St-Takla.org  >   Coptic-History  >   CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies  >   Al-Magame3-Al-Maskooneya
 

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

المجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي

41- كتابات نسطور المتأخرة

 

نسب البعض كتاب "بازار هيراقليدس" Bazaar of Heracleides إلى نسطور باعتبار أنه كتبه في منفاه باسم مستعار.  وقد حاول في هذا الكتاب -كما يبدو- تبرئة نفسه. ولكنه على العكس أكّد هرطقته المعروفة في اعتقاده بأن شخص يسوع المسيح ليس هو نفسه شخص ابن الله الكلمة.  أي الاعتقاد باتحاد شخصين اتحادًا خارجيًا فقط في الصورة. وهذا يهدم كل عقيدة الفداء لأن الله الكلمة لا يكون هو هو نفسه الفادي المصلوب مخلّص العالم ولا يصير لكلمات يوحنا الإنجيلي الخالدة "هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية" (يو3: 16) أي معنى. بل كيف يتحقق قول الرب بفم نبيه إشعياء "أنا أنا الرب وليس غيري مخلّص" (أش43 :11) .

St-Takla.org Image: The Bazaar of Heracleides by Nestorius صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب بازار هيراكليديس لنسطور المهرطق

St-Takla.org Image: The Bazaar of Heracleides by Nestorius

صورة في موقع الأنبا تكلا: غلاف كتاب بازار هيراكليديس لنسطور المهرطق

وفيما يلي النصوص التي نسبت إلى نسطور في الكتاب المذكور Bazar of  Heracleides:

1- هما شخصان Two prosopa : شخص ذاك الذي ألبَس وشخص (الآخر) الذي لَبِس(1).

(هو لا يقصد هنا prosopon بمعنى وجه فقط لأنه يقول ذاك والآخر فهي تعني شخص وشخص آخر).

2- لذلك فإن صورة الله هي التعبير التام عن الله للإنسان. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فصورة الله المفهومة من هذا المنطلق يمكن أن نظنها الشخص الإلهي. الله سكن في المسيح وكشف ذاته للبشر من خلاله.  مع أن الشخصان Two prosopa هما في الحقيقة صورة واحدة لله(2).

3- يجب ألا ننسى أن الطبيعتين تَسْتَلْزِمَان أقنومين وشخصين Two persons (prosopons) متحدين فيه بقرض بسيط (simple loan) وتبادل(3). (عبارة قرض بسيط تعنى الاتحاد الخارجي وليس الطبيعي، فهو يرفض فكرة الاتحاد الأقنومي).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) Bazar of Heraclides (LH 193), quoted by Bernard Dupuy, OP, ‘The Christology of Nestorius’ published in Syriac Dialogue First non-official Consultation, by Pro Oriente Hofburg Marschallstiege II A-1010 Vienna, 1994, p.113.

(2) Rowan Greer: ‘The Image of God and the Prosopic Union in Nestorius’ Bazar of Heraclides in Lux in Lumine, Essays to Honor W. Norman Pittenger, edited by R. A. Morris jr., New York 1996, p. 50; quoted by Metropolitan Mar Aprem G. Mooken entitled “Was Nestorius a Nestorian” published in Syriac Dialogue First non-official Consultation, by Pro Oriente Hofburg Marschallstiege II A-1010 Vienna, 1994 p. 223.

(3) R. Nau, Paris 1910, ed. Letouzey et Ane, Le Livre d’Heraclide de Damas (=L.H.); p. 28.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Encyclopedia-Coptica_Councils_41-Christological-Controversies-07-Ketabat-Nastor-Al-Mota2akhera.html