St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   24_M
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

الإله مَرُودَخ | مردوك | مردوخ

 

St-Takla.org Image: We can see written on this famous cylindrical stone that Cyrus (Korash) invaded Babylon without any war, and he let the people in captivity to return to their homes, and to rebuild their temples, including the Jews. And it is mentioned that Marduk (Murdoch) the God of Babel chose Cyrus to rule the world, and be his friend. صورة في موقع الأنبا تكلا: هذا الحجر الاسطواني الشهير مسجل عليه أن كورش استطاع أن يغزو بابل بدون حرب، وقد سمح للمسبيين أن يعودوا إلى أوطانهم الأصلية، وأن يعيدوا بناء هياكلهم، ومن بينهم اليهود. ويذكر أن مردوخ إله بابل اختار كورش ليحكم العالم، ويعتبره صديقًا له.

St-Takla.org Image: We can see written on this famous cylindrical stone that Cyrus (Korash) invaded Babylon without any war, and he let the people in captivity to return to their homes, and to rebuild their temples, including the Jews. And it is mentioned that Marduk (Murdoch) the God of Babel chose Cyrus to rule the world, and be his friend.

صورة في موقع الأنبا تكلا: هذا الحجر الاسطواني الشهير مسجل عليه أن كورش استطاع أن يغزو بابل بدون حرب، وقد سمح للمسبيين أن يعودوا إلى أوطانهم الأصلية، وأن يعيدوا بناء هياكلهم، ومن بينهم اليهود. ويذكر أن مردوخ إله بابل اختار كورش ليحكم العالم، ويعتبره صديقًا له.

اللغة الإنجليزيةMerodach أو Marduk - اللغة العبرية: מְרֹדַךְ - اللغة اليونانية: Μαρδοχαῖος.

 

الصورة العبرية للاسم البابلي "مردك" أو "مردوك"، ومعناها "موت" أو "ذَبْح"، وهو اسم ملك الآلهة مذكور مع بيل (سفر إرميا 50: 2). وكان مردوخ (مردوك) أو "بيل" هو كبير الآلهة في بابل وحامي المدينة، ويُرْمَز إليه بكوكب المريخ (السيَّار)، كما يتضح من دوره في القصة البابلية "إنوما إلي" عن الخليقة. وكان هو إله نبوخذنصر، كما كان إله الأشوريين وإله كورش الكبير ملك فارس الذي يسميه "الأمير العادل". وفي (إش 46: 1؛ وإرميا 51: 44)، بنوة باسم "ييل" عن سقوط بابل. ويذكره إرميا بالاسمين معًا وإرميا بالاسمين معًا (إرميا 50: 2). ويدخل اسمه في تركيب أسماء بعض ملوك بابل، مثل "مرودخ بلادان" (سفر إشعياء 39: 1)، و"أَوِيلُ مَرُودَخ" (سفر الملوك الثاني 25: 27).

وقد تُرْجِم الاسم في الكتاب المقدس بصيغة "مَرُودَخ"، ومُتعارَف الآن الاسم بصيغة "مردوخ".