كرد فعل على النشاط النسطوري في الشرق، ظهر تعليم متطرف في الدفاع عن عقيدة الطبيعة الواحدة المتجسدة لكلمة الله التي علّم بها القديس أنبا كيرلس الكبير وذلك في شخص أوطيخا Eutyches رئيس دير أيوب بالقسطنطينية.
ادّعى أوطيخا Eutyches (يوطيخوس، يوطيخا Εὐτυχής)، الذي كان صديقًا للبابا كيرلس، أنه تلقى من اللاهوتي السكندري العظيم نسخة من قرارات مجمع أفسس 431م، واحتفظ بها منذ ذلك الحين، وكان مؤيّدًا قويًا لا يكِل للجانب السكندري في العاصمة، ولأنه كان رئيس دير أيوب في الربع (الحي) السابع من المدينة، لذا فقد كان يقود 300 راهب لمدة تزيد عن الثلاثين عامًا، ومن خلال ابنه بالمعمودية (الذي هو ابن أخيه) كريسافيوس Chrysaphius كبير موظفي البلاط الملكي استطاع أوطيخا الوصول إلى البلاط. وبينما كان المناخ الكنسي ملبدًا بغيوم الخلاف بين الجانب السكندري ونظيره الأنطاكي، واجه أوطيخا مقاومة ومعارضه من الأنطاكيين لأنه كان متعصبًا جدًا للسكندريين، وهذا زاد من حدة التوتر(1).
بدأ أوطيخا يدافع عن عقيدة الطبيعة الواحدة، فسقط في الهرطقة المعروفة باسمه. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). والتي تعنى أن الناسوت قد ذاب في اللاهوت مثلما تذوب نقطة الخل في المحيط. أي أن الطبيعتين قد امتزجتا معًا في طبيعة واحدة. ومن هنا جاءت تسميته مونوفيزيتس monofusithV لأن عبارة "موني فيزيس" monh fusiV تعني "طبيعة وحيدة" وليس "طبيعة واحدة" أي "ميا فيزيس" mia fusiV.
وقد زار أوسابيوس أسقف دوريليم أوطيخا(2) في ديره بالقسطنطينية مرات عدة واكتشف أن عقيدته غير أرثوذكسية، إذ يعتقد بالامتزاج.
_____
(1) V.C. Samuel, The Council of Chalcedon Re-Examined, Senate of Serampore College, Madras, India, 1977, P.14-15.
(2) Ibid p. 15
.
72- مجمع القسطنطينية المكاني سنة 448 م. وموقف كنيسة الإسكندرية |
المجامع المسكونية المطران الأنبا بيشوي |
70- تغير القيادة الدينية في القرن الخامس |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/hy5t453