St-Takla.org  >   Coptic-History  >   places  >   monasteries  >   africa  >   egypt  >   st-mary-sourian
 
St-Takla.org  >   Coptic-History  >   places  >   monasteries  >   africa  >   egypt  >   st-mary-sourian

الأديرة القبطية الأرثوذكسية

مبنى المخطوطات بدير السريان العامر بوادي النطرون، مصر

 

وفى يوم الأحد الموافق 19/5/2013 الساعة 11 صباحًا، حضر إلى الدير نيافة الأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير مار مينا بصحراء مريوط، ونيافة الأنبا أبيفانيوس رئيس دير القديس أبو مقار ببرية شيهيت بوادى النطرون، والقمص أمونيوس سكرتير قداسة البابا تواضروس الثاني نيابة عن قداسته. بالإضافة إلى عدد من الرهبان من دير السيدة العذراء المحرق في جبل قسقام - أسيوط، وبعض الرهبان من دير القديس الأنبا بولا في البحر الأحمر، وبعض الرهبان من دير الملاك بنقاده، وبعض الراهبات من دير القديسة دميانة في البراري، وبعض الراهبات من دير الشهيد مارجرجس بمصر القديمة. بالإضافة إلى الترحيب السيد جيمس وات سفير المملكة المتحدة بالقاهرة، والسيد ديريك Plamply نائب الأمين العام للأمم المتحدة في الشرق الأوسط، والسيد منير فخري عبد النور وزير السياحة السابق، والسيدة منى مكرم عبيد الوزير السابق للبيئة والدكتور ماجدة اسكندر، مدير نهى المكاوى من مؤسسة فورد في مصر، والدكتور ستيفن ديفيس مدير مركز البحوث الأمريكي، السيد المدير Zbigniewe Szafra المعهد البولندي للآثار والسيد منير غبور صاحب شركات غبور سيارات والدكتور عيسى جرجس عضو المجلس الملي بالإسكندرية من والسيدة هالة هاشم، المحامي، رئيس المحافظة على التراث القبطي، ورئيس المحافظة على التراث المصري. وكذلك المستشار نبيل أبو الخير، مستشار ناجى نبيل أبو الخير، مستشار نادر نبيل أبو الخير، بالإضافة إلى ممثل عن مركز الأرشيف الوطني المصري، ممثل دار الكتاب المصري، ووفد من المتحف القبطي، ووفد من المتحف الإسلامي ووفد من الجامعة الأمريكية، وممثل عن رئيس المشاريع في سلطة التحف، والسيد بيترز وزوجته من بيترز دار نشر عالمية، والسيد جورج Kiraz من جورجيوس دار النشر العالمية. وقد رحب بالجميع نيافة الأنبا متاؤس أسقف ورئيس الدير والراهب القمص بيجول السرياني، وبعض الرهبان في الدير، وكان هذا في مناسبة افتتاح مكتبة المخطوطات بالدير، والذي يتألف من العديد من المخطوطات في مختلف اللغات يرجع تاريخها إلى القرن الخامس الميلادي.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كلمة نيافة الأنبا متاؤس في إفتتاح مبنى المخطوطات

 

بسم الآب والابن والروح القدس، إله واحد، آمين.

قداسة البابا تواضروس الثاني

بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

آبائي الأساقفة الأجلآء، رؤساء الأديرة وأبائى الرهبان، وجميع الحاضرين، السيدات والسادة.

نرحب بكم في دير السيدة العذراء مريم، والمعروف باسم دير السريان.

أنشئ هذا الدير القديم في أواخر القرن الخامس الميلادي، لتأكيد عقيدة والدة الإله (والدة الإله) الثيؤطوكس العذراء مريم بعد بدعة نسطور ومجمع خلقيدونية عام 451 م، وبقي شامخًا حتى اليوم، يشهد عظمة الرهبنة القبطية، التي أسسها الأب العظيم القديس الأنبا انطونيوس، أب كل الرهبان في العالم كله. تأسست الرهبنة في هذا المجال من قبل الأب القديس مكاريوس الكبير، بحيث تظل الأديرة ضوء العالم وحامي الإيمان.


إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم اليوم في هذه المناسبة افتتاح مبنى المكتبة المخطوطات الجديد بالدير.

وتعتبر هذه المكتبة القديمة واحدة من مكتبات الأديرة الأولى من حيث عدد المخطوطات، والقيمة العلمية، وتنوع في اللغات والثقافة. المكتبة هي إشارة للرهبان والباحثين من جميع أنحاء العالم في المسائل الليتورجية واللاهوتية والتاريخية. إنها ضوء العلمية التي يستحق أن نعطي الاهتمام و الحفاظ على هذه الكنوز العلمية الثمينة.

تم نقل المكتبة إلى عدة أماكن في الدير. في البداية كان موجودا في غرفة صغيرة في الحصن القديم للدير، ثم خصص نيافة الأنبا ثاؤفيلس رئيس الدير السابق لها نصف الطابق الأرضي من مبنى الدير الجديد، وبعد ذلك تم نقله إلى الطابق الثالث من الدير أحدث مبنى (مبنى الضيافة)، وعندما أصبح مكان صغير أنشأنا هذا المبنى قائمة بذاتها، بدلا من جزء صغير التي احتلتها في مكتبة الدير العام (المطبوعات والمخطوطات).

في هذه المناسبة، نود أن نشكر الجميع الذين قد وضعت الجهود و المساهمات في هذا المبنى وإنشائه، وشكر خاص لمؤسسة افونتين الإنجليزية، مجلس أمنائه وجميع أعضائها على إسهاماتهم في هذا المبنى ولاستعادة وعدم تعرض المخطوطات للتلف

نحن أيضا نشكر كل شخص ساهم ماديا ومعنويا في إنجاز هذا العمل العظيم، وتمكين مكتبة دير السريان أن تأخذ مكانها الصحيح في الفترة ما بين المكتبات في جميع أنحاء العالم قيمة.

نشكر لكم جميعا على تلبية دعوتنا والقادمة.

الرب يجازي كل واحد ساهم بالمجهود، ويعوضكم كل خير.

والمجد لله دائمًا أبديًا. آمين


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-History/places/monasteries/africa/egypt/st-mary-sourian/manuscripts-building.html