أ- مارسيون Marcion الذي كتب سنة (140م) أو ما قبل ذلك. كان هذا الرجل أول من كتب قائمة بقانون لأسفار العهد الجديد لم تضم سوى الإنجيل للقديس لوقا مختصرًا، فقد حذف منه قصة ميلاد المسيح وسلسلة نسبه، ثم عشر من رسائل بولس الرسول هما على الترتيب، الرسالة إلى غلاطية، وإلى كورنثوس (1و2) وإلى تسالونيكي (1و2)، وإلى أفسس (التي دعيت لاوديكية) وإلى كولوسي وإلى فيلبى وإلى فليمون. وحذف بقية الأسفار ولم يعترف إلا برسوليه بولس الرسول (106).
ب- فالنتينوس Valentinus (107) (حوالي 140م). استشهد بالإنجيل للقديسين متى ولوقا ويوحنا والرسالة إلى رومية وإلى كورنثوس الأولى وإلى عبرانيين ورسالة يوحنا الأولى واقتبس من الرسالة إلى أفسس باعتبارها كلمة الله وسفر مقدس. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وقد برهن اكتشاف الكتاب الابوكريفي المسمى بإنجيل الحقيقة والذي يتبع بعض العلماء إلى فالنتينوس على استخدام الكتاب والكاتب للأناجيل الأربعة وسفر الأعمال وسفر الرؤيا ورسائل بولس الأربعة عشر، وهذا، في نظر العلماء، يبرهن على وجود هذه الأسفار، جميعًا في روما في نهاية القرن الأول وبداية القرن الثاني.
ج- هيراكليون Heracleon تلميذ فالنتينوس: والذي يذكر كأول من فسر العهد الجديد (عدا تفسير بابياس المفقود)، وكان كأهل جيله يؤمن بأن كل أسفار العهد الجديد هي أسفار إلهية وموحى بها من الله وقد أشار إلى الإنجيل للقديس متى ورسائل مختلفة لبولس الرسول.
وهناك الكثيرون غير هؤلاء من الهراطقة الغنوسيين الذين اقتبسوا من كل أسفار العهد الجديد واستشهدوا بها كأسفار مقدسة وموحى بها من الله، وكان كل منهم يستشهد بأسفار معينة مثل السيمونيين الذين استشهدوا بالرسالة الأولى لكورنثوس كسفر مقدس وموحى به.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/zd7p222