St-Takla.org  >   books  >   youssef-habib  >   st-marine
 
St-Takla.org  >   books  >   youssef-habib  >   st-marine

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديسة مارينا الراهبة - المقدس يوسف حبيب

7- إيفاد القديسة في مهمة خارج الدير

 

وكانت عادة الدير أن يرسل كل مرة أربعة رجال إلى البلاد المجاورة ليجلبوا الطعام. وأراد الرئيس أن يرسل بعض الرهبان لهذا الغرض واجتمع الإخوة عند الرئيس وطلبوا إليه أن يخرج الشاب مارينا معهم وقالوا له أن هذا الأخ أنار ديرنا، وهو مصباحنا، وكان للدير نتاج على يديه.. فلما سمع الآب الرئيس هذا الكلام بكى وقال لا تفعلوا يا أولادي هذا الأمر ولا تخرجوا الغصن الغض البهي الصورة، وقد كنتم حاضرين يوم نياحة والده ورأيتم كيف أودعه إلى يد السيد المسيح ولمسكنتي، ولا يخفى عليكم أنه مثل حمل صغير قد يلحقه أذى من بعض الذئاب الخاطفة فيهلك سريعا، وله سنين كثيرة لم يغادر الدير وأخشى عليه لئلا يوقعه العدو بحيله وإشراكه وفخاخه المنصوبة المهيأة لمثل هذا الحسن الصورة. فأطيعوا مشورة أبيكم الشيخ يعقوب الذي كان يخاف على ابنه يوسف..

St-Takla.org Image: Among the Maronites of Lebanon, it is believed that Saint Marina has lived in his country in the seventh century, the valley Qadisha in the monastery of Quannoubin. This wall of a cave where it is believed Marina has taken refuge in the cool evenings with his son, with angelic spirits who protected their life.. - Maronite art صورة في موقع الأنبا تكلا: يؤمن المارونيين في لبنان أن الأب القديس مارين (القديسة مارينا الناسكة) عاشت في بلدة وادي قاديشا في القرن السابع، في دير كوانوبين. حائط المغارة التي يُظَن أن القديسة مارينا عاشت فيها واتخذتها ملجأ مع ابنها المزعوم مع الملائكة - فن ماروني.

St-Takla.org Image: Among the Maronites of Lebanon, it is believed that Saint Marina has lived in his country in the seventh century, the valley Qadisha in the monastery of Quannoubin. This wall of a cave where it is believed Marina has taken refuge in the cool evenings with his son, with angelic spirits who protected their life.. - Maronite art

صورة في موقع الأنبا تكلا: يؤمن المارونيين في لبنان أن الأب القديس مارين (القديسة مارينا الناسكة) عاشت في بلدة وادي قاديشا في القرن السابع، في دير كوانوبين. حائط المغارة التي يُظَن أن القديسة مارينا عاشت فيها واتخذتها ملجأ مع ابنها المزعوم مع الملائكة - فن ماروني.

لكن الرهبان كانوا يلحون ويرجون ويتوسلون إلى الرئيس أن يرسله معهم، وأخيرًا أجاب الرهبان إلى سؤال قلوبهم - وقال لمارينا، توجه مع الإخوة لإحضار لوازم الدير فأجاب سمعا وطاعة ثم استدعى ثلاثة من الإخوة وأنبا مارينا رابعهم وصلى عليهم وباركهم وأرسلهم إلى المدينة لقضاء حوائج الدير، وصنع الرهبان مطانيات metanoia للرئيس وانصرفوا لكن الآب كان يخاف بالأكثر على الشاب مارينا.

انصرف الجميع بسلام ومعهم مارينا ولم يزالوا سائرين إلى أن وصلوا إلى المدينة وفيها التقوا بالأرخن المحترم الذي كان من عادته أن يضيفهم، فلما رأى مارينا الشاب بصحبتهم فرح فرحا كثيرا لكنه اندهش من الرئيس كيف سمح بخروج هذا الغصن الغض، حدث بعد هذا أنهم طلبوا إلى الأرخن أن يأذن لهم بالانصراف لأداء مهمة الدير، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. قال لهم يا أخوتي لا تدعوا هذا الأخ يغادر منزلي بل اتركوه عندي حتى عودتكم بسلام من الله فلما سمعوا ذلك خرجوا وتركوه عنده ورجعوا بعد قضاء مصالحهم وأخذوا حاجة الدير كالمعتاد.

وحدث أن أقبل رسول لأحد الكبراء في مهمة ونزل أيضًا في فندق ذلك الأرخن المضيف للرهبان، وبينما هو في الفندق تطلع إلى ابنة صاحب الفندق وخفق قلبه شغفا بها، فلما أقبل الليل وكانت الشهوة الشريرة قد سيطرت عليه تماما ارتكبت الخطية معها ولقنها إذا علم بها والدها واستخبر عن حالها تقول له أن الراهب الشاب الذي أتى من الدير الكبير بصحبة الثلاثة رهبان الذي يدعى مارينا حضر في تلك الليلة عينها التي كنت فيها في الفندق وارتكب هذا الإثم(1).

_____

الحواشي والمراجع:

(1) ورد في سيرة القديسة بسنكسار Rene Basie.. أتفق أن رئيس الدير أرسل القديسة مع ثلاثة رهبان إلى المدينة لقضاء حوائج الدير لأنه لم يكن يعلم أنها امرأة بل كان يظن أن رقة كلامها لتزايد نسكها، فلما مضت مع الرهبان اتفق أن نزلوا في فندق.. وأن أحد جنود الملك نزل في تلك الليلة في الفندق فأبصر ابنة صاحب الفندق فارتكب معها الخطية ولقنها هكذا إذا قال لك أبوك شيئًا قولي أن أنبا مارينا الراهب الشاب هو الذي فعل هذا"..


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/youssef-habib/st-marine/out.html