الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي)

5- سر المعمودية:
5) طقس تقديس ماء المعمودية

 

يتم ملء المعمودية بالماء النقي ثم تتم الخطوات والصلوات الآتية:

1- يأخذ الكاهن الزيت الساذج (العادي-وفي الغالب يكون هو زيت أبو غلمسيس) ويسكب منه على ماء المعمودية على مثال الصليب ثلاث مرات وهو يقول الرشومات الثلاثة ويرد الشمامسة في كل رشم آمين.

2- يصلى صلاة سرا قائلا ادع عبيدك يا سيدي إلى نورك الطاهر اجعلهم مستحقين هذه النعمة العظيمة التي للعماد المقدس املأهم من قوة روحك القدوس..... إلخ.

3- يصلى صلاة الشكر بعد "اشليل" Slyl.... "ايرينى باسى" Iryny paci.

4- يضع خمس أيادي بخور في المجمرة بالرشومات الثلاثة المعروفة ثم يصلى سر بخور البولس "يا لله العظيم الأبدي....." ثم يرفع البخور فوق المعمودية.

5- يصلى احد الشمامسة البولس من الرسالة إلى تيطس (2: 11-3: 8) وهو يظهر الفرق بين سلوك الإنسان قبل المعمودية في الضلال والشر والخطية وبين سلوكه بعد المعمودية يعيش بالعفاف والبر والتقوى والمحبة والوداعة والسلام مع جميع الناس، كما يسمى المعمودية غسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس.

6- يصلى الكاهن سر البولس الثاني (يا رب المعرفة ورازق الحكمة) يطلب فيه أن ينعم الله على السامعين بعقل غير منشغل وفهم نقى لفهم وهضم تعاليم بولس الرسول لكي يتشبهوا به الإيمان والعمل والجهاد لكي ينالوا معه النصيب الصالح وإكليل المجد الذي لا يغنى. ثم يصلى سر الكاثوليكون وفيه يطلب من الله أن يساعده وشعبه على السلوك في آثار الرسل ويكونوا متشبهين بجهادهم وعرقهم وتعبهم الذي قبلوه من اجل نشر الإيمان وان يبارك في الكنيسة الكرمة التي غرستها يمينه بواسطة تعليم الرسل وكرازتهم ورسائلهم.

7- أثناء ذلك يصلى احد الشمامسة الكاثوليكون.

وهو من رسالة يوحنا الأولى 5: 5-14

وهو يتكلم عن غلبة العالم بالإيمان بالمسيح، ثم يتكلم عن الشهود الثلاثة وهم الروح والماء والدم وهؤلاء الثلاثة هم في الواحد. أي في المعمودية فالمعمودية مؤسسة على دم المسيح وكفارة الصليب ثم هي تملا بالماء وبالصلاة يحل عليها الروح القدس فيجتمع الثلاثة الروح والماء والدم لتصبح المعمودية صحية وفعالة.

St-Takla.org Image: The Baptism of the Ethiopian Eunuch Minister by Saint Philip, By TasonySawsan صورة في موقع الأنبا تكلا: معمودية وزير ملكة كنداكة الخصي الحبشي بيد القديس فيلبس، رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: The Baptism of the Ethiopian Eunuch Minister by Saint Philip, By TasonySawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: معمودية وزير ملكة كنداكة الخصي الحبشي بيد القديس فيلبس، رسم تاسوني سوسن

8- يقول الكاهن سر الابركسيس``Pra[ic  يطلب فيه من الله أن يقبل منه محرقة هذا البخور ويرسل له ولشعبه رحمته الإلهية وان يجعلهم أنقياء من كل نتن الخطية وان يحفظهم لخدمته بطهارة وبر كل أيام حياتهم ويقول الشمامسة الأبركسيس وهو من أعمال الرسل 8: 26-40. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ويذكر حادثة الرجل الحبشي وزير كنداكة ملكة الحبشة وقد جاء هذا العماد بعد أن نطق الخصي بالإيمان الصحيح بربنا يسوع المسيح قائلا: "أنا أؤمن أن يسوع هو ابن الله " (أع 8: 37) وقد عمده فيلبس بالتغطيس فقد اقبلا على ماء (كثير) فنزلا كلاهما إلى الماء وبعد العماد صعدا من الماء، كما فعل الرب يسوع عند عماده "فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء...." (مت 3: 16).

9- تقال أجيوس الثلاثة ويصلى الكاهن أوشية الإنجيل بمرداتها.

10- يقرأ احد الشمامسة المزمور (31: 1، 2)

وفيه يطوب الذين غفرت خطاياهم وسترت آثامهم بالمعمودية. ثم يقرأ (الإنجيل من يوحنا 3: 1-21). ويذكر مقابلة نيقود يموس للسيد المسيح وحديث المسيح عن أهمية المعمودية وتأكيده القاطع على ضرورتها للخلاص ونيل الملكوت قائلا: "الحق الحق أقول لك أن لم يولد الإنسان مرة أخرى (من فوق) لا يقدر أن يعاين ملكوت الله". (يو 3: 3) "الحق الحق أقول لك أن كان احد لا يولد من الماء والروح، لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو 3: 5).

"فالمولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح" (يو 3: 6) ونحن نعلم أن لحما ودما لا يقدران أن يرثا ملكوت الله (1 كو 15: 5) بل الإنسان الروحاني المولود من الروح القدس.

11- أثناء قراءة الإنجيل يصلى الكاهن سر الإنجيل "أيها الطويل الأناة....".

12- يصلى الكاهن السبع أواشي الكبار كما يحدث في صلاة اللقان وسر مسحة المرضى وغيرها وهى:

1- أوشية المرضى 2- المسافرين.

3- المياه أو الزروع أو الأهوية حسب الوقت.

ففي المدة من (12 بؤنة إلى 9 بابة) تقال أوشية المياه لأنه زمن الفيضان وفي المدة من (10 بابة إلى 10 طوبة) تقال أوشية الزروع لأنه أوان بذر البذور في الأرض.

وفي المدة من (11 طوبة (عيد الغطاس) الى 11 بؤنة) تقال أوشية الأهوية والثمار لأن في هذه الفترة يكون الزرع في مرحلة الأثمار فهو يحتاج إلى جو مناسب حتى لا يتلف الثمر ثم يأتي زمن الحصاد فيكون المحصول وفيرًا.

4- أوشية الملك (الرئيس) 5- أوشية الراقدين.

6- أوشية القرابين.     7- أوشية الموعوظين التي يطلب فيها من الله يرحم ويثبت كلامه في قلوبهم ويجعلهم مستحقين لحميم الميلاد الجديد (المعمودية) لغفران خطاياهم، وأن يعدهم هيكلا لروحه القدوس يصلى كل هذه الأواشي بالمجمرة.

13- يصلى الكاهن طلبة قصيرة قائلا... أرسل قوتك المقدسة لتتقدم هذا العماد وتعد عبيدك لكي يستطيعوا أن ينالوا هذا العماد الطاهر الذي للميلاد الجديد لغفران خطاياهم.....

14- يقول الكاهن صلاة وضع يد. أي يضع يديه على طالب العماد ويقول: "حل فيهم يا رب وسر بينهم وساعدهم في كل عمل صالح....".

15- يركع الكاهن بانسحاق أمام الأردن (جرن المعمودية) ويصلى صلاة عميقة قائلًا... "اغسل دنس نفسي وجسدي طهرني بالكمال، أرسل قوتك من علوك المقدس وقوني لكي اعمل خدمة هذا السر العظيم السمائي. فليتصور المسيح في الذين ينالوه صبغة الميلاد الجديد منى أنا الشقي. ابنهم على أساس الرسل والأنبياء".

16- يصلى الكاهن الثلاثة أواشي الكبار: السلام والآباء والاجتماعات.

17- يصلى الحاضرون قانون الإيمان.

18- يأخذ الكاهن الزيت المقدس (الغاليلاون) ويسكب منه في جرن المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب لتقديس الماء بالرشومات الثلاث المعروفة.

St-Takla.org Image: Father Angelos Fathi from St. Takla Church, Alexandria, Egypt, praying on the Baptism water صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا أنجيلوس فتحي من كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإسكندرية يصلي على مياه المعمودية

St-Takla.org Image: Father Angelos Fathi from St. Takla Church, Alexandria, Egypt, praying on the Baptism water

صورة في موقع الأنبا تكلا: قدس أبونا أنجيلوس فتحي من كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت بالإسكندرية يصلي على مياه المعمودية

19- يصلى الكاهن صلاة قائلًا... نسألك يا ملكنا عن عبيدك قدسهم وقوهم لكي من جهة هذا الماء وهذا الزيت تبطل كل القوات المضادة والأرواح الخبيثة امنعها وأرذلها وصدها... إلخ.

20- ينفخ في الماء ثلاث مرات وهو يصلى: "قدس هذا الماء وهذا الزيت ليكونا لحميم الميلاد الجديد آمين. حياة أبدية آمين. لباس غير فاسد آمين"... إلخ.

21- يرشم الماء ثلاث مرات بالصليب وهو يقول.. "أرعد أيها القادر الضابط الكل على هذه المياه لكي بها وبروح قدسك تجدد ميلاد عبيدك الذين تقدموا إليك".... إلخ.

22- يصلى الشعب اسبسمى "هوذا يوحنا الصابغ" ثم قطعة "بشفاعة والدة الإله" ثم يبدأ قداس المعمودية.

 

يكمل الكاهن: "رفعنا أعيننا إليك يا رب"...

ثم   : "أنت فلقت الينابيع والأودية".

وبعد ذلك: "أنت أمرت الصخرة الصماء فأفاضت الماء لشعبك"..

هذه ثلاث قطع يصليها الكاهن على مثال الثلاث صلوات التي تلي رشومات "الرب مع جميعكم" في قداس الافخارستيا.

2- يقول الكاهن أجيوس ثلاث مرات بثلاثة رشومات في الماء بالصليب ثم قطعة "قدوس قدوس أيها الرب... امنحه (الماء) نعمة الأردن والقوة والعزاء السمائي. وعند حلول روحك القدوس عليه هبه بركة الأردن آمين أعطه قوة ليصير ماء محييا آمين"... إلخ.

3- يرشم الماء بالصليب ثلاثة مرات ويقول:... "عبيدك الذين قدموا لك بنيهم... اقبلهم على مذبحك الناطق السمائي كرائحة بخور تدخل إلى عظمتك التي في السماوات... احفظهم في الإيمان المستقيم كل أيام حياتهم... اجعلهم في المحبة التي تفوق كل شيء"... إلخ.

يقول الشعب: أبانا الذي..... ويقول الكاهن التحاليل الثلاثة.

4- يأخذ الكاهن زيت الميرون المقدس ويسكب منه قليلًا جدًا في ماء المعمودية ثلاث مرات كل مرة على مثال الصليب ليقدس الماء، يفعل ذلك وهو يقول الرشومات الثلاثة المعروفة على طريقة رشومات الحمل ويرد الشمامسة في كل مرة آمين.

وهنا يحل الروح القدس على ماء المعمودية ويصبح قادرا على منح الميلاد الجديد للمعمدين فيه وتطهيرهم من خطاياهم.

5- يقول الكاهن هذه القطع من المزامير وهو يحرك الماء بالصليب يقولها على طريقة الهوس الكبير ويرد الشمامسة بعد كل جملة: الليلويا.

مز 28: 2، 3، مز 31: 5، مز 65: 11، مز 50: 7، 9، 10، مز 132: 13، ثم يقول الذكصا.

 

بعد الانتهاء من العماد إذ أراد الكاهن تسريح ماء المعمودية يصب ماء على يديه في جرن المعمودية مما علق به من ميرون ثم يغسل ما حول المعمودية مما تناثر عليه من ماء المعمودية وما فيه من ميرون ويصبه في المعمودية.

بعد ذلك يصلى الكاهن صلاة لتسريح الماء يقول فيها:... نسأل ونتضرع إليك أيها الصالح محب البشر أن تنقل هذا الماء إلى طبعه الأولى ليرد الأرض مرة أخرى... إلخ.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقس الأسرار الكنسية السبعة -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_005-Sanctification-of-Baptizm-Water.html