St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Orthodox-Issues
 

إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أسرة المشاركة الوطنية بالإسكندرية

 

بالتعاون مع أسرة المشاركة الوطنية بالإسكندرية، تم عمل هذا القسم الجديد في الموقع، وكان أفضل مكان له هو قسم إيمان كنيستنا القبطية، تصديًا لأي آراء أو هرطقات في الماضي أو في المجتمع المعاصر..  وكذلك في نشر روح المشاركة الوطنية في مشكلات العصر والوطن..  وسوف نقوم بتحديث هذا القسم بصفة مستمرة بإذن الله.. 

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

تساؤلات حول الكنيسة -6
يجيب عليها الأنبا موسى

أبعاد الخطاب الديني في أسقفية الشباب

 

1- البُعد الإيماني: الإيمان بالمسيح وتأكيد هذا..
2- البعد العقيدي: الأرثوذكسية وتأكيد هذا..
3- البعد الروحي: الروحانية المقدسة.. والبعد عن طرق الخطية..
4- البعد المجتمعي: يجب أن يكون هناك إسهام في المجتمع وتواصل معه..
5- البعد العلمي: يجب معرفة متطلبات العصر وموقف الكنيسة القبطية خاصة والمسيحية عامة من القضايا العلمية المختلفة..
6- البعد الثقافي: القراءة للفكر المعاصر بكل تياراته، والتفاعل معه، ومناقشته..
7- البعد الاقتصادي: تشجيع الشباب للدخول في الأعمال الحرة ومساعدة الشباب على هذا...
8- البعد الوطني: يجب أن يكون هناك مشاركة وطنية، والدخول إلى الأحزاب والانتخابات وعدم الانعزال عن المجتمع..

 فهو خطاب جامع شامل لحياة الشباب من كل الزوايا..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

عن شباب المهجر وانتمائهم للكنيسة الأم

 

المجتمع الغربي مجتمع علماني..  والثقافة السائدة ثقافة الذات والجنس والاستهلاك والعنف..  ومع الوقت يتحول هذا إلى ما يُسمى بالثقافة السائدة Global Culture من خلال الفضائيات وغيره..

فنحن نقول لأبنائنا: هيا بنا نناقش كل هذا..  بلغتهم..  وهم مَنْ يطرحون الموضوعات، ويتم مناقشتها ويتم التفاعل معهم فيها..  ونظهر الفكر المسيحي والإنساني..  وما هو بناء وما هو هدّام في كل شيء..

فيتم مناقشة موضوعات لا تتم مناقشتها هنا في مصر..  مثل الجنس قبل الزواج، فهذا الأمر هناك قاعدة..  فنُظهِر خطورة الأمر، وتوضيح أنه يندرج تحت طائفة الإدمان..  فيكون هناك إدمان للجنس، ويكون هناك عدم توفيق بعد هذا وقلة التزام..

يتم كذلك مناقشة قضايا مثل المخدرات والشذوذ الجنسي..  فيتم مناقشة كل هذه الأمور علميًا، وتوضيح موقفنا من الشواذ..  هل نبتعد عنهم أو نسمح باضطهادهم..  ويتم توضيح أننا ضد الخطية وليس ضد الخاطئ..  فهذا الشخص المسكين ضحية الانحراف، ويجب علينا تقويم هذا الانحراف، ومطلوب من هذا الشخص أن يقاوم هذا الأمر، ونساعده ويتم تقويمه روحيًا ونفسيًا إلخ.

فيتم مناقشة موضوعاتهم بأسلوب مسيحي علمي إنساني وحواري..  لأنهم لن يقتنعوا إلا بالحوار..  وكثيرين منهم في الكنيسة، وكثير منهم يسيرون بطريقة سليمة بدون الانجراف وراء التيار المحيط..

وتقوم الكنيسة والآباء الأساقفة في المهجر بعمل رعوي كبير..  وكذلك أساقفة مصر عندما يذهبون يكون هناك اجتماعات عديدة، وسيدنا قداسة البابا شنوده كل مرة يذهب فيها يقابل الشباب.. 

فالاجتماعات تكون من داخل مجتمعهم، فتكون روحية إنسانية، بها العلم والعقيدة المسيحية..

ولكن الأجيال الجديدة لا يشعرون بالشعب هنا..  ونحاول توصيل مشاكل الأمور الاقتصادية للبعض هنا..  ولكن ولائهم يكون للدولة التي حصلوا على جنسيتها..  وهذه الموضوعات نادرًا ما يسألوا عنهم..  ولكن الكبار هم من يهتمون بالشأن القبطي، لأنهم عاشوا هنا بعض المتاعب، فيتحدثوا عنها، ويتابعونها..  ولكن ما يحدث أنهم يؤيدوا حقوق الإنسان عمومًا، وبالتالي يؤيدوا حقوق الأقباط في مصر..  ولكن لديهم مشاغل كثيرة تشدهم..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

حول إحجام الشباب القبطي عن المشاركة السياسية

 

المسئول هو الجو العام..  فأين هي تلك الأحزاب؟  يوجد فشل في تحريك المجتمع المدني عمومًا، وهذه حقيقة..  وبالتالي هي تنعكس على الأقباط..  ولكن يزيد على ذلك الإحساس من الأقباط بأنهم أقلية -ولو عددية- والإحساس بأنهم يعانون من بعض الأمور..  وهذا كله يساعد في موضوع العزلة..

ولكننا نقول لهم..  اكسروا هذا الحاجز..  وادخلوا وتحركوا داخل المجتمع..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

الحصاد العام لأسقفية الشباب من عام 1980

 

St-Takla.org Image: Pope Shenouda III giving gifts and trophy cups during el Keraza Festival, Wednesday November 29th, 2006 - and showing H. G, Bishop Musa, Bishop of Youth صورة في موقع الأنبا تكلا: مهرجان الكرازة - حفل توزيع الكؤوس بيد قداسة البابا شنوده الثالث - الاربعاء 29-11-2006 م - ويظر نيافة أنبا موسى أسقف الشباب

St-Takla.org Image: Pope Shenouda III giving gifts and trophy cups during el Keraza Festival, Wednesday November 29th, 2006 - and showing H. G, Bishop Musa, Bishop of Youth

صورة في موقع الأنبا تكلا: مهرجان الكرازة - حفل توزيع الكؤوس بيد قداسة البابا شنوده الثالث - الأربعاء 29-11-2006 م - ويظهر نيافة أنبا موسى أسقف الشباب

نشكر الله لوجود كثيرين في مجال خدمة الشباب برئاسة نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى:

- نيافة الأنبا رافائيل

- 4 كهنة متبتلين

- 30-35 مكرسة

- 5-6 مكرسين

+ حشد هائل من الخدام والخادمات في كل أنحاء القطر تحت رعاية أساقفتهم وكهنتهم..

كلهم يعملون بكل طاقاتهم..  وقد حاولنا توضيح الإحساس بالكنيسة الواحدة..  مثل المؤتمرات..  والرحلات التي تزور الكنائس المركزية في كل القطر..  واللقاءات المتعددة..  ومن أكبر الأمثلة هو مهرجان الكرازة.. ويكون فيه مسابقات في العقيدة - الطقس - اللاهوت - الألحان - اللغة القبطية - الأنشطة الفنية - الفن - الكورال - المسرح - الرياضة - الكمبيوتر - الإنترنت..

كمية مسابقات كثيرة من سن 4 سنوات حتى الخريجين..  وقد اشترك هذا العام (2006) في هذه المسابقة كانوا 433 ألف فرد من كل القطر المصري.  وكان الكل معًا في الإحساس بالجسد الواحد..  حتى السودان هذا العام اشترك معنا، وأخذوا كؤوس من قداسة البابا، وتم إرسال محكمين لهم..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* حول استخراج البطاقات الانتخابية


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Orthodox-Issues/Copts-Egypt-and-Faith-VS-Politics__08-Coptic-Issues-06.html