St-Takla.org  >   books  >   fr-dawood-lamey  >   how
 
St-Takla.org  >   books  >   fr-dawood-lamey  >   how

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف؟ - القمص داود لمعي

13- كيف نتوقع سلامة الكتاب المقدس من التحريف، بالرغم من نسخه آلاف النسخ! وترجمته عبر الأجيال بحرية، لآلاف اللغات؟!

 

لا يوجد كتاب في تاريخ البشرية، حظي بهذا الكم من الاهتمام والتوقير والدقة في النسخ والترجمة والطباعة مثل الكتاب المقدس.

 

أولًا: آلاف النسخ القديمة

لو كان هناك تحريف، لظهر هذا التحريف في النسخ القديمة التي وُجدت في أماكن متفرقة وفي عصور متفرقة، لكن إذا علمتَ أنه من القرن الثاني فصاعدًا، هناك أجزاء كبيرة من العهدين وُجدت سليمة في أماكن متفرقة من العالم، وبعضها يرجع عهده إلى ما قبل المسيح بالنسبة للعهد القديم، وأقدمها للعهد الجديد من القرن الثاني.

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

St-Takla.org Image: Color the Arabic Holy Bible - Courtesy of "Encyclopedia of the Coptic Ornaments Colouring Images" - the names of all the Bible books were added by St-Takla.org - transparent gif - click on any Book name to go to it

صورة في موقع الأنبا تكلا: تلوين صورة الإنجيل - موضوعة بإذن: موسوعة الزخارف القبطية للتلوين - تم إضافة أسماء أسفار الكتاب المقدس الـ73 بواسطة موقع الأنبا تكلاهيمانوت - شفافة - اضغط على أي اسم سفر للذهاب إليه

وفي علم الوثائق القديمة، تكفي شهادة بعض النسخ المتفرقة لاعتماد النسخة الأصلية والتأكد منها، وهذا يحدث مع الكتب الأدبية القديمة مثل "الإلياذة - الأوديسَّة"، ولكن من الضروري أن تعلم أن الكتاب المقدس له من النسخ والأدلة المتطابقة -بشكل رائع- أكثر من ألف مرة في الدقة من أدلة أي كتاب أثري قديم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: الترجمات القديمة

مع الترجمة والنسخ (الطباعة القديمة) لا يمكن التلاعب بأي نص من النصوص القديمة، لأن الترجمة الحديثة تصير رقيبة على النص القديم، أما إذا تعددت الترجمات يصبح من المستحيل التلاعب في النص الأصلي لأنه بالمقارنة سوف يظهر أي نوع من التحريف، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فإذا علمت أنه من القرن الثالث بدأت عشرات الترجمات للكتاب المقدس في اتفاق كامل، ولهذه الترجمات وثائق معتمدة في متاحف العالم تأكدت من استحالة التحريف.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا: تفسيرات الآباء

لم ينشغل آباء الكنيسة القديسون الأوائل بشيء بقدر انشغالهم بشرح وتفسير وتثبيت كلام الأسفار المقدسة، ومن جيل الآباء الرسوليين (تلاميذ الآباء الرسل) من نهاية القرن الأول إلى نهاية القرن الخامس، كان هناك آلاف من المجلدات لتفسير الكتب المقدسة لآباء مختلفين في لغاتهم وبلادهم وعصورهم وثقافتهم ومتفقين على نص الكتاب المقدس وعلى وحدة العقيدة المُستمدة منه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رابعًا:  محاذير النسخ والترجمة

لو تتبعنا التاريخ وأدركنا كَمّ من المحاذير كانت توضع لكل مَن يعمل بنسخ الكتب المقدسة (الكتبة)، وحفظها عن ظهر قلب، وتسليمها كوديعة موثقة للجيل التالي، وبنفس هذه الدقة، كانت الترجمات بداية من الترجمة السبعينية القديمة (ترجمة العهد القديم إلى اليونانية في القرن الثالث قبل الميلاد). هذه المحاذير تؤكد لنا استحالة التحريف أو التلاعب في أي نص أو حرف في الكتاب المقدس.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

خامسًا: حفظ الله لكلمته.

حسب إيماننا، لن يترك الله كلمته للتلاعب والتحريف حسب وعده.

+  "فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ" (مت 5: 18).

+  "لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ. وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ" (رؤ 22: 18، 19).

+  "كُلُّ الْكَلاَمِ الَّذِي أُوصِيكُمْ بِهِ احْرِصُوا لِتَعْمَلُوهُ. لاَ تَزِدْ عَلَيْهِ وَلاَ تُنَقِّصْ مِنْهُ" (تث 12: 32).

+  "وَلكِنَّ زَوَالَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ تَسْقُطَ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ" (لو 16: 17).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-dawood-lamey/how/bible-distortion.html