St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin
 

محاضرات في علم اللاهوت الطقسي القبطي: المقدمات - الأنبا بنيامين

6- قواعد عامة وهامة في الطقوس القبطية

 

القاعدة الأولى تسمى قاعدة عيد النيروز:

إذا أتى عيد النيروز يوم أحد فيكون يوم الأحد يوافق 1 توت إذا 1 توت أتى يوم عيد النيروز تقرأ قراءات عيد النيروز فيكون الأربع أحاد يقرأوا في الأربع أحاد التالية. ففي الأحد الثاني يقرأ قراءات الأحد الأول والأحد الثالث تقرأ قراءات الأحد الثاني في الأحد الرابع تقرأ قراءات الأحد الثالث. الأحد الخامس تقرأ قراءات الأحد الرابع من توت ولماذا لا نقرأ قراءات الأحد الخامس؟

ما لا يتكرر من قراءات له أولوية عما يتكرر من قراءات.قراءات 29 برمهات ممكن تتكرر. هنا قراءات عيد النيروز فضلت عن قراءات البشارة والميلاد لأن قراءات الأحد لا تتكرر لكن هذه ممكن تتكرر هذه تسمى قاعدة عيد النيروز.

 

القاعدة الثانية تسمى 29 في الشهر القبطي:

قاعدة 29 في الشهر القبطي. إذا أتى يوم 29 في الشهر القبطي يوم أحد تقرأ قراءات يوم 29 برمهات ويصلى بالطريقة الفريحي 29 برمهات هو تذكار عيد البشارة ، 29 كيهك عيد الميلاد، 29 برمهات أحيانًا يأتي نفسه عيد القيامة. 29 من الشهر القبطي يذكرنا بالبشارة والميلاد والقيامة. تسمى تذكار البشارة والميلاد والقيامة.إذا أتى يوم أحد تقرأ قراءات 29 برمهات. لكن إذا جاء 29 في الشهر القبطي يوم غير يوم أحد تقرأ قراءات اليوم مع الصلاة بالطريقة الفرايحي.

مثال 29 توت يقرأ الأحد الرابع بسبب قاعدة النيروز، 29 بابه، 29 هاتور، 29 كيهك يكون عيد الميلاد. 29 طوبة و 29 أمشير لا يحتفل بهم لماذا؟ لأنهم بعد الميلاد وقبل البشارة. لذلك يشيروا للناموس والأنبياء الذين تنبأوا عن تجسد الرب فلا يحتفل بهم وغالبًا يكونوا في الصوم الكبير.29 برمهات هي المناسبة الأصلية عيد البشارة، 29 برمودة أحيانًا يأتي في الصوم الكبير أو الخماسين فيندمج في المناسبة، 29 بشنس لا يقرأ لأننا نأخذ الأسبوعيين الآخرين من بشنس، 29 بؤونه ، 29 أبيب ومسرى. حوالي 6 مرات في السنة يحتفل بهم.

فترة الحمل من 29 برمهات ، 9 شهور 9 × 30 يوم = 270 يوم فترة الحمل المقدس لا زيادة ولا نقصان لذلك عندما تأتى السنة القبطية زائدة يوم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). نحتفل بالعيد يوم 28، 29 لكي لا تزيد الفترة. نعتبرهم يوم واحد وعيد واحد، 28 كيهك ، 29 كيهك.

 

القاعدة الثالثة فكرة الأحد الخامس:

إما يأتي 29 أو 30 إذا كان يوم (1) يكون يوم أحد يأتي 29 إذا كان يوم (2) يكون 30 يوم 30 في الشهر القبطي إذا جاء يوم أحد تقرأ قراءات أحد البركة وهى الخمس خبزات والسمكتين. 29 طوبة وأمشير أيضًا تقرأ فيهم قراءات البركة.

بالنسبة لآحاد شهر كيهك هناك أربع مناسبات تسبق ميلاد السيد المسيح. المناسبة الأولى بشارة رئيس الملائكة غبريال أو جبرائيل المبشر لزكريا الكاهن بميلاد يوحنا المعمدان. المناسبة الثانية البشارة بميلاد السيد المسيح من العذراء، المناسبة الثالثة زيارة العذراء لأليصابات، أو التقاء المسيح ويوحنا المعمدان وهم في بطون أمهاتهم. والمناسبة الرابعة هي ميلاد يوحنا المعمدان.

نسمى يوحنا المعمدان (السابق) أي الذي سبق المسيح بـ6 شهور. والأصغر هو السيد المسيح (مت 11) " ليس من بين المولودين من النساء أعظم من يوحنا المعمدان ولكن الأصغر في ملكوت السموات أعظم منه" الأصغر هو السيد المسيح.

في حالة أن يأتي الأحد الرابع من كيهك برمون ماذا نفعل؟

نأخذ الأحد الخامس من هاتور 30 هاتور نأخذ فيه الأحد الأول من كيهك. والأحد الأول من كيهك نقرأ قراءات الأحد الثاني والثاني نقرأ فيه الثالث والثالث نقرأ فيه الرابع والرابع يكون 28 يكون "برامون".

 

القاعدة الرابعة قاعدة البرامون:

كلمة برامون من الكلمة اليوناني براموني أي استعداد لأن كل عطية يقابلها استعداد بدرجة معينة. نستعد قبل الأسرار بصوم 9 ساعات أو بداية اليوم أيهما أقرب. 9 ساعات فترة ألام السيد المسيح من الساعة الثالثة حتى الساعة الثانية عشر. البرامون استعداد للعيد. نستعد للعيد كعطية روحية نأخذها في العيد ولذلك يصام صوم كامل كالصوم الكبير لا يؤكل فيه سمك على أساس أن لا نكون جسدانيين. نستعد بالصوم للعيد تعبيرًا عن فرحتنا بالعيد كمناسبة روحية وليس مناسبة أو فرح جسدي. الحقيقة البرامون يصام فيه طول اليوم وصلى صباحًا في قداس البرامون المزامير السواعي قبل باكر حتى آخر الصلوات ولا نصلى صلاة نصف الليل لماذا؟

لأن صلاة نصف الليل تخص الدهر الذي يأتي فهي تكلمنا عن مجيء المسيح الثاني تذكار العيد حدث في هذا الدهر لكن صلاة نصف الليل تذكرنا بالدهر الآتي.

ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد آمين.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/01-Introduction-to-Coptic-Ritual-Theology__Bishop-Beniamin/Coptic-Orthodox-Rites-Intro-006-Rites-Rules.html