St-Takla.org  >   FAQ-Questions-VS-Answers  >   04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma
 

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

موضوعات مقترحة للتحضير لرسالة ماجيستير

سؤال: أنا طالبة ماجستير كلية الآداب قسم الفلسفة، وحاليًا أحضر لكتابة الرسالة، وأريد منكم مساعدتني بطرح بعض المواضيع العقائدية لأتناول أحدها في الرساله..

 

الإجابة:

بخصوص طلب بعض المواضيع، فيوجد عشرات المواضيع التي قد تنفع في هذا الأمر(*)..

فإذا كنتِ تودين الكتابة عن أجزاء خاصة وداخلية في المسيحية والخلافات بين الطوائف أو أعماق الإيمان، فيوجد مواضيع مثل:

1- "الخلاص في المفهوم الأرثوذكسي": وهو يتحدث عن الخلاص وهو هو بمجرد الإيمان أم كذلك بالأعمال.. وما هي وسائط الخلاص.. وشروط الاستحقاق له.. وعن إمكانية هلاك المؤمن..

2- "بدعة الخلاص في لحظة": ما هي هذه البدعة، وما هو تاريخها وخطورتها؟ وما هو دور الكنيسة في الخلاص.. وهل في لحظة واحدة أمكن أن يخلص اللص، والعشار، وسَجّان فيلبي، وزكا، والابن الضال؟! وهو موضوع هام مكمل للموضوع السابق..

3- "لماذا نرفض المطهر؟": والمطهر هو رأي كاثوليكي يتحدث عن إمكانية التكفير عن الخطايا بعد الموت! وهو مشابه للعقيدة الإسلامية في هذا الأمر التي تتحدث عن عذاب القبر!! فهل من المنطقي أن الإنسان له فرصتين في الخلاص؟ وهل هذا يعني أنه لن يوجد شخص يذهب إلى جهنم؟! وهل هذا يتفق مع رأي الكتاب المقدس أو عدل الله؟ فإذا كان الأمر كذلك، فلأعيش في الخطية، وأفعل كل ما هو قبيح، فإنني بعد فترة من العذاب في الحياة الأخرى، سأتمتع بالأبدية والحياة مع الله!!!! وهذا الأمر غير منطقي..

4- "اللاهوت المقارن": وهو يتناول بعض الموضوعات الهامة للاختلافات مع البروتستانت من حيث بعض الأسرار الهامة، وخلافات حول السيدة العذراء ودوام بتوليتها، والكثير من الموضوعات الأخرى..

5- "الكهنوت": وهو رد على الإدعاء بأنه لا يوجد سوى كاهن واحد في السماء وعلى الأرض، هو يسوع المسيح. وعن الفهم الخاطئ للآية التي تقول: "جعلنا ملوكًا وكهنة لله أبيه" (رؤ6:1). (ستجد النص الكامل للكتاب المقدس هنا في موقع الأنبا تكلا) والموضوع عامة يتحدث عن إثبات سر الكهنوت، وانه لمجموعة معينة وليس لكل الشعب.. وعن علاقة الكهنوت بالمذبح والذبيحة المقدسة، وما أعطى له من سلطان الحِل والربط.

وإذا أردتي موضوعات أكثر عمومية، فيوجد:

6- "طبيعة المسيح": وكيف أنها طبيعة واحدة من طبيعتين متحدتين معًا بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير.. لاهوت كامل وناسوت كامل. ولكن لا نتحدث عن طبيعتين بعد الإتحاد في بطن العذراء. ما إثبات هذا من آيات الكتاب المقدس؟ وما مفهوم مثل إتحاد الحديد والنار، وإتحاد النفس والجسد؟ وإثبات الطبيعة الواحدة من الآيات الخاصة بابن الإنسان؟ وما وحدة الطبيعة في الميلاد؟ ووحدة الطبيعة في الفداء؟ وما هو موضوع المشيئة الواحدة؟

7- "قانون الإيمان": وهو يتحدث عن كثير من العقائد الإيمانية الأساسية في الكنيسة...

8- وأخيرًا وليس آخرًا، فهناك أهم موضوع، وهو "لاهوت المسيح": وهو يشتمل على أربعة أقسام: إثبات لاهوت المسيح من حيث مركزه في الثالوث المقدس. ومن حيث صفاته اللاهوتية وأيضًا من معجزاته وسلطانه ومن آيات صريحة...

وعامة، أود أن أنبهك لأمر هام: ففي الموضوعات اللاهوتية، لا يصلح تقديم آية واحدة من الكتاب المقدس لإثبات عقيدة.. إنما يجب على الباحث أن يلم بكل الآيات المتعلقة بالموضوع، ويجمعها من كافة مواضعها، لكي يصوغ منها كلًا متجانسًا، يتفق مع الفهم اللاهوتي السليم.

جميع هذه المواضيع موجود لها مراجع من كتب قداسة البابا شنوده الثالث (بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية)، وهي كتب هامة جدًا، ومكتوبة بأسلوب عقلاني غير متطرف، وبإثباتات وردود صريحة وهادئة...

أرجو أن يساعدك هذا في التفكير في الموضوع الذي تودين تناوله.. ولا تترددين في مراسلتنا إذا أردتي أي شيء آخر.. وسيشرفنا الحصول على نسخة من البحث الذي ستقومين به بإذن الله، حتى لو كان نسخة إليكترونية كملف WinWord على الإي ميل..

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(*) المصدر: من مقالات وأبحاث موقع الأنبا تكلاهيمانوت www.st-takla.org.

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/007-Christian-Subjects=Research-references.html