St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   rituals  >   chrism-oil
 
St-Takla.org  >   lyrics  >   ar  >   rituals  >   chrism-oil

نصوص الصلوات الطقسية والألحان

3- طقس الميرون والغاليلاون: صلوات تقديس الغاليلاون

 

يوضع الغاليلاون على هيكل التقدمة ويبدأوا كالمعتاد بصلاة الشكر وأرباع الناقوس ورفع البخور بأوشيه البولس وتقال الصلاة الربانية والمزمور الخمسين ثم تصلى الأواشي الاثنى عشر التالية الكبار يبدؤها قداسة البابا بأوشيه المرضى ثم الآباء الأساقفة بطقوسهم اواشى المسافرين - الأهوية - الحاكم - الراقدين - القرابين - القيام - خلاص المسكن - الموعوظين - السلامة - الآباء - الاجتماعات، ثم الأمانة.

ويصلى أحد الآباء الأساقفة :

اطلبوا عن المتضايقين في السجون والمطابق والذين في السبي والنفى والموثوقين برباط الشياطين لكي يعتقهم الرب ويرحمهم ويغفر لنا خطايانا. (يا رب ارحم)

اطلبوا عن تدبير الكنيسة المقدسة والناس والدواب ليباركهم الرب ويقويهم ويغفر لنا خطايانا. (يا رب ارحم)

اطبلوا عن الاراخنة محبي المسيح الذين أمرونا أن نذكرهم كل واحد وواحد باسمه لكي الرب يباركهم ويمنحهم نعمة أمام القادة الأعزاء ويغفر لنا خطايانا. (يا رب ارحم)

يصلى قداسة البابا :

يا الله القدوس والمستريح في القديسين الفاعل في القديسين بارك وطهر نفوسنا واجسادنا بطلبات جميع قديسيك.

ويقول الشماس: أجيبوا بخوف الله

يصلى قداسة البابا:

السيد الرب الله الذي بالناموس والأنبياء الذي أعطى كهنته- عندما مسحوا بهذا الزيت - النعمة من جهة المسيح هب شعبك كله أن يمسحوا بهذا الزيت المقدس إذ أعددتهم لك مملكة وكهنوتا وأمة مطهرة. بارك الآن أيضا هذا الزيت الموضوع أمامنا بقوتك والنعمة التي لأبنك الوحيد وفعل الروح القدس المحيي والمساوي معك الآن وكل أوان.

ويقول الشمامسة الاسبمس الآدام (الربعين الأخيرين من لحن السلام)

ويقول الشماس (تقدموا على الرسم قفوا برعدة وإلى الشرق انظروا ننصت بخوف الله آمين)

يقول الشمامسة الهيتنيات وفي ختامها (رحمة السلام وغاليلاون كامل)

يصلى قداسة البابا:

(الرب مع جميعكم)، أين هي عقولكم، أشكروا الرب، مستحق ومستوجب (3) نسألك يا رب أن تقربنا أمام مجدك لأن أعيننا تنظر إلى فوق إليك ونسأل صلاحك أيها المتعطف ونحنى نفوسنا الضعيفة في أجسادنا. أنت هو الإله الحقيقي الواحد وحده نسأل الرحمة من جهتك وعظم معونتك. نعرفك أيها المحسن والخالق المبدع المدبر خالق كل الأشياء المعطي الحياة الذي يقدر على التقويم. الرب العالي المعطي بغنى مالك الكل.

يقول الشماس: أيها الجلوس اقفوا

يصلى قداسة البابا:

انت هو الذي نطلب إليك أيها الرب اطلع وانظر انر عيني عبدك. كن لنا عونا حقيقيا في جميع شدائدنا. أنعم لنا بحاجتنا. كن لنا طبيبا اشف امراضنا خلصنا من كل طرق ردية معوجة. اهدنا إلى أماكن مستقيمة. املأنا من كل فرح ونجنا من الموت والزلال والغرق والنار والسبي ومن قيام الأعداء ومن كل يمين كاذب. حلنا من رباطات الظلم ووجع القلب. يا رب فرح المحبوسين واطلقهم والذين في الشدائد اعنهم سريعًا.

يقول الشماس: وإلى الشرق انظروا

يصلى قداسة البابا :

أعطنا يا ملكنا الآن وفي كل حين سيرة ترضيك نحن الذين نقتات بناموسك الحقيقي ونتلوا أسفارك المقدسة. انزع عنا كل شر حتى نشتاق إلى السمائيات لا إلى الأرضيات. الرب إله القوات خلاص نفوسنا واجسادنا الذي يغفر خطايانا ناصرنا في كل شدائدنا معطى القوة في أمراضنا. الذي لا انقضاء لملكه إلى الأبد. كل حين في كل مكان نقدسك، بل ومع كل من يقدسك إقبل منا نحن أيضًا يا ملكنا تقديسنا يا رب لنسبحك معهم قائلين:

يقول الشمامسة: قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت

يصلى قداسة البابا:

قدوس قدوس قدوس انت ايها الرب إلهنا. إرسل دسم عظيم رخمتك على ثمرة أصل الزيتون الدسم وعلى هذا الغاليلاون المقدس الموضوع  أمامنا الذب به تدهن الكهنة والأنبياء والملوك والشهداء. طهر يا رب من قبل روح قدسك عليه لكي تنحل كل عبادة الأوثان وكل سحر وكل عزيمة. خلاص وشفاء لكل المؤمنين نورًا لكل نفس تنال منه وخلاصا لكل المدهونين منه نفعا لنفوسهم وأجسادهم وارواحهم وغفرانا لخطاياهم.

يقول الشماس: اسجدوا بخوف الله آمين

يصلى قداسة البابا سرا:

نسألك أيها الرب إلهنا محب البشر اسمعنا نحن عبيدك إذ ندعو صلاحك إن يصير هذا الدهن عندما دعى اسمك القدوس عليه مسحة خلاص لكل أحد بكل نوع قبالة كل فعل المضاد وكل عبادة الأوثان.  أقمنا يا رب بقوتك وخوفك. احفظنا ونجنا من كل شر يقوم علينا، خلصنا من كل ضربة خارجة ومن كل تجربة حاضرة ومن اغضب الآتي ومن كل شر ومن وجه القوس والسهام ومن سيف الحرب ومن كل روح ردئ ومن كل سلطان الظلمة ومن هذا الدهر. اجعلنا أهلًا للنور الذي لا يغرب والرجاء ونياح الخيرات الدهرية بربنا يسوع المسيح هذا الذي من قبله كل مجد وكل كرامة وكل السجود يليق بالآب  معه والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهر آمين.

ويصلى قداسة البابا ويجيب الشعب:

إرحمنا يا الله الآب ضابط الكل.

ارحمنا يا الله مخلصنا

ارحمنا يا الله ثم ارحمنا

ويصلى قداسة البابا:

لكي بقلب واحد طاهر وشفاه نقية نجسر ان نطلب منك يا أبانا القدوس الذي في السموات ونقول أبانا الذي في السموات.

يصلى أحد الأساقفة:

نسألك يا سيدنا محب البشر أن ترسل الروح القدس على هذا الزيت وتباركه ككثرة تحننك. هب له العمل العلوي المشفى لكي يكون لكل من ينال منه من عبيدك المؤمنين الأرثوذكسيين، حرزا لنفوسهم وأجسادهم وأرواحهم وضياء لقلوبهم مجدا وإكراما لأسمك القدوس..

يقول الشماس: احنوا رؤوسكم للرب

يصلى قداسة البابا:

من أجل هذا الغاليلاون المقدس، زيت الفرح، لباس النور، الغطاء الروحاني، الدهن الملوكي، نسألك يا رب اسمعنا وارحمنا، (يا رب ارحم) لأن لك المجد والبركة وعظم البهاء وبيدك الحياة السعيدة وابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا ملك الكل. هذا الذي من قبلك معه كل الطبائع الناطقة نرسل لك إلى فوق باستحقاق المجد والشكر مع الروح القدس المحيي المساوي لك الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين. 

ويصلى مقدم الأساقفة:

هؤلاء الذين ابتدأنا بتطهيرهم الآن أعط قدس القديسين قدوس الآب قدوس الابن قدوس الروح القدس آمين. زيت التهليل مقاتلًا كل قوات المضاد لينغرس في اصل الزيتون الدسم في المقدسة الجامعة الرسولية كنيسة الله آمين.

يبدأ الشمامسة التوزيع باللحن السنوي بينما يرشم قداسة البابا أواني الغاليلاون بالمسطاقوجية وترفع الأواني إلى السترونس وتغطي بستر أبيض ويقال قانون الختام للآباء.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/lyrics/ar/rituals/chrism-oil/ghalilawn.html