St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   macarius
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   macarius

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس مكاريوس السكندري (أبونا المطران حكالي حكاية) - أ. حلمي القمص يعقوب

9- إحياء الرهبنة في منقطة القلالي بالبحيرة

 

وفي شهر ديسمبر سنة 2015م حيث كان هذا اللقاء الرائع مع نيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس الذي قاد سفينة الكنيسة بمهارة عجيبة بين نياحة حبيبنا البابا شنودة الثالث واختيار حبيبنا البابا تواضروس الثانى، حتى دُعى أنه البطريرك الذي لا يحمل رقمًا..

 

سألت نيافته: كيف نشأت فكرة إحياء الرهبنة في هذه المنطقة؟ وكيف خرجت إلى حيز التنفيذ؟

 

قال لى نيافته: عندما اشترينا هذه الأرض لم يدر بخلدى أنها ستكون يومًا ديرًا للقديس مكاريوس السكندرى.. كنت أظن أنها منطقة أثار يجب أن نحافظ عليها وفي نفس الوقت تضم كنيسة لخدمة أبناء المنطقة والعاملين فيها. أما بعد أن اتضحت الملامح أمامى وضعت في نفسي إحياء التراث القديم وإعادة الحياة الرهبانية بجبل القلالي، أحد ثلاثة مراكز الرهبنة شمال الإسقيط ونتريا وجبل القلالي، ولكننى احتفظت بالفكرة لنفسي لسنوات طويلة، لأن ملامح الدير لم تكتمل بعد.

فلكيما نقيم دير ينبغي توفر شروط معينة:

1- أن يكون في منطقة صحراوية لأن رهبنتنا ارتبطت بالصحراء.

2- أن تكون ملكية الأرض ثابتة، وقد آلت للكنيسة بالملكية الهادئة دون أى نزاعات، ومحددة المعالم، ومسورة، لا يعتريها أى خلل قانونى لئلا بعد أن نقيم عليها دير نتعرض للطرد منها.

3- أن يكون بالمكان أب روحى مدبر يرعى شئون أولاده الرهبان.

4- موافقة الكنيسة على انشاء هذا الدير والاعتراف الصريح به.

 

ولهذا احتفظت بالفكرة لنفسي، غير أن المتنيح البابا شنودة الثالث كان يعلم كل شئ، وفي إحدى جلسات المجمع المقدس أخبرتهم بأن الايبارشية تملك قطعة أرض في منطقة القلالي، ومع هذا لم أُعلن شيئًا لأن ملامح الحياة الديرية لم تكتمل بعد، والكنيسة لم تعترف بالمكان كدير، وأنا من المستحيل أفعل شيئًا لا ترضى عنه الكنيسة، حتى عندما توليت مسئولية قائم مقام، وتقدم لى بعض الرهبان الذين اشتروا أرض وسوَّروها لأعترف بها كدير جديد لم أقدم على هذه الخطوة وتركتها للبطريرك القادم، وعندما اكتملت ملامح الدير وتم الاعتراف به في عهد البابا تواضروس الثانى الذي كان لديه العلم الكامل بالمكان.

 تم الاعتراف بدير القديس مكاريوس السكندرى في 14 مايو 2014م، وتم اختيار نيافة الأنبا إيساك كمرشد روحى للرهبان، وهذا التاريخ 14 مايو يوافق عيد القديس مكاريوس السكندرى (6 بشنس) وقمنا برهبنة 9 رهبان من الإخوة الذين تقدموا للرهبنة، والأن يوجد مجموعة تحت الاختبار.

وقد اكتملت الأن ملامح الحياة الروحية الديرية مثل الصلوات اليومية، والتسبحة، والقداس الإلهى، وتم نمح ثلاثة رهبان الكهنوت، وعادت الحياة الرهبانية للمنطقة بعد مرور 1200 سنة من اندثارها..

أليس هذا بركة عظيمة ومحبة كبيرة من ربنا؟!!

 

St-Takla.org Image: Bishop Bakhomios at St. Macarius of Alexandria Monastery (image 5), Cells Mount, Beheira, Egypt. صورة في موقع الأنبا تكلا: الأنبا باخوميوس في دير القديس مكاريوس السكندري (صورة 5)، جبل القلالي، البحيرة، مصر.

St-Takla.org Image: Bishop Bakhomios at St. Macarius of Alexandria Monastery (image 5), Cells Mount, Beheira, Egypt.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأنبا باخوميوس في دير القديس مكاريوس السكندري (صورة 5)، جبل القلالي، البحيرة، مصر.

فسألت نيافته: ماذا عن الانشاءات في الدير؟؟

 

فقال نيافته: الانشاءات مستمرة بنعمة ربنا، تم انشاء كنيسة أخرى كبيرة ومكتبة، ومضيفة ومكان رئيس الدير وبيت ضيافة للشباب، والأن تُقام مبانى تسع 64 قلاية، ونحن نحاول عمل القلالي على شكل المنشوبيات كل منها تسع 4 رهبان حيث تحتوى حجرتين بالدور الأرضى وحجرتين بالدور العلوى ويعلوها القباب. مثل المنشوبيات القديمة.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

 

وسألت نيافته: وهذا سؤالى الأخير يا سيدنا: ماذا عن تطلعات نيافتك المستقبليه؟ فأنا أعلم مدى تمتع نيافتكم بالنظرة المستقبلية، ولا أنسي أنك كلفتنى بتدريس مادة النقد الكتابي بإكليركية البابا أثناسيوس الرسولى بدمنهور منذ سنة 2001م، ولم أكن أعلم شيئًا عن النقد الكتابى، والأن نشكر الله تقررت على جميع الاكليركيات ومعاهد الكتاب، وصدر منها عن العهد القديم ثلاثة عشر كتابًا، وببركة صلوات نيافتك نتطلع للعمل في العهد الجديد.

 

وقال نيافته: أنا مبسوط بعملك في هذه الماده، وأنك اخترت مجموعة تساعدك في تدريس المادة، لأنها هامة جدًا وتناسب هذا العصر، عصر السموات المفتوحة.. ربنا يعينك ويقويك ويبارك في خدمتك ويجعلها خدمة مثمرة.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

أما عن تطلعاتنا للمستقبل.. فنحن نشتاق لعمل مؤتمر عالمى متخصص في آثار هذه المنطقة – منطقة جبل القلالي – يحضر فيه كل المهتمين بهذا الشأن من البعثات التي عملت في هذه المنطقة وغيرهم.

ونشتاق لعمل دراسات متخصصة للشخصيات الهامة التي عاشت في منطقة جبل القلالي، أو قامت بزيارتها.

 ودراسات عن تطور الرهبنة في هذه المنطقة.

والأشكال المعمارية للمنشوبيات، والايقونات، بل وأيضًا عن الهرطقات التي انتشرت فيها أحيانًا.

وأيضًا نشتاق إلى إقامة مدرسة لها طابع بحثي تهتم بالبحث الأثرى والمراجع العلمية.

 وكل ما يخص التراث القبطى.

أليس كل هذا بركة عظيمة، ومحبة كبيرة من ربنا؟!!

 

بركة السيدة العذراء والقديس مكاريوس السكندرى تشملنا

ولإلهنا المجد الدائم إلى الأبد

أمين.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/macarius/monks.html