الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

نحميا 3 - تفسير سفر نحميا

 

* تأملات في كتاب نحميا:
تفسير سفر نحميا: مقدمة سفر نحميا | نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | ملخص عام

نص سفر نحميا: نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | نحميا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

نجد هنا أسماء الذين قاموا بالعمل بحماس لتكريمهم ولتشجيع كل من يعمل في كرم الرب. وحين نرى نحن الآن أسماء من عمل مسجلة في الكتاب المقدس نتشدد في جهادنا فأسماؤنا مكتوبة في سفر الحياة الأبدية.

ونجد أيضًا نظام العمل وتقسيمه. فإلهنا إله نظام وليس إله تشويش (معجزة إشباع الجموع) فنجد أن العمل قد تم توزيعه فكان لكل واحد من العاملين معهُ أو عائلته نصيبًا من العمل وهذا مفهوم التكامل في الجسد الواحد أي الكنيسة فلكل دورهُ في بناء الكنيسة.

مضمون الإصحاح ترميم الأسوار وكان في ذلك صعوبة لوجود الأعداء المقاومين للعمل. ولكن نجد نحميا بحكمة قد قسم العمل على 42 فرقة من العمال ودبر العمل على طريقة بها يرمم كل واحد مقابل بيته أو مقابل بلدته وكان الجميع يعملون وفي نفس الوقت يصلون.

 

آية 1- وقام الياشيب الكاهن العظيم واخوته الكهنة وبنوا باب الضان هم قدسوه واقاموا مصاريعه وقدسوه إلى برج المئة إلى برج حننئيل.

باب الضأن = هذا الباب كان قرب الهيكل وسُمى هكذا لأن عنده كان سوق الغنم الذي كان يُطلب منه كثير من الغنم لذبائح الهيكل. وكان موقع الباب موافقاً لهذه التجارة لأن الغنم كانت تأتى من الشرق، والباب كان يوجد جهة الشمال الشرقى.

ونلاحظ ان أول باب يتم ترميمه هو باب الضأن. والمسيح هو باب الخراف وراعيها وبه ندخل إلى أورشليم لذلك نجد أن من رمم هذا الباب هو رئيس الكهنة والكهنة. وقدسوه = أي أقاموا حفلة تدشين وشكر لله بعد أن رمم الكهنة الباب برج حننئيل وبرج المائة = كانا في زاوية المدينة الشمالية الشرقية. والسور يوجد به عدة أبراج. ولنلاحظ المعنى الروحي فبرج المئة يشير لقطيع المسيح (رقم 100 يشير لقطيع المسيح) وهم في المسيح كأنهم في برج فهم في حمايته "اسم الرب برج حصين يلجأ إليه الصديق ويتمنع " والبرج يشير أيضاً للعلو السمائى الذي يوجد فيه المؤمنين. ولقدرتهم على إكتشاف العدو. وبرج حننئيل = حننئيل تعنى الله يرحم فكل ما حصلنا عليه هو من رحمة الله فمن مراحم الله أننا دخلنا من الباب، باب الضأن وصرنا من قطيع المسيح المقدس = وقدسوه= ولنلاحظ دور الخدام والكهنة. فالكهنة لهم عمل مع قطيع المسيح (والمسيحيين كلهم هم كهنة بالمفهوم العام وكل له دوره، ولكن هناك وظيفة كهنوتية لتتميم الأسرار) لذلك نجد أن الكهنة هم الذين بنوا باب الضأن وقدسوه.

نرى في هذه الآيات أن المسيح رئيس كهنتنا (الكاهن العظيم) هو الباب (باب الضأن) الذي تدخل منه الخراف إلى الحظيرة أي الكنيسة. والمسيح بدأ العمل بصليبه من رحمته (برج حننئيل)، وكل منا له دوره ليكمل العمل ويكمل القطيع (برج المائة)، والله أعطى لكل واحد موهبة نخدم بها بعضنا البعض فيتم العمل (1بط4: 10). وهذا ما سنراه في الآيات القادمة، الكل يعمل والكل يبنى، المسيح بدأ العمل وما زال يعمل فينا وبنا.

الياشيب = هو ابن يوياقيم بن يشوع رئيس الكهنة. وهو الذي عمل مع نحميا في ترميم الأسوار ولكنه كان قريباً لطوبيا العمونى (4:13). وكان حفيده صهراً لسنبلط (28:13). ومن المؤكد فهذه القرابات كانت عائقاً للعمل.

 

آية 2:-  وبجانبه بنى رجال اريحا وبجانبهم بنى زكور بن امري.

رجال أريحا = رمموا ما كان مقابل مدينتهم التي كانت في الشرق.

من هنا وحتى نهاية الإصحاح نرى الكل له دور ويشارك في البناء الذي بدأه المسيح.

 

آية 3:-  وباب السمك بناه بنو هسناءة هم سقفوه واوقفوا مصاريعه واقفاله وعوارضه.

St-Takla.org Image: All the people working in rebuilding the wall of Jerusalem (Nehemiah 3:1-32) صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب كله يعمل في ترميم سور أورشليم (نحميا 3: 1-32)

St-Takla.org Image: All the people working in rebuilding the wall of Jerusalem (Nehemiah 3:1-32)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب كله يعمل في ترميم سور أورشليم (نحميا 3: 1-32)

باب السمك= ربما كان بجانبه سوقًا للسمك. ولكن السمك يرمز أيضًا لشعب المسيح الذي يسير ضد التيار بزعانف النعمة، وهم يعيشون في العالم (البحر) بكل خطاياه ولا يغرقون ويموتون. ولقد اتخذ المسيحيين الأوائل السمكة شعارًا لهم فسمكة باليونانية "إخثيس" ιχθύς وهي مكونة من 5 حروف كل حرف منها هو الحرف الأول من عبارة "يسوع المسيح ابن الله مخلصنا".

 

آية (4):- "4وَبِجَانِبِهِمْ رَمَّمَ مَرِيمُوثُ بْنُ أُورِيَّا بْنِ هَقُّوصَ. وَبِجَانِبِهِمْ رَمَّمَ مَشُلاَّمُ بْنُ بَرَخْيَا بْنِ مَشِيزَبْئِيلَ. وَبِجَانِبِهِمْ رَمَّمَ صَادُوقُ بْنُ بَعْنَا."

آية 5:-  وبجانبهم رمم التقوعيون واما عظماؤهم فلم يدخلوا اعناقهم في عمل سيدهم.

واما عظماؤهم.. سيدهم = هنا قد تكون راجعة لله فالعمل هو عمل الله، وقد تكون راجعة لنحميا فهو الوالى. ولعل هؤلاء العظماء إنقادوا للمقاومين، لكن لنلاحظ أن العظمة تقود للكبرياء. والكبرياء عائق عن دخول أورشليم السماوية. وهنا من إعتبر نفسه عظيماً على عمل الرب فخسر تسجيل إسمه في قائمة الشرف وفي أورشليم السماوية. ولاحظ أن الكتاب أغفل عن ذكر أسماءهم.

 

آية 6:-  والباب العتيق رممه يوياداع بن فاسيح ومشلام بن بسوديا هما سقفاه واقاما مصاريعه واقفاله وعوارضه.

الباب العتيق = في السور الشمالي إلى جهة الغرب. ولعلهُ مدخل المدينة القديمة ويقال أنه من أيام ملشيصاداق وأنه هو الذي بناه حين كانت المدينة تدعى ساليم. وهذا الباب يدل على أن دخول أورشليم السماوية ليس قاصرًا على شعب العهد الجديد فهو مفتوح لشعب العهد القديم أيضًا الذين ماتوا على الرجاء (رو3: 25، 26).

 

آية 7:-  وبجانبهما رمم ملطيا الجبعوني ويادون الميرونوثي من اهل جبعون والمصفاة إلى كرسي والي عبر النهر.

أهل جبعون والمصفاة =هي إلى جهة شمال غرب أورشليم أي ناحية الباب العتيق.

إلى كرسي والى عبر النهر =ربما أن والى عبر النهر في إحدى زياراته جعل كرسيه في مكان بقرب باب المدينة الشمالي وبقى اسم المكان " كرسي الوالي" حتى بعد ذهابه

 

آية 8:-  وبجانبهما رمم عزيئيل بن حرهايا من الصياغين وبجانبه رمم حننيا من العطارين وتركوا أورشليم إلى السور العريض.

قام الصياغين والعطارين بترميم قسم كبير من السور (آية 32،31) فمن أعطاه الله المال يجب أن يكرم الله بوزناته التي أعطاها الله لهُ. وتركوا أورشليم إلى السور العريض = هذا يعنى إما أنهم تركوا ترميم قسم من سور أورشليم لأنه كان سالمًا لا يحتاج إلى ترميم حتى وصلوا إلى السور العريض فرجعوا إلى العمل. أو أنهم تركوا قسمًا من مدينة أورشليم القديمة لأنها كانت بلا سكان في زمانهم وبنوا ما يكفى لأورشليم الحالية. وقوله السور العريض لأنه في هذه المنطقة كان السور عريضًا أكثر من غيره.

 

الآيات 9-12:-  وبجانبهم رمم رفايا بن حور رئيس نصف دائرة أورشليم. وبجانبهم رمم يدايا بن حروماف ومقابل بيته وبجانبه رمم حطوش بن حشبنيا. قسم ثان رممه ملكيا بن حاريم وحشوب بن فحث مواب وبرج التنانير. وبجانبه رمم شلوم بن هلوحيش رئيس نصف دائرة أورشليم هو وبناته.

نجد هنا في (12،9) رئيسان لأورشليم، كل منهم رئيس نصف لأورشليم. وربما كانت هذه سياسة فارسية ليراقب كل منهما الآخر آية (16)، (17).

فحث موآب = فحث كلمة أشورية معناها رئيس وربما كان فحث من سبط يهوذا وله سلطة في موآب (1 أي 22:4). وبناته = قد تعني الكلمة القرى التابعة لهُ أو الضياع التي تتبعه فالكلمة تشير لصغير يعتمد على كبير أو تعني بناته فعلًا وهن بهذا يستحققن التكريم فعمل البناء شاق على البنات.

 

آية 13:-  باب الوادي رممه حانون وسكان زانوح هم بنوه واقاموا مصاريعه واقفاله وعوارضه والف ذراع على السور إلى باب الدمن.

باب الوادى = الوادى هو ابن هنوم رمز جهنم فمن يخرج من أورشليم أي يترك المسيح بإرادته فلا مكان لهُ سوى هذا " ديماس تركنى إذ أحب العالم الحاضر".

إلى باب الدمن = أي باب الروث ومنه تخرج فضلات الحيوانات والقاذورات والنفايات. ولاحظ إقتران باب الوادى وباب الدمن. فإن لم نطهر أنفسنا من خطايانا ونلقيها خارجاً سيكون طبيعياً أن يكون مصيرنا باب الوادى. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). لكن من جهة أخرى فأبواب أورشليم مفتوحة طوال النهار (نح7: 3) لكل من يريد مهما تكن حالته، كما قبل الأب ابنه الضال حينما رجع إليه. ولكن هناك وقت المساء حين تغلق الأبواب، كما أغلقت أمام العذارى الجاهلات. وهذا يشير لأن الله يريد بيته طاهرا (تطهير المسيح للهيكل). وهكذا أمر بولس الرسول "إعزلوا الخبيث من بينكم" (1كو5: 13).

 

St-Takla.org Image: The people building the wall of Jerusalem (Nehemiah 3) صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب يبني سور أورشليم (نحميا 3)

St-Takla.org Image: The people building the wall of Jerusalem (Nehemiah 3)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشعب يبني سور أورشليم (نحميا 3)

آية (14):- " 14وَبَابُ الدِّمْنِ رَمَّمَهُ مَلْكِيَّا بْنُ رَكَابَ رَئِيسُ دَائِرَةِ بَيْتِ هَكَّارِيمَ. هُوَ بَنَاهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ."

آية 15:-  وباب العين رممه شلون بن كلحوزة رئيس دائرة المصفاة هو بناه وسقفه واقام مصاريعه واقفاله وعوارضه وسور بركة سلوام عند جنينة الملك إلى الدرج النازل من مدينة داود.

باب العين = غالبًا هو باب الماء (1:8) وقارن مع 14:2 فمن باب العين يكون العبور إلى بركة الملك. والماء يشير للمعمودية فلا دخول سوى بالمعمودية، مدخل الأسرار هي بركة الملك وغالبًا هي نفسها بركة سلوام (قارن مع يو 6:9) (آية 26).

الدرج النازل = المدينة كانت تحوى داخلها عدة تلال وهي ليست مستوية فكان هناك سلالم للصعود من مكان إلى مكان. مدينة داود = الإشارة هنا إلى قسم من المدينة قرب الهيكل. وأما الاسم مدينة داود فقد أطلق قديمًا على المدينة كلها. وكان موضع الهيكل خارجًا عن الأسوار حتى بنى الهيكل فإنضم إليها.

 

آية 16:- وبعده رمم نحميا بن عزبوق رئيس نصف دائرة بيت صور إلى مقابل قبور داود والى البركة المصنوعة والى بيت الجبابرة.

البركة المصنوعة = لقد طم حزقيا العيون الموجودة حول أورشليم لكي لا يستفيد منها الأشوريون أثناء حصارهم لأورشليم (2اى 4:32) ولعله أقام هذه البركة كخزان للمدينة.

 

الأيات (17-24):-" 17وَبَعْدَهُ رَمَّمَ اللاَّوِيُّونَ رَحُومُ بْنُ بَانِي، وَبِجَانِبِهِ رَمَّمَ حَشَبْيَا رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ قَعِيلَةَ فِي قِسْمِهِ. 18وَبَعْدَهُ رَمَّمَ إِخْوَتُهُمْ بَوَّايُ بْنُ حِينَادَادَ رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ قَعِيلَةَ. 19وَرَمَّمَ بِجَانِبِهِ عَازِرُ بْنُ يَشُوعَ رَئِيسُ الْمِصْفَاةِ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنْ مُقَابِلِ مَصْعَدِ بَيْتِ السِّلاَحِ عِنْدَ الزَّاوِيَةِ. 20وَبَعْدَهُ رَمَّمَ بِعَزْمٍ بَارُوخُ بْنُ زَبَّايَ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنَ الزَّاوِيَةِ إِلَى مَدْخَلِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ الْكَاهِنِ الْعَظِيمِ. 21وَبَعْدَهُ رَمَّمَ مَرِيمُوثُ بْنُ أُورِيَّا بْنِ هَقُّوصَ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنْ مَدْخَلِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ إِلَى نِهَايَةِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ. 22وَبَعْدَهُ رَمَّمَ الْكَهَنَةُ أَهْلُ الْغَوْرِ. 23وَبَعْدَهُمْ رَمَّمَ بِنْيَامِينُ وَحَشُّوبُ مُقَابِلَ بَيْتِهِمَا. وَبَعْدَهُمَا رَمَّمَ عَزَرْيَا بْنُ مَعْسِيَّا بْنِ عَنَنْيَا بِجَانِبِ بَيْتِهِ. 24وَبَعْدَهُ رَمَّمَ بَنُّويُ بْنُ حِينَادَادَ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنْ بَيْتِ عَزَرْيَا إِلَى الزَّاوِيَةِ وَإِلَى الْعَطْفَةِ."

آية 25:-  وفالال بن اوزاي من مقابل الزاوية والبرج الذي هو خارج بيت الملك الاعلى الذي لدار السجن وبعده فدايا بن فرعوش.

 البرج الذي هو خارج بيت الملك = أو البرج الأعلى وكان البرج خارج بيت الملك أي ناتئاً عنه لأجل الدفاع عن المكان. (ووُجد أساس هذا البرج فعلاً في الأثار). ولو فهمنا أن الملك الأعلى هو المسيح الذي من السماء، وأن بيت الملك الأعلى هي الكنيسة، يكون المعنى أن كل من هو من خارج مدعو للكنيسة، والمسيح حجر الزاوية يربط الجميع، وهو البرج الذي يحتمى به الجميع.

 

آية 26:- وكان النثينيم ساكنين في الاكمة إلى مقابل باب الماء لجهة الشرق والبرج الخارجي.

الأكمة المذكورة هي جنوبي الهيكل وكانت حصينة ومنيعة. وكان باب الماء أمامهُ ساحة واسعة (3،1:8) والآية (26) هي جملة معترضة.

 

آية (27):- " 27وَبَعْدَهُمْ رَمَّمَ التَّقُوعِيُّونَ قِسْمًا ثَانِيًا، مِنْ مُقَابِلِ الْبُرْجِ الْكَبِيرِ الْخَارِجِيِّ إِلَى سُورِ الأَكَمَةِ."

آية 28:-  وما فوق باب الخيل رممه الكهنة كل واحد مقابل بيته.

باب الخيل = هو إلى الشرق وهو مشرف على وادى قدرون وربما هو مكان الخيل المذكور في 2 مل 11:23 المخصص لعبادة الشمس أو هو الباب الذي تدخل منه خيول الملك إلى اسطبلاتها. والخيل وصف يقال على المؤمنين "لقد شبهتك يا حبيبتى بفرس في مركبات فرعون" (نش1: 9) ، والمؤمنين هم "الفرس الأبيض" في (رؤ6: 2) والذي يقود الفرس الأبيض هو المسيح. وعمل الكهنة هو إعداد الشعب بخدمتهم ليقبلوا أن يكونوا خيلا يبررها المسيح بدمه ويقودهم في معركة الجهاد ضد الشياطين.

 

آية 30:-  وبعده رمم حننيا بن شلميا وحانون بن صالاف السادس قسما ثانيا وبعده رمم مشلام بن برخيا مقابل مخدعه.

مقابل مخدعه = ربما كان مشلام من الكهنة ورفيع الشأن وكان لهُ مخدع في دار بيت الرب.

 

آية 31:-  وبعده رمم ملكيا ابن الصائغ إلى بيت النثينيم والتجار مقابل باب العد إلى مصعد العطفة.

بيت النثينيم = إن النثينيم كانوا ساكنين في الأكمة وربما كان البيت المذكور هنا بيت إدارة للذين خدموا الهيكل

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأبواب:

أبواب أورشليم الأرضية لها إشارات واضحة للكنيسة.

1-   باب الضأن = منه تدخل الذبائح وهذا يشير للمؤمنين الذبائح الحية الذين يدخلون خلال إيمانهم بالمسيح باب الخراف.

2-  باب السمك = أن كان باب الضأن يشير للخراف الموجودة فعلًا داخل الحظيرة (إشارة لليهود لسابق إيمانهم بالله)، فالسمك يشير للنفوس التي ضاعت في العالم المشبه بالبحر والمسيح أتى للكل. وتلاميذ المسيح المسيح كانوا صيادى سمك فهم أتوا بكل العالم الوثني للإيمان (أي الأمم).

3-  الباب العتيق:-

سواء باب الضأن أو باب السمك فهما إشارة للمسيح فهو الباب، وهنا يسمى بالباب العتيق فهو الأزلي كلمة الله.

4-  باب الوادى-

إشارة لأن الاتضاع هو الطريق الوحيد للدخول لأورشليم، ونكون مثمرين. فالوادى تجرى إليه مياه الأنهار وتجعله مثمرًا.

5-  باب الدمن:-

أي النفاية. وهذا شرط آخر للإثمار. أن نعتبر أن العالم نفاية (في 8:3). ومن ناحية أخرى فمن يأتي لله تائبا يقبله الله. ومن يصر على خطاياه يُرفض.

6-   باب العين = العين تختلف عن البئر. فالبئر يحفرها إنسان. لكن العين تفيض من نفسها. فهي إشارة للروح القدس (يو 37:7-39).

7-  باب الماء:-

منه يجلبون الماء الذي يستخدمونه في الغسلات. وهذا يرمز للمعمودية.

8-  باب الخيل:-

هي ترمز للجهاد فالخيل تستعمل في الحروب ونحن في حرب مستمرة حتى تنتهي هذه الحياة. وسفر النشيد يشبه العروس بفرس. وسفر الرؤيا يقول عن المسيح العريس أنه راكب علي فرس أبيض (هو العروس التي يقودها في حربها ضد إبليس) وخرج غالبًا (يوم الصليب) ولكي يغلب (فينا).

9-  باب الشرق:-

جهادنا مستمر إلى أن يشرق مسيحنا في مجيئه الثاني وهو شمس البر.

10-                     باب العد:-

عند هذا الباب كانوا يحصدون الجند عند ذهابهم للحرب وعند عودتهم. وكل أولاد الله الأمناء معروفين عنده بأسمائهم وأعدادهم (رمزيًا 153 = عدد السمك في شباك التلاميذ (يو21)).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات نحميا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر نحميا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/16-Sefr-Nahamia/Tafseer-Sefr-Nehemiah__01-Chapter-03.html