← اللغة الإنجليزية: Book of Nahum - اللغة العبرية: נַחוּם - اللغة الأرامية: ܣܦܪܐ ܕܢܚܘܡ.
اسم عبري معناه "معزّ" وهو اسم:
هو السفر الرابع والثلاثون من العهد القديم، وكتبه النبي ناحوم الألقوشي. ويتألف من أصحاحات ثلاثة. وهو وحي على نينوى.
ويمكن أن يقسم السفر إلى ما يأتي:
أولًا: صرامة الله وجودته (قارن معه رومية 11: 22) (نا 1).
1. العنوان (نا 1: 1).
2. غضب
الله (نا 1: 2-6).
3. جود
الله نحو شعبه ويظهر في هلاك مضايقهم (نا 1: 7-15).
ثانيًا: حصار نينوى وخرابها (نا 2: 1-3: 7).
1. وصف الذين يهاجمون نينوى والذين يدافعون عنها
(نا 2: 1-7).
2. تشبّه نينوى بمأوى
الأسود (نا 2: 8-13) الذي يباد من الوجود.
3. تشبّه نينوى ببغي (نا 3: 1-7) تجرّد من ثيابها.
ثالثًا: خطايا نينوى هي السبب في خرابها (نا 3: 8-19).
1. نينوى تخرب كما
أخربت
نوآمون (نا 3: 8-11).
2. تتساقط قلاع نينوى كما يتساقط التين (نا 3: 11-15).
3. يهرب جنود نينوى كما يهرب
الجراد
(نا 3: 16-18).
4. خراب نينوى لا بدّ واقع بسبب شرها (نا 3: 19).
أما خواصّ هذا السفر الأدبية فهي كما يأتي:
1. إن
أسلوب الكاتب أسلوب شعري بليغ.
2. يبدأ السطور الأخيرة في سفره ببعض
الحروف
الأبجدية العبرية مرتبة كما جاءت في الأبجدية.
3. قوة وصف الحوار الذي يقع على نينوى وبلاغة ذلك الوصف
(نا 2: 1-7؛ 3: 1-3).
4. يستخدم الكاتب الكثير من التشبيهات فتشبه نينوى مثلًا ببركة
(نا 2: 8) وبمأوى
الأسود (نا 2:11) ويشبه جنودها بالجراد (نا 3: 17).
تاريخ كتابة السفر:
من المرّجح أن هذا السفر كتب بعد أن أخذ الأشوريون نوآمون (طيبة في عهد اليونان والأقصر الحالية، وكانت عاصمة مصر قديمًا) في عام 663 قبل الميلاد (نا 3: 8) قبلما أخرب الماديون والكلدانين مدينة نينوى عام 612 ق.م.
رسالة السفر:
يبرز السفر في رسالته هذه الحقائق:
1. غضب الله وسخطه على الخطيئة.
2. جود الرب في حمايته لشعبه وحفظه إياه.
3. إن الخطيئة تقود حتمًا إلى الدينونة والفضاء.
4. الله هو الذي يحكم التاريخ ويسيره حسب إرادته.
* انظر أيضًا: الأنبياء الصغار.
* انظر استخدامات أخرى لكلمة "ناحوم"، معلومات عن أسفار الكتاب المقدس، تفاسير ودراسات سفر ناحوم.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/fpwqtn6