St-Takla.org  >   Coptic-History  >   CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies  >   Al-Magame3-Al-Maskooneya
 

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

المجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي

45- مجمع الإسكندرية 430 م.

 

عقد البابا كيرلس مجمعًا  في الإسكندرية (430 م.) واعتمد المجمع نص رسالة البابا كيرلس الثالثة إلى نسطور (فهي رسالة مجمعية من مجمع الإسكندرية وليست رسالة شخصية من البابا كيرلس) وهى التي تتضمن الحروم الاثني عشر ومطالبة نسطور بالاعتراف بها.

كذلك أرسل المجمع رسالتين أخربتين واحدة إلى إكليروس وشعب القسطنطينية والأخرى إلى رهبان القسطنطينية.

وقام وفد من الأساقفة والكهنة المصريين بتسليم الرسالة في يوم الأحد بالكاتدرائية بالقسطنطينية إلى نسطور ومعها الوثائق المرسلة من روما.

Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

St-Takla.org Image: Saint Pope Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

قام نسطور بعدها بتقديم شكوى ضد البابا كيرلس إلى الإمبراطور ثيئودوسيوس كما قام بنشر اثنيّ عشر حرمًا مضادًا لحرومات البابا كيرلس، متهمًا البابا كيرلس بالهرطقة.[1]

في الحرم السابع أنكر نسطور تمامًا أن المولود من العذراء مريم هو هو نفسه الابن الوحيد الجنس المولود من الآب قبل كل الدهور ونصه كما يلي:

[ إذا قال أحد أن الإنسان الذي تكوَّن من العذراء هو ابن الله الوحيد، الذي ولد من حضن الآب قبل كوكب الصبح، ولا يعترف بالأولى أنه حصل على مكانة ابن الله الوحيد لارتباطه مع ذاك الذي بالطبيعة هو ابن الله الوحيد المولود من الآب. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). بالإضافة إلى ذلك، إذا دعاه أحد باسم آخر غير المسيح عمانوئيل؛ فليكن محرومًا ].[2]

يوضح هذا النص -بعيدًا عن التعبيرات اليونانية التي يختلف أحيانًا فيها اللاهوتيون- أن نسطور اعتبر أن المولود من العذراء هو إنسان وليس هو ابن الله الوحيد، فجعل ابن الله هو واحد، وابن الإنسان هو آخر غيره.


[1] C.J. Hefele, A History of the Councils of the Church, Vol III, p.28-34 ,  AMS Press 1972, reprinted from the edition of 1883 Edinburgh.

[2] Ibid  p. 36


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Encyclopedia-Coptica_Councils_45-Magma3-Al-Eskandareya-430.html