St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George  >   012-AlAbaa2-Al-Mo2arekhoun
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الآباء المؤرخون: مصادر التاريخ الكنسي للقمص أثناسيوس فهمي جورج

13- فيلبس المؤرخ

 

St-Takla.org Image: Byzantine mosaic portrait of Saint John Chrysostom of Antioch (Hagios Ioannis Chrysostomos), Archbishop of Constantinople - Cathedral of Hagia Sophia in Constantinople (modern Istanbul), dating late 9th or 10th century. صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة فسيفساء بيزنطية تصور القديس يوحنا كريسوستوم الأنطاكي (يوحنا ذهبي الفم) رئيس أساقفة القسطنطينية (البطريرك) - كاتدرائية هاجيا صوفيا في القسطنطينية (اسطنبول حاليًا)، وترجع هذه اللوحة إلى أواخر القرن التاسع أو العاشر الميلادي.

St-Takla.org Image: Byzantine mosaic portrait of Saint John Chrysostom of Antioch (Hagios Ioannis Chrysostomos), Archbishop of Constantinople - Cathedral of Hagia Sophia in Constantinople (modern Istanbul), dating late 9th or 10th century.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة فسيفساء بيزنطية تصور القديس يوحنا كريسوستوم الأنطاكي (يوحنا ذهبي الفم) رئيس أساقفة القسطنطينية (البطريرك) - كاتدرائية هاجيا صوفيا في القسطنطينية (اسطنبول حاليًا)، وترجع هذه اللوحة إلى أواخر القرن التاسع أو العاشر الميلادي.

Philip of Side / Philip Sidetes

كان فيلبس من مواليد Side في بامفيليا Pamphylia في أوائل القرن الخامس، وقد سامه القديس يوحنا ذهبي الفم شماسًا في القسطنطينية حيث صارا صديقين حميمين كما نعرف من إحدى رسائل فم الذهب (1)، وفيما بعد نال نعمة الكهنوت ورشح ثلاث مرات لبطريكية القسطنطينية وذلك في أعوام 426 - 428- 431 م. ولكنه لم يختار في أي منها (2).

وفي الفترة ما بين عاميّ 434، 439 م، أصدر عملًا ضخمًا باسم "التاريخ المسيحي" يقع في 36 كتابًا، ويضم تاريخًا منذ خلقة العالم وحتى عام 426 م، ورغم انه لم يصلنا من هذا العمل إلا شذرات صغيرة، إلا أن سقراط وفوتيوس المؤرخ يقدمان لنا بعض المعلومات المفيدة عن هذا العمل، إذ ذكر سقراط (3) في تاريخه أن هذا التاريخ ضم وفرة من الموضوعات المتنوعة، وأن فيلبس أراد أن يثبت أنه لا يجهل العلوم الفلسفية والعلمية، فتحدث عن الجبر والفلك والحساب والموسيقى والجغرافيا، فجعل كتابه عديم الفائدة بالنسبة للمتعلم وأيضًا بالنسبة لغير المتعلم، لأن غير المتعلم لن يقدر عظمة بيانه، والمتعلم سيناقد تشعبه في موضوعات عدة، وكذلك قدم سقراط بعض الأخطاء التاريخية التي وقع فيها فيلبس من حيث الترتيب الزمني للأحداث.

وفي أيام فوتيوس (4)، كان هناك 24 كتابًا فقط من الـ36، كما يخبرنا فوتيوس في وصفه لأسلوب فيلبس، وقد رأى فوتيوس أن فيلبس كان يهدف إلى استعراض معرفته أكثر من أن يفيد القارئ، كما أن هذا العمل يحوي العديد من الموضوعات التي لا علاقة لها بالتاريخ.

ومن المحتمل أن الحجم الضخم للعمل أسهَم أيضاَ في ضياعه، وبالرغم من النقد الموجه إليه من سقراط وفوتيوس، إلا انه من المؤسف انه لم يصل إلينا، وقد تحدثنا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في أقسام أخرى. إذ أنه كان يتضمن معلومات وحقائق لم ترد في تاريخ يوسابيوس.

وبجانب هذا التاريخ، يذكر سقراط أن فيلبس كتب أعمالا أخرى عديدة، محاولا أن يدحض كتابات الإمبراطور يوليان الجاحد ضد المسيحيين (5)، بيد أننا لا نعرف شيئًا عن هذا العمل الأخير.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-018-Father-Athanasius-Fahmy-George/012-AlAbaa2-Al-Mo2arekhoun/Church-Historians-13-Philip-Sidetes.html

تقصير الرابط:
tak.la/8vx9jp2