الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري

عزرا 10 - تفسير سفر عزرا

 

* تأملات في كتاب عزرا:
تفسير سفر عزرا: مقدمة سفر عزرا | عزرا 1 | عزرا 2 | عزرا 3 | عزرا 4 | عزرا 5 | عزرا 6 | عزرا 7 | عزرا 8 | عزرا 9 | عزرا 10 | ملخص عام

نص سفر عزرا: عزرا 1 | عزرا 2 | عزرا 3 | عزرا 4 | عزرا 5 | عزرا 6 | عزرا 7 | عزرا 8 | عزرا 9 | عزرا 10 | عزرا كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36 - 37 - 38 - 39 - 40 - 41 - 42 - 43 - 44

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

آية 1:- فلما صلى عزرا واعترف وهو باك وساقط أمام بيت الله اجتمع إليه من إسرائيل جماعة كثيرة جدًا من الرجال والنساء والأولاد لأن الشعب بكى بكاء عظيم.

محبة عزرا ودموعه عن شعبه أثرت فيهم جداً فبكوا معهُ. بكاء الشعب هذا من علامات نجاح تجربة السبى التي سمح بها الله ليؤدب شعبه.

 

الآيات 2-4:- واجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام وقال لعزرا أننا قد خنا الهنا واتخذنا نساء غريبة من شعوب الأرض ولكن الآن يوجد رجاء لإسرائيل في هذا. فلنقطع الآن عهدا مع الهنا أن نخرج كل النساء والذين ولدوا منهن حسب مشورة سيدي والذين يخشون وصية الهنا وليعمل حسب الشريعة. قم فان عليك الأمر ونحن معك تشجع وافعل.

شكنيا بن يحيئيل = هو غير شكنيا في (3:8) وشكنيا في (5:8). وفي (آية 26) ذكر يحيئيل من بنى عيلام الذين كانوا قد تزوجوا بنساء غريبة. وإذا كان هو يحيئيل المذكور في آية (2) يكون شكنيا ابنه قد عانى من زوجة أبيه الوثنية، وإستغل الله هذا الألم الشخصى لخير الجماعة كلها. وكان رأى شكنيا أن يتخلص الشعب من النساء الوثنيات. والآن يوجد رجاء لإسرائيل في هذا = هناك رجاء إن قدموا توبة صادقة (تث 1:30-10) إذاً رجاء شكنيا مبنى على وعود الله. حسب مشورة سيدى = أي الأمر متروك لحكمة ومشورة عزرا.   حسب الشريعة = (تث 1:7-3).

قم فإن عليك الأمر..  تشجع = عزرا له سلطات من قبل الملك، ولكن الأمر يبدو صعباً لذلك نجد الشعب يسانده ويشجعه ليعمل.

 

الآيات 5-8:- فقام عزرا واستحلف رؤساء الكهنة واللاويين وكل إسرائيل أن يعملوا حسب هذا الأمر فحلفوا. ثم قام عزرا من أمام بيت الله وذهب إلى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلق إلى هناك وهو لم ياكل خبزا ولم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي. واطلقوا نداء في يهوذا وأورشليم إلى جميع بني السبي لكي يجتمعوا إلى أورشليم. وكل من لا يأتي في ثلاثة أيام حسب مشورة الرؤساء والشيوخ يحرم كل ما له وهو يفرز من جماعة اهل السبي.

استحلف رؤساء الكهنة = حتى لا يرجعوا ويلقوا بالمسئولية على عزرا وحده بل يكون القرار جماعيًا والجميع ملزمًا بتنفيذه. وأطلقوا نداء = أي الرؤساء.

في ثلاثة أيام = كانت أرض اليهود صغيرة فيمكنهم الحضور من أبعد مكان إلى أورشليم في 3 أيام. يُحرَم كل ماله = كان لعزرا سلطان من قبل الملك (26:7) وهذا حتى لا يذهب مال وميراث إسرائيل للوثنيين.

يُفرز من جماعة أهل السبى = أو يُقطع أي يحسب كأجنبى ووثني ليس لهُ المواعيد والحقوق والامتيازات التي لشعب الله ولا تكون له علاقة بالهيكل.

 

الآيات 9-17:- فاجتمع كل رجال يهوذا وبنيامين إلى أورشليم في الثلاثة الأيام أي في الشهر التاسع في العشرين من الشهر وجلس جميع الشعب في ساحة بيت الله مرتعدين من الأمر ومن الامطار. فقام عزرا الكاهن وقال لهم انكم قد خنتم واتخذتم نساء غريبة لتزيدوا على اثم إسرائيل. فاعترفوا الآن للرب إله ابائكم واعملوا مرضاته وانفصلوا عن شعوب الأرض وعن النساء الغريبة. فاجاب كل الجماعة وقالوا بصوت عظيم كما كلمتنا كذلك نعمل. إلا أن الشعب كثير والوقت وقت امطار ولا طاقة لنا على الوقوف في الخارج والعمل ليس ليوم واحد أو لاثنين لاننا قد اكثرنا الذنب في هذا الامر. فليقف رؤساؤنا لكل الجماعة وكل الذين في مدننا قد اتخذوا نساء غريبة فلياتوا في أوقات معينة ومعهم شيوخ مدينة فمدينة وقضاتها حتى يرتد عنا حمو غضب الهنا من أجل هذا الامر. ويوناثان بن عسائيل ويحزيا بن تقوة فقط قاما على هذا ومشلام وشبتاي اللاوي ساعداهما. وفعل هكذا بنو السبي وانفصل عزرا الكاهن ورجال رؤوس اباء حسب بيوت ابائهم وجميعهم باسمائهم وجلسوا في اليوم الاول من الشهر العاشر للفحص عن الامر. وانتهوا من كل الرجال الذين اتخذوا نساء غريبة في اليوم الاول من الشهر الاول.

يهوذا وبنيامين = لأن أكثر أهل السبي كانوا من هذين السبطين. الشهر التاسع = هو شهر مطير. ساحة بيت الله = لم يكن في أورشليم أماكن تستوعب كل هؤلاء والأيام أيام مطر ولكن لنلاحظ الجدية فهم لم يؤجلوا الإصلاح والتوبة حتى شهور الربيع وهذا دليل الجدية والتوبة الحقيقية. وانفصلوا عن شعوب الأرض = هم بزواجهم من نساء وثنيات اتحدوا مع شعب الأرض في حياتهم وأعمالهم ولذاتهم وعباداتهم القبيحة ولما انفصلوا عن النساء انفصلوا عن تلك المعاشرات كلها. فأجاب كل الجماعة = أي صدقوا على كلام عزرا ووافقوا برضى. لكل الجماعة = بما أن العمل كثير ويحتاج إلى وقت إقترحوا تعيين رؤساء مع شيوخ كل مدينة ليفحصوا ويقضوا وينفذوا الأمر وتكون قراراتهم صادرة كأنها من الجماعة كلها. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). فليأتوا في أوقات معينة = كان الرؤساء في أورشليم كمحكمة، وعينوا لكل مدينة وقتا ليحضر الذين أخذوا نساء غريبة ومعهم شيوخ تلك المدينة وقضاتها. حتى يرتد عنا حمو غضب إلهنا = حتى الآن كان لم يصبهم شيء ولكنهم فهموا أنهم إن لم يرجعوا لله بالتوبة، فالغضب آت بلا شك. وكانت الجماعة كلها متفقة برأي واحد ولم يعارض سوى اثنين يوناثان وعزيا. هما قاما على هذا = وفي ترجمة أخرى قاوما هذا. وقد استغرق العمل 3 شهور فهم إنتهوا في الشهر الأول وكانوا قد بدأوا في الشهر التاسع.

 

الآيات 18-44:- فوجد بين بني الكهنة من اتخذ نساء غريبة فمن بني يشوع بن يوصاداق واخوته معشيا واليعزر وياريب وجدليا. واعطوا ايديهم لاخراج نسائهم مقربين كبش غنم لاجل اثمهم. ومن بني امير حناني وزبديا. ومن بني حاريم معسيا وايليا وشمعيا ويحيئيل وعزيا. ومن بني فشحور اليوعيناي ومعسيا واسمعيل ونثنئيل ويوزاباد والعاسة. ومن اللاويين يوزاباد وشمعي وقلايا هوقليطا وفتحيا ويهوذا واليعزر. ومن المغنين الياشيب ومن البوابين شلوم وطالم واوري. ومن إسرائيل من بني فرعوش رميا ويزيا وملكيا وميامين والعازار وملكيا وبنايا. ومن بني عيلام متنيا وزكريا ويحيئيل وعبدي ويريموث وايليا. ومن بني زتو اليوعيناي والياشيب ومتنيا ويريموث وزاباد وعزيزا. ومن بني باباي يهوحانان وحننيا وزباي وعثلاي. ومن بني باني مشلام وملوخ وعدايا وياشوب وشال وراموث. ومن بني فحث مواب عدنا وكلال وبنايا ومعسيا ومتنيا وبصلئيل وبنوي ومنسى. وبنو حاريم اليعزر ويشيا وملكيا وشمعيا وشمعون. وبنيامين وملوخ وشمريا. من بني حشوم متناي ومتاثا وزاباد واليفلط ويريماي ومنسى وشمعي. من بني باني معداي وعمرام واوئيل. وبنايا وبيديا وكلوهي. وونيا ومريموث والياشيب. ومتنيا ومتناي ويعسو. وباني وبنوي وشمعي. وشلميا وناثان وعدايا. ومكندباي وشاشاي وشاراي. وعزرئيل وشلميا وشمريا. وشلوم وامريا ويوسف. من بني نبويعيئيل ومتثيا وزاباد وزبينا ويدو ويوئيل وبنايا. كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبة ومنهن نساء قد وضعن بنين.

نجد هنا أسماء الذين أخذوا نساء وثنيات وذلك تأديبًا لهم وعبرة للأجيال القادمة. ولنلاحظ أنه كما أنه هناك سجل يسجل فيه أسماء الذين عادوا لأورشليم، وهو سجل تكريم فهناك سجل لمن خان وتسجل فيه خيانته وكل خطية بلا توبة تذخر لنا غضبًا في يوم الغضب (رو 5:2) فكل خطايانا مسجلة ضدنا.

ونجد أن عدد الأسماء 113 منهم 17 من الكهنة + 10 من اللاويين والمغنيين والبوابين + 86 من العامة. وفي مقدمة هؤلاء أبناء يشوع رئيس الكهنة. وهؤلاء قدموا كبش غنم ذبيحة لأجل إثمهم. وأعطوا أيديهم = علامة قول الصدق. وفي (25) ومن إسرائيل = أي العامة. وقد رفضت النساء مع أولادهن. وغالباً هم صرفوا النساء والأولاد ومعهم عطايا وهدايا ولكن هذا لم يذكر فهو سفر توبة والكلام هنا عن التوبة. وهكذا فعل إبراهيم مع هاجر وإسمعيل إذ عوضها وصرفها.

 St-Takla.org                     Divider

ملخص إصلاحات عزرا:-

 

"منهج عزرا الروحي للإصلاح"

1-   عدم الاتكال على ذراع بشرية:- فلم يطلب حماية الملك وجيوشه والله حافظ عليهم فعلًا.

2-  الصوم:- لتسميع صوتهم في العلاء (إش58: 4). فهو نادى بصوم بالرغم من طول الطريق وصعوبته، وللاتضاع أمام الله. فرحمهم الله وحافظ عليهم وهكذا ينبغي أن نفعل في بداية كل مشروع.

3-  التذلل أمام الله:- فهو بكى وصلى بل واعترف بأنه أخطأ فهو شعر أن خطايا الشعب هي خطاياه هو في حق الله. فهل نصلي من أجل إخوتنا الذين يخطئون ونعترف كما لو كنا المخطئين أم هل نبرر أنفسنا ونلقى اللوم على الآخرين.

4-  عزل الشر:- بعزل الزوجات الوثنيات. فالإيمان الحق بالرب يتأثر بالاختلاط الشديد (كالزواج) بغير المؤمنين. وعلى كل مؤمن أن يعتزل الشر والخطية.

5-  منهج عزرا أي صلاته واتضاعه ومحبته لشعبه واعترافه بخطاياهم هو الذي حرك قلوب الشعب فقدموا توبة وبكوا بكاء عظيمًا. ونلاحظ أن عزرا لو طلب من الشعب أن ينفصلوا عن زوجاتهم دون أن يصلى ويتذلل أمام الله لرفضوا ولثاروا ضده ولتحولت أفراح الرجوع إلى انشقاقات (2 كو 15،14:9).

كما أرسل الله حجى وزكريا للشعب ليحرك قلوبهم فيبنوا الهيكل أرسل لهم عزرا ليحرك قلوبهم للتوبة، ولإصلاح حالهم روحيًا.

ولقد وثق الملك الفارسي في عزرا وأعطاه بعض الصلاحيات في توقيع العقوبات ولكن حين أتى نحميا كوالي على اليهود، لم يتضايق عزرا من أن سلطاته سلبت منه، بل اهتم بتجميع الكتاب المقدس..... هل يفهم هذا كل خادم، أنه لو حُرم من خدمة معينة فالله يطلب منه أخرى. هل يفهم الخدام عدم الغيرة من نجاح خادم آخر في خدمته بل يهتم هو بخدمته التي ائتمنه الله عليها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات عزرا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من سفر عزرا بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-01-Old-Testament/Father-Antonious-Fekry/15-Sefr-Ezra/Tafseer-Sefr-Ezra__01-Chapter-10.html