رفع بخور العشية وباكر:- هذا تنفيذ لأمر الله لكهنة العهد القديم بتقديم محرقة صباحية ومحرقة مسائية يوميًا، وهم كانوا يذبحون حملًا ويقدمونه على مذبح المحرقة ثم يدخلون إلى مذبح البخور ليقدموا البخور. وكانت تقدمة المساء اليهودية رمز للصليب والتقدمة الصباحية للإفخارستيا كاستمرار للصليب. والحمل يشير للمسيح الذي قدم نفسه ذبيحة . وكذلك البخور هو رمز لشخص المسيح الذي بعد أن قدم الفداء على الصليب دخل للسماء يشفع فينا (راجع مقدمة دراسة خيمة الاجتماع في سفر الخروج).
ونحن لا نقدم حملًا كذبيحة حيوانية ، فهذه انتهت بفداء المسيح. والقداس هو لتقديم ذبيحة حقيقية كان الحمل المذبوح في العهد القديم رمزًا لها. وفي صلوات رفع بخور عشية وباكر نقدم البخور وذلك تنفيذا لأمر الله لكهنة العهد الجديد "لأنه من مشرق الشمس إلى مغربها اسمي عظيم بين الأمم وفي كل مكان يقرب لاسمي بخور وتقدمة طاهرة (هي الإفخارستيا) لأن اسمي عظيم بين الأمم قال رب الجنود" (ملا1: 11). ولم يكن هذا الكلام لليهود بل للأمم أي الكنيسة.
والكاهن يقدم هذه الصلوات مع الشعب وكلها شكر على عمله الفدائي وتسابيح وتضرعات وتقديم توبة وطلب غفران للخطايا ، ويصليها الكاهن بالملابس السوداء ومن خارج الحجاب في موقف تذلل وشعور بعدم الاستحقاق. فلا دخول للهيكل رمز السماء إلا بالمسيح. وهو يفتح الستر وفي يده الصليب ، فالمسيح الكاهن الحقيقي فتح السماء بصليبه . وبنفس المعنى فإن الكاهن لا يصلي على المذبح إلا ومعه الحمل .
صلوات المزامير:- المزامير كلها نبوات عن عمل المسيح . وفي بعض الأحيان نقرأ بعضًا من النبوات، وهذه أيضًا نبوات عن عمل الفداء.
لماذا نصلي صلوات رفع بخور العشية وباكر والمزامير والنبوات؟
1) هذا لنرى أن فكر الله هو فكر أزلي في الفداء. فالقداس نبدأه منذ كان رمزًا (ذبيحة محرقة صباحية وذبيحة مسائية) في العهد القديم.
2) خلالها نحيا بروح الاشتياق للمسيح، في العهد القديم قال إشعياء "ليتك تشق السموات وتنزل" (64:1). وفي العهد الجديد نقول "آمين. تعال أيها الرب يسوع" (رؤ22: 20). هي فرصة رائعة للصلوات والتسابيح.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/xzywk65