الربح هو المكسب وما يدفعه المقترض من زيادة على
ما اقترضه وفقًا لشروط خاصة. وفي
علم
الاقتصاد هو الفرق بين ثمن البيع ونفقة
الإنتاج. وكان الربح معروفًا منذ أقدم العصور، فقد نصت
قوانين
حمورابي -في حضارة
بابل الأولى، في عصر
إبراهيم- على تحديد سعر الفائدة على القروض، وكان هذا
السعر عادة 20% وقد ينخفض إلى 11 أو إلى 13% كما جاء في بعض الألواح. وإذا لم
يدفع المدين الدين في خلال شهرين، كان السعر يرتفع إلى 18%.
ولم يكن المال فقط موضوعًا للإقراض بفائدة، بل كانت الحنطة والتمر والبصل
وغيرها تقرض بفائدة. ولابد أن القروض والأرباح كانت أمرًا معروفًا عند
بني
إسرائيل. وقد نهت الشريعة عن الربا والربح والمرابحة بين
الإسرائيليين (خر 22:
25؛ لا 25: 36، 37؛ تث 23: 19)، ولكن كان مسموحًا لهم أن يقرضوا الأجنبي بربا (تث
23: 20) ولكن في حدود المعقول لأن الحكيم يقول : " المكثر ماله بالربا
والمرابحة، فلمن يرحم الفقراء يجمعه" (أم 28: 8).
ولكن لم يحفظ
بنو
إسرائيل الشريعة، وأخذوا الربا والمرابحة من إخوتهم حتى ندد
الأنبياء بذلك (انظر إش 56: 11؛ إرميا 6: 13؛ 8: 10؛ حز 18: 8، 13، 17؛ 22: 12).
وبعد العودة من
السبي البابلي، اشتد الأمر، وصرخ الشعب إلى
نحميا فغضب جدًا
وبكَّت العظماء والولاة ووبخهم بشدة مع أن الفائدة لم تكن تتجاوز 1% وأمر برد
ما ارتهنوه من "حقولهم وكرومهم وزيتونهم وبيوتهم والجزء من مئة الفضة والقمح
والخمر والزيت"، وقدم نفسه وأخوته قدوة لهم في ذلك (نح 5: 1-13).
وقد ندد العهد الجديد بمحبة المال لأنها أصل لكل الشرور (انظر 1تي 6: 10؛ مت 6:
24). وقد قال الرب يسوع: "ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه"؟ (مت
16: 25). ويقول
الرسول بولس: "ما كان لي ربحًا فهذا قد حسبته من أجل المسيح
خسارة.. من أجل فضل معرفة المسيح يسوع ربي الذي من أجله خسرت كل الأشياء وأنا
أحسبها نفاية لكي أربح المسيح" (في 3: 7، 8).
* انظر أيضًا: ربا - قرض، مولع، كتاب التعاليم المسيحية.. ومبادئ الفكر الاقتصادي: أ. ناجي جيد.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/7ywmsmr