St-Takla.org  >   pub_oldtest
 

الكتاب المقدس - العهد القديم
سفر نحميا

 

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10
11 | 12 | 13

سفر نحميا مقسم بالأصحاحات | سفر نحميا بالتشكيل | تفاسير سفر نحميا | البحث في الكتاب المقدس

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الأول

1 :1 كلام نحميا بن حكليا حدث في شهر كسلو في السنة العشرين بينما كنت في شوشن القصر

1 :2 انه جاء حناني واحد من اخوتي هو و رجال من يهوذا فسالتهم عن اليهود الذين نجوا الذين بقوا من السبي و عن أورشليم

1 :3 فقالوا لي ان الباقين الذين بقوا من السبي هناك في البلاد هم في شر عظيم و عار و سور أورشليم منهدم و ابوابها محروقة بالنار

1 :4 فلما سمعت هذا الكلام جلست و بكيت و نحت أياما و صمت و صليت أمام اله السماء

1 :5 و قلت ايها الرب اله السماء الاله العظيم المخوف الحافظ العهد و الرحمة لمحبيه و حافظي وصاياه

1 :6 لتكن اذنك مصغية و عيناك مفتوحتين لتسمع صلاة عبدك الذي يصلي إليك الآن نهارا و ليلا لاجل بني إسرائيل عبيدك و يعترف بخطايا بني إسرائيل التي اخطانا بها إليك فاني أنا و بيت ابي قد اخطانا

1 :7 لقد افسدنا امامك و لم نحفظ الوصايا و الفرائض و الاحكام التي امرت بها موسى عبدك

1 :8 اذكر الكلام الذي امرت به موسى عبدك قائلا ان خنتم فاني افرقكم في الشعوب

1 :9 و ان رجعتم إلي و حفظتم وصاياي و عملتموها ان كان المنفيون منكم في اقصاء السماوات فمن هناك اجمعهم و اتي بهم إلى المكان الذي اخترت لاسكان اسمي فيه

1 :10 فهم عبيدك و شعبك الذي افتديت بقوتك العظيمة و يدك الشديدة

1 :11 يا سيد لتكن اذنك مصغية إلى صلاة عبدك و صلاة عبيدك الذين يريدون مخافة اسمك و اعط النجاح اليوم لعبدك و امنحه رحمة أمام هذا الرجل لأني كنت ساقيا للملك

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثاني

2 :1 و في شهر نيسان في السنة العشرين لارتحشستا الملك كانت خمر امامه فحملت الخمر و اعطيت الملك و لم اكن قبل مكمدا امامه

2 :2 فقال لي الملك لماذا وجهك مكمد و أنت غير مريض ما هذا الا كابة قلب فخفت كثيرا جدا

2 :3 و قلت للملك ليحيى الملك إلى الابد كيف لا يكمد وجهي و المدينة بيت مقابر ابائي خراب و ابوابها قد اكلتها النار

2 :4 فقال لي الملك ماذا طالب أنت فصليت إلى اله السماء

2 :5 و قلت للملك إذا سر الملك و إذا احسن عبدك امامك ترسلني إلى يهوذا إلى مدينة قبور ابائي فابنيها

2 :6 فقال لي الملك و الملكة جالسة بجانبه إلى متى يكون سفرك و متى ترجع فحسن لدى الملك و ارسلني فعينت له زمانا

2 :7 و قلت للملك ان حسن عند الملك فلتعط لي رسائل إلى ولاة عبر النهر لكي يجيزوني حتى اصل إلى يهوذا

2 :8 و رسالة إلى اساف حارس فردوس الملك لكي يعطيني اخشابا لسقف ابواب القصر الذي للبيت و لسور المدينة و للبيت الذي ادخل إليه فاعطاني الملك حسب يد الهي الصالحة علي

2 :9 فاتيت إلى ولاة عبر النهر و اعطيتهم رسائل الملك و أرسل معي الملك رؤساء جيش و فرسانا

2 :10 و لما سمع سنبلط الحوروني و طوبيا العبد العموني ساءهما مساءة عظيمة لانه جاء رجل يطلب خيرا لبني إسرائيل

2 :11 فجئت إلى أورشليم و كنت هناك ثلاثة أيام

2 :12 ثم قمت ليلا أنا و رجال قليلون معي و لم اخبر احدا بما جعله الهي في قلبي لاعمله في أورشليم و لم يكن معي بهيمة الا البهيمة التي كنت راكبها

2 :13 و خرجت من باب الوادي ليلا أمام عين التنين إلى باب الدمن و صرت اتفرس في اسوار أورشليم المنهدمة و ابوابها التي اكلتها النار

2 :14 و عبرت إلى باب العين و إلى بركة الملك و لم يكن مكان لعبور البهيمة التي تحتي

2 :15 فصعدت في الوادي ليلا و كنت اتفرس في السور ثم عدت فدخلت من باب الوادي راجعا

2 :16 و لم يعرف الولاة إلى أين ذهبت و لا ما أنا عامل و لم اخبر إلى ذلك الوقت اليهود و الكهنة و الاشراف و الولاة و باقي عاملي العمل

2 :17 ثم قلت لهم انتم ترون الشر الذي نحن فيه كيف ان أورشليم خربة و ابوابها قد احرقت بالنار هلم فنبني سور أورشليم و لا نكون بعد عارا

2 :18 و اخبرتهم عن يد الهي الصالحة علي و أيضا عن كلام الملك الذي قاله لي فقالوا لنقم و لنبن و شددوا اياديهم للخير

2 :19 و لما سمع سنبلط الحوروني و طوبيا العبد العموني و جشم العربي هزاوا بنا و احتقرونا و قالوا ما هذا الامر الذي انتم عاملون اعلى الملك تتمردون

2 :20 فاجبتهم و قلت لهم ان اله السماء يعطينا النجاح و نحن عبيده نقوم و نبني و اما انتم فليس لكم نصيب و لا حق و لا ذكر في أورشليم

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثالث

3 :1 و قام الياشيب الكاهن العظيم و اخوته الكهنة و بنوا باب الضان هم قدسوه و اقاموا مصاريعه و قدسوه إلى برج المئة إلى برج حننئيل

3 :2 و بجانبه بنى رجال اريحا و بجانبهم بنى زكور بن امري

3 :3 و باب السمك بناه بنو هسناءة هم سقفوه و اوقفوا مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :4 و بجانبهم رمم مريموث بن اوريا بن هقوص و بجانبهم رمم مشلام بن برخيا بن مشيزبئيل و بجانبهم رمم صادوق بن بعنا

3 :5 و بجانبهم رمم التقوعيون و اما عظماؤهم فلم يدخلوا اعناقهم في عمل سيدهم

3 :6 و الباب العتيق رممه يوياداع بن فاسيح و مشلام بن بسوديا هما سقفاه و اقاما مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :7 و بجانبهما رمم ملطيا الجبعوني و يادون الميرونوثي من اهل جبعون و المصفاة إلى كرسي والي عبر النهر

3 :8 و بجانبهما رمم عزيئيل بن حرهايا من الصياغين و بجانبه رمم حننيا من العطارين و تركوا أورشليم إلى السور العريض

3 :9 و بجانبهم رمم رفايا بن حور رئيس نصف دائرة أورشليم

3 :10 و بجانبهم رمم يدايا بن حروماف و مقابل بيته و بجانبه رمم حطوش بن حشبنيا

3 :11 قسم ثان رممه ملكيا بن حاريم و حشوب بن فحث مواب و برج التنانير

3 :12 و بجانبه رمم شلوم بن هلوحيش رئيس نصف دائرة أورشليم هو و بناته

3 :13 باب الوادي رممه حانون و سكان زانوح هم بنوه و اقاموا مصاريعه و اقفاله و عوارضه و الف ذراع على السور إلى باب الدمن

3 :14 و باب الدمن رممه ملكيا بن ركاب رئيس دائرة بيت هكاريم هو بناه و اقام مصاريعه و اقفاله و عوارضه

3 :15 و باب العين رممه شلون بن كلحوزة رئيس دائرة المصفاة هو بناه و سقفه و اقام مصاريعه و اقفاله و عوارضه و سور بركة سلوام عند جنينة الملك إلى الدرج النازل من مدينة داود

3 :16 و بعده رمم نحميا بن عزبوق رئيس نصف دائرة بيت صور إلى مقابل قبور داود و إلى البركة المصنوعة و إلى بيت الجبابرة

3 :17 و بعده رمم اللاويون رحوم بن باني و بجانبه رمم حشبيا رئيس نصف دائرة قعيلة في قسمه

3 :18 و بعده رمم اخوتهم بواي بن حيناداد رئيس نصف دائرة قعيلة

3 :19 و رمم بجانبه عازر بن يشوع رئيس المصفاة قسما ثانيا من مقابل مصعد بيت السلاح عند الزاوية

3 :20 و بعده رمم بعزم باروخ بن زباي قسما ثانيا من الزاوية إلى مدخل بيت الياشيب الكاهن العظيم

3 :21 و بعده رمم مريموث بن اوريا بن هقوص قسما ثانيا من مدخل بيت الياشيب إلى نهاية بيت الياشيب

3 :22 و بعده رمم الكهنة اهل الغور

3 :23 و بعدهم رمم بنيامين و حشوب مقابل بيتهما و بعدهما رمم عزريا بن معسيا بن عننيا بجانب بيته

3 :24 و بعده رمم بنوي بن حيناداد قسما ثانيا من بيت عزريا إلى الزاوية و إلى العطفة

3 :25 و فالال بن اوزاي من مقابل الزاوية و البرج الذي هو خارج بيت الملك الاعلى الذي لدار السجن و بعده فدايا بن فرعوش

3 :26 و كان النثينيم ساكنين في الاكمة إلى مقابل باب الماء لجهة الشرق و البرج الخارجي

3 :27 و بعدهم رمم التقوعيون قسما ثانيا من مقابل البرج الكبير الخارجي إلى سور الاكمة

3 :28 و ما فوق باب الخيل رممه الكهنة كل واحد مقابل بيته

3 :29 و بعدهم رمم صادوق بن امير مقابل بيته و بعده رمم شمعيا بن شكنيا حارس باب الشرق

3 :30 و بعده رمم حننيا بن شلميا و حانون بن صالاف السادس قسما ثانيا و بعده رمم مشلام بن برخيا مقابل مخدعه

3 :31 و بعده رمم ملكيا ابن الصائغ إلى بيت النثينيم و التجار مقابل باب العد إلى مصعد العطفة

3 :32 و ما بين مصعد العطفة إلى باب الضان رممه الصياغون و التجار

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الرابع

4 :1 و لما سمع سنبلط اننا اخذون في بناء السور غضب و اغتاظ كثيرا و هزا باليهود

4 :2 و تكلم أمام اخوته و جيش السامرة و قال ماذا يعمل اليهود الضعفاء هل يتركونهم هل يذبحون هل يكملون في يوم هل يحيون الحجارة من كوم التراب و هي محرقة

4 :3 و كان طوبيا العموني بجانبه فقال ان ما يبنونه إذا صعد ثعلب فانه يهدم حجارة حائطهم

4 :4 اسمع يا الهنا لاننا قد صرنا احتقارا و رد تعييرهم على رؤوسهم و اجعلهم نهبا في ارض السبي

4 :5 و لا تستر ذنوبهم و لا تمح خطيتهم من امامك لانهم اغضبوك أمام البانين

4 :6 فبنينا السور و اتصل كل السور إلى نصفه و كان للشعب قلب في العمل

4 :7 و لما سمع سنبلط و طوبيا و العرب و العمونيون و الاشدوديون ان اسوار أورشليم قد رممت و الثغر ابتدات تسد غضبوا جدا

4 :8 و تامروا جميعهم معا ان ياتوا و يحاربوا أورشليم و يعملوا بها ضررا

4 :9 فصلينا إلى الهنا و اقمنا حراسا ضدهم نهارا و ليلا بسببهم

4 :10 و قال يهوذا قد ضعفت قوة الحمالين و التراب كثير و نحن لا نقدر ان نبني السور

4 :11 و قال اعداؤنا لا يعلمون و لا يرون حتى ندخل إلى وسطهم و نقتلهم و نوقف العمل

4 :12 و لما جاء اليهود الساكنون بجانبهم قالوا لنا عشر مرات من جميع الاماكن التي منها رجعوا الينا

4 :13 فاوقفت الشعب من اسفل الموضع وراء السور و على القمم اوقفتهم حسب عشائرهم بسيوفهم و رماحهم و قسيهم

4 :14 و نظرت و قمت و قلت للعظماء و الولاة و لبقية الشعب لا تخافوهم بل اذكروا السيد العظيم المرهوب و حاربوا من اجل اخوتكم و بنيكم و بناتكم و نسائكم و بيوتكم

4 :15 و لما سمع اعداؤنا اننا قد عرفنا و ابطل الله مشورتهم رجعنا كلنا إلى السور كل واحد إلى شغله

4 :16 و من ذلك اليوم كان نصف غلماني يشتغلون في العمل و نصفهم يمسكون الرماح و الاتراس و القسي و الدروع و الرؤساء وراء كل بيت يهوذا

4 :17 البانون على السور بنوا و حاملو الاحمال حملوا باليد الواحدة يعملون العمل و بالاخرى يمسكون السلاح

4 :18 و كان البانون يبنون و سيف كل واحد مربوط على جنبه و كان النافخ بالبوق بجانبي

4 :19 فقلت للعظماء و الولاة و لبقية الشعب العمل كثير و متسع و نحن متفرقون على السور و بعيدون بعضنا عن بعض

4 :20 فالمكان الذي تسمعون منه صوت البوق هناك تجتمعون الينا الهنا يحارب عنا

4 :21 فكنا نحن نعمل العمل و كان نصفهم يمسكون الرماح من طلوع الفجر إلى ظهور النجوم

4 :22 و قلت في ذلك الوقت أيضا للشعب ليبت كل واحد مع غلامه في وسط أورشليم ليكونوا لنا حراسا في الليل و للعمل في النهار

4 :23 و لم اكن أنا و لا اخوتي و لا غلماني و لا الحراس الذين ورائي نخلع ثيابنا كان كل واحد يذهب بسلاحه إلى الماء

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الخامس

5 :1 و كان صراخ الشعب و نسائهم عظيما على اخوتهم اليهود

5 :2 و كان من يقول بنونا و بناتنا نحن كثيرون دعنا ناخذ قمحا فناكل و نحيا

5 :3 و كان من يقول حقولنا و كرومنا و بيوتنا نحن راهنوها حتى ناخذ قمحا في الجوع

5 :4 و كان من يقول قد استقرضنا فضة لخراج الملك على حقولنا و كرومنا

5 :5 و الآن لحمنا كلحم اخوتنا و بنونا كبنيهم و ها نحن نخضع بنينا و بناتنا عبيدا و يوجد من بناتنا مستعبدات و ليس شيء في طاقة يدنا و حقولنا و كرومنا للاخرين

5 :6 فغضبت جدا حين سمعت صراخهم و هذا الكلام

5 :7 فشاورت قلبي في و بكت العظماء و الولاة و قلت لهم انكم تاخذون الربا كل واحد من اخيه و اقمت عليهم جماعة عظيمة

5 :8 و قلت لهم نحن اشترينا اخوتنا اليهود الذين بيعوا للامم حسب طاقتنا و انتم أيضا تبيعون اخوتكم فيباعون لنا فسكتوا و لم يجدوا جوابا

5 :9 و قلت ليس حسنا الامر الذي تعملونه اما تسيرون بخوف الهنا بسبب تعيير الامم اعدائنا

5 :10 و أنا أيضا و اخوتي و غلماني اقرضناهم فضة و قمحا فلنترك هذا الربا

5 :11 ردوا لهم هذا اليوم حقولهم و كرومهم و زيتونهم و بيوتهم و الجزء من مئة الفضة و القمح و الخمر و الزيت الذي تاخذونه منهم ربا

5 :12 فقالوا نرد و لا نطلب منهم هكذا نفعل كما تقول فدعوت الكهنة و استحلفتهم ان يعملوا حسب هذا الكلام

5 :13 ثم نفضت حجري و قلت هكذا ينفض الله كل انسان لا يقيم هذا الكلام من بيته و من تعبه و هكذا يكون منفوضا و فارغا فقال كل الجماعة امين و سبحوا الرب و عمل الشعب حسب هذا الكلام

5 :14 و أيضا من اليوم الذي اوصيت فيه ان اكون واليهم في ارض يهوذا من السنة العشرين إلى السنة الثانية و الثلاثين لارتحشستا الملك اثنتي عشرة سنة لم اكل أنا و لا اخوتي خبز الوالي

5 :15 و لكن الولاة الاولون الذين قبلي ثقلوا على الشعب و اخذوا منهم خبزا و خمرا فضلا عن اربعين شاقلا من الفضة حتى ان غلمانهم تسلطوا على الشعب و اما أنا فلم افعل هكذا من اجل خوف الله

5 :16 و تمسكت أيضا بشغل هذا السور و لم اشتر حقلا و كان جميع غلماني مجتمعين هناك على العمل

5 :17 و كان على مائدتي من اليهود و الولاة مئة و خمسون رجلا فضلا عن الاتين الينا من الامم الذين حولنا

5 :18 و كان ما يعمل ليوم واحد ثورا و ستة خراف مختارة و كان يعمل لي طيور و في كل عشرة أيام كل نوع من الخمر بكثرة و مع هذا لم اطلب خبز الوالي لان العبودية كانت ثقيلة على هذا الشعب

5 :19 اذكر لي يا الهي للخير كل ما عملت لهذا الشعب

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح السادس

6 :1 و لما سمع سنبلط و طوبيا و جشم العربي و بقية اعدائنا اني قد بنيت السور و لم تبق فيه ثغرة على اني لم اكن إلى ذلك الوقت قد اقمت مصاريع للابواب

6 :2 أرسل سنبلط و جشم إلي قائلين هلم نجتمع معا في القرى في بقعة اونو و كانا يفكران ان يعملا بي شرا

6 :3 فارسلت اليهما رسلا قائلا اني أنا عامل عملا عظيما فلا اقدر ان انزل لماذا يبطل العمل بينما اتركه و انزل اليكما

6 :4 و ارسلا إلي بمثل هذا الكلام اربع مرات و جاوبتهما بمثل هذا الجواب

6 :5 فارسل إلي سنبلط بمثل هذا الكلام مرة خامسة مع غلامه برسالة منشورة بيده مكتوب فيها

6 :6 قد سمع بين الامم و جشم يقول انك أنت و اليهود تفكرون ان تتمردوا لذلك أنت تبني السور لتكون لهم ملكا حسب هذه الامور

6 :7 و قد اقمت أيضا انبياء لينادوا بك في أورشليم قائلين في يهوذا ملك و الآن يخبر الملك بهذا الكلام فهلم الآن نتشاور معا

6 :8 فارسلت إليه قائلا لا يكون مثل هذا الكلام الذي تقوله بل إنما أنت مختلقه من قلبك

6 :9 لانهم كانوا جميعا يخيفوننا قائلين قد ارتخت أيديهم عن العمل فلا يعمل فالآن يا الهي شدد يدي

6 :10 و دخلت بيت شمعيا بن دلايا بن مهيطبئيل و هو مغلق فقال لنجتمع إلى بيت الله إلى وسط الهيكل و نقفل ابواب الهيكل لانهم ياتون ليقتلوك في الليل ياتون ليقتلوك

6 :11 فقلت ارجل مثلي يهرب و من مثلي يدخل الهيكل فيحيا لا ادخل

6 :12 فتحققت و هوذا لم يرسله الله لانه تكلم بالنبوة علي و طوبيا و سنبلط قد استاجراه

6 :13 لاجل هذا قد استؤجر لكي اخاف و افعل هكذا و اخطئ فيكون لهما خبر رديء لكي يعيراني

6 :14 اذكر يا الهي طوبيا و سنبلط حسب اعمالهما هذه و نوعدية النبية و باقي الانبياء الذين يخيفونني

6 :15 و كمل السور في الخامس و العشرين من ايلول في اثنين و خمسين يوما

6 :16 و لما سمع كل اعدائنا و راى جميع الامم الذين حوالينا سقطوا كثيرا في اعين انفسهم و علموا انه من قبل الهنا عمل هذا العمل

6 :17 و أيضا في تلك الأيام أكثر عظماء يهوذا توارد رسائلهم على طوبيا و من عند طوبيا اتت الرسائل إليهم

6 :18 لان كثيرين في يهوذا كانوا اصحاب حلف له لانه صهر شكنيا بن ارح و يهوحانان ابنه اخذ بنت مشلام بن برخيا

6 :19 و كانوا أيضا يخبرون امامي بحسناته و كانوا يبلغون كلامي إليه و أرسل طوبيا رسائل ليخوفني

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح السابع

7 :1 و لما بني السور و اقمت المصاريع و ترتب البوابون و المغنون و اللاويون

7 :2 اقمت حناني اخي و حننيا رئيس القصر على أورشليم لانه كان رجلا امينا يخاف الله أكثر من كثيرين

7 :3 و قلت لهما لا تفتح ابواب أورشليم حتى تحمى الشمس و ما داموا وقوفا فليغلقوا المصاريع و يقفلوها و اقيم حراسات من سكان أورشليم كل واحد على حراسته و كل واحد مقابل بيته

7 :4 و كانت المدينة واسعة الجناب و عظيمة و الشعب قليلا في وسطها و لم تكن البيوت قد بنيت

7 :5 فالهمني الهي ان اجمع العظماء و الولاة و الشعب لاجل الانتساب فوجدت سفر انتساب الذين صعدوا اولا و وجدت مكتوبا فيه

7 :6 هؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل و رجعوا إلى أورشليم و يهوذا كل واحد إلى مدينته

7 :7 الذين جاءوا مع زربابل يشوع نحميا عزريا رعميا نحماني مردخاي بلشان مسفارث بغواي نحوم و بعنة عدد رجال شعب إسرائيل

7 :8 بنو فرعوش الفان و مئة و اثنان و سبعون

7 :9 بنو شفطيا ثلاث مئة و اثنان و سبعون

7 :10 بنو ارح ست مئة و اثنان و خمسون

7 :11 بنو فحث مواب من بني يشوع و يواب الفان و ثمان مئة و ثمانية عشر

7 :12 بنو عيلام الف و مئتان و اربعة و خمسون

7 :13 بنو زتو ثمان مئة و خمسة و اربعون

7 :14 بنو زكاي سبع مئة و ستون

7 :15 بنو بنوي ست مئة و ثمانية و اربعون

7 :16 بنو باباي ست مئة و ثمانية و عشرون

7 :17 بنو عزجد الفان و ثلاث مئة و اثنان و عشرون

7 :18 بنو ادونيقام ست مئة و سبعة و ستون

7 :19 بنو بغواي الفان و سبعة و ستون

7 :20 بنو عادين ست مئة و خمسة و خمسون

7 :21 بنو اطير لحزقيا ثمانية و تسعون

7 :22 بنو حشوم ثلاث مئة و ثمانية و عشرون

7 :23 بنو بيصاي ثلاث مئة و اربعة و عشرون

7 :24 بنو حاريف مئة و اثنا عشر

7 :25 بنو جبعون خمسة و تسعون

7 :26 رجال بيت لحم و نطوفة مئة و ثمانية و ثمانون

7 :27 رجال عناثوث مئة و ثمانية و عشرون

7 :28 رجال بيت عزموت اثنان و اربعون

7 :29 رجال قرية يعاريم كفيرة و بئيروت سبع مئة و ثلاثة و اربعون

7 :30 رجال الرامة و جبع ست مئة و واحد و عشرون

7 :31 رجال مخماس مئة و اثنان و عشرون

7 :32 رجال بيت ايل و عاي مئة و ثلاثة و عشرون

7 :33 رجال نبو الاخرى اثنان و خمسون

7 :34 بنو عيلام الاخر الف و مئتان و اربعة و خمسون

7 :35 بنو حاريم ثلاث مئة و عشرون

7 :36 بنو اريحا ثلاث مئة و خمسة و اربعون

7 :37 بنو لود بنو حاديد و اونو سبع مئة و واحد و عشرون

7 :38 بنو سناءة ثلاثة الاف و تسع مئة و ثلاثون

7 :39 اما الكهنة فبنو يدعيا من بيت يشوع تسع مئة و ثلاثة و سبعون

7 :40 بنو امير الف و اثنان و خمسون

7 :41 بنو فشحور الف و مئتان و سبعة و اربعون

7 :42 بنو حاريم الف و سبعة عشر

7 :43 اما اللاويون فبنو يشوع لقدميئيل من بني هودويا اربعة و سبعون

7 :44 المغنون بنو اساف مئة و ثمانية و اربعون

7 :45 البوابون بنو شلوم بنو اطير بنو طلمون بنو عقوب بنو حطيطا بنو شوباي مئة و ثمانية و ثلاثون

7 :46 النثينيم بنو صيحا بنو حسوفا بنو طباعوت

7 :47 بنو قيروس بنو سيعا بنو فادون

7 :48 و بنو لبانة و بنو حجابا بنو سلماي

7 :49 بنو حانان بنو جديل بنو جاحر

7 :50 بنو رايا بنو رصين و بنو نقودا

7 :51 بنو جزام بنو عزا بنو فاسيح

7 :52 بنو بيساي بنو معونيم بنو نفيشسيم

7 :53 بنو بقبوق بنو حقوفا بنو حرحور

7 :54 بنو بصليت بنو محيدا بنو حرشا

7 :55 بنو برقوس بنو سيسرا بنو تامح

7 :56 بنو نصيح بنو حطيفا

7 :57 بنو عبيد سليمان بنو سوطاي بنو سوفرث بنو فريدا

7 :58 بنو يعلا بنو درقون بنو جديل

7 :59 بنو شفطيا بنو حطيل بنو فوخرة الظباء بنو امون

7 :60 كل النثينيم و بني عبيد سليمان ثلاث مئة و اثنان و تسعون

7 :61 و هؤلاء هم الذين صعدوا من تل ملح و تل حرشا كروب و ادون و امير و لم يستطيعوا ان يبينوا بيوت ابائهم و نسلهم هل هم من إسرائيل

7 :62 بنو دلايا بنو طوبيا بنو نقودا ست مئة و اثنان و اربعون

7 :63 و من الكهنة بنو حبابا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امراة من بنات برزلاي الجلعادي و تسمى باسمهم

7 :64 هؤلاء فحصوا عن كتابة انسابهم فلم توجد فرذلوا من الكهنوت

7 :65 و قال لهم الترشاثا ان لا ياكلوا من قدس الاقداس حتى يقوم كاهن للاوريم و التميم

7 :66 كل الجمهور معا اربع ربوات و الفان و ثلاث مئة و ستون

7 :67 فضلا عن عبيدهم و امائهم الذين كانوا سبعة الاف و ثلاث مئة و سبعة و ثلاثين و لهم من المغنين و المغنيات مئتان و خمسة و اربعون

7 :68 و خيلهم سبع مئة و ستة و ثلاثون و بغالهم مئتان و خمسة و اربعون

7 :69 و الجمال اربع مئة و خمسة و ثلاثون و الحمير ستة الاف و سبع مئة و عشرون

7 :70 و البعض من رؤوس الاباء اعطوا للعمل الترشاثا اعطى للخزينة الف درهم من الذهب و خمسين منضحة و خمس مئة و ثلاثين قميصا للكهنة

7 :71 و البعض من رؤوس الاباء اعطوا لخزينة العمل ربوتين من الذهب و الفين و مئتي منا من الفضة

7 :72 و ما اعطاه بقية الشعب ست ربوات من الذهب و الفا منا من الفضة و سبعة و ستون قميصا للكهنة

7 :73 و اقام الكهنة و اللاويون و البوابون و المغنون و بعض الشعب و النثينيم و كل إسرائيل في مدنهم و لما استهل الشهر السابع و بنو إسرائيل في مدنهم

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثامن

8 :1 اجتمع كل الشعب كرجل واحد إلى الساحة التي أمام باب الماء و قالوا لعزرا الكاتب ان يأتي بسفر شريعة موسى التي امر بها الرب إسرائيل

8 :2 فاتى عزرا الكاتب بالشريعة أمام الجماعة من الرجال و النساء و كل فاهم ما يسمع في اليوم الاول من الشهر السابع

8 :3 و قرا فيها أمام الساحة التي أمام باب الماء من الصباح إلى نصف النهار أمام الرجال و النساء و الفاهمين و كانت اذان كل الشعب نحو سفر الشريعة

8 :4 و وقف عزرا الكاتب على منبر الخشب الذي عملوه لهذا الامر و وقف بجانبه متثيا و شمع و عنايا و اوريا و حلقيا و معسيا عن يمينه و عن يساره فدايا و ميشائيل و ملكيا و حشوم و حشبدانة و زكريا و مشلام

8 :5 و فتح عزرا السفر أمام كل الشعب لانه كان فوق كل الشعب و عندما فتحه وقف كل الشعب

8 :6 و بارك عزرا الرب الاله العظيم و اجاب جميع الشعب امين امين رافعين أيديهم و خروا و سجدوا للرب على وجوههم إلى الأرض

8 :7 و يشوع و باني و شربيا و يامين و عقوب و شبتاي و هوديا و معسيا و قليطا و عزريا و يوزاباد و حنان و فلايا و اللاويون افهموا الشعب الشريعة و الشعب في اماكنهم

8 :8 و قراوا في السفر في شريعة الله ببيان و فسروا المعنى و افهموهم القراءة

8 :9 و نحميا اي الترشاثا و عزرا الكاهن الكاتب و اللاويون المفهمون الشعب قالوا لجميع الشعب هذا اليوم مقدس للرب الهكم لا تنوحوا و لا تبكوا لان جميع الشعب بكوا حين سمعوا كلام الشريعة

8 :10 فقال لهم اذهبوا كلوا السمين و اشربوا الحلو و ابعثوا انصبة لمن لم يعد له لان اليوم إنما هو مقدس لسيدنا و لا تحزنوا لان فرح الرب هو قوتكم

8 :11 و كان اللاويون يسكتون كل الشعب قائلين اسكتوا لان اليوم مقدس فلا تحزنوا

8 :12 فذهب كل الشعب لياكلوا و يشربوا و يبعثوا انصبة و يعملوا فرحا عظيما لانهم فهموا الكلام الذي علموهم اياه

8 :13 و في اليوم الثاني اجتمع رؤوس اباء جميع الشعب و الكهنة و اللاويون إلى عزرا الكاتب ليفهمهم كلام الشريعة

8 :14 فوجدوا مكتوبا في الشريعة التي امر بها الرب عن يد موسى ان بني إسرائيل يسكنون في مظال في العيد في الشهر السابع

8 :15 و ان يسمعوا و ينادوا في كل مدنهم و في أورشليم قائلين اخرجوا إلى الجبل و اتوا باغصان زيتون و اغصان زيتون بري و اغصان اس و اغصان نخل و اغصان اشجار غبياء لعمل مظال كما هو مكتوب

8 :16 فخرج الشعب و جلبوا و عملوا لانفسهم مظال كل واحد على سطحه و في دورهم و دور بيت الله و في ساحة باب الماء و في ساحة باب افرايم

8 :17 و عمل كل الجماعة الراجعين من السبي مظال و سكنوا في المظال لانه لم يعمل بنوا إسرائيل هكذا من أيام يشوع بن نون إلى ذلك اليوم و كان فرح عظيم جدا

8 :18 و كان يقرا في سفر شريعة الله يوما فيوما من اليوم الاول إلى اليوم الاخير و عملوا عيدا سبعة أيام و في اليوم الثامن اعتكاف حسب المرسوم

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح التاسع

9 :1 و في اليوم الرابع و العشرين من هذا الشهر اجتمع بنوا إسرائيل بالصوم و عليهم مسوح و تراب

9 :2 و انفصل نسل إسرائيل من جميع بني الغرباء و وقفوا و اعترفوا بخطاياهم و ذنوب ابائهم

9 :3 و اقاموا في مكانهم و قرأوا في سفر شريعة الرب الههم ربع النهار و في الربع الاخر كانوا يحمدون و يسجدون للرب الههم

9 :4 و وقف على درج اللاويين يشوع و باني و قدميئيل و شبنيا و بني و شربيا و باني و كناني و صرخوا بصوت عظيم إلى الرب الههم

9 :5 و قال اللاويون يشوع و قدميئيل و باني و حشبنيا و شربيا و هوديا و شبنيا و فتحيا قوموا باركوا الرب الهكم من الازل إلى الابد و ليتبارك اسم جلالك المتعالي على كل بركة و تسبيح

9 :6 أنت هو الرب وحدك أنت صنعت السماوات و سماء السماوات و كل جندها و الأرض و كل ما عليها و البحار و كل ما فيها و أنت تحييها كلها و جند السماء لك يسجد

9 :7 أنت هو الرب الاله الذي اخترت ابرام و اخرجته من اور الكلدانيين و جعلت اسمه إبراهيم

9 :8 و وجدت قلبه امينا امامك و قطعت معه العهد ان تعطيه ارض الكنعانيين و الحثيين و الاموريين و الفرزيين و اليبوسيين و الجرجاشيين و تعطيها لنسله و قد انجزت وعدك لانك صادق

9 :9 و رايت ذل ابائنا في مصر و سمعت صراخهم عند بحر سوف

9 :10 و اظهرت ايات و عجائب على فرعون و على جميع عبيده و على كل شعب ارضه لانك علمت انهم بغوا عليهم و عملت لنفسك اسما كهذا اليوم

9 :11 و فلقت اليم امامهم و عبروا في وسط البحر على اليابسة و طرحت مطارديهم في الاعماق كحجر في مياه قوية

9 :12 و هديتهم بعمود سحاب نهارا و بعمود نار ليلا لتضيء لهم في الطريق التي يسيرون فيها

9 :13 و نزلت على جبل سيناء و كلمتهم من السماء و اعطيتهم احكاما مستقيمة و شرائع صادقة فرائض و وصايا صالحة

9 :14 و عرفتهم سبتك المقدس و امرتهم بوصايا و فرائض و شرائع عن يد موسى عبدك

9 :15 و اعطيتهم خبزا من السماء لجوعهم و اخرجت لهم ماء من الصخرة لعطشهم و قلت لهم ان يدخلوا و يرثوا الأرض التي رفعت يدك ان تعطيهم اياها

9 :16 و لكنهم بغوا هم و اباؤنا و صلبوا رقابهم و لم يسمعوا لوصاياك

9 :17 و ابوا الاستماع و لم يذكروا عجائبك التي صنعت معهم و صلبوا رقابهم و عند تمردهم اقاموا رئيسا ليرجعوا إلى عبوديتهم و أنت اله غفور و حنان و رحيم طويل الروح و كثير الرحمة فلم تتركهم

9 :18 مع انهم عملوا لانفسهم عجلا مسبوكا و قالوا هذا الهك الذي اخرجك من مصر و عملوا اهانة عظيمة

9 :19 أنت برحمتك الكثيرة لم تتركهم في البرية و لم يزل عنهم عمود السحاب نهارا لهدايتهم في الطريق و لا عمود النار ليلا ليضيء لهم في الطريق التي يسيرون فيها

9 :20 و اعطيتهم روحك الصالح لتعليمهم و لم تمنع منك عن أفواههم و اعطيتهم ماء لعطشهم

9 :21 و علتهم اربعين سنة في البرية فلم يحتاجوا لم تبل ثيابهم و لم تتورم ارجلهم

9 :22 و اعطيتهم ممالك و شعوبا و فرقتهم إلى جهات فامتلكوا ارض سيحون و ارض ملك حشبون و ارض عوج ملك باشان

9 :23 و اكثرت بنيهم كنجوم السماء و اتيت بهم إلى الأرض التي قلت لابائهم ان يدخلوا و يرثوها

9 :24 فدخل البنون و ورثوا الأرض و اخضعت لهم سكان ارض الكنعانيين و دفعتهم ليدهم مع ملوكهم و شعوب الأرض ليعملوا بهم حسب ارادتهم

9 :25 و اخذوا مدنا حصينة و ارضا سمينة و ورثوا بيوتا ملانة كل خير و ابارا محفورة و كروما و زيتونا و اشجارا مثمرة بكثرة فاكلوا و شبعوا و سمنوا و تلذذوا بخيرك العظيم

9 :26 و عصوا و تمردوا عليك و طرحوا شريعتك وراء ظهورهم و قتلوا انبياءك الذين اشهدوا عليهم ليردوهم إليك و عملوا اهانة عظيمة

9 :27 فدفعتهم ليد مضايقيهم فضايقوهم و في وقت ضيقهم صرخوا إليك و أنت من السماء سمعت و حسب مراحمك الكثيرة اعطيتهم مخلصين خلصوهم من يد مضايقيهم

9 :28 و لكن لما استراحوا رجعوا إلى عمل الشر قدامك فتركتهم بيد اعدائهم فتسلطوا عليهم ثم رجعوا و صرخوا إليك و أنت من السماء سمعت و انقذتهم حسب مراحمك الكثيرة احيانا كثيرة

9 :29 و اشهدت عليهم لتردهم إلى شريعتك و اما هم فبغوا و لم يسمعوا لوصاياك و اخطاوا ضد احكامك التي إذا عملها انسان يحيا بها و اعطوا كتفا معاندة و صلبوا رقابهم و لم يسمعوا

9 :30 فاحتملتهم سنين كثيرة و اشهدت عليهم بروحك عن يد انبيائك فلم يصغوا فدفعتهم ليد شعوب الاراضي

9 :31 و لكن لاجل مراحمك الكثيرة لم تفنهم و لم تتركهم لانك اله حنان و رحيم

9 :32 و الآن يا الهنا الاله العظيم الجبار المخوف حافظ العهد و الرحمة لا تصغر لديك كل المشقات التي اصابتنا نحن و ملوكنا و رؤساءنا و كهنتنا و انبياءنا و اباءنا و كل شعبك من أيام ملوك اشور إلى هذا اليوم

9 :33 و أنت بار في كل ما اتى علينا لانك عملت بالحق و نحن اذنبنا

9 :34 و ملوكنا و رؤساؤنا و كهنتنا و اباؤنا لم يعملوا شريعتك و لا اصغوا إلى وصاياك و شهاداتك التي اشهدتها عليهم

9 :35 و هم لم يعبدوك في مملكتهم و في خيرك الكثير الذي اعطيتهم و في الأرض الواسعة السمينة التي جعلتها امامهم و لم يرجعوا عن اعمالهم الردية

9 :36 ها نحن اليوم عبيد و الأرض التي اعطيت لابائنا لياكلوا اثمارها و خيرها ها نحن عبيد فيها

9 :37 و غلاتها كثيرة للملوك الذين جعلتهم علينا لاجل خطايانا و هم يتسلطون على اجسادنا و على بهائمنا حسب ارادتهم و نحن في كرب عظيم

9 :38 و من اجل كل ذلك نحن نقطع ميثاقا و نكتبه و رؤساؤنا و لاويونا و كهنتنا يختمون

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح العاشر

10 :1 و الذين ختموا هم نحميا الترشاثا ابن حكليا و صدقيا

10 :2 و سرايا و عزريا و يرميا

10 :3 و فشحور و امريا و ملكيا

10 :4 و حطوش و شبنيا و ملوخ

10 :5 و حاريم و مريموث و عوبديا

10 :6 و دانيال و جنثون و باروخ

10 :7 و مشلام و ابيا و ميامين

10 :8 و معزيا و بلجاي و شمعيا هؤلاء هم الكهنة

10 :9 و اللاويون يشوع بن ازنيا و بنوي من بني حيناداد و قدميئيل

10 :10 و اخوتهم شبنيا و هوديا و قليطا و فلايا و حانان

10 :11 و ميخا و رحوب و حشبيا

10 :12 و زكور و شربيا و شبنيا

10 :13 و هوديا و باني و بنينو

10 :14 رؤوس الشعب فرعوش و فحث مواب و عيلام و زتو و باني

10 :15 و بني و عزجد و بيباي

10 :16 و ادونيا و بغواي و عادين

10 :17 و اطير و حزقيا و عزور

10 :18 و هوديا و حشوم و بيصاي

10 :19 و حاريف و عناثوث و نيباي

10 :20 و مجفيعاش و مشلام و حزير

10 :21 و مشيزبئيل و صادوق و يدوع

10 :22 و فلطيا و حانان و عنايا

10 :23 و هوشع و حننيا و حشوب

10 :24 و هلوحيش و فلحا و شوبيق

10 :25 و رحوم و حشبنا و معسيا

10 :26 و اخيا و حانان و عانان

10 :27 و ملوخ و حريم و بعنة

10 :28 و باقي الشعب و الكهنة و اللاويين و البوابين و المغنين و النثينيم و كل الذين انفصلوا من شعوب الاراضي إلى شريعة الله و نسائهم و بنيهم و بناتهم كل اصحاب المعرفة و الفهم

10 :29 لصقوا باخوتهم و عظمائهم و دخلوا في قسم و حلف ان يسيروا في شريعة الله التي اعطيت عن يد موسى عبد الله و ان يحفظوا و يعملوا جميع وصايا الرب سيدنا و احكامه و فرائضه

10 :30 و ان لا نعطي بناتنا لشعوب الأرض و لا ناخذ بناتهم لبنينا

10 :31 و شعوب الأرض الذين ياتون بالبضائع و كل طعام يوم السبت للبيع لا ناخذ منهم في سبت و لا في يوم مقدس و ان نترك السنة السابعة و المطالبة بكل دين

10 :32 و اقمنا على انفسنا فرائض ان نجعل على انفسنا ثلث شاقل كل سنة لخدمة بيت الهنا

10 :33 لخبز الوجوه و التقدمة الدائمة و المحرقة الدائمة و السبوت و الاهلة و المواسم و الاقداس و ذبائح الخطية للتكفير عن إسرائيل و لكل عمل بيت الهنا

10 :34 و القينا قرعا على قربان الحطب بين الكهنة و اللاويين و الشعب لادخاله إلى بيت الهنا حسب بيوت ابائنا في اوقات معينة سنة فسنة لاجل احراقه على مذبح الرب الهنا كما هو مكتوب في الشريعة

10 :35 و لادخال باكورات ارضنا و باكورات ثمر كل شجرة سنة فسنة إلى بيت الرب

10 :36 و ابكار بنينا و بهائمنا كما هو مكتوب في الشريعة و ابكار بقرنا و غنمنا لاحضارها إلى بيت الهنا إلى الكهنة الخادمين في بيت الهنا

10 :37 و ان ناتي باوائل عجيننا و رفائعنا و اثمار كل شجرة من الخمر و الزيت إلى الكهنة إلى مخادع بيت الهنا و بعشر ارضنا إلى اللاويين و اللاويون هم الذين يعشرون في جميع مدن فلاحتنا

10 :38 و يكون الكاهن ابن هرون مع اللاويين حين يعشر اللاويون و يصعد اللاويون عشر الاعشار إلى بيت الهنا إلى المخادع إلى بيت الخزينة

10 :39 لان بني إسرائيل و بني لاوي ياتون برفيعة القمح و الخمر و الزيت إلى المخادع و هناك انية القدس و الكهنة الخادمون و البوابون و المغنون و لا نترك بيت الهنا

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الحادى عشر

11 :1 و سكن رؤساء الشعب في أورشليم و القى سائر الشعب قرعا لياتوا بواحد من عشرة للسكنى في أورشليم مدينة القدس و التسعة الاقسام في المدن

11 :2 و بارك الشعب جميع القوم الذين انتدبوا للسكنى في أورشليم

11 :3 و هؤلاء هم رؤوس البلاد الذين سكنوا في أورشليم و في مدن يهوذا سكن كل واحد في ملكه في مدنهم من إسرائيل الكهنة و اللاويون و النثينيم و بنو عبيد سليمان

11 :4 و سكن في أورشليم من بني يهوذا و من بني بنيامين فمن بني يهوذا عثايا بن عزيا بن زكريا بن امريا بن شفطيا بن مهللئيل من بني فارص

11 :5 و معسيا بن باروخ بن كلحوزة بن حزايا بن عدايا بن يوياريب بن زكريا بن الشيلوني

11 :6 جميع بني فارص الساكنين في أورشليم اربع مئة و ثمانية و ستون من رجال البأس

11 :7 و هؤلاء بنو بنيامين سلو بن مشلام بن يوعيل بن فدايا بن قولايا بن معسيا بن ايثيئيل بن يشعيا

11 :8 و بعده جباي سلاي تسع مئة و ثمانية و عشرون

11 :9 و كان يوئيل بن زكري وكيلا عليهم و يهوذا بن هسنواة ثانيا على المدينة

11 :10 من الكهنة يدعيا بن يوياريب و ياكين

11 :11 و سرايا بن حلقيا بن مشلام بن صادوق بن مرايوث بن اخيطوب رئيس بيت الله

11 :12 و اخوتهم عاملو العمل للبيت ثمان مئة و اثنان و عشرون و عدايا بن يروحام بن فلليا بن امصي بن زكريا بن فشحور بن ملكيا

11 :13 و اخوته رؤوس الاباء مئتان و اثنان و اربعون و عمشساي بن عزرئيل بن اخزاي بن مشليموث بن امير

11 :14 و اخوتهم جبابرة بأس مئة و ثمانية و عشرون و الوكيل عليهم زبديئيل بن هجدوليم

11 :15 و من اللاويين شمعيا بن حشوب بن عزريقام بن حشبيا بن بوني

11 :16 و شبتاي و يوزاباد على العمل الخارجي لبيت الله من رؤوس اللاويين

11 :17 و متنيا بن ميخا بن زبدي بن اساف رئيس التسبيح يحمد في الصلاة و بقبقيا الثاني بين اخوته و عبدا بن شموع بن جلال بن يدوثون

11 :18 جميع اللاويين في المدينة المقدسة مئتان و ثمانية و اربعون

11 :19 و البوابون عقوب و طلمون و اخوتهما حارسو الابواب مئة و اثنان و سبعون

11 :20 و كان سائر إسرائيل من الكهنة و اللاويين في جميع مدن يهوذا كل واحد في ميراثه

11 :21 و اما النثينيم فسكنوا في الاكمة و كان صيحا و جشفا على النثينيم

11 :22 و كان وكيل اللاويين في أورشليم على عمل بيت الله عزي بن باني بن حشبيا بن متنيا بن ميخا من بني اساف المغنين

11 :23 لان وصية الملك من جهتهم كانت ان للمرنمين فريضة امر كل يوم فيوم

11 :24 و فتحيا بن مشيزبئيل من بني زارح بن يهوذا كان تحت يد الملك في كل امور الشعب

11 :25 و في الضياع مع حقولها سكن من بني يهوذا في قرية اربع و قراها و ديبون و قراها و في يقبصئيل و ضياعها

11 :26 و في يشوع و مولادة و بيت فالط

11 :27 و في حصر شوعال و بئر سبع و قراها

11 :28 و في صقلغ و مكونة و قراها

11 :29 و في عين رمون و صرعة و يرموث

11 :30 و زانوح و عدلام و ضياعهما و لخيش و حقولها و عزيقة و قراها و حلوا من بئر سبع إلى وادي هنوم

11 :31 و بنو بنيامين سكنوا من جبع إلى مخماس و عيا و بيت ايل و قراها

11 :32 و عناثوث و نوب و عننية

11 :33 و حاصور و رامة و جتايم

11 :34 و حاديد و صبوعيم و نبلاط

11 :35 و لود و اونو وادي الصناع

11 :36 و كان من اللاويين فرق في يهوذا و في بنيامين

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثاني عشر

12 :1 و هؤلاء هم الكهنة و اللاويون الذين صعدوا مع زربابل بن شالتيئيل و يشوع سرايا و يرميا و عزرا

12 :2 و امريا و ملوخ و حطوش

12 :3 و شكنيا و رحوم و مريموث

12 :4 و عدو و جنتوي و ابيا

12 :5 و ميامين و معديا و بلجة

12 :6 و شمعيا و يوياريب و يدعيا

12 :7 و سلو و عاموق و حلقيا و يدعيا هؤلاء هم رؤوس الكهنة و اخوتهم في أيام يشوع

12 :8 و اللاويون يشوع و بنوي و قدميئيل و شربيا و يهوذا و متنيا الذي على التحميد هو و اخوته

12 :9 و بقبقيا و عني اخواهم مقابلهم في الحراسات

12 :10 و يشوع ولد يوياقيم و يوياقيم ولد الياشيب و الياشيب ولد يوياداع

12 :11 و يوياداع ولد يوناثان و يوناثان ولد يدوع

12 :12 و في أيام يوياقيم كان الكهنة رؤوس الاباء لسرايا مرايا و ليرميا حننيا

12 :13 و لعزرا مشلام و لامريا يهوحانان

12 :14 و لمليكو يوناثان و لشبنيا يوسف

12 :15 و لحريم عدنا و لمرايوث حلقاي

12 :16 و لعدو زكريا و لجنثون مشلام

12 :17 و لابيا زكري و لمنيامين لموعديا فلطاي

12 :18 و لبلجة شموع و لشمعيا يهوناثان

12 :19 و ليوياريب متناي و ليدعيا عزي

12 :20 و لسلاي قلاي و لعاموق عابر

12 :21 و لحلقيا حشبيا و ليدعيا نثنئيل

12 :22 و كان اللاويون في أيام الياشيب و يوياداع و يوحانان و يدوع مكتوبين رؤوس اباء و الكهنة أيضا في ملك داريوس الفارسي

12 :23 و كان بنو لاوي رؤوس الاباء مكتوبين في سفر اخبار الأيام إلى أيام يوحانان بن الياشيب

12 :24 و رؤوس اللاويين حشبيا و شربيا و يشوع بن قدميئيل و اخوتهم مقابلهم للتسبيح و التحميد حسب وصية داود رجل الله نوبة مقابل نوبة

12 :25 و كان متنيا و بقبقيا و عوبديا و مشلام و طلمون و عقوب بوابين حارسين الحراسة عند مخازن الابواب

12 :26 كان هؤلاء في أيام يوياقيم بن يشوع بن يوصاداق و في أيام نحميا الوالي و عزرا الكاهن الكاتب

12 :27 و عند تدشين سور أورشليم طلبوا اللاويين من جميع اماكنهم لياتوا بهم إلى أورشليم لكي يدشنوا بفرح و بحمد و غناء بالصنوج و الرباب و العيدان

12 :28 فاجتمع بنو المغنين من الدائرة حول أورشليم و من ضياع النطوفاتي

12 :29 و من بيت الجلجال و من حقول جبع و عزموت لان المغنين بنوا لانفسهم ضياعا حول أورشليم

12 :30 و تطهر الكهنة و اللاويون و طهروا الشعب و الابواب و السور

12 :31 و اصعدت رؤساء يهوذا على السور و اقمت فرقتين عظيمتين من الحمادين و وكبت الواحدة يمينا على السور نحو باب الدمن

12 :32 و سار وراءهم هوشعيا و نصف رؤساء يهوذا

12 :33 و عزريا و عزرا و مشلام

12 :34 و يهوذا و بنيامين و شمعيا و يرميا

12 :35 و من بني الكهنة بالابواق زكريا بن يوناثان بن شمعيا بن متنيا بن ميخايا بن زكور بن اساف

12 :36 و اخوته شمعيا و عزرئيل و مللاي و جللاي و ماعاي و نثنئيل و يهوذا و حناني بالات غناء داود رجل الله و عزرا الكاتب امامهم

12 :37 و عند باب العين الذي مقابلهم صعدوا على درج مدينة داود عند مصعد السور فوق بيت داود إلى باب الماء شرقا

12 :38 و الفرقة الثانية من الحمادين و كبت مقابلهم و أنا وراءها و نصف الشعب على السور من عند برج التنانير إلى السور العريض

12 :39 و من فوق باب افرايم و فوق الباب العتيق و فوق باب السمك و برج حننئيل و برج المئة إلى باب الضان و وقفوا في باب السجن

12 :40 فوقف الفرقتان من الحمادين في بيت الله و أنا و نصف الولاة معي

12 :41 و الكهنة الياقيم و معسيا و منيامين و ميخايا و اليوعيناي و زكريا و حننيا بالابواق

12 :42 و معسيا و شمعيا و العازار و عزي و يهوحانان و ملكيا و عيلام و عازر و غنى المغنون و يزرحيا الوكيل

12 :43 و ذبحوا في ذلك اليوم ذبائح عظيمة و فرحوا لان الله افرحهم فرحا عظيما و فرح الاولاد و النساء أيضا و سمع فرح أورشليم عن بعد

12 :44 و توكل في ذلك اليوم اناس على المخادع للخزائن و الرفائع و الاوائل و الاعشار ليجمعوا فيها من حقول المدن انصبة الشريعة للكهنة و اللاويين لان يهوذا فرح بالكهنة و اللاويين الواقفين

12 :45 حارسين حراسة الههم و حراسة التطهير و كان المغنون و البوابون حسب وصية داود و سليمان ابنه

12 :46 لانه في أيام داود و اساف منذ القديم كان رؤوس مغنين و غناء تسبيح و تحميد لله

12 :47 و كان كل إسرائيل في أيام زربابل و أيام نحميا يؤدون انصبة المغنين و البوابين امر كل يوم في يومه و كانوا يقدسون للاويين و كان اللاويون يقدسون لبني هرون

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثالث عشر

13 :1 في ذلك اليوم قرئ في سفر موسى في اذان الشعب و وجد مكتوبا فيه ان عمونيا و موابيا لا يدخل في جماعة الله إلى الابد

13 :2 لانهم لم يلاقوا بني إسرائيل بالخبز و الماء بل استاجروا عليهم بلعام لكي يلعنهم و حول الهنا اللعنة إلى بركة

13 :3 و لما سمعوا الشريعة فرزوا كل اللفيف من إسرائيل

13 :4 و قبل هذا كان الياشيب الكاهن المقام على مخدع بيت الهنا قرابة طوبيا

13 :5 قد هيا له مخدعا عظيما حيث كانوا سابقا يضعون التقدمات و البخور و الانية و عشر القمح و الخمر و الزيت فريضة اللاويين و المغنين و البوابين و رفيعة الكهنة

13 :6 و في كل هذا لم اكن في أورشليم لأني في السنة الاثنتين و الثلاثين لارتحشستا ملك بابل دخلت إلى الملك و بعد أيام استاذنت من الملك

13 :7 و اتيت إلى أورشليم و فهمت الشر الذي عمله الياشيب لاجل طوبيا بعمله له مخدعا في ديار بيت الله

13 :8 و ساءني الامر جدا و طرحت جميع انية بيت طوبيا خارج المخدع

13 :9 و امرت فطهروا المخادع و رددت اليها انية بيت الله مع التقدمة و البخور

13 :10 و علمت ان انصبة اللاويين لم تعط بل هرب اللاويون و المغنون عاملو العمل كل واحد إلى حقله

13 :11 فخاصمت الولاة و قلت لماذا ترك بيت الله فجمعتهم و اوقفتهم في اماكنهم

13 :12 و اتى كل يهوذا بعشر القمح و الخمر و الزيت إلى المخازن

13 :13 و اقمت خزنة على الخزائن شلميا الكاهن و صادوق الكاتب و فدايا من اللاويين و بجانبهم حانان بن زكور بن متنيا لانهم حسبوا امناء و كان عليهم ان يقسموا على اخوتهم

13 :14 اذكرني يا الهي من اجل هذا و لا تمح حسناتي التي عملتها نحو بيت الهي و نحو شعائره

13 :15 في تلك الأيام رايت في يهوذا قوما يدوسون معاصر في السبت و ياتون بحزم و يحملون حميرا و أيضا يدخلون أورشليم في يوم السبت بخمر و عنب و تين و كل ما يحمل فاشهدت عليهم يوم بيعهم الطعام

13 :16 و الصوريون الساكنون بها كانوا ياتون بسمك و كل بضاعة و يبيعون في السبت لبني يهوذا و في أورشليم

13 :17 فخاصمت عظماء يهوذا و قلت لهم ما هذا الامر القبيح الذي تعملونه و تدنسون يوم السبت

13 :18 ألم يفعل اباؤكم هكذا فجلب الهنا علينا كل هذا الشر و على هذه المدينة و انتم تزيدون غضبا على إسرائيل إذ تدنسون السبت

13 :19 و كان لما اظلمت ابواب أورشليم قبل السبت اني امرت بان تغلق الابواب و قلت ان لا يفتحوها إلى ما بعد السبت و اقمت من غلماني على الابواب حتى لا يدخل حمل في يوم السبت

13 :20 فبات التجار و بائعو كل بضاعة خارج أورشليم مرة و اثنتين

13 :21 فاشهدت عليهم و قلت لهم لماذا انتم بائتون بجانب السور ان عدتم فاني القي يدا عليكم و من ذلك الوقت لم ياتوا في السبت

13 :22 و قلت للاويين ان يتطهروا و ياتوا و يحرسوا الابواب لاجل تقديس يوم السبت بهذا أيضا اذكرني يا الهي و تراءف علي حسب كثرة رحمتك

13 :23 في تلك الأيام أيضا رايت اليهود الذين ساكنوا نساء اشدوديات و عمونيات و موابيات

13 :24 و نصف كلام بنيهم باللسان الاشدودي و لم يكونوا يحسنون التكلم باللسان اليهودي بل بلسان شعب و شعب

13 :25 فخاصمتهم و لعنتهم و ضربت منهم اناسا و نتفت شعورهم و استحلفتهم بالله قائلا لا تعطوا بناتكم لبنيهم و لا تاخذوا من بناتهم لبنيكم و لا لانفسكم

13 :26 أليس من اجل هؤلاء أخطأ سليمان ملك إسرائيل و لم يكن في الامم الكثيرة ملك مثله و كان محبوبا إلى الهه فجعله الله ملكا على كل إسرائيل هو أيضا جعلته النساء الاجنبيات يخطئ

13 :27 فهل نسكت لكم ان تعملوا كل هذا الشر العظيم بالخيانة ضد الهنا بمساكنة نساء اجنبيات

13 :28 و كان واحد من بني يوياداع بن الياشيب الكاهن العظيم صهرا لسنبلط الحوروني فطردته من عندي

13 :29 اذكرهم يا الهي لانهم نجسوا الكهنوت و عهد الكهنوت و اللاويين

13 :30 فطهرتهم من كل غريب و اقمت حراسات الكهنة و اللاويين كل واحد على عمله

13 :31 و لاجل قربان الحطب في ازمنة معينة و للباكورات فاذكرني يا الهي بالخير

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

أصحاحات سفر نحميا بدون تشكيل   1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13
نص أصحاحات كتاب نحميا بالتشكيل     1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13
تفاسير أصحاحات سفر نحميا     مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13
روابط أخرى     نحميا كامل بدون تشكيل - نحميا (نح) كامل بالتشكيل - البحث في الكتاب المقدس

التكوين - الخروج - اللاويين - العدد - التثنيه - يشوع - القضاه - راعوث - صموئيل الاول - صموئيل الثانى - الملوك الأول - الملوك الثاني - اخبار الأيام الآول - أخبار الأيام الثاني - عزرا - نحميا - طوبيا - يهوديت - استير + التتمة - ايوب - المزامير + مز 151 - الامثال - الجامعه - نشيد الاناشيد - الحكمه - يشوع بن سيراخ - إشعياء - ارميا - مراثى أرميا - باروخ - حزقيال - دانيال + التتمه - هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجى - زكريا - ملاخى - المكابيين الاول - المكابيين الثانى

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
* قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس من صفحة تحميل البرامج
* صور السيد المسيح

* إستمع للعديد من مزامير داود النبي من صلاة الاجبيه
* جاليري آية وصورة
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن العقيدة والإيمان


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_oldtest/16_nehem.html

تقصير الرابط:
tak.la/x693fhp