غاظه غيظًا: أغضبه أشد الغضب. ولما لم ينظر الرب إلى قايين وقربانه، "اغتاظ جدًا، وسقط وجهه" فقال الرب لقايين: "لماذا اغتظت ولماذا سقط وجهك؟ إن أحسنت أفلا رَفْع؟" (تك 4: 5-7؛ انظر أيضًا يونان 4: 4، 9). وكانت نتيجة غيظ قايين أنه "قتل أخاه هابيل" (تك 4: 8)، "لأن غضب الإنسان لا يصنع بر الله" (يع 1: 20)، "ولأن الغيظ يقتل الغبي" (أي 5: 2). ويسأل "بلدد الشوحي" أيوب ظلمًا: "أيها المفترس نفسه في غيظه، هل لأجلك تُخلى الأرض أو يزحزح الصخر من مكانه؟" (أي 18: 4؛ انظر أيضًا أي 19: 29).
وقد أوصى يوسف إخوته قائلًا: "لا تتأسفوا ولا تغتاظوا لأنكم بعتموني إلى هنا" (تك 45: 5). ويوصي الرسول بولس المؤمنين قائلًا: "لا تغرب الشمس على غيظكم، ولا تعطوا إبليس مكانًا" (أف 4: 26، 27)، " ولا تغيظوا أولادكم" (أف 6: 4؛ كو 3: 21).
ويمكن للإنسان الضعيف أن يغيظ الله بحماقة وعصيان فيقول موسى عن بني إسرائيل: "أغاروه بالأجانب وأغاظوه بالأرجاس" (تث 32: 16، 21؛ 1مل 14: 9؛ 15: 30؛ 16: 7؛ 22: 53؛ 2مل 17: 11؛ 21: 15؛ و23: 6؛ انظر أيضًا مز 78: 58؛ 106: 29؛ إش 65: 3؛ إرميا 8: 19؛ 11: 17؛ 25: 7؛ 32: 29؛ 44: 3).
وغيظ الرب شديد لأنه "مخيف هو الوقوع في يدي الله الحي" (عب 10: 31) لأن "غيظه ينسكب كالنار، والصخور تنهدم منه" (نا 1: 6). ويحذر الرب الشعب قديمًا، قائلًا: "انزعوا غرل قلوبكم لئلا يخرج كنار غيظي، فيحرق وليس من يطفئ بسبب شر أعمالكم" (إرميا 4: 4؛ انظر أيضًا 21: 5؛ 23: 19، 20؛ 36: 7؛ 42: 18؛ إش 63: 3، 5؛ مز 2: 5)، لأن "الذي يغيظه يخطئ إلى نفسه" (أم 20: 2). لذلك يصرخ داود للرب قائلًا: "يا رب لا توبخني بغضبك، ولا تؤدبني بغيظك" (مز 6: 1؛ 38: 1).
* انظر أيضًا: الحقد، كرب، الحنق.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/5vkn3qd