مع أن خاتمة الرسالة تنسبها إلى أكليمندس (الروماني)، إلا أنه من الواضح أنها ليست من كتابته. وهي عظة أكثر منها رسالة كما يظهر ذلك من النص (2 أكليمندس 1:19؛ 3:17). والأرجح أنها أقدم موعظة مسيحية كاملة وصلتنا. وموضوع العظة هو "أن تفتكروا في يسوع المسيح كالله" (2 أكليمندس 1:1)، وان تطيعوا وصياه، فالناس في العالم لزمن وجيز، فاحفظوا ختم المعمودية (2 أكليمندس 6:7؛ 6:8)، وأن الجسد سيقوم وسنواجه الدينونة، وأن القداسة هي الطريق للخلاص، وأن "المحبة تستر كثرة من الخطايا" " أما " الصلاة فتنجى من الموت، والصوم أفضل من الصلاة، " والصدقة خير من الاثنين" (2 أكليمندس 4:16).
ولعل هذه الموعظة ألقيت أصلا في كورنثوس في جو الألعاب الكورنثية (انظر 2 أكليمندس 1:7 -4) كما يقول ليتفوت، أو لعلها أرسلت من روما إلى كورنثوس. ويظن هارناك أنها خطاب من سوتر من روما (166-174 م.) الذي أشار إليه يوسابيوس (المجلد الرابع 11:23).
ولكنها ليست رسالة وأسلوبها خطابي وعظي، ولكنها تخلو من البلاغة. والأرجح أنها تعود إلى منتصف القرن الثاني.
ويوجد النص اليوناني في المخطوطة الإسكندرانية وفي المخطوطة التي اكتشفها برينيوا في 1873 م.، كما توجد في ترجمة سريانية.
* انظر استخدامات أخرى لكلمة "أكليمندس".
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/bvwds6z