St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms  >   5-Coptic-Terminology_Sein-Shein-Saad-Daad-Tah-Zah
 

طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

قاموس المصطلحات الكنسية | معاني المصطلحات | معنى كلمة

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الطروبارية

 

مصطلح طروبارية τροπαριου أي ترنيمة(1)، والكلمة اليونانية مشتقة من "تروبوس" أي أسلوب لحن.  وقيل أنها مشتقة من "تروبايون" أي النصر.  فيكون معناها تسبيحة النصر؛ لأنها تُبَيِّن انتصار السيد على الموت والجحيم، وانتصار القديسين على أعداء الخلاص.

وبحسب المعنى الأول، تُطلق كلمة "طروباريه" على كل ترنيمة وجيزة.  والترنيمات الكنسية أخذت تُسمى بهذا الاسم منذ أيام القديس يوحنا ذهبي الفم (347-407 م.)، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. الذي ألَّف ورتَّب ترنيمات كثيرة لتُرَتَّل في الزياحات أي الدورات الاحتفالية بالصلبان حول الكنائس.  وقد شرع فم الذهب في هذه الدورات دفعًا لاحتيالات الأريوسيين الذين كانوا ينشدون في اجتماعاتهم وحفلاتهم الكنسية أناشيد ذات نغمات خليعة استجلابًا للشعب.  ولكن ترنيمات الكنيسة الأرثوذكسية الروحية مع فصاحة الذهبي الفم أخلت هياكل الآريوسيين، فوفد الشعب إلى الكنيسة أفواجًا.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) كتاب معجم المصطلحات الكنسية، الجزء الثالث ط-ي (سلسلة الدرة الطقسية للكنيسة القبطية بين الكنائس الشرقية: مقدمات في طقوس الكنيسة 8/3) - الكاتب: الراهب القس أثناسيوس المقاري، مطبعة دار نوبار، الطبعة الثانية: سبتمبر 2008 م.، الترقيم الدولي: 977-240-198-3، رقم الإيداع بدار الكتب: 15328/2003، ص. 175، 176.