St-Takla.org  >   FAQ-Questions-VS-Answers  >   05-Questions-Related-to-St-Takla.org-Website_Al-Mawke3
 

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة خاصة بموقع الأنبا تكلا على الإنترنت

هل يوجد فيسبوك قبطي أو مسيحي؟

سؤال: سمعت أن الكنيسة المسيحية أو أسقفية الشباب قامت بعمل موقع بنفس شكل الفيسبوك لتجميع الشباب المسيحي، فهل هذا صحيح (فيسبووك قبطي)؟ وهل هذا الموقع رسمي وموثوق فيه؟!  وهل هناك مواقع اجتماعية كنسية؟!

سؤال: هناك مواقع تبدو قبطية أو مسيحية يتم التحذير منها، ما رأيكم، وما هو مصداقية الأمر؟

 

الإجابة:

اتصل بنا البعض بخصوص أمثال تلك المواقع التي تدعي أنها تابعة للكنيسة القبطية، طالبين التحذير منها، وخاصة أن كثيرين قد ينخدعون في مصدرها وفحواها والغرض منها..  وعلى الرغم من ملاحظتنا في موقع الأنبا تكلا لعشرات المنتديات والصفحات التي تتناول مثل تلك المواقع، رأينا أن نضع رأيًا أخيرًا في هذا الأمر، يساعد الزائر العزيز لأي موقع أن يُقَيِّم محتوى تلك المواقع بحكمة، حتى لا ينخدع في ذئاب لابسة وجوه الحِملان..!

من المواقع التي أُثير حولها الأمر حاليًا هو موقع فيسبوك مسيحي، أو يدعي ذلك بمعنى أصح، وهو ليس مجرد جروب group مسيحي داخل موقع فيس بوك facebook نفسه، ولكنه نِطاق أو دومين domain بعنوان منفصل.  وقد كان في البداية يضع صورة نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف الشباب، ولكن بعد أن نشرت أسقفية الشباب القبطية تحذيرًا في موقعها من هذا الموقع، وضعوا بدلًا منه صليبًا!

تحدث البعض بأن مثل هذا الموقع غير معلوم المصدر، ورجّح بعضهم بأنه قد يكون من جهة أمنية هدفه الواضح هو عمل قاعدة بيانات للشابات والشباب والأسر والقيادات المسيحية في المهجر ومصر بأسمائهم وصورهم وأعمارهم وعناوينهم وأصدقائهم وحالتهم الاجتماعية وتحركاتهم وحفلاتهم ومناسباتهم وأرقام بطاقات الفيزا.. إلخ.  ويحذر هذا الرأي من وضع بيانات وصور شخصية وتواريخ ميلاد وغيره..

St-Takla.org Image: Internet, chat, communication صورة في موقع الأنبا تكلا: الإنترنت، دردشة، مراسلات

St-Takla.org Image: Internet, chat, communication, media.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإنترنت، دردشة، مراسلات، الميديا.

ولكن أظن أن هذا بعيد إلى حدٍ ما، حيث نشعر أنه مجرد تأثير بنظرية المؤامرة conspiracy theory!

وربما يكون الموقع أيضًا هو موقع إسلامي..  يدعي أنه مسيحي لمحاولة التأثير على بعض البسطاء، أو بلبلة البعض.. أو إدخال أخطاء في العقيدة وسط مقالات قد تبدو عادية.. إلخ.

على أي الأحوال، كان هناك احتمالًا ضعيفًا أن يكون هذا الموقع أو غيره من المواقع التي تدّعي الرسمية أن يكون وراءها شخص مسيحي يحاول أن يعطي مصداقية لموقعه الجديد..  ولكن بسبب أنه لم يوضح هذا الأمر صراحة، فهنا ما يدعو للريبة والحرص..  وخصوصًا كما أوضحنا حول موضوع صورة أنبا موسى الأسقف العام.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت - facech

نجد أيضًا في موقع نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي مطران دمياط تحذيرًا من مواقع أخرى تدعي أنها مواقع لكنيسة العذراء بالزيتون، أو موقع ثالث يدعي أنه موقع دير مارمينا بمريوط..  إلى آخره..

وقد قمنا في موقع الأنبا تكلا سابقًا من التحذير من بعض الجروبات groups في الفيس بوك أو المنتديات forums التي تحمل اسم الأنبا تكلا، إن كانت تدعي أنها تابعة لموقعنا هذا..  وتحدثنا أيضًا بوضوح حول المنتديات المسيحية المنتشرة على الإنترنت، وعدم أخذ ما بها بمصداقية، حيث أن معظم محتواها منقول، وغير رسمي، وغير موثوق فيها..  ها هي صفحة موقع الأنبا تكلاهيمانوت، الإسكندرية، مصر على الفيسبوك، ولا يوجد لدينا صفحات أخرى باسم الموقع، وقد قمنا بافتتاح تلك الصفحات في نهاية فبراير 2011:

St-Takla.org on Facebook: https://www.facebook.com/St.Takla.org

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

على الجانب الآخر، لا تقع في فخ عكسي، وهو التحذير من مواقع رسمية من قبل أعداء النجاح أو الكارهين أو الرافضين والمعترضين!!  منها مثلًا أن قام بعض أقباط من المهجر (مثل هانز ابراهيم و موريس صادق) بشتائم لموقع الأنبا تكلا، واتهامات بأنه موقع إسلامي، وتهكُّم وتهجُّم على الآباء الكهنة، بسبب اعتراضنا على أساليب بعضهم في تناول الأخبار، وعدم دقة الأخبار وأخطاء كثيرة..  وأيضًا بسبب رسائلهم الغير مرغوب فيها التي يرسلونها لأي شخص يستطيعون سرقة إيميله من على الإنترنت..

فإن كان المتحدث غير موثوق فيه، فلا تستقي معلومات من مواقع صفراء، حتى وإن كانت تخدعك بوضع صليب أو صورة مسيحية!!  مثلما رأينا في موقع بشكل الفيسبووك وبه صليب، فيذهب إليه البسطاء بسذاجة!!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أيضًا تناولنا سابقًا في موقع الأنبا تكلا موضوعًا بعنوان إتيكيت الإنترنت Netiquette يتحدث عن أسلوب التعامل المناسب على الإنترنت مع الآخرين..  ولكن نريد أن نتحدث الآن عن موضوع هام، وهو حماية الشخصية على الإنترنت..  بمعنى، ألا تضع بيانات وتليفوناتك وصورك وإيميلاتك الرئيسية متاحة للجميع، ولكل من هب ودب، سواء في الفيسبوك أو غيره..  فيجب أن يكون هناك حرص على البيانات لئلا يُساء استخدامها من قبل أشخاص غير مرغوب فيهم..  سواء سوء استخدام إليكتروني من خلال مضايقات أو مشاكل أو تركيب صور، أو سوء استخدام من خلال الرسائل الإعلانية المزعجة، أو إساءة استخدام البيانات بصورة شخصية أكثر offline!!

لا تجعل جميع اشتراكاتك بنفس اليوزنيم username والباسورد password، ففي الموقع الذي يدعي أنه مثل الفيسبوك هذا، قد يقع بعض الأشخاص في فخ وضع نفس بيانات اشتراكاتهم في الـfacebook الأصلي..  مما يعطي إمكانية سرقة كلمات السر، أو الدخول بصورة غير معروفة من قبل الشخص الذي قام بعمل هذا الموقع أو غيره، أو سرقة صور وبيانات شخصية واختراق حساباتهم.. إلخ.

فقم بعمل اشتراكات ببيانات مختلفة في كل مرة، سواء على منتديات أو مواقع أخرى أو عامة أو غيره..  ولا تشترك بإيميلك الرئيسي..  بل قم بعمل إيميل email خاص بتلك الأمور الغير الهامة..  ولا تضع بيانات الحقيقية ببساطة لأي شخص أو موقع..

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/05-Questions-Related-to-St-Takla.org-Website_Al-Mawke3/056-Coptic-Christian-Facebook.html