St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   06_H
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

حِجَاب

 

St-Takla.org Image: Arabic graph of the veil with its pillars. صورة في موقع الأنبا تكلا: شكل الحجاب بأعمدته.

St-Takla.org Image: Arabic graph of the veil with its pillars.

صورة في موقع الأنبا تكلا: شكل الحجاب بأعمدته.

الحجاب هو الستارة الداخلية التي كانت تفصل بين القدس وقدس الأقداس في خيمة الاجتماع، وكان وجوده يعني أن الله لا يُدْنَى منه، فالطريق إلى الاقتراب إليه مقفول بهذا الحجاب. وقد ذكرت كلمة الحجاب ثلاثًا وعشرين مرة في الكتاب المقدس. كما يطلق أيضًا "حجاب السجف" (خر 35: 12؛ 39: 34) تمييزًا له عن "سجف" مدخل الخيمة (خر 39: 38) أي الستارة التي كانت تعلق على مدخل خيمة الاجتماع.

وكان الحجاب مصنوعًا من أسمانجوني وقرمز وبوص مبروم، ومطرز بصور الكروبيم (خر 26: 31-37؛ 36: 35). ويقول يوسيفوس إن هذا المزيج من الألوان له تفسيره الرمزي. وكان الحجاب يعلق على أربعة من خشب السنط مغشاة بذهب، بأربعة رزز من ذهب. وكانت قواعد الأعمدة الأربعة مصنوعة من فضة، والأرجح أن الحجاب كان سميكًا ليتناسب مع حجمه الكبير ولكي يحجب ما وراءه تمامًا.

وكان يوضع في قدس الأقداس خلف الحجاب تابوت الشهادة وعليه الغطاء. وأمام الحجاب في القدس كانت توضع مائدة خبز الوجوه ومذبح البخور والمنارة ذات الشعب السبع. ولم يكن مسموحًا بالدخول إلى ما وراء الحجاب إلى قدس الأقداس إلا لرئيس الكهنة مرة واحدة في السنة، وذلك في يوم الكفارة "(لا 16: 2،  3؛ عدد 18: 7؛ عب 9:7).

وعند ارتحال المحلة، كان الكهنة ينزلون حجاب السجف ويغطون به تابوت الشهادة (عد 4: 5)، ولهذا كان يطلق على الحجاب أحيانًا "حجاب الشهادة" (لا 24: 3)،أو لأنه كان "الحجاب الذي أمام الشهادة" (خر 27: 21).

ولا يذكر الحجاب في هيكل سليمان إلا مرة واحدة (2 أخ 3: 14) وقد وُضع أمامه لحمايته مصراعان من خشب الزيتون (1مل 6: 31). كما يذكر الحجاب في الهيكل الثاني الذي بناه زربابل بعد العودة من السبي (1مك 1: 23).

أما وجود الحجاب في الهيكل الذي بناه هيرودس الكبير، فثابت وواضح من ذكر انشقاق حجاب الهيكل إلى اثنين من فوق إلى أسفل من وسطه وقت صلب المسيح (مت 27: 51؛ مر 15: 38؛ لو 23: 45) ومن ثم فإن انشقاق حجاب الهيكل بينما كان الكهنة مشغولين بتقديم الذبيحة المسائية عند صلب المسيح وتسليمه الروح، إنما هو رمز إلى أن المسيح كرئيس الكهنة العظيم، قد فتح الطريق إلى قدس الأقداس أمام كل المؤمنين ليدخلوا إليه. وهذا هو أساس الحق العميق الذي عبرت عنه الرسالة إلى العبرانيين بالقول: "فإذ لنا أيها الأخوة ثقة بالدخول إلى الأقداس بدم يسوع، طريقًا كرسه لنا حديثًا حيًا بالحجاب أي جسده، وكاهن عظيم على بيت الله، لنتقدم بقلب صادق في يقين الإيمان" (عب 10: 19-22؛ انظر أيضًا عب 6: 19؛ 20؛ 9: 11، 12).


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/06_H/veil.html

تقصير الرابط:
tak.la/78avv3f