الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

نحميا 7 - تفسير سفر نحميا

 

* تأملات في كتاب نحميا:
تفسير سفر نحميا: مقدمة سفر نحميا | نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | ملخص عام

نص سفر نحميا: نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | نحميا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44 - 45 - 46 - 47 - 48 - 49 - 50 - 51 - 52 - 53 - 54 - 55 - 56 - 57 - 58 - 59 - 60 - 61 - 62 - 63 - 64 - 65 - 66 - 67 - 68 - 69 - 70 - 71 - 72 - 73

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-4:-  ولما بني السور واقمت المصاريع وترتب البوابون والمغنون واللاويون. اقمت حناني اخي وحننيا رئيس القصر على أورشليم لانه كان رجلا امينا يخاف الله اكثر من كثيرين. وقلت لهما لا تفتح ابواب أورشليم حتى تحمى الشمس وما داموا وقوفا فليغلقوا المصاريع ويقفلوها واقيم حراسات من سكان أورشليم كل واحد على حراسته وكل واحد مقابل بيته. وكانت المدينة واسعة الجناب وعظيمة والشعب قليلا في وسطها ولم تكن البيوت قد بنيت.

بعد أن بنى نحميا الأسوار اهتم بالآتي:-

1-   حماية وحفظ المدينة (فتح وغلق الأبواب) الآيات 1-4

2-   تعمير المدينة وملأها بالناس      الآيات 5-73

St-Takla.org Image: Nehemiah gives a job for each one of the people (Nehemiah 7:1-5) صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يؤسس عملا لكل فرد من أفراد الشعب (نحميا 7: 1-5)

St-Takla.org Image: Nehemiah gives a job for each one of the people (Nehemiah 7:1-5)

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يؤسس عملا لكل فرد من أفراد الشعب (نحميا 7: 1-5)

البوابون = بدون بوابون فالأسوار لا قيمة لها ويسهل الهجوم عليها (اش 6:62) بل لأن الوقت كان خطير فقد وقف المغنون واللاويون مع البوابون على الأسوار ليساعدوهم وربما كان المغنيين واللاويين يساعدون البوابون إذا لم يكن لهم عمل في الهيكل. ونلاحظ أن عبادة الله هي حماية لأي مكان وخدام الله الأمناء هم الحراس فوق الأسوار. أقمت حنانى = هو الذي أخبره بحال أورشليم 2:1. وحننيا رئيس القصر = إذ ثبتت أمانته في عمله في القصر استحق عملًا أكبر " الذي يكون أمينًا في القليل يستأمن على الكثير. وغالبًا أقام نحميا كلا الاثنين حنانى وحننيا مكانه لسفره إلى فارس. حتى تحمى الشمس = لئلا يدخل الأعداء المدينة وكانت العادة فتح الأبواب عند أول ضوء شمس والسبب في هذا التأخير كثرة الأعداء.

وما داموا وقوفًا = حينما تفتح الأبواب على الحراس أن ينتبهوا ويكونوا وقوفًا. سكان أورشليم= تنظمت الحراسات. وكان كل إنسان مسئولًا عن حراسة بيته وما حوله، وهكذا ينبغي أن يكون روحيًا. وكانت مشكلة أورشليم ونحميا أن عدد الشعب قليل داخل أورشليم.

 

الآيات 5-73:- فالهمني الهي أن اجمع العظماء والولاة والشعب لاجل الانتساب فوجدت سفر انتساب الذين صعدوا أولًا ووجدت مكتوبا فيه. هؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل ورجعوا إلى أورشليم ويهوذا كل واحد إلى مدينته. الذين جاءوا مع زربابل يشوع نحميا عزريا رعميا نحماني مردخاي بلشان مسفارث بغواي نحوم وبعنة عدد رجال شعب إسرائيل. بنو فرعوش الفان ومئة واثنان وسبعون. بنو شفطيا ثلاث مئة واثنان وسبعون. بنو ارح ست مئة واثنان وخمسون. بنو فحث مواب من بني يشوع ويواب الفان وثمان مئة وثمانية عشر. بنو عيلام الف ومئتان واربعة وخمسون. بنو زتو ثمان مئة وخمسة واربعون. بنو زكاي سبع مئة وستون. بنو بنوي ست مئة وثمانية واربعون. بنو باباي ست مئة وثمانية وعشرون. بنو عزجد الفان وثلاث مئة واثنان وعشرون. بنو ادونيقام ست مئة وسبعة وستون. بنو بغواي الفان وسبعة وستون. بنو عادين ست مئة وخمسة وخمسون. بنو اطير لحزقيا ثمانية وتسعون. بنو حشوم ثلاث مئة وثمانية وعشرون. بنو بيصاي ثلاث مئة واربعة وعشرون. بنو حاريف مئة واثنا عشر. بنو جبعون خمسة وتسعون. رجال بيت لحم ونطوفة مئة وثمانية وثمانون. رجال عناثوث مئة وثمانية وعشرون. رجال بيت عزموت اثنان واربعون. رجال قرية يعاريم كفيرة وبئيروت سبع مئة وثلاثة واربعون. رجال الرامة وجبع ست مئة وواحد وعشرون. رجال مخماس مئة واثنان وعشرون. رجال بيت ايل وعاي مئة وثلاثة وعشرون. رجال نبو الأخرى اثنان وخمسون. بنو عيلام الاخر الف ومئتان واربعة وخمسون. بنو حاريم ثلاث مئة وعشرون. بنو اريحا ثلاث مئة وخمسة واربعون. بنو لود بنو حاديد واونو سبع مئة وواحد وعشرون. بنو سناءة ثلاثة آلاف وتسع مئة وثلاثون. أما الكهنة فبنو يدعيا من بيت يشوع تسع مئة وثلاثة وسبعون. بنو امير الف واثنان وخمسون. بنو فشحور الف ومئتان وسبعة واربعون. بنو حاريم الف وسبعة عشر. أما اللاويون فبنو يشوع لقدميئيل من بني هودويا اربعة وسبعون. المغنون بنو اساف مئة وثمانية واربعون. البوابون بنو شلوم بنو اطير بنو طلمون بنو عقوب بنو حطيطا بنو شوباي مئة وثمانية وثلاثون. النثينيم بنو صيحا بنو حسوفا بنو طباعوت. بنو قيروس بنو سيعا بنو فادون. وبنو لبانة وبنو حجابا بنو سلماي. بنو حانان بنو جديل بنو جاحر. بنو رايا بنو رصين وبنو نقودا. بنو جزام بنو عزا بنو فاسيح. بنو بيساي بنو معونيم بنو نفيشسيم. بنو بقبوق بنو حقوفا بنو حرحور. بنو بصليت بنو محيدا بنو حرشا. بنو برقوس بنو سيسرا بنو تامح. بنو نصيح بنو حطيفا. بنو عبيد سليمان بنو سوطاي بنو سوفرث بنو فريدا. بنو يعلا بنو درقون بنو جديل. بنو شفطيا بنو حطيل بنو فوخرة الظباء بنو امون. كل النثينيم وبني عبيد سليمان ثلاث مئة واثنان وتسعون. وهؤلاء هم الذين صعدوا من تل ملح وتل حرشا كروب وادون وامير ولم يستطيعوا أن يبينوا بيوت ابائهم ونسلهم هل هم من إسرائيل. بنو دلايا بنو طوبيا بنو نقودا ست مئة واثنان واربعون. ومن الكهنة بنو حبابا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امراة من بنات برزلاي الجلعادي وتسمى باسمهم. هؤلاء فحصوا عن كتابة انسابهم فلم توجد فرذلوا من الكهنوت. وقال لهم الترشاثا أن لا ياكلوا من قدس الأقداس حتى يقوم كاهن للاوريم والتميم. كل الجمهور معا اربع ربوات والفان وثلاث مئة وستون. فضلا عن عبيدهم وامائهم الذين كانوا سبعة آلاف وثلاث مئة وسبعة وثلاثين ولهم من المغنين والمغنيات مئتان وخمسة واربعون. وخيلهم سبع مئة وستة وثلاثون وبغالهم مئتان وخمسة واربعون. والجمال اربع مئة وخمسة وثلاثون والحمير ستة آلاف وسبع مئة وعشرون. والبعض من رؤوس الاباء اعطوا للعمل الترشاثا اعطى للخزينة الف درهم من الذهب وخمسين منضحة وخمس مئة وثلاثين قميصا للكهنة. والبعض من رؤوس الاباء اعطوا لخزينة العمل ربوتين من الذهب والفين ومئتي منا من الفضة. وما أعطاه بقية الشعب ست ربوات من الذهب والفا منا من الفضة وسبعة وستون قميصا للكهنة. واقام الكهنة واللاويون والبوابون والمغنون وبعض الشعب والنثينيم وكل إسرائيل في مدنهم ولما استهل الشهر السابع وبنو إسرائيل في مدنهم.

فألهمنى إلهي = نحميا يعتبر كل شيء صالح هو من عند الله فهو يصلى لله. والله يدبر كل شيء ويرشده في كل شيء ويقوده في كل شيء (يع1: 17). ونجد هنا تكرارًا للأسماء الواردة في عز (ص2) فتكرار الأسماء والعطايا يشير أن الله عينه على أولاده. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وهو يعرفهم بالاسم هؤلاء الذين لهم أسماء مكتوبة في سفر الحياة. والله يفرح بعطاياهم. ونجد أن نحميا أراد أن لا يسكن في أورشليم إلا اليهود الأنقياء النسب (من أصل يهودي معروف) لذلك رجع لسجلات زربابل ويشوع سنة 536 وكانت أساسًا لخطته. واسكن في أورشليم  منهم (1:11) وكان ذلك بالقرعة ومن أهمية هذه القوائم أنهم حين يرجعون إليها سيجدون أن عددهم زاد جدًا فيمجدوا الله. وهناك أهمية قصوى لهذه القوائم وهو معرفة نسب المسيح.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات نحميا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر نحميا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/16-Sefr-Nahamia/Tafseer-Sefr-Nehemiah__01-Chapter-07.html