St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-008-Anba-Metropolitan-Bishoy  >   002-Tabseet-El-Iman
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب سلسلة محاضرات تبسيط الإيمان - الأنبا بيشوي مطران دمياط

94- تقديس يوم الرب عن طائفة أدفنتست سبتيين

 

St-Takla.org Image: Moses Smashing the Tablets of the Law by Rembrandt, 1659, Staatliche Museen, Berlin صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة موسى يحطم لوحيَّ الشريعة، للفنان رامبران 1659، متحف ستاتليش، بريلين

St-Takla.org Image: Moses Smashing the Tablets of the Law by Rembrandt, 1659, Staatliche Museen, Berlin

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة موسى يحطم لوحيَّ الشريعة، للفنان رامبران 1659، متحف ستاتليش، بريلين

قال بولس الرسول في رسالته إلى أهل كولوسي "فلا يحكم عليكم أحد في أكل أو شرب أو من جهة عيد أو هلال أو سبت. التي هي ظل الأمور العتيدة وأما الجسد فللمسيح" (كو2: 16، 17). لم يوافق بولس الرسول أن يتحكم أحد في موضوع يوم السبت لأن الكنيسة اعتبرت أن يوم الرب في العهد القديم الذي هو يوم السبت رمز للراحة لأن كلمة "سبت" معناها باللغة العبرية راحة "سابات Sabath". لكن متى استراح الرب؟ استراح بقيامته من الأموات بعد إعادة تجديد خلقة الإنسان مرة أخرى.. ولذلك نلاحظ في سفر الأعمال أن الكنيسة اجتمعت في يوم الأحد في أول الأسبوع للعبادة ويقول "و في أول الأسبوع إذ كان التلاميذ مجتمعين ليكسروا خبزًا خاطبهم بولس" (أع20: 7) هذا يعنى أن أول الأسبوع هو يوم الأحد. أحد بمعنى "واحد"، وأول يعنى "واحد" واثنين يعنى "الاثنين" وهكذا..

قال بولس الرسول من جهة جمع العطاء في الكنيسة "أما من جهة الجمع لأجل القديسين فكما أوصيت كنائس غلاطية هكذا افعلوا أنتم أيضًا. في كل أول أسبوع ليضع كل واحد منكم عنده خازنًا ما تيسر حتى إذا جئت لا يكون جمع حينئذ" (1كو16: 1، 2).. إذًا كسر الخبز في أول الأسبوع، وجمع العطاء في أول الأسبوع، وتتم هذه الأمور كلها أثناء العبادة داخل الكنيسة.. فكيف يتم هذا في أول الأسبوع إذا كانت الكنيسة تعبد يوم السبت بمعنى اليوم السابع (وقد أخذ الرقم سبعة اسمه من كلمة راحة العبرية لأن سابات = ساباع ولم يأخذ السبت اسمه من الرقم سبعة) وبهذا تكون وصية "أُذكر يوم السبت لتقدسه" (خر20: 8) هي "اذكر يوم الراحة لتقدسه" (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). بدأت الكنيسة منذ العصر الرسولي تمارس العبادة يوم الأحد لأن هذا هو تذكار قيامة السيد المسيح من بين الأموات.. ونحن نقول بفرح [ هذا هو اليوم الذي صنعه الرب فلنبتهج ونفرح فيه ] ونحن لا نحتفل بيوم الرب مع اليهود في اليوم السابع الذي دفن فيه السيد المسيح ووضع اليهود الأختام على قبره بل نحتفل بقيامته التي هي سر قوة المسيحية.

 

ولربنا المجد الدائم إلى الأبد آمين.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-008-Anba-Metropolitan-Bishoy/002-Tabseet-El-Iman/Simplifying-the-Faith__094-Adventist_13-Holy-Day.html