الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الحياة الفاضلة أو المنهج السلوكي الإيماني عند القديس يوحنا الذهبي الفم - القمص تادرس يعقوب ملطي

13- الحياة الفاضلة والتجسد الإلهي

 

St-Takla.org Image: St John Chrysostom, St Patrick's cathedral, New York City, United States of America صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، في كاتدرائية القديس باتريك، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

St-Takla.org Image: St John Chrysostom, St Patrick's cathedral, New York City, United States of America

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الذهبي الفم، في كاتدرائية القديس باتريك، مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

الحياة الفاضلة والتجسد الإلهي

الحياة الفاضلة ليست مجموعة من الأخلاقيات أو نوع من السلوك الخارجي، لكنها هي تمتع بالطبيعة الجديدة الداخلية، ليكون الإنسان الداخلي متمثلاً بالله شبهه، يحمل سمات حبه.. هذا هو هدف التجسد الإلهي.. "صار (ابن الله) ابنًا للإنسان لكي يصير أبناء الإنسان أبناء لله[29]."

خلال التجسد الإلهي قُدمت لنا الطبيعة الجديدة التي على شبه المسيح نفسه. بهذا تصير حياتنا مبهجة للآب الذي يحبنا، إذ يصير الإنسان "قيثارة متناغمة نغمها الروحي يسحر الله[30]."

خلال هذه الطبيعة الجديدة، نسمع كلمات القديس: "ها أنت ترى الفضيلة هي التي حسب الطبيعة والرذيلة ضد الطبيعة، وذلك مثل الصحة والمرض[31]."

بمعنى آخر "الحياة الفاضلة" ليست من صنعنا البشري، لكنها "طبيعة جديدة" قدمها لنا الله الذي قال لنا إنه اختارنا ولسنا نحن الذين اخترناه ( يو 15: 16).

"إن كل الفضل هنا لصاحب الدعوة، وما على المدعوين إلا الطاعة[32]."

وكما يؤكد القديس "أن نلاحظ أنه ليس شيء ما نفعله بدون المسيح[33]."

استشهد القديس بالرسول بولس الذي له فضل في اختياره وتمتعه بهذه الحياة الفاضلة الغنية، قائلاً: "نتعلم من بولس أن المسيح هو الذي أعلن ذاته له. من أجل هذا يقول السيد: "ليس أنتم اخترتموني، بل أنا اخترتكم[34]."

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مصدر آخر للنص

الحياة الفاضلة ليست مجموعة من الأخلاقيات أو نوع من السلوك الخارجي، لكنها هي تمتع بالطبيعة الجديدة الداخلية، ليكون الإنسان الداخلي متمثلًا بالله شبهه، يحمل سمات حبه...

هذا هو هدف التجسد الإلهي... "صار (ابن الله) ابنًا للإنسان لكي يصير أبناء الإنسان أبناء لله". خلال التجسد الإلهي قدمت لنا الطبيعة الجديدة التي على شبه المسيح نفسه. بهذا تصير حياتنا مبهجة للآب الذي يحبنا، إذ يصير الإنسان قيثارة متوافقة نغمها الروحي يسحر الله".

خلال هذه الطبيعة الجديدة نسمع كلمات القديس: "ها أنت ترى الفضيلة هي التي حسب الطبيعة والرذيلة ضد الطبيعة، وذلك مثل الصحة والمرض".

بمعنى آخر "الحياة الفاضلة" ليست من صنعنا البشري، لكنها "طبيعة جديدة" قدمها لنا الله الذي قال لنا أنه اختارنا ولسنا نحن الذين اخترناه...

"إن كل الفضل هنا لصاحب الدعوة، وما على المدعوين إلا الطاعة".

وكما يؤكد القديس "ألا نلاحظ أنه ليس شيء ما نفعله بدون المسيح".

استشهد القديس بالرسول بولس الذي له فضل في اختياره وتمتعه بهذه الحياة الفاضلة الغنية، قائلًا: "نتعلم من بولس أن المسيح هو الذي أعلن ذاته له. من أجل هذا يقول السيد: "ليس أنتم اخترتموني بل أنا اخترتكم".

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[29] In Joan, In Rom, PG 59: 79 ; 60: 466.

[30] In PS. PG 55: 497.

[31] In Eph, hom 2.

[32] In 1 Cor. PG 61: 12, 13.

[33] In Eph, hom 1.

[34] De Laud S Pauli.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الحياة الفاضلة أو المنهج السلوكي الإيماني عند القديس يوحنا الذهبي الفم

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-tadros-malaty/chrysostom-virtuous-life/incarnation.html