St-Takla.org  >   books  >   fr-bishoy-fayek  >   question-1
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب عندي سؤال (الجزء الأول) - القس بيشوي فايق

3- هل يقبل الله التحدي؟ لو افترضنا جدلًا أن الرب يسوع المسيح قبل تحدي إبليس له، وحوَّل الحجارة إلى خبز فوق جبل التجربة، ألم يكن ذلك أفضل؟ فكم مِن الناس ستؤمن بألوهيته؟

 

السؤال الثالث

هل يقبل الله التحدي؟ لو افترضنا جدلًا أن الرب يسوع المسيح قبل تحدي إبليس له، وحول الحجارة إلى خبز فوق جبل التجربة، ألم يكن ذلك أفضل؟ فكم من الناس ستؤمن بألوهيته؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإجابة:

أولًا:

ماذا لو تحدى الملك أو رئيس الجمهورية أحد العامة الأشرار قائلًا له: "إذا كنت رجلًا شجاعًا فافعل كذا أو كذا؟" فهل يستجيب له، وإن استجاب لتحديه، هل يُعتد بشهادة هذا الصعلوك عن ذلك الملك العظيم، أم إذا اعتز الملك بهذه الشهادة يكون قد أهان نفسه.

· إن قيمة أي شهادة تأتي من شخصية مَن شهد بها... فجامعة السوربون The Sorbonne في فرنسا -مثلًا- شهادتها لها قيمة أعظم من شهادة جامعة.. أو جامعة..

St-Takla.org Image: The tempter came to Him and said, ‘If you are the Son of God, tell these stones to become bread.’ (Matthew 24: 3) (Luke 4: 3) - "Jesus is tempted in the wilderness" images set (Matthew 4:1-11, Luke 4:1-14): image (2) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فتقدم إليه المجرب وقال له: «إن كنت ابن الله فقل أن تصير هذه الحجارة خبزا»" (متى 24: 3) - "وقال له إبليس: «إن كنت ابن الله، فقل لهذا الحجر أن يصير خبزا»" (لوقا 4: 3) - مجموعة "تجربة يسوع في البرية" (متى 4: 1-11, لوقا 4: 1-14) - صورة (2) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: The tempter came to Him and said, ‘If you are the Son of God, tell these stones to become bread.’ (Matthew 24: 3) (Luke 4: 3) - "Jesus is tempted in the wilderness" images set (Matthew 4:1-11, Luke 4:1-14): image (2) - The Gospels, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فتقدم إليه المجرب وقال له: «إن كنت ابن الله فقل أن تصير هذه الحجارة خبزا»" (متى 24: 3) - "وقال له إبليس: «إن كنت ابن الله، فقل لهذا الحجر أن يصير خبزا»" (لوقا 4: 3) - مجموعة "تجربة يسوع في البرية" (متى 4: 1-11, لوقا 4: 1-14) - صورة (2) - صور الأناجيل الأربعة، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

· أنه نزول لدون المستوى العالي وغير المحدود والمتناهي لله أن يقبل تحديًا مثل هذا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا:

إن قبول ملك عظيم لتحدٍّ مثل هذا يعبر عن عدم ثقته في نفسه، ويكون مثل هذا الشرير قد أزعج ذلك العظيم حتى قبل تحديه، فهل بعد قبوله للتحدي سيدعى عظيمًا؟! أشك في ذلك. وبالطبع حاشا لله من مثل هذا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثالثًا:

إن قبل الملك تحديًا من شرير يسأل بشرٍّ وبمكر، هل سيقتنع ذلك الشرير؟! أم لشره سيبحث عن تحدٍّ ثانٍ لأنه شرير، وهدفه ليس البحث عن الحقيقة؛ بل سيظل في عدم اقتناع وبحث عن وسيلة ليثبت العكس لأنه شرير.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

رابعًا:

هل المعجزات هي الوسيلة المُثلى للإيمان؟ إن كان كذلك فلماذا لم يؤمن اليهود عندما رأوا الرب يقيم لعازر بعد أربعة أيام من موته؟ ولماذا لم يؤمنوا به عندما خلق عينين للأعمى منذ ولادته، ولماذا لم يؤمنوا عندما..؟! ولماذا لم يؤمنوا..؟!

· في معجزة تجلي القديسة العذراء بالزيتون سنة 1968 م. رآها المسيحيون وغير المسيحيين، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى.. الملايين من البشر مصريين وأجانب.. وسجلتها عدسات المصورين ومازالت صفحات الجرائد تحتفظ بتفاصيل هذا التجلي العظيم، وأيضًا كُتِبَ عنها الكثير من الكتب بلغات كثيرة، ولكن هل آمن الناس وتغيرت حياتهم؟!

· إن عدم إيمان الناس ليس بسبب نقص المعجزات التي صنعها الرب يسوع؛ بل بسبب شرهم وعماهم الداخلي أي جهاز الاستقبال الذي يستقبلون به هذه الآيات.. أي قلبهم الشرير، وقد سجل الكتاب المقدس ذلك قائلًا: "وَمَعَ أَنَّهُ كَانَ قَدْ صَنَعَ أَمَامَهُمْ آيَاتٍ هذَا عَدَدُهَا، لَمْ يُؤْمِنُوا بِه" (يو37:12).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-bishoy-fayek/question-1/03.html