St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

80- معضلة عصمة بابا روما في مجمع القسطنطينية الثالث

 

معضلة عصمة بابا روما:

عندما صرَّح المجمع الفاتيكانى الأول بعصمة باباوات روما infallibility of the pope حاول الكتاب الباباوين تبرئه البابا أونوريوس الأول رقم (70) [625-638] من الهرطقة فقال العالِم " بيناتش " أن الاحكام البابوية لا تقبل الانتقاذ أو الإصلاح، وقال الكردينال بارونيوس أن إسم أونوريوس أُقحم في الحكم فقد محوا اسم ثيودورس ووضعوا إسم أونوريوس، وقال البعض أن أراء أونوريوس التي حُوكِم عليها أعلنها كمعلم لاهوتي وليس كمعلم مسكوني، ولكن الأرشمندريت حنانيا إلياس كساب الكاثوليكي يلخص البراهين التي تثبت حرم البابا اونوريوس في الآتى:

"1-ورد الحكم عليه (البابا أونوريوس) في أعمال المجمع في جلسته الثالثة عشر.

2- صدر الأمر في الجلسة ذاتها بوجوب حرق رسالتيه.

3- صرَّح الأساقفة في هذه الجلسة: ليُبسل (ليحرم) المبتدع سرجيوس والمبتدع كيروس والمبتدع أونوريوس.

4- جاء في تحديد الإيمان في الجلسة الثامنة عشر ما يأتي " أن مُسبَّب كل شر.. أونوريوس بابا رومة القديمة"

5- جاء في بيان المجلس للإمبراطور " أن اونوريوس الذي كان سابقًا أسقف رومة قد عُوقِب بالإسقاط والأبسال (الحرم) لإتباعه أصحاب بدعة المشيئة الواحدة.

6- قال المجلس في رسالته إلى البابا اغاثون "أن اونوريوس قد نُحِر نحرًا بالابسال "

St-Takla.org Image: One of the paintings of the Pope in awe - Pope John Paul II Gallery, Assisi Cathedral of St. Rufino, Assisi, Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 25, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: إحدى لوحات البابا وهو في حالة خشوع - صور معرض البابا يوحنا بولس الثاني في كاتدرائية القديس روفينو، أسيزي، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 25 سبتمبر 2014

St-Takla.org Image: One of the paintings of the Pope in awe - Pope John Paul II Gallery, Assisi Cathedral of St. Rufino, Assisi, Italy. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 25, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: إحدى لوحات البابا وهو في حالة خشوع - صور معرض البابا يوحنا بولس الثاني في كاتدرائية القديس روفينو، أسيزي، إيطاليا. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 25 سبتمبر 2014

7- أن المرسوم الإمبراطوري يتكلم عن الكهنة غير القديسين الذين جلبوا الوباء على الكنيسة وحكموا فيها باطلًا وبينهم يذكر "اونوريوس بابا رومة القديمة مُثبِت البدعة"..

8- أن البابا لاون الثاني ثبَّت أحكام هذا المجمع وقال بصراحة " أنى أنا أيضًا أُبسل أونوريوس".

9- أن المجمع الخامس السادس " مجمع ترولو " ذكر في قانونه الأول أن المجمع السادس أبسل أونوريوس.

10- والمجمع السابع يعلن إبسال أونوريوس..

11- وُجد إسم أونوريوس في النسخة الرومانية للأعمال، وثبت هذا بالبرهان في ترجمة حياة البابا لاون الثاني بفم انسطاسيوس.

12- أن القَسَم البابوى.. من القرن الخامس إلى القرن الحادي عشر جاء بهذه الصيغة.. " أنى أضرب بالإبسال الأبدي منشئ البدعة سرجيوس.. إلخ. ومعهم اونوريوس لأنه ساعد رأى المبتدعين الساقط".

13- في الفصل المُخصَّص لعيد القديس لاون الثاني في كتاب الخدمة اليومية الرومانية إسم البابا أونوريوس مع أسماء الذين أبسلهم المجمع المسكوني السادس" (64)

أما عن عصمة وسلطة بابا روما فيقول الارشمندريتى جراسيموس مسرة اللاذقى " فهنا برهان أوضح من كل واضح يدحض دعوى أخوتنا الغربيين على الحبر الروماني بالعصمة والسلطة وما جرى مجراها، ويصرّح بعريض العبارة أن بابا رومية سقط في خطاء في الإيمان وحُرِم من مجمع مسكونى ومن الباباوات خلفائه أنفسهم.. ومن المجمع السابع أيضًا في الجلسة العاشرة.. فالبابا لاون الثاني خليفة اغاثون (سنة 682 م.) قد صدَّق على حرم أونوريوس وكتب للقيصر يقول "أننا نحرم مُنشئ الضلال الجديد ثاوذورس الفارانى وأنوريوس الذي لم يزين هذه الكنيسة الرسولية بتعليم التسليم الرسولي بل سمح بالعديمة الدنس أن تُدَّنس بالتعليم الدنس"، والبابا اوريانوس الثاني في القرن التاسع قال "أن كرسي رومية لم يُحَاكم من أحد إلاَّ متى كان الخصام على هرطقة ولهذا السبب حُرِم أونوريوس.. وكيف أمكن أن يساهم نواب البابا على حرم أونوريوس وهم حاضرون في المجمع وموافقون له ولم يعترضوا على قراره؟ وكيف وافق القيصر قسطنطين على ذلك القرار وختمه بختمه وصدَّق عليه بإمضائه..؟ وقد ورد لأحدهم في هذا الباب برهان ذو حدين نذكره إتمامًا للفائدة، فقال أن أونوريوس قد كان أما هرطوقيًا أو غير هرطوقي، فإن كان هرطوقيًا فقد أخطأ في الإيمان وحُلَّ المشكل (من جهة عصمة البابا) وإن كان أرثوذكسيًا فقد أخطا الباباوان لاون وأدريانوس بحكمهما عليه بالهرطقة وحرمهما إياه ظلمًا وحُلَّ المشكل، وعلى كل الأحوال لا يفلت الباباوات من الخطأ لا على الوجه الأول ولا على الوجه الثاني " (65)

ونختم حديثنا هنا بالإشارة إلى المجمع الخامس السادس وهو ما يدعونه "الكومينيسكستم" الذي التأم بأمر جوستنيان الثاني سنة692م في برج القصر المسمى " طرولس " وحضره أكثر من مائتى أسقف والهدف منه تجميع قوانين المجمعين الخامس والسادس لأن كل منهما كان قد إنفض بدون تحديد قوانين معينه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فحدد الكومينيسكستم مائة قانون ولكن باباوات روما إعترضوا على ستة قوانين من قوانين هذا المجمع وهي " القانون الخامس الذي يُثبّت الخمسة والثمانين قانونًا الرسولية المنسوبة غالبًا إلى اكلمينضس، والقانون الثالث عشر الذي يُجيِز زواج الاكليروس، والقانون الخامس والخمسين الذي يحرم الصوم في يوم السبت المسموح به في الكنيسة اللاتينية، والقانون الثاني والثمانين الذي ينهى عن تصوير المسيح بهيئة خروف، والقانون السادس والثمانين الذي يذكر تسوية أساقفة رومية بأساقفة القسطنطينية " (66)

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(64) مجموعة الشرع الكنسي ص522، 523 .

(65) تاريخ الانشقاق ج1 ص326، 327.

(66) موسهيم كتابة (2) قرن (1) قسم (2) فصل (5).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/council-constantinople-iii-pope-infallibility.html