يهوه: وقد حاول الكثير من الشُرَّاح تتبع اسم "يهوه" من خلال لغات أخرى غير العبرية, ولكن معنى اللفظة قد شرح في (خروج 3: 14) عندما قال الرب لموسى عن نفسه "أهيه أشير أهيه" والذي يعنى في النهاية "الكائن والذي كان والذي يأتي" كما ورد في (رؤيا 1: 8). وخلال الفترة ما بين السبي البابلي وتجسد المسيح, بالغ اليهود كثيرًا في مظاهر توقيرهم لاسم الله, ورغبة منهم في تفادي الانتهاكات الوثنية, كفوا عن النطق باسم يهوه, وبدأوا من ثمَ في كتابة الحروف الأربعة للاسم منفصلة (ي /ه / و/ ه) وتخللت هذه الحروف الحركات الخاصة بكلمة אֲדֹנָי أدوناي Adonai والتي استبدلوا كلمة يهوه بها عند القراءة, وهي تعني "ربى" أو "سيدي" حيث تُرجمت في السبعينية "كيريوس".
كما يلاحظ عدم نسب الأحداث إلى الله مباشرة تنزهًا أيضا, فإن حرية الإرادة للإنسان واتساع نطاقها تظهر بوضوح في سفر المكابيين الأول. ويُظهر الكاتب نفسه باعتباره لا يميل إلى التشكك, كما أنه في الوقت ذاته لا يميل إلى القدَرية.
وفي السفر الثاني: تظهر الكثير من المفاهيم التي تبناها الفريسيين بعد ذلك, فإسرائيل هم شعب الله (2مكا 1:26) وهم ميراثه (14: 15) وكثيرًا ما يتدخل الله بصورة معجزية لصالح إسرائيل (3:24 -30 و10: 29 ,30 و11: 6-8) بل وحتى المصائب التي تحيق بالأمة ما هي إلا دلائل على محبة الله لأنها مرسومة لخير الأمة (5: 7 - 20) وفي المقابل فإن المصائب التي تحيق بالوثنيين هي عقاب وبرهان على عدم رضى الله عنهم (2مكا 4:38 و5: 9 و13:8 و15:32 ,33) كما يعارض السفر الثاني بشدة: إدخال العادات اليونانية، لا سيما إنشاء ساحة للألعاب في أورشليم (4: 7 -16).
قيامة الأموات والدينونة |
مدخل إلى سفريّ المكابيين
قسم
تفاسير العهد القديم |
القيمة العقائدية للسفرين |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/sts3djg