St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   songs  >   taa
 
St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   songs  >   taa
أرشيف كلمات الترانيم المسيحية | قاعدة بيانات الأناشيد الروحية على الإنترنت
فهرس الترانيم | ترنيمة مكتوبة | نص الترتيلة

كلمات ترنيمة تبارك المسيح الذي بحبِّه، حَمَلَهُ سمعان على ذراعيه *

 

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اللازمة

تبارك المسيح الذي بحبِّه،                    حَمَلَهُ سمعان على ذراعيه!

1-إنَّ البتول عفيفة العفيفات،                    دَعَتْني اليوم لأصفها.

هيّا ادخلوا وتلذَّذوا،                           يا غلمان الوليمة

بمأدبة روحانيَّة                               أقامتها البتول للمدعوِّين.

2-ظهر من الأمّ التي ارتضاها (الربّ)        شُعاع ينير العالَم.

انحدر وخرج منها،                           فخلَّص البرايا.

بميلاده طرد الظِلال،                         وبظهوره زال الظلام.

3-حَمَلَتْ مريمُ الولدَ                             الذي بحكمته ولَدَ آدمَ.

بحليبها اغتذى،                               بحضنها احتمى.

كانت هي تحمله على ذراعيها،             وكان هو يحمل العالَم بإشارته.

4-رَفَعَ البتولَ إلى تجلِّيه،                       وهو خارج ليفتقد العالمين.

وبدل المركبة                                 ذات العَجَلات الناطقة،

شاء، فزيَّحته البتول.                         فمَن هو قادر على وصفها؟

5-إلى هيكل القدس أَصْعَدَته،                   ليُشاهَدَ في بيت الآب بين القرابين،

فيقرَّب الذبائح،                               ويكمِّلَ الناموس،

ويتشبَّه في كلّ شيء،                        بالأولاد الذين اختلط بهم.

6-كان مع أبيه في جبل سيناء،                عندما أعطى الشعبَ الناموس.

هو مَن كان يقبلُ                             الذبائحَ وصلوات الغفران،

وهنا تحمله الصبيَّة،                         وتقرِّب عنه القرابين.

7-الآخِذُ الذبائحَ من لاوي،                    والقرابين من كلّ الأحبار،

هو يقرِّب ذبائح،                             ويتلفَّظ بطلبات،

ويُصعِد على المذبح للتطهير،               سميدًا  وفرخَي حَمام.

8-من نوح قَبِلَ القرابينْ،                       ولإبراهيم تجلَّى بالذبائح،

ولإسحاق بالمحرقة،                         وبالسلّم ليعقوب.

بحبِّه غفر للأوَّلين،                          والآخِرون يجمعون قربانه.

9-هو قَبِلَ بواكير هابيل،                       ورَذَلَ قايين لأنَّه لَم يَحسُن لديه.

بمثاله كان يخدم                             ملكيصادقُ العظيم.

وبالعشور والسميد                           يُصعدُه يوسف إلى الهيكل.

10-أَظهَرَ يومَه لإبراهيم،                      فتجلَّى في الشجرة والكبش.

وأعطى أليعازرَ                             الأفودَ والرضى.

ومع الأطفال يُصعِد على المذبح           قرابين للتطهير.

11-سمعانُ الشيخ العتيق                      رأى عَجَبًا  واضطرم بمحبَّة.

فَحَمَلَ الطفلَ،                                وتعجَّبَ منه، وسَجَدَ له،

وقرَّبَ له تضرُّعًا :                         <<الآن، يا سيّدي، إذ رأيتُكَ أستريح>>

12-كان سمعان أسيرًا  بالروح               ينتظر المسيح في الهيكل،

متوقِّعًا  سيّدَه                                بتجلٍّ عظيم.

وإذ بَانَ الطفلُ،                             اضطرم الشيخ متوسِّلًا  إليه بمحبَّة.

13-بخيط الحياة كان قد ربطه                ذلك الصبيُّ الذي ولدته البتول.

مُنذُ زمان مديد                             أعطاه وعدًا :

<<إن لَم ترني طفلًا ،                     فمن الآن لا تنطلق من العالَم>>.

14-عَبَرَت الأجيال والسنون،                والوعدُ قائم بالكلام.

والعتيقُ أسير،                              وهو قائمٌ ينتظر،

وجاء يومُ التجلِّي،                          فاندفع نحوه وتوسَّل إليه كي يُطلِقَه.

15-<<ها قد رأت عيناي حنانك، سيّدي،   فحسب الشرط المُقام أطلِقْنِي>>.

لقد أَسرتَني وأَهمَلْتَني،                      وثَقُلَ عليَّ طولُ الزمان.

أَطلِقْني من الحياة لأنِّي رأيتُك،             فلأجل هذا كنتُ أسيرًا  لأستقبلك.

16-أَطلِقْني سيِّدي لأستريح على التراب،    فأبشَّر كلَّ الراقدين في القبور:

<<ها قد وصل السيّدُ                      مُطلِقُ المأسورين.

بُشراكم أيُّها المائتون،                      لقد اقترب باعثكم أجمعين>>.

17-أطلِقْني لأنَّك أسرتَني يا ابن الحيّ،      وتركتَني أراك في العالَم.

لقد رأيتُ تجلِّيَك،                           وكبرتُ برؤيتك.

أَذهبُ وأستريحُ بين الأموات،             لكي أُعلِن البشرى لهم جميعًا >>.

18-العجب العظيم للعقلاء،                   والخزي للوثنيِّين ولليهود!

فإنَّ شيخًا  عتيقًا                            يتوسَّل إلى طفل صبيّ،

<<أن أطلِقني من الحياة>>.             لأنَّه هو أسَرَهُ وسَهْلٌ عليه أن يُطْلِقَه.

19-يحمله سمعانُ على يديه،                ويحمله السروف والملاك بمِلْقَط.

الفخرُ للكنيسة،                             والشكُّ للجماعة

المستهزِئة والمبغِضة للنور.              أمَّا ابنة النور فتبتهج بتواضعه.

20-هَلُمَّ يا رفيق يهوذا                       الذي لا يعترف أنّ الله قد وُلِدَ،

تُرى هل تَوَسَّلَ سمعانُ،                   إلّا إلى سيّد الأرواح،

الذي هو إله وقد تراءى كإنسان،         ليُطلقه من الحياة؟

21-مَن هو هذا الصبيّ                      الذي يحمله الكاهن على ذراعيه،

ويرفع الطلبة إليه                          بتوسُّل،

ويعترف بحبّ أنه هو الذي أَسَرَه،       وبحبّ يتوسّل إليه ليُطلقه؟

22-مَن هو هذا ابن الأجيال                 الذي كان يتوسّل إلى ابن يومِ لينطلق؟

لو لَم يكن الشيخ                           أصغر من الصبيّ،

لما كان يقرِّب إليه طلبةً ،                ليتحرَّر من ثقل الشيخوخة!

23-تَضرَّعَ ذلك الشيخ المباركُ             إلى ذلك الملفوف بالأقمطة،

لأنَّه أعلمه مَن هو،                        وعرف أنَّه هو أسَرَهُ،

وكان عالِمًا  به أنَّه هو                    أقدم من الشمس وأقدم من آدم.

24-لو لَم يكن قد عرفَهُ،                      أنَّه هو المسلَّط على كلّ الأجيال،

وسَهلٌ عليه أن يربط العالَم،               وأن يحلّه أيضًا ،

لما كلن يقرّب إليه الطِّلبةَ،                 لكي يحلّه من وَقرِ السنين فيستريح.

25-بوحي الروح،                            قد عرف الصبيَّ وهو صامت.

وإذ رآه، لَم يتمالك                         من أن يسأله طِلبةً ،

فرفع صوته ليعترف                      بأنَّه هو الإله وقد تراءى كإنسان.

26-ليأتِ الوسيط وليستَمِع،                  إلى طِلبةِ ذلك الشيخ المجيد،

الحاني رأسه                               للطفل الموضوع على يديه،

والساجد له بتوسُّل،                        ليملأ حاجته برحمة.

27-<<الآن إذ رأيتُ حنانك،                أّطلِقْني من هنا>> كذا توسَّل سمعان.

لقد كان باعترافه هذا                      شاهدًا  للصبي،

ولحنانه وبركته،                           وهو الذي بحنانه يغفر لكلّ إنسان.

28-إنَّ الشيخ مُنحنٍ قدَّام الطفل،             والسنون تُثبتُ شهادته

أنَّ الطفل حقًّا                               هو عتيق الأيَّام،

وقد شهد له داود                           أنَّك يا طفل كنتَ منذ القِدَم.

29-والشيخ الحكيم                            الذي حمله على ذراعيه في الهيكل،

نظر إلى الصبيّ أيضًا ،                   فعرفه أنَّه عتيق.

وكما إلى عتيق الأيَّام،                     راح يتوسّل ليطلقه برحمة،

30-إِبنُ يسَّى دعاهُ طفلًا ،                    لأنَّه أحسَّ به كطفل يتراءى.

في ميلاده الأوَّل                            لَم يكن أصغر من أبيه،

وإذ هو آتٍ للميلاد الثاني،                 دعاه طفلًا  مولودًا  منذ القدم.

31-سَمِعَت مريم توسّلَ ذلك الشيخ           الذي يحدوه الروح،

فابتهجت وبادرت إليه،                     واقتربت منه وقالت

<<تكلّم أيُّها الشيخ العتيق،                 إنَّ طعم كلامك عَذْبٌ كالعسل>>.

32-إرفع صوتك يا عتيق،                    لكي تسمع البرايا – الإماء،

فتكونَ لبتوليَّتي                              شاهدًا  بتوسّلك.

لأنّه بدون وصال الزواج،                  أشرق الصالح ليخلِّص العالَم.

33-إرفَعْ صوتك اللذيذ،                       وشُدَّ على أوتار قيثارتك لتترنَّم.

وبترنيمك العذب                            عزِّ كآبتي.

إنَّ أبناء الشعب يفترون عليَّ،              فبالترنيم لكَ أوبِّخ مُبغِضيَّ.

34-إنّ صوت طِلبتِك جميل،                  تكلّمْ بها لكي تسمع البرايا.

فتكون لبتوليَّتي                              شاهدًا  حقيقيًا ،

لأنّ الذي انحدر ليخلِّص العالمين          قَد وُلِدَ بالبتوليَّة.

35-ما كان أجمل هذه المحادثة               بين الصبيَّة والشيخ الموقَّر!

فبكلامهما جُعلِا شاهدين                    للأمور الغريبة،

إذ يعرفان مَن هو وابن مَن هو،           وها هما يتكلّمان في شأنه بمحبَّة.

36-الحقلُ المبارك أعطى                    حزمةَ  الأفراح كلِّها،

ومن دون فلّاح،                            أعطى أكداسًا  وغلّات.

وسمعان حَمَلَ البركات                     على ذراعيه وقدّمها إلى العالَم.

37-إنّ الجانبَين فخوران                      بالثمرة التي ولدتها البتول:

الصبيّة التي ولدته،                         والشيخ الذي بادر إليه.

السماء والأرض فرحتا                     بالوسيط الذي أمَّن العالمين.

38-بيتُ القُدس                                فَرِحَ بسيّد الكهنة

الذي أَحضَر القرابين،                      وقَبِلَ الطِّلبَة.

كان يحمل الذبائح مع يوسف،             وهو بزوفاه ينقّي العالمين.

39-حَمَلَ سمعانُ على يديه                   عنقودَ الحياة من كرمةٍ بتول،

وإلى بيت الغفران                          أدخله بالبركات.

وفَرِحَ كلُّ بيت القدس                      بالولد الذي أرسله الآب.

40-سُرَّت البتول لأنَّها وَلَدَتْه،                وكذلك الشيخُ لأنَّه بظهوره انطلق.

تابوت العهد تاق إليه،                      لأنَّه بالقرابين حجَّ إليه.

والسماء والأرض وكلُّ مَن فيهما،         أصعدوا له المجد لأنَّهم بميلاده ابتهجوا.

تنسيق مختلف من موقع الأنبا تكلا

اللازمة

تبارك المسيح الذي بحبِّه، حَمَلَهُ سمعان على ذراعيه!

1-إنَّ البتول عفيفة العفيفات، دَعَتْني اليوم لأصفها.

هيّا ادخلوا وتلذَّذوا، يا غلمان الوليمة

بمأدبة روحانيَّة أقامتها البتول للمدعوِّين.

2-ظهر من الأمّ التي ارتضاها (الربّ) شُعاع ينير العالَم.

انحدر وخرج منها، فخلَّص البرايا.

بميلاده طرد الظِلال، وبظهوره زال الظلام.

3-حَمَلَتْ مريمُ الولدَ الذي بحكمته ولَدَ آدمَ.

بحليبها اغتذى، بحضنها احتمى.

كانت هي تحمله على ذراعيها، وكان هو يحمل العالَم بإشارته.

4-رَفَعَ البتولَ إلى تجلِّيه، وهو خارج ليفتقد العالمين.

وبدل المركبة ذات العَجَلات الناطقة،

شاء، فزيَّحته البتول. فمَن هو قادر على وصفها؟

5-إلى هيكل القدس أَصْعَدَته، ليُشاهَدَ في بيت الآب بين القرابين،

فيقرَّب الذبائح، ويكمِّلَ الناموس،

ويتشبَّه في كلّ شيء، بالأولاد الذين اختلط بهم.

6-كان مع أبيه في جبل سيناء، عندما أعطى الشعبَ الناموس.

هو مَن كان يقبلُ الذبائحَ وصلوات الغفران،

وهنا تحمله الصبيَّة، وتقرِّب عنه القرابين.

7-الآخِذُ الذبائحَ من لاوي، والقرابين من كلّ الأحبار،

هو يقرِّب ذبائح، ويتلفَّظ بطلبات،

ويُصعِد على المذبح للتطهير، سميدًا  وفرخَي حَمام.

8-من نوح قَبِلَ القرابينْ، ولإبراهيم تجلَّى بالذبائح،

ولإسحاق بالمحرقة، وبالسلّم ليعقوب.

بحبِّه غفر للأوَّلين، والآخِرون يجمعون قربانه.

9-هو قَبِلَ بواكير هابيل، ورَذَلَ قايين لأنَّه لَم يَحسُن لديه.

بمثاله كان يخدم ملكيصادقُ العظيم.

وبالعشور والسميد يُصعدُه يوسف إلى الهيكل.

10-أَظهَرَ يومَه لإبراهيم، فتجلَّى في الشجرة والكبش.

وأعطى أليعازرَ الأفودَ والرضى.

ومع الأطفال يُصعِد على المذبح قرابين للتطهير.

11-سمعانُ الشيخ العتيق رأى عَجَبًا  واضطرم بمحبَّة.

فَحَمَلَ الطفلَ، وتعجَّبَ منه، وسَجَدَ له،

وقرَّبَ له تضرُّعًا : <<الآن، يا سيّدي، إذ رأيتُكَ أستريح>>

12-كان سمعان أسيرًا  بالروح ينتظر المسيح في الهيكل،

متوقِّعًا  سيّدَه بتجلٍّ عظيم.

وإذ بَانَ الطفلُ، اضطرم الشيخ متوسِّلًا  إليه بمحبَّة.

13-بخيط الحياة كان قد ربطه ذلك الصبيُّ الذي ولدته البتول.

مُنذُ زمان مديد أعطاه وعدًا :

<<إن لَم ترني طفلًا ، فمن الآن لا تنطلق من العالَم>>.

14-عَبَرَت الأجيال والسنون، والوعدُ قائم بالكلام.

والعتيقُ أسير، وهو قائمٌ ينتظر،

وجاء يومُ التجلِّي، فاندفع نحوه وتوسَّل إليه كي يُطلِقَه.

15-<<ها قد رأت عيناي حنانك، سيّدي، فحسب الشرط المُقام أطلِقْنِي>>.

لقد أَسرتَني وأَهمَلْتَني، وثَقُلَ عليَّ طولُ الزمان.

أَطلِقْني من الحياة لأنِّي رأيتُك، فلأجل هذا كنتُ أسيرًا لأستقبلك.

16-أَطلِقْني سيِّدي لأستريح على التراب، فأبشَّر كلَّ الراقدين في القبور:

<<ها قد وصل السيّدُ مُطلِقُ المأسورين.

بُشراكم أيُّها المائتون، لقد اقترب باعثكم أجمعين>>.

17-أطلِقْني لأنَّك أسرتَني يا ابن الحيّ، وتركتَني أراك في العالَم.

لقد رأيتُ تجلِّيَك، وكبرتُ برؤيتك.

أَذهبُ وأستريحُ بين الأموات، لكي أُعلِن البشرى لهم جميعًا >>.

18-العجب العظيم للعقلاء، والخزي للوثنيِّين ولليهود!

فإنَّ شيخًا  عتيقًا  يتوسَّل إلى طفل صبيّ،

<<أن أطلِقني من الحياة>>. لأنَّه هو أسَرَهُ وسَهْلٌ عليه أن يُطْلِقَه.

19-يحمله سمعانُ على يديه، ويحمله السروف والملاك بمِلْقَط.

الفخرُ للكنيسة، والشكُّ للجماعة

المستهزِئة والمبغِضة للنور. أمَّا ابنة النور فتبتهج بتواضعه.

20-هَلُمَّ يا رفيق يهوذا الذي لا يعترف أنّ الله قد وُلِدَ،

تُرى هل تَوَسَّلَ سمعانُ، إلّا إلى سيّد الأرواح،

الذي هو إله وقد تراءى كإنسان، ليُطلقه من الحياة؟

21-مَن هو هذا الصبيّ الذي يحمله الكاهن على ذراعيه،

ويرفع الطلبة إليه بتوسُّل،

ويعترف بحبّ أنه هو الذي أَسَرَه، وبحبّ يتوسّل إليه ليُطلقه؟

22-مَن هو هذا ابن الأجيال الذي كان يتوسّل إلى ابن يومِ لينطلق؟

لو لَم يكن الشيخ أصغر من الصبيّ،

لما كان يقرِّب إليه طلبةً، ليتحرَّر من ثقل الشيخوخة!

23-تَضرَّعَ ذلك الشيخ المباركُ إلى ذلك الملفوف بالأقمطة،

لأنَّه أعلمه مَن هو، وعرف أنَّه هو أسَرَهُ،

وكان عالِمًا  به أنَّه هو أقدم من الشمس وأقدم من آدم.

24-لو لَم يكن قد عرفَهُ، أنَّه هو المسلَّط على كلّ الأجيال،

وسَهلٌ عليه أن يربط العالَم، وأن يحلّه أيضًا ،

لما كلن يقرّب إليه الطِّلبةَ، لكي يحلّه من وَقرِ السنين فيستريح.

25-بوحي الروح، قد عرف الصبيَّ وهو صامت.

وإذ رآه، لَم يتمالك من أن يسأله طِلبةً ،

فرفع صوته ليعترف بأنَّه هو الإله وقد تراءى كإنسان.

26-ليأتِ الوسيط وليستَمِع، إلى طِلبةِ ذلك الشيخ المجيد،

الحاني رأسه للطفل الموضوع على يديه،

والساجد له بتوسُّل، ليملأ حاجته برحمة.

27-<<الآن إذ رأيتُ حنانك، أّطلِقْني من هنا>> كذا توسَّل سمعان.

لقد كان باعترافه هذا شاهدًا  للصبي،

ولحنانه وبركته، وهو الذي بحنانه يغفر لكلّ إنسان.

28-إنَّ الشيخ مُنحنٍ قدَّام الطفل، والسنون تُثبتُ شهادته

أنَّ الطفل حقًّا  هو عتيق الأيَّام،

وقد شهد له داود أنَّك يا طفل كنتَ منذ القِدَم.

29-والشيخ الحكيم الذي حمله على ذراعيه في الهيكل،

نظر إلى الصبيّ أيضًا ، فعرفه أنَّه عتيق.

وكما إلى عتيق الأيَّام، راح يتوسّل ليطلقه برحمة،

30-إِبنُ يسَّى دعاهُ طفلًا ، لأنَّه أحسَّ به كطفل يتراءى.

في ميلاده الأوَّل لَم يكن أصغر من أبيه،

وإذ هو آتٍ للميلاد الثاني، دعاه طفلًا  مولودًا  منذ القدم.

31-سَمِعَت مريم توسّلَ ذلك الشيخ الذي يحدوه الروح،

فابتهجت وبادرت إليه، واقتربت منه وقالت

<<تكلّم أيُّها الشيخ العتيق، إنَّ طعم كلامك عَذْبٌ كالعسل>>.

32-إرفع صوتك يا عتيق، لكي تسمع البرايا – الإماء،

فتكونَ لبتوليَّتي شاهدًا  بتوسّلك.

لأنّه بدون وصال الزواج، أشرق الصالح ليخلِّص العالَم.

33-إرفَعْ صوتك اللذيذ، وشُدَّ على أوتار قيثارتك لتترنَّم.

وبترنيمك العذب عزِّ كآبتي.

إنَّ أبناء الشعب يفترون عليَّ، فبالترنيم لكَ أوبِّخ مُبغِضيَّ.

34-إنّ صوت طِلبتِك جميل، تكلّمْ بها لكي تسمع البرايا.

فتكون لبتوليَّتي شاهدًا  حقيقيًا ،

لأنّ الذي انحدر ليخلِّص العالمين قَد وُلِدَ بالبتوليَّة.

35-ما كان أجمل هذه المحادثة بين الصبيَّة والشيخ الموقَّر!

فبكلامهما جُعلِا شاهدين للأمور الغريبة،

إذ يعرفان مَن هو وابن مَن هو، وها هما يتكلّمان في شأنه بمحبَّة.

36-الحقلُ المبارك أعطى حزمةَ  الأفراح كلِّها،

ومن دون فلّاح، أعطى أكداسًا  وغلّات.

وسمعان حَمَلَ البركات على ذراعيه وقدّمها إلى العالَم.

37-إنّ الجانبَين فخوران بالثمرة التي ولدتها البتول:

الصبيّة التي ولدته، والشيخ الذي بادر إليه.

السماء والأرض فرحتا بالوسيط الذي أمَّن العالمين.

38-بيتُ القُدس فَرِحَ بسيّد الكهنة

الذي أَحضَر القرابين، وقَبِلَ الطِّلبَة.

كان يحمل الذبائح مع يوسف، وهو بزوفاه ينقّي العالمين.

39-حَمَلَ سمعانُ على يديه عنقودَ الحياة من كرمةٍ بتول،

وإلى بيت الغفران أدخله بالبركات.

وفَرِحَ كلُّ بيت القدس بالولد الذي أرسله الآب.

40-سُرَّت البتول لأنَّها وَلَدَتْه، وكذلك الشيخُ لأنَّه بظهوره انطلق.

تابوت العهد تاق إليه، لأنَّه بالقرابين حجَّ إليه.

والسماء والأرض وكلُّ مَن فيهما، أصعدوا له المجد لأنَّهم بميلاده ابتهجوا.

____________________
* ترنيمة سريانية على لحن: آبُو كتَبْوُو إجَرْتُو (كتبَ الآب رسالةً).


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/lyrics/ar/songs/taa/behobbo.html

تقصير الرابط:
tak.la/xfv8rdw