St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W
 

التقويم القبطي وحساب الأبقطي (علم الأبقطي) - أ. رشدي واصف بهمان

8- تقويم الشهداء

 

St-Takla.org Image: Head from a statue of Roman emperor Diocletianus (Gaius Aurelius Valerius Diocletianus, Diocletian, Dekledianos) (284-305 AD.) ), Istanbul Archaeological Museum, Turkey, room 6, photo by Giovanni Dall'Orto. صورة في موقع الأنبا تكلا: رأس دقلديانوس الإمبراطور الروماني (جايوس أوريليوس فاليريوس ديوكلتيانوس) (244-311)، متحف استانبول، حجرة 6، تركيا، تصوير جيوفاني ديلورتو.

St-Takla.org Image: Head from a statue of Roman emperor Diocletianus (Gaius Aurelius Valerius Diocletianus, Diocletian, Dekledianos) (284-305 AD.) ), Istanbul Archaeological Museum, Turkey, room 6, photo by Giovanni Dall'Orto.

صورة في موقع الأنبا تكلا: رأس دقلديانوس الإمبراطور الروماني (جايوس أوريليوس فاليريوس ديوكلتيانوس) (244-311)، متحف استانبول، حجرة 6، تركيا، تصوير جيوفاني ديلورتو.

حدث في أيام دقلديانوس اضطهادات قاسية على الديانة المسيحية عامة والأقباط خاصة، والحق يقال أن كل الاضطهادات التي شنتها الدولة الرومانية على المسيحية ابتداء من نيرون لتتضاءل إزاء ضراوة ووحشية سلسلة الاضطهادات التي بدأها "دقلديانوس" وأكملها أعوانه.

لقد أصدر دقلديانوس بالاتفاق مع معاونيه في 23 فبراير سنة 303 م. منشورًا يقضى بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وطرد جميع ذوى المناصب الرفيعة من المسيحيين وحرمانهم من الحقوق المدنية، وحرمان العبيد من الحرية إن أصروا على الاعتراف بالمسيحية.

كما نص المنشور على معاقبة من يخالف ذلك دون تحديد العقوبة.

كما أصدر دقلديانوس منشورين متلاحقين في مارس سنة 303 م. يقضى أولهما بسجن جميع رؤساء الكنائس، ويقضى ثانيهما بتعذيبهم بقصد قسرهم على جحد الإيمان.

ولقد استشهد من الأقباط مئات الآلاف من جراء هذه الاضطهادات، ورغم أن دقلديانوس لم يبدأ اضطهاده للمسيحيين إلا سنة 303 م. إلا أنه لفظاعة هذا الاضطهاد اتخذت الكنيسة القبطية بداية حكم هذا الطاغية وهى سنة 284 م. - بداية لتقويمها المعروف باسم تاريخ الشهداء.

ويسير تقويم الشهداء على نظام التقويم المصري القديم الذي يتخذ نجم سبدت Spdt (الشعري اليمانية) أساسًا لبناء وعدد أيام السنة ويوم الكبير، أي أن كل أربع سنوات يكون ثلاث منها طول الواحدة 365 يومًا فقط وسنة واحدة يكون طولها 366 يومًا على أن يضاف اليوم الزائد إلى الشهر الصغير أي إلى أيام النسيء الخمسة فتصبح ستة أيام في تلك السنة.

 

الأعياد وتقويم الشهداء

رتبت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أعيادها طِبقًا لتقويم الشهداء وعلى ذلك فإذ نقرأ السنكسار cuna[arion نرى جميع الأعياد (سواء الأعياد السيدية أو أعياد العذراء والملائكة والشهداء والقدسيين) مرتبة على أيام السنة القبطية كلها. كما تجمع كتب الطقوس (سواء كتب الترتيب أو القطمارس katameooc) على ما جاء في السنكسار من أعياد وتذكارات.

 

التقويم الميلادي وتقويم الشهداء

صار تقويم الميلاد مع تقويم الشهداء جنبا إلى جنب في الحساب الواحد، حتى سنة 1582 م. حيث أجرى البابا الروماني غريغوريوس تعديلًا في تقويم الميلاد المعروف بالتعديل الغريغوري.

ولكن ظل تقويم الشهداء كما هو وبموجبه يبلغ طول السنة 365 يومًا + 6 ساعات وبهذا يفترق طول السنة الشمسية (الميلادية) وهو (365 يومًا + 5 ساعات + 48 دقيقة + 46 ثانية) عن سنة الشهداء بمقدار 11 دقيقة + 14 ثانية، وهذا الفرق يتجمع مع توالى السنين فيصل إلى يوم كامل أي 24 ساعة في كل 128 سنة مما أحدث فرقًا بين التقويم الميلادي وتقوم الشهداء مقداره 13 يومًا في وقتنا الحاضر.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W/Coptology-Calendar-Al-Abakty_008-Martyrs-Calendar.html

تقصير الرابط:
tak.la/3wfp5w8