الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الأرواح بين الدين وعلماء الروح - البابا شنوده الثالث

15- الأرواح والأحلام

 

الأرواح والأحلام

سؤال:

هل صحيح أنَّ الأحلام التي يحلم بها الإنسان هي نتيجة أنَّ الروح أثناء نومه تفارق جسده وهو نائم، وتتجوَّل في الأماكن التي يحبها هذا الإنسان أو التي لا يحبها؟ وذلك حسبما قرأت..

الجواب:

إنَّ مفارقة الروح للجسد معناها أنَّ هذا الإنسان قد مات.

فهل في كل حلم حسبما تسأل يكون صاحب الحلم قد مات؟ وهل في صح وه من حلمه، يكون قد قام من الأموات؟! وهل إذا تكررت الأحلام في حياة الإنسان، يكون قد مات وقام مرات عديدة؟! ألست ترى معي أنَّ هذا الفكر لا يتفق مع منطق الحياة..

ثم هل الروح الإنسانية حرة في أن تخرج من جسدها وترجع إليه؟!

وإن خرجت منه، فهل من السهل أن ترج ع إليه؟ وكيف؟! وهل تستطيع أن تأتي بمثال واحد لهذا الخروج والدخول لِمَن يحلمون، أو لِمَن لا يحلمون..

إنَّ مبدأ (تجوال الروح) الذي يعتقده الهنود يقصدون به تجوال الروح بعد الموت من جسد إلى آخر، ولا يقصدون أبدًا تجوال الروح في الأحلام..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كما أنَّ الجسد حينما تخرج منه الروح يموت ويتحلَّل..

فإن تحلل المخ. وتوقفت كل مراكزه الخاصة بالبصر والسمع، وبالكلام والحركة والذاكرة.. ثم رجعت الروح إليه، هل ستجده جسدًا سليمًا أم جسدًا تالفًا مشلولًا..؟! وقِسْ على ذلك ما يحدث لباقي أعضاء الجسد حينما تفارقه الروح.. وتتحلل الأعضاء وتتلف..

St-Takla.org Image: Solomon's dream in which he is given wisdom (I Kings 3:5) - from "Standard Bible Story Readers", book 6, Lillie A. Faris صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم سليمان الملك، وإعطاؤه الحكمة (ملوك الأول 3: 5) - من كتاب "قراء قصص الكتاب المقدس الأساسية"، الكتاب السادس، ليلي أ. فارس

St-Takla.org Image: Solomon's dream in which he is given wisdom (I Kings 3:5) - from "Standard Bible Story Readers", book 6, Lillie A. Faris

صورة في موقع الأنبا تكلا: حلم سليمان الملك، وإعطاؤه الحكمة (ملوك الأول 3: 5) - من كتاب "قراء قصص الكتاب المقدس الأساسية"، الكتاب السادس، ليلي أ. فارس

يا ابني، هل تظن مفارقة الروح للجسد أمرًا سهلًا؟!

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنَّ الأحلام في غالبيتها مصدرها العقل الباطن.

ومشكلة ما قد قرأته هو الخلط بين عمل الروح والعقل الباطن.

إنَّ العقل الباطن يا أخي عبارة عن مخزن كبير، يُخزن فيه كل ما رأيته من صور، وكل ما سمعته من كلام أو أغانٍ أو قصص أو تسابيح، وكل ما قرأته من أخبار أو ما كان مصدرًا لأفكار، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. بل العقل الباطن هو أيضًا مخزن لكل ما في قلبك من مشاعر، وكل ما في ذهنك من أفكار وتدابير ورغبات.

وما في عقلك الباطن قد يظهر كأحلام أثناء نومك.

ما علاقة كل هذا إذن بما يدعونه من خروج الروح وتجوالها!

إن مخاوفك قد تظهر في أحلامك، وشهواتك أيضًا قد تظهر في أحلامك. كذلك أمراضك وآلامك، بل ربما حالة الجسد أيضًا. ولا شأن لهذا كله بعقيدة تجوال الروح الهندية الأصل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كذلك هناك أحلام عبارة عن محاربات من الشياطين.

فالشياطين قد تجلب لك أحلامًا ورؤى كاذبة لتقودك في طريق خاطئ. وهذا الأمر له قصص كثيرة سُجِّلت في كتاب (بستان الرهبان) كما وَرِد مثال لها في سفر التثنية (تث 13: 1-3). والأحلام التي من الشيطان لا علاقة لها طبعًا بما قد قرأته عن خروج الروح من الجسد وتجوالها.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وكذلك الأحلام التي من الله..

كالأحلام التي رآها يوسف النجار (مت 1: 20؛ 2: 13، 19)، وكالحلم الذي رآه المجوس (مت 2: 12). وكالأحلام التي فسَّرها يوسف الصديق لفرعون (تك 41)، والتي قال فيها يوسف لفرعون: "حلم فرعون واحد، قد أخبر الله فرعون بما هو صانع" (تك 41: 25). وبالمثل الحلم الذي فسَّره دانيال النبي لنبوخذ نصر الملك. حيث قال له دانيال في تفسيره: "يوجد إله في السموات كاشف الأسرار، وقد عرّف الملك نبوخذنصر ما ي كون في الأيام الأخيرة" (دا 2: 3، 28).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هل نستطيع أن نقول هذه الأحلام وأمثالها إنَّ الروح خرجت أثناء النوم لتجول في أماكن تحبها أو لا تحبها؟! أم هي من الله..

لذلك لا تصدق كل ما تقرأه. إنما لتكن قراءاتك دائمًا بفهم وإفراز. وأحذر كثيرًا مما يقوله المشتغلون بعِلم الأرواح..! حتى لو كانوا من رجال الدين المتأثرين بما قال المشتغلون بعِلم الأرواح.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الأرواح بين الدين وعلماء الروح

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/spirits-and-religion/dreams.html