St-Takla.org  >   books  >   fr-tadros-malaty  >   purity
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-tadros-malaty  >   purity

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الطهارة: أحاديث، أسئلة وإجابات - القمص تادرس يعقوب ملطي

39- أحيانا يسهل علينا أن نتحدث مع أناس لا يعرفون السيد المسيح عن الخلاص، بينما يصعب علينا أن نحدث أفراد أسرتنا أو أصدقاءنا عنه. يظن بعض المؤمنين من الذين نشأوا في الكنيسة واعتادوا على الذهاب إليها كنوع من الواجب أنهم أبرار وصالحون، ولا يحتاجون إلى توبة، فكيف نتحدث مع هؤلاء؟

 

St-Takla.org         Image: The Praying Hands, painting by Albret Durar صورة: اليدين المصليتين - الفنان ألبرت دورار

St-Takla.org Image: The Praying Hands, painting by Albret Durar

صورة في موقع الأنبا تكلا: اليدين المصليتين - الفنان ألبرت دورار

كثيرًا ما يكون للأبناء -شبابًا كانوا أو أطفالًا- تأثيرهم القوي على حياة الوالدين، من خلال سلوكهم وكلماتهم أيضًا. علينا أن نقترب من والدينا بحكمة واتضاع وطاعة ولا ننسى المحبة والوداعة.

قال لي أحد أستاذة الجامعة إن والده روى له هذه القصة. حين كان الابن في حوالي الثامنة من عمره سمع في مدارس الأحد أننا حين نصلى يرسل الله ملاكًا فيحرسنا. وعندما رجع الطفل (حاليًا أستاذ بالجامعة) إلى المنزل لاحظ أن والده ذاهب لينام دون أن يصلي، فقال له: "كيف تنام يا أبي دون أن تصلي؟ ألا تريد أن يرسل الله لك ملاكًا يحرسك؟" وكما يقول الأب إنه منذ تلك اللحظة لم يتوقف عن الصلاة قبل النوم.

علينا أن نعمل بغير يأس، بحكمة وطاعة ووداعة، فلكل بذرة ثمرها في حينه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. ولكن احذر أن تقيم من نفسك معلمًا لوالديك، إنما تعامل معهم بروح الاتضاع.