St-Takla.org  >   books  >   iskander-hanna  >   christ-answer
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الجواب الصحيح من يسوع المسيح - أ. إسكندر حنا

8- المسيح هو الله وملك الملوك | الثالوث القدوس هو إله واحد

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

(3) س هل المسيح هو الله؟
(4) س هل المسيح هو وحده ابن الله؟
 س هل بنوية المسيح لله كبنوية المؤمنين؟
(5) س هل المسيح هو مساوٍ للآب؟
(6) س هل المسيح هو إله حق من إله حق؟
(7) س هل المسيح هو والآب والروح القدس إله واحد؟
(8) س هل المسيح هو ملك الملوك ورب الأرباب؟

(3) س هل أنت الله؟

 

 " ثُمَّ قَالَ لِتُومَا: هَاتِ إِصْبِعَكَ إِلَى هُنَا وَأَبْصِرْ يَدَيَّ، وَهَاتِ يَدَكَ وَضَعْهَا فِي جَنْبِي، وَلاَ تَكُنْ غَيْرَ مُؤْمِنٍ بَلْ مُؤْمِنًاأَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُ: رَبِّي وَإِلهِي! قَالَ لَهُ يَسُوعُ: لأَنَّكَ رَأَيْتَنِي يَا تُومَا آمَنْتَ! طُوبَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَرَوْا." (يو 20: 27-29) فلو لم يكن هو الله هل كان يقبل من توما قوله ربي وإلهي ويعتبره منه إيمانًا؟ وهل ان كان نبيًا أو رسولًا كان يؤمن على هذا القول؟ وهل من صفات الرسول الأمين ان يختلس مركز الله خالقه ومرسله؟

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

(4) س هل أنت وحدك ابن الله؟

 ج " الذي يؤمن به (المسيح) لا يدان والذي لا يؤمن قد دين لانه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (يو 3: 18)

 

 س هل بنويتك لله كبنوية المؤمنين؟

 ج "اما الذين قبلوه (المسيح) فاعطاهم سلطانًا ان يصيروا أولاد الله اي المؤمنون باسمه" (يو 1: 12) بمعنى ان سلطان التبني لله عز وجل هو في يد المسيح يهبه للمؤمنين به، فنحن في المسيح وبالمسيح صرنا اولاد الله.

 "لأنكم جميعًا ابناء الله بالإيمان بالمسيح يسوع" (غل 3: 26)

 "والكلمة صار جسدًا وحل بيننا ورأينا مجده مجدًا كما لوحيد من الاب مملوءًا نعمة وحقًا ومن ملئه نحن جميعًا اخذنا ونعمة فوق نعمة لان الناموس بموسى اُعطى أما النعمة والحق فبيسوع المسيح صارا" (يو 1: 17،16،14) اي ان حلول الله في المسيح هو بالملء والكمال اما حلوله تعالى في المؤمنين فبالسطوع والاشراق كما لو وجد مصباح منير في غرفة، فهل سطوع النور على الجالسين في تلك الغرفة يشبه وجود النور في ذات المصباح؟

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

St-Takla.org Image: Jesus Christ the King, by Magdy Wilson, 2009 - Saint St. Mary & St. Bakhomious Coptic Orthodox Church, Roshdy, Alexandria, Egypt (image 6) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 30 November 2013. صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح الملك، رسم الفنان مجدي ولسن، 2009 - من صور كنيسة العذراء مريم والأنبا باخوميوس، رشدي، الإسكندرية، مصر (صورة 6) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 30 نوفمبر 2013 م.

St-Takla.org Image: Jesus Christ the King, by Magdy Wilson, 2009 - Saint St. Mary & St. Bakhomious Coptic Orthodox Church, Roshdy, Alexandria, Egypt (image 6) - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, 30 November 2013.

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد المسيح الملك، رسم الفنان مجدي ولسن، 2009 - من صور كنيسة العذراء مريم والأنبا باخوميوس، رشدي، الإسكندرية، مصر (صورة 6) - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 30 نوفمبر 2013 م.

(5) س هل أنت مساوٍ للاب؟

 

 ج "انا والآب واحد، ان كنت لست اعمل اعمالاأبي فلا تؤمنوا بي ولكن ان كنت اعمل فإن لم تؤمنوا بي فامنوا بالاعمال لكي تعرفوا وتؤمنوا ان الآب فيَّ وأنا فيه." (يو 10: 38،37،30)

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

(6) س هل أنت إله حق من إله حق؟

 

 ج "اني من عند الله خرجت... خرجت من عند الآب" (يو 16: 28،27)

 "قال له فيلبس يا سيد ارنا الآب وكفانا، قال له يسوع انا معكم زمانًا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس. الذي رآني فقد رأى الآب فكيف تقول انت ارنا الآب؟ الست تؤمن اني انا في الآب والآب فيَّ؟" (يو 14: 8-10)

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

(7) س هل أنت والآب والروح القدس إله واحد؟

 

 ج "فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (مت 28: 19) وقد تقدم الكلام عن ذلك في باب التثليث والتوحيد.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

(8) س هل أنت ملك الملوك ورب الأرباب؟

 

 ج "اجاب يسوع مملكتي ليست من هذا العالم. ولكن الآن ليست مملكتي من هنا" (يو 18: 36) أي ان المسيح ملك ولكن مُلكه ليس مُلكًا أرضيًا زمنيًا على الأجساد بل ملك سمائي أبدي على النفوس. "اما أعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان أملك عليهم فاتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي." (لو 19: 27)

 "هذا (يسوع) يكون عظيمًا وابن العلي يُدعى ويملُك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية." (لو 1: 33،32)

 "إذ أقامه من الأموات واجلسه عن يمينه في السماوات فوق كل رئاسة وسلطان وقوة وسيادة وكل اسم يسمى ليس في هذا الدهر فقط بل في المستقبل أيضًا واخضع كل شيء تحت قدميه." (اف 1: 20- 22) "

 "إذ قد مضى إلى السماء وملائكة وسلاطين وقوات مخضعة له" (1بط 3: 22)


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/iskander-hanna/christ-answer/god.html