الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

نحميا 13 - تفسير سفر نحميا

 

* تأملات في كتاب نحميا:
تفسير سفر نحميا: مقدمة سفر نحميا | نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | ملخص عام

نص سفر نحميا: نحميا 1 | نحميا 2 | نحميا 3 | نحميا 4 | نحميا 5 | نحميا 6 | نحميا 7 | نحميا 8 | نحميا 9 | نحميا 10 | نحميا 11 | نحميا 12 | نحميا 13 | نحميا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الآيات 1-3:- في ذلك اليوم قرئ في سفر موسى في اذان الشعب ووجد مكتوبا فيه أن عمونيا وموابيا لا يدخل في جماعة الله إلى الأبد. لأنهم لم يلاقوا بني إسرائيل بالخبز والماء بل استاجروا عليهم بلعام لكي يلعنهم وحول الهنا اللعنة إلى بركة. ولما سمعوا الشريعة فرزوا كل اللفيف من إسرائيل.

قرىء في سفر موسى = فائدة قراءة الكتاب المقدس كشف أخطائنا لنعرفها لا يدخل في جماعة الله إلى الأبد = كانت كرامة شعب إسرائيل أنهم شعبًا مفرزًا لله لا يختلط بالأمم. وهكذا كرامة شعب الله دائمًا الانعزال عن الشر. وكان من يدخل إلى جماعة الله تكون لهُ كل حقوق الجماعة من عبادة ويلتزم بكل الشريعة ويتزوج منهم.

وقوله في ذلك اليوم = غالبًا تعني رجوع نحميا من فارس للمرة الثانية وكان قد قضى عند الملك حوالي سنة. فرزوا = أي منع الرؤساء الغرباء من الاشتراك في الصلوات والأعياد ولا تعني طردهم من المدينة.

 

الآيات 4-9:-  وقبل هذا كان الياشيب الكاهن المقام على مخدع بيت الهنا قرابة طوبيا. قد هيا له مخدعا عظيما حيث كانوا سابقا يضعون التقدمات والبخور والانية وعشر القمح والخمر والزيت فريضة اللاويين والمغنين والبوابين ورفيعة الكهنة. وفي كل هذا لم اكن في أورشليم لاني في السنة الاثنتين والثلاثين لارتحشستا ملك بابل دخلت إلى الملك وبعد أيام استاذنت من الملك. واتيت إلى أورشليم وفهمت الشر الذي عمله الياشيب لاجل طوبيا بعمله له مخدعا في ديار بيت الله. وساءني الأمر جدًا وطرحت جميع انية بيت طوبيا خارج المخدع. وامرت فطهروا المخادع ورددت اليها انية بيت الله مع التقدمة والبخور.

الياشيب = هو رئيس الكهنة. وهو إستغل غياب نحميا وعمل شراً عظيماً فهو بدد ثروة الهيكل ومخازنه ليصنع مخدع عظيم لطوبيا الوثنى (العبد العمونى نح2: 10)، والذي كان يضمر ويخطط شراً لأورشليم، والذي ظل يحارب نحميا ويقاوم بناء السور. فكان مثل الشعب اليهودى حين إستغلوا غياب موسى على الجبل وصنعوا عجلاً ذهبياً. وهكذا الشيطان يزرع الشوك بينما الناس نيام (مت 25:13). وما صنعه الياشيب يعتبر إحتقار للكهنوت إذ زوج أحد أولاده وهو كاهن أيضاً لأممية وثنية. وكان منتهى الإستهانة منه أن يعطى حجرة في الهيكل لطوبيا الوثنى وهذا يشابه ما فعله أباءه إذ وضعوا الاوثان في الهيكل. قرابة طوبيا = ربما كان ابن إلياشيب الذي تزوج بوثنية قريبة لسنبلط وبسبب قرابة إلياشيب لسنبلط ولصداقة سنبلط وطوبيا صار طوبيا ذو قرابة لإلياشيب، إذاً هي علاقة إرتباط وتحالف. وفي (5) هيأ له مخدعاً = المخادع كانت تستخدم كمخازن للبخور والتقدمات.... إلخ = فهو أخذ حجرة كانت تستخدم كمخزن وحولها إلى حجرة يقيم فيها طوبيا هذا.

وطرحتُ جميع آنية طوبيا = طوبيا هنا يمثل الشيطان. لذلك يجب أن نطرح كل أدواته التي يستعملها فينا لإثارة شهواتنا لنجعل أعضائنا أعضاء بر فحين يجيء الشيطان لا يجد ما يستعمله فينا. وكما طهر طوبيا الهيكل هكذا طهر المسيح الهيكل.

 

St-Takla.org Image: Nehemiah sees some merchants and sellers selling in the Sabbath (Nehemiah 13:15-18) صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يشاهد بعض الناس يبيعون في السبت (نحميا 13: 15-18)

St-Takla.org Image: Nehemiah sees some merchants and sellers selling in the Sabbath (Nehemiah 13:15-18)

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يشاهد بعض الناس يبيعون في السبت (نحميا 13: 15-18)

الآيات 10-14:-  وعلمت أن انصبة اللاويين لم تعط بل هرب اللاويون والمغنون عاملو العمل كل واحد إلى حقله. فخاصمت الولاة وقلت لماذا ترك بيت الله فجمعتهم واوقفتهم في اماكنهم. واتى كل يهوذا بعشر القمح والخمر والزيت إلى المخازن. واقمت خزنة على الخزائن شلميا الكاهن وصادوق الكاتب وفدايا من اللاويين وبجانبهم حانان بن زكور بن متنيا لأنهم حسبوا امناء وكان عليهم أن يقسموا على اخوتهم. اذكرني يا الهي من أجل هذا ولا تمح حسناتي التي عملتها نحو بيت الهي ونحو شعائره.

أنصبة اللاويين لم تعط = بسبب هذا وبخ ملاخي الشعب لإهمالهم حق بيت الله (ملا 8:2) وقوله لم تعط قد تحمل معنى إهمال الشعب في دفع أنصبتهم أو تحمل معنى أن الرؤساء أخذوا كل شيء ولم يعطوا اللاويين. فاضطر اللاويون أن يتركوا خدمتهم ويذهبوا للحقول ليحصلوا معيشتهم. لذلك جدد نحميا النظام كله.

 

الآيات 15-22:-  في تلك الأيام رأيت في يهوذا قوما يدوسون معاصر في السبت وياتون بحزم ويحملون حميرا وأيضًا يدخلون أورشليم في يوم السبت بخمر وعنب وتين وكل ما يحمل فاشهدت عليهم يوم بيعهم الطعام. والصوريون الساكنون بها كانوا ياتون بسمك وكل بضاعة ويبيعون في السبت لبني يهوذا وفي أورشليم. فخاصمت عظماء يهوذا وقلت لهم ما هذا الأمر القبيح الذي تعملونه وتدنسون يوم السبت. الم يفعل اباؤكم هكذا فجلب الهنا علينا كل هذا الشر وعلى هذه المدينة وانتم تزيدون غضبا على إسرائيل إذ تدنسون السبت. وكان لما اظلمت ابواب أورشليم قبل السبت اني امرت بأن تغلق الابواب وقلت أن لا يفتحوها إلى ما بعد السبت واقمت من غلماني على الابواب حتى لا يدخل حمل في يوم السبت. فبات التجار وبائعو كل بضاعة خارج أورشليم مرة واثنتين.

St-Takla.org Image: Nehemiah commands to shut the gates of Jerusalem in the Sabbath (Nehemiah 13:19-21) صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يأمر بغلق أبواب أورشليم يوم السبت (نحميا 13: 19-21)

St-Takla.org Image: Nehemiah commands to shut the gates of Jerusalem in the Sabbath (Nehemiah 13:19-21)

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يأمر بغلق أبواب أورشليم يوم السبت (نحميا 13: 19-21)

 فاشهدت عليهم وقلت لهم لماذا انتم بائتون بجانب السور أن عدتم فاني القي يدا عليكم ومن ذلك الوقت لم ياتوا في السبت. وقلت للاويين أن يتطهروا وياتوا ويحرسوا الابواب لاجل تقديس يوم السبت بهذا أيضًا اذكرني يا الهي وتراءف علي حسب كثرة رحمتك.

الصوريون الساكنون بها = كانوا يسكنون أورشليم أيامًا لأجل تجارتهم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). بسمك = كانوا يملحونه ويبيعونه. فخاصمت عظماء يهوذا = الذين تولوا الأمور في غيابه. ألم يفعل أباؤكم = لأن آباؤهم أهملوا السبت عاقبهم الله. لا يفتحوها إلى ما بعد السبت = حتى لا يدخل حِمْل كما يظهر من آية (20). وأقام من غلمانه حراسًا على الأبواب مؤقتًا إلى أن يترتب حراس الأبواب من اللاويين (22) أو أن اللاويين عادوا للحراسة وانسحب غلمان نحميا بعد أن انتهت الأزمة وعادت الأمور لطبيعتها.

 

الآيات 23-27:-  في تلك الأيام أيضًا رأيت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات وعمونيات وموابيات. ونصف كلام بنيهم باللسان الاشدودي ولم يكونوا يحسنون التكلم باللسان اليهودي بل بلسان شعب وشعب. فخاصمتهم ولعنتهم وضربت منهم اناسا ونتفت شعورهم واستحلفتهم بالله قائلًا لا تعطوا بناتكم لبنيهم ولا تاخذوا من بناتهم لبنيكم ولا لانفسكم. اليس من أجل هؤلاء اخطا سليمان ملك إسرائيل ولم يكن في الامم الكثيرة ملك مثله وكان محبوبا إلى الهه فجعله الله ملكا على كل إسرائيل هو أيضًا جعلته النساء الاجنبيات يخطئ. فهل نسكت لكم أن تعملوا كل هذا الشر العظيم بالخيانة ضد الهنا بمساكنة نساء اجنبيات.

انتهى الآن حوالي 25 سنة منذ أن طهر عزرا الشعب من زوجاته الوثنيات ولكننا نجدهم وقد عادوا ثانية لنفس الخطأ. وكان من نتيجة ذلك أن الأولاد إما صار كلامهم نصفه عبراني ونصفه أشدودى. أو أن نصف أولاد العائلة يتكلمون اللسان أو اللغة العبرانية والنصف الآخر يتكلم بالأشدودية وكان نحميا حازمًا معهم فهو الوالي وإن تساهل في هذا الأمر لضاع الدين اليهودي كله ولتحولوا إلى الوثنية وعبدوا الأوثان فهم ليسوا أحكم من سليمان الذي سقط نفس هذه السقطة. فبالرغم من كل حكمة سليمان غلبته النساء الوثنيات اللواتي أحبهن وتزوجهن.

 

الآيات 28-30:-  وكان واحد من بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي. اذكرهم يا الهي لأنهم نجسوا الكهنوت وعهد الكهنوت واللاويين. فطهرتهم من كل غريب واقمت حراسات الكهنة واللاويين كل واحد على عمله.

St-Takla.org Image: Nehemiah prays to the Lord and asks His mercy (Nehemiah 13:22) صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يصلى للرب ويطلب رحمته (نحميا 13: 22)

St-Takla.org Image: Nehemiah prays to the Lord and asks His mercy (Nehemiah 13:22)

صورة في موقع الأنبا تكلا: نحميا يصلى للرب ويطلب رحمته (نحميا 13: 22)

طردته من عندي= فهو أخطأ خطيئة عظيمة لكونه من نسل الكهنوت. فهو نجس الكهنوت بعمله هذا ونجس عهد الكهنوت. فالكاهن عليه أن يكون طاهرًا لكي يخدم في الهيكل. ونحميا طردهُ لأنه رفض غالبًا أن يترك زوجته الوثنية ويقول يوسيفوس أن هذا الكاهن المطرود اسمه منسى. وأنه بعد أن طرده نحميا ذهب إلى حماه سنبلط فأقام لهُ هيكل على جبل جرزيم وجعلهُ رئيسًا على كهنة السامرة (يو 20:4).

 

سؤال أخر

لماذا نجح نحميا فيما فشل فيه آخرون ولماذا استطاع أن يبنى السور الذي ظل 140 سنة مهدومًا؟

1-  الله يريد أن العمل يتم. والشيطان يريد أنه لا يتم. لذلك فكل عمل صالح لا بُد وأن يقابل بمقاومة. فلو توافقت المقاومة مع تقاعس  داخلي عند الخدام يتوقف العمل ليس لأن الشيطان قوى ولكن لأن الخادم متقاعس وفاتر

2-  حينما وُجد نحميا ذو القلب الغيور، رجل العمل والصلاة، الذي قلبه مشغول بمجد الله وحال شعبه واهتم أن يعمل تذللت أمامه كل المعوقات وظهر ضعف إبليس أمام قوة الله. فقوة الله تظهر مع من يطلب بأمانة ومن يضع في قلبه أن يعمل.

يقول السيد المسيح "كم مرة أردت... ولم تريدوا" (مت23 : 37). فحين نريد نجد أن قوة الله الغير محدودة تعمل معنا، وهذا معنى "قوتى في الضعف تُكْمَلْ" (2كو12: 9).

آية (31):- "31وَلأَجْلِ قُرْبَانِ الْحَطَبِ فِي أَزْمِنَةٍ مُعَيَّنَةٍ وَلِلْبَاكُورَاتِ. فَاذْكُرْنِي يَا إِلهِي بِالْخَيْرِ."

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات نحميا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر نحميا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/16-Sefr-Nahamia/Tafseer-Sefr-Nehemiah__01-Chapter-13.html