St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Orthodox-Issues
 

إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

أسرة المشاركة الوطنية بالإسكندرية

 

بالتعاون مع أسرة المشاركة الوطنية بالإسكندرية، تم عمل هذا القسم الجديد في الموقع، وكان أفضل مكان له هو قسم إيمان كنيستنا القبطية، تصديًا لأي آراء أو هرطقات في الماضي أو في المجتمع المعاصر..  وكذلك في نشر روح المشاركة الوطنية في مشكلات العصر والوطن..  وسوف نقوم بتحديث هذا القسم بصفة مستمرة بإذن الله.. 

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

تساؤلات حول الكنيسة -3
يجيب عليها الأنبا موسى

هل ذلك المؤتمر يعتبر رد على مؤتمر تثبيت العقيدة؟

 

مؤتمر تثبيت العقيدة ناقَش بوثائق أخطاء تعليمية.  فمَن يريد المناقشة فيها، أهلًا وسهلًا..  أما مَنْ يعتبرها تصفيات شخصية، فهو الذي ينظر للأمر بطريقة خاطئة..

فنحن لا يوجد لدينا نظام تصفية الحسابات، ولكن نستخدم أسلوب التنبيهات التعليمية، لأنه توجد آية تقول: "لاحظ نفسك والتعليم"..  التعليم الكنسي.. 

هذا الشخص الذي كان لديه بعض الأخطاء وتم تنبيهه لها، وذهب للانضمام للأنجليكان..  أي أنه أثبت أن تلك الأفكار ليست من الأرثوذكسية..  أيأتي الآن ليتحدث في الأرثوذكسية؟!  كيف هذا؟

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

حول الأب متى المسكين

 

قال الآب متى المسكين في كتابه عن تفسير إنجيل مرقس أنه من الآية التاسعة لآخر الإصحاح (الثامن) ضاع من الإنجيل، وقام بكتابته شخص اسمه "أرسطو" من الرسل السبعين!

إن القديس مرقس نفسه من السبعين، أي أن الاثنين متوازين في الرتبة..  فلماذا تم شطبه؟!  وعندما قمنا بدراسة هذا الموضوع علميًا، وآبائيًا، وجدنا أن هذا الإصحاح ورد في كل كتابات الآباء القديسين على مدى القرون كلها.  وتلك الآيات وردت بكاملها وفُسِّرَت في كتابات الآباء. 

وقد قال هذا الرأي أولًا شخص علماني ليبرالي من الغرب، لا يهتم بقدسية الكتب المقدس..  هل بسبب هذا أن تسير القافلة وراءه؟!  فالإثباتات موجودة في النسخ القديمة والأصلية..

فهذا هو وجه الاعتراض من ناحية الأب متى المسكين..  بالإضافة لبعض الأمور الأخرى، وتم الرد عليها في كتب نُشِرَت في حياة أبونا متى المسكين، ولم يرد عليها.

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

حول إدعاء انعزال البابا عن الشعب

 

نحن لسنا معزولين عن الشعب..  فمن قام سابقًا من البابوات بالجلوس مع شعبه كل 4 مرات شهريًا (مرتان في اجتماع الأربعاء بكاتدرائية الأنبا رويس بالعباسية، ومرتان في الاجتماع البابوي يوم الأحد في مدينة الإسكندرية بكنسية القديس مارمرقس الرسول).  ويقوم بقراءة كل ورقة تصل له من الشعب..  أهذا ليس لديه تحاور مع الشعب؟!  إنه يسمع صوت الشعب حتى في أبسط الأمور!  العلمانيين هم صلب الكنسية!

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت

المحاكمات الكنسية

 

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Bishoy صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Bishoy

صورة في موقع الأنبا تكلا: نيافة الحبر الجليل الأنبا بيشوي

لا يوجد أي ظلم في أي محاكمات كنسية تمت..

فما يحدث هو أن أي خطأ من أي شخص يبدأ بالتنبيه..  وإخباره بطبيعة الشكوى والخطأ الذي هو فيه..

والخطأ الثاني يكون رد فعله هو التحذير.. لا..  هذا لا يناسب.. أصلح من الأمر..

أما الخطأ الثالث يكون الرد عليه هو المحاكمة، وفيها يتم التحقيق على مدى ساعات طويلة وجلسات كثيرة، وكل هذا يتم تدوينه (س و ج) بطريقة قضائية عادلة..  ويقوم هذا الشخص بعرض أي دفاع لديه، أو إحضار أي أشخاص لهم علاقة بالموضوع للدفاع عنه..  وقد يكون هناك مواجها بالصوت والصورة من الأشخاص الذين يقومون بالاتهام..

فلا يؤخذ أي أمر بدون كل الجدية..  وهاك السؤال التالي: فما مصلحة القيادات الكنسية في محاكمة أي أحد وأن تقوم بظلمه؟!  فكل هذا كلام غير سليم..

 ومن المعروف أن قداسة البابا شنوده رغم أنه قوي جدًا وحاسم وحازم..  إلا أنه لديه قدر كبير من الحنان..  فبعد تلك المحاكمات يتم رفع التوصيات لقداسة البابا، ويُقترَح حكم فيها..  ويقوم قداسه البابا بتخفيض الحكم، أو يراه مناسبًا.. فالأمر ليس كما ادعى البعض أن نيافة الأنبا بيشوي هو الذي يأخذ القرارات بصورة فردية!  فليس قداسة البابا شنوده هو مَن تُسيِّره الآراء!!

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - أنبا تكلا هايمانوت


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Orthodox-Issues/Copts-Egypt-and-Faith-VS-Politics__05-Coptic-Issues-03.html