St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   07_KH
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

خُبْزُ الْحَيَاة

 

St-Takla.org Image: Jesus, the bread of life (John 6: 22-51): "Jesus said unto them, I am the bread of life". (John 6:35.) - from Providence Lithograph Company Bible Illustrations. صورة في موقع الأنبا تكلا: المسيح خبز الحياة (يوحنا 6: 22-51): "فقال لهم يسوع: أنا هو خبز الحياة" (يوحنا 6: 35). - من صور الإنجيل من شركة بروفيدينس المطبوعة حجريًا.

St-Takla.org Image: Jesus, the bread of life (John 6: 22-51): "Jesus said unto them, I am the bread of life". (John 6:35.) - from Providence Lithograph Company Bible Illustrations.

صورة في موقع الأنبا تكلا: المسيح خبز الحياة (يوحنا 6: 22-51): "فقال لهم يسوع: أنا هو خبز الحياة" (يوحنا 6: 35). - من صور الإنجيل من شركة بروفيدينس المطبوعة حجريًا.

يقول الرب يسوع عن نفسه: "أنا هو خبز الحياة. من يقبل إليَّ فلا يجوع ومن يؤمن بي فلا يعطش أبدًا... أنا هو خبز الحياة... الخبز النازل من السماء... أنا هو الخبز الحي الذي نزل من السماء. إن أكل أحد من هذا الخبز يحيا إلى الأبد" (يو 6: 35-51). لأنه كما أن أكل الخبز المادي لازم للحياة الجسدية، فكذلك الإيمان القلبي بالرب يسوع مخلصًا وربًا يمنح حياة أبدية. وهذه العبارات تشير بوضوح أيضًا إلى عشاء الرب (الأفخارستيا) بخلاف موضوع الإيمان بألوهية المسيح، حيث صحبها تأكيد أكثر من مرة من السيد المسيح بمدى صدق كلامه، لدرجه أن بعض تلاميذه تشككوا في صحته عندما فهموا أن الكلام هو كلام حرفي وليس رمزي، وعندما أكَّد السيد المسيح الأمر، "مِنْ هذَا الْوَقْتِ رَجَعَ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ إِلَى الْوَرَاءِ، وَلَمْ يَعُودُوا يَمْشُونَ مَعَهُ" (يو 6: 66)(1).

فإن كان السيد المسيح عندما قال عن التناول: "اِصْنَعُوا هذَا لِذِكْرِي" (لو 22: 19؛ 1 كو 11: 24، 25) كان يقصد التذكار كشيء رمزي، كان سيقوم بالتوضيح للمؤمنين الجدد حقيقة ما يقصد، لئلا يُعثرون ويمضون(2)..  ولكنه تركهم يمشون، وعندما سأل الاثني عشر: "أَلَعَلَّكُمْ أَنْتُمْ أَيْضًا تُرِيدُونَ أَنْ تَمْضُوا؟" (يو 6: 67)، أقروا بإيمانهم الكامل بالسيد المسيح وكلامه الذي يعطي "الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ" (يو 6: 68).

ومما يؤكد أن السيد المسيح كان يقصد جسده ودمه بصورة حقيقية وليست رمزية، أنه قبل هذا ببضعة أصحاحات في إنجيل يوحنا كذلك، عندما فهم نيقوديموس المعمودية والميلاد الجديد بصورة حرفية (يو 3: 3-4)، شرح له السيد المسيح خطأ المفهوم الحرفي في هذه النقطة، وشرح المفهوم الروحي من ورائها (يو 3: 5-8)(3).

 

* انظر أيضًا: الدليل الكتابي لسر الإفخارستيا [التناول] (من كتاب الدليل الكتابي للإيمان الأرثوذكسي ج1).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) المصدر: من مقالات وأبحاث موقع الأنبا تكلاهيمانوت www.st-takla.org (م. غ.).

(2) انظر أيضًا شرح آية "اصنعوا هذا لِذِكْرِي"، ومفهوم الاستحالة (تحول الخبز والخمر لجسد ودم)، من مقالات من كتاب ترياق الخلود في كنيسة المعبود (في شرح القداس الإلهي) - أبونا الراهب ويصا الأنبا بيشوي.

(3) انظر الفصل السادس من كتاب الكهنوت للبابا شنوده الثالث، بعنوان الكهنوت وخدمة المذبح.  وبه شرح هذه النقاط بالتفصيل.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/07_KH/bread-of-life.html

تقصير الرابط:
tak.la/k2j99bt