الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

الأسفار القانونية الثانية
الكتاب المقدس - العهد القديم

تتمة سفر دانيال

 

اسم دانيال في الكتاب المقدس | دانيال النبي | سفر دانيال وتَتِمّته | إثبات صحة السفر

3 | 13 | 14

سفر دانيال مقسم بالأصحاحات | سفر دانيال بالتشكيل | سفر دانيال بالتتمة بالتشكيل | تفاسير سفر دانيال | البحث في الكتاب المقدس

اللغة الإنجليزية: Additions to Daniel - اللغة اليونانية: תוספות לספר דניאל.

 

        دانيال أو دانيئيل هو كلمة عبرية من مقطعين ومعناه "الله قضى".  وقد أطلق هذا الاسم على عدة أشخاص ذكرهم الكتاب المقدس وكان أشهرهم "دانيال" النبي الذي كُتِبَ السفر المعروف باسمه.  وهؤلاء الأشخاص هم:

St-Takla.org Image: Susanna and the Two Elders (Dn 13) صورة في موقع الأنبا تكلا: سوسنة العفيفة والعجوزان الشيخان (دانيال 13)

St-Takla.org Image: Susanna and the Two Elders (Dn 13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: سوسنة العفيفة والعجوزان الشيخان (دانيال 13)

1- كاهن من رؤوس الآباء الذين صعدوا مع عزرا في مُلك أرتحشستا من بابل.  وهو من بني إيثامار (عز1:8و2)، وقد ذكر عن هذا الكاهن في (نح10:6) أنه كان من بين الذين ختموا العهد والميثاق الذي قطعه الرؤساء واللاويون والكهنة والشعب في أيام نحميا بأن يحفظوا شريعة الله ويصغوا إلى وصاياه وشهاداته.

2- واحد من أبناء داود الملك.  وأمه هي أبيجايل امرأة نابال الكرملي.  وهو ثاني أولاد داود الملك بعد بكره أمنون.  وقد ولد في حبرون.  وقد ذكر اسمه مرة باسم "كيلاب" ومرة أخرى باسم "دانيئيل" والاسمان لشخص واحد (1صم2:3و3؛ أخ1:3).

3- شخص ثالث ذُكِرَ في سفر حزقيال أكثر من مرة (حز14:14و20؛ 3:28) ويقول البعض أنه هو نفسه "دانيال" النبي صاحب سفر دانيال الذي وصفه حزقيال في سفره بأنه "حكيم وسرٌ ما لا يخفى عليه" (حز3:28).  وهو وصف يتفق مع ما ورد عنه في سفره بأنه قد أُعطيَ "معرفة وعقلًا في كل كتابة وحِكمة.  وكان دانيال فهيمًا بكل الرؤى والأحلام" (دا17:1)، وأنه ورفاقه الثلاثة لما وقفوا أمام الملك "في كل أمر حِكمة فهم الذين سألهم الملك وجدهم عشرة أضعاف فوق كل المجوس والسحرة الذين في كل مملكته" (دا20:1).  ومن جهة معرفة الأسرار وكشف غوامض الأحلام قيل عنه "حينئذ لدانيال كُشِفَ السر في رؤيا الليل" (دا19:2)، وقيل أيضًا عنه أنه "رجل فيه روح الآلهة القدوسين.. وُجِدَت فيه نيِّرةٌ وفطنةٌ وحكمةٌ.. حكمة الآلِهة.. من حيث إن روحًا فاضلة ومعرفة وفطنة وتعبير الأحلام وتبيين ألغاز وحل عقد وُجِدَت في دانيال" (دا11:5و12).

        غير أن علماء آخرين يرجحون أن دانيال المذكور في (حز14:14و20؛ 3:28) هو غير دانيال صاحب السفر المعروف باسمه الذي كان مُعاصِرًا لحزقيال.  وحجتهم في هذا أنه في نصوص السفر (حز14:14و20) كان مذكورًا مع نوح ومع أيوب مما يدل أنه عاش مثلهما في زمن مبكر جدًا سابق لزمن حزقيال.  ويقولون أيضًا أن اسم "دانيال" المكتوب في أصل سفر حزقيال ينقصه حرف الياء "دانال"، بينما هذا الحرف موجود في اسم دانيال صاحب سفر دانيال.  ومن ثم فهم يظنون أنه كان بطلًا عاش في القديم وكان معروفًا بتقواه وإنصافه للأرامل والأيتام.  وقد ذكره في نصوص "أوجريت" من رأس الشمراء في نحو القرن الخامس عشر أو الرابع عشر قبل الميلاد (=قاموس الكتاب المقدس – طبعة بيروت 1964 – د. مراد كامل – بحث عن دانيال ص360 العمود الثاني 3).

 Divider!

St-Takla.org Image: Susanna Rescued by Daniel (Dn 13) صورة في موقع الأنبا تكلا: إنقاذ سوسنة العفيفة عن طريق الشاب دانيال (دانيال 13)

St-Takla.org Image: Susanna Rescued by Daniel (Dn 13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: إنقاذ سوسنة العفيفة عن طريق الشاب دانيال (دانيال 13)

        أما دانيال صاحب السفر فهو دانيال النبي، واحد من الأنبياء الأربعة الكبار الذين هم إشعياء وإرميا وحزقيال ودانيال.  وقد وصفه الوحي بأنه وزملاؤه الثلاثة "شدرخ وميشخ وعبدناغو" كانوا من بني يهوذا (دا6:1) ومما جاء عنهم في (دا3:1) نستنتج أنه ولد في مدينة أورشليم وعاش طفولته الأولى فيها (=قابل يوسفيوس).  ودانيال إذًا، صاحب السفر وكاتبه، كان شريفًا من أشراف سبط يهوذا ومن النسل الملكي ممن سُبوا مع أشراف كثيرين آخرين؛ في السنة الثالثة من مُلك يهوياقيم ملك يهوذا.  وقد قيل عنهم أنهم كانوا "من نسل الملك ومن الشرفاء؛ فِتيانًا لا عيب فيهم حُسان المنظر وحاذِقين في كل حكمة ومعارفين معرفة وذوي فهم بالعلم.." (دا3:1و4)، فأوقفوهم ومن بينهم دانيال في قصر الملك نبوخذ نصَّر ملك بابل وعيّنوهم في بلاط الملك.  وقد أمر الملك رئيس خصيانه "أشغنز" بالإشراف على تربيتهم.  وأدخلهم مدرسة خاصة تعلّمواف فيها كتابة الكلدانيين ولِسانهم.  وأدخلهم مدرسة خاصة تعلّموا فيها كتابة الكلدانيين ولسانهم.  واستمرّوا كذلك ثلاث سنين عند نهايتها وقفوا قدام الملك.  وقد تغيَّرَت أسماؤهم إلى أسماء كلدانية؛ فصار لدانيال اسم بلطشاصر (اسم إله وثني).  ورغم أن الأربعة فتية رفضوا التنجس بأطايب الملك وخمر مشروبه وكانوا يكتفون في طعامهم بالقطاني (=ويُقصَد به الحبوب والبقول التي تُطبَخ التي هي الفول والعدس والماش واللوبيا والحمص) وفي شرابهم بالماء.  فبعد أن جرّبوهم كذلك لمدة عشرة أيام ظهورا في نهايتها أنهم أحسن وأسمن وأكثر معرفة وعقلًا وحكمة من غيرهم.  ولما سألهم الملك نبوخذ نصر واختبرهم، وجدهم عشرة أضعاف فوق كل المجوس (=كلمة فارسية بمعنى كهنة، وكانوا يشغلون أيضًا وظائف الحكماء والملوك في بلاد مادي وفارس) والسحرة الذين في كل مملكته.  وكان دانيال بينهم فهيمًا بكل الرؤى والأحلام.  وقد قام بتبيان الحلم الأول الذي رآه الملك نبوخذ نصّر وهو الخاص بالتمثال العظيم الذي سحقه حجرٌ مقطوع بغير يدين.  واستطاع دانيال دون غيره من المجوس والسحرة والعرّافين والكلدانيين على تفسير هذا الحلم الذي أنبأ فيه عن تتابع الممالك الأربعة (البابلية فالفارسية فاليونانية فالرومانية)، ثم سقوطها وانتهائها جميعًا بمُلك المسيح وانتشار الكرازة باسمه وانتشار ملكوته.  وكافأه الملك على ذلك بأن جعله عظيمًا جدًا في باب الملك وسلَّطه على كل ولاية بابل، وجعله رئيس الشِّحَن على جميع حكماء بابل.  كما عيَّن رفقاءه شدرخ ومشيخ وعبد نغو على أعمال ولاية بابل (دا2).

 Divider!

        وقد كُتِبَ سفر دانيال كله باللغة العبرانية فيما عدا الجزء من (دا4:2 - 28:7) الذي كُتِبَ باللغة الكلدانية التي كان يجديها دانيال.  ويأتي ترتيب السفر بعد سفر حزقيال، وهي نفس الترتيب الذي سارَت عليه الترجمة السبعينية للتوراة، وكذا ترجمة الفولجا اللاتينية، وكافة الترجمات الحديثة للكتاب المقدس.  أما في الأصل العبري فيقع السفر في القسم الثالث من العهد القديم المعروف باسم الكتوبيم (=بمعنى الكتب).

        ويحتوي سفر دانيال المدوَّن في طبعة دار الكتاب المقدس على اثني عشر إصحاحًا.  غير أن الكنائس الأرثوذكسية والكاثوليكية تضيف إليه تّتِمَّة حَذَفها البروتستانت رغم تصديق المجامع وآباء الكنيسة الأولى على صحتها وقانونيّتها.  وهذه الإضافات موجودة أصلًا في الترجمة السبعينية التي تُرْجِمَت من هلالها التوراة إلى اليونانية في حوالي القرن الثالث قبل الميلاد.  وهذه الإضافات هي:

1- تسبحة الثلاثة فتية القديسين، وتتكوَّن من 67 عددًا.  وتقع في الإصحاح الثالث بين عدد 23 و24.

2- الأصحاح الثالث عشر، ويحتوي قصة سوسنة العفيفة.

3- الأصحاح الرابع، ويحتوي قصَّتيّ الصنم بال والتنين.

        وقد أحصى آباء الأجيال الأولى تتمة دانيال ضمن الأسفار القانونية للتوراة.  ومن أشهر هؤلاء الذين أكّدوا قانونيّتها كل من القديس إكليمندس الروماني (=مشكاة الطلاب في حل مشكلات الكتاب - طبعة 1929 ص168) واكليمندس الاسكندرى الذي كتب عنها في كتابه المعروف باسم "الطروناتيون" يقول: "إن خبر سوسَنَّة وقصة بيل (بال) وتسبحة الثلاثة فتية القديسين قانونية وضمن سفر دانيال.

St-Takla.org Image: Daniel traps the priests. (The Rest of Daniel 14:13). P.J. de Loutherbourg صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال يكشف الكهنة الأشرار (تتمة دانيال 14: 13) - رسم الفنان بي. جيه. دي لوثربورج

St-Takla.org Image: Daniel traps the priests. (The Rest of Daniel 14:13). P.J. de Loutherbourg

صورة في موقع الأنبا تكلا: دانيال يكشف الكهنة الأشرار (تتمة دانيال 14: 13) - رسم الفنان بي. جيه. دي لوثربورج

        وقد استشهد بهذه الإضافات القانونية الكثير من الآباء القُدامى في كتبهم ومقالاتهم وخطبهم.  ومن أمثلة هؤلاء القديس إكليمندس الروماني (=في رسالته الأولى إلى كورنثوس) واوريجانوس (=في رسالته إلى يوليانوس الأفريقي) وإيرونيموس (=في رسالته إلى إينوشنسوس) والبابا أثناسيوس الرسولي (=في خطبة ضد أريوس) وكبريانوس (=في رسالته الأربعين وأيضًا في كتابه الصلاة الربانية) وأيضًا كل من إيريناؤس وترتوليانوس في كتاباتهما.  والعجيب أن البروتوستانت لم ينكروا وجوده هذه الاستشهادات؛ فقد وُرِدَ ذلك في كتابهم (اللاهوت العقيدي) تأليف فياست.

        ويكفي أن نؤكِّد صحة السفر ككل من اقتباس السيد المسيح نبوّة دانيال فيما أورده البشير متى الإنجيلي بلسانه قائلًا: "فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس، ليفهم القارئ!" (مت15:24).

        كما تأكّدَت صحة السفر أيضًا من كتابات يوسفيوس المؤرخ اليهودي (=الكتاب العاشر، آثار، الفقرة 11) الذي كتب بأن دانيال كان "نبيًا عظيمًا"، والذي ذكر بأن نبوّاته كانت موجودة قبل عصر الإسكندر الأكبر أي قبل 330 ق.م.  وعلاوة على ذلك فقد ذكر أمر نجاة الثلاثة من أتون النار، وكذا نجاة دانيال من جب الأسود في (1مك59:2، 60).

        هذا وقد ثبت من الكشوف الأثرية الحديثة صحة وصدق ما ورد في السفر من أحداث وأشخاص.  فبينما شك كثيرون من العلماء مؤخرًا في وجود ملك لبابل خليفة لنبوخذ نصر وابنًا له (دا11:5) يُسمّى بيلشاصر، فقد ثبت أن العُرف كان مألوفًا في مملكة بابل بأن يعتبر بلشاصر ابنًا لنبوخَذ نصَّر؛ لأنه ابن ابنته جاء من سلالته وليس من صُلبه.  كما ثبت أيضًا أن بيلشاصر شخصية حقيقية، وهو ابن الملك "نبونيدس" ملك بابل.  وقد حمل بيلشاصر لقب ملك بابل باعتبار أنه كان يتولّى المُلك في غياب أبيه الذي طال بسبب تركه بابل وسُكناه في قصور بناها في "تيماء" شمال الصحراء العربية.  وقد ثبت أيضًا من الكشوف الأثرية أن الذي كان يتولّى الملك في بابل ليلة غزو الملك داريوس المادي لبابل هو بيلشاصر بسبب غياب أبيه عن عاصمة ملكه "دا30:5، 31).  كما ثبت من الكشوف أيضًا أن لقب "نبونيدس" ملك الكلدانيين كان "أول المملكة" باعتباره الملك الفعلي، وأن لقب بيلشاصر ابنه كان "ثاني المملكة" باعتباره نائبًا لأبيه.  ولعل هذا هو السبب في أن بيلشاصر لما أراد تكريم ومكافأة دانيال بسبب تفسيره معنى الكتابة الغربية التي ظهرت على مكلّس حائط قصره، أمر بأن ينادوا عليه "مُتَسَلِّطًا ثالثًا في المملكة" أي بعد أبيه وبعده (دا29:5).  هذا، والآثار الموجودة في بابل وغيرها تتفِق مع ما ذُكِرَ عن نبوخذ نصر بأنه كان يُلَقَّب بملك الملوك (دا30:4)؛ فقد أثبتت الحفريات والآثار المُكتشَفة أنه حفر القنوات للري وبنى الحدائق المعلقة.  كما بنى في بابل سورين حول المدينة وكذا أبواب الآلهة عشتار وهيكل زيجورات الهرمي المدرج وكذا بعض المعابد الأخرى وشارعًا للمواكب.  وبالإضافة لهذا، فقد ثبت أيضًا من الكتابات البابلية الأثرية المُكتشفة حديثًا أن كورش ملك فارس الوارِد ذكره في سفر دانيال (دا1:10 و38:6) هو شخصية تاريخيّة حقيقيّة وقد كان نائبًا للملك في بابل.  كما أنه كان ابنًا لقمبيز وحفيدًا لكورش آخر، وجميعهم مع أجدادهم وكانوا يملكون في شرقي عيلام (=وهي بلاد فيما وراء دجلة شرقي بابل وغربي مملكة فارس وشمالي خليج العجم)، حيث كانت "شوشان" عاصمة ملكهم منذ سنة 550ق.م. تقريبًا.  وقد أسس كورش المملكة الفارسية وغزا مدينة بابل وممالك أخرى وجمع في شخصه قوة مملكتيّ مادي وفارس.  وقد كان دانيال في بلاد الملك كورش (دا38:6)، وقد مات كورش من جرح أصابه في الحرب عام 529 ق.م. ومازالت مقبرته موجودة حتى الآن في بلدة "بسار جدي" بإيران.

Divider!

سفر دانيال كاملًا، مع الأصحاحات من 1-12

Divider!

الإصحاح الثالث

  1. وان نبوخذنصر الملك صنع تمثالا من ذهب طوله ستون ذراعا وعرضه ست اذرع ونصبه في بقعة دورا في ولاية بابل

  2. ثم ارسل نبوخذنصر الملك ليجمع المرازبة والشحن والولاة والقضاة والخزنة والفقهاء والمفتين وكل حكام الولايات لياتوا لتدشين التمثال الذي نصبه نبوخذنصر الملك

  3. حينئذ اجتمع المرازبة والشحن والولاة والقضاة والخزنة والفقهاء والمفتون وكل حكام الولايات لتدشين التمثال الذي نصبه نبوخذنصر الملك ووقفوا امام التمثال الذي نصبه نبوخذنصر

  4. و نادى مناد بشدة قد امرتم ايها الشعوب والامم والالسنة

  5. عندما تسمعون صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير والمزمار وكل انواع العزف ان تخروا وتسجدوا لتمثال الذهب الذي نصبه نبوخذنصر الملك

  6. و من لا يخر ويسجد ففي تلك الساعة يلقى في وسط اتون نار متقدة

  7. لاجل ذلك وقتما سمع كل الشعوب صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير وكل انواع العزف خر كل الشعوب والامم والالسنة وسجدوا لتمثال الذهب الذي نصبه نبوخذنصر الملك

  8. لاجل ذلك تقدم حينئذ رجال كلدانيون واشتكوا على اليهود

  9. اجابوا وقالوا للملك نبوخذنصر ايها الملك عش الى الابد

  10. انت ايها الملك قد اصدرت امرا بان كل انسان يسمع صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير والمزمار وكل انواع العزف يخر ويسجد لتمثال الذهب

  11. و من لا يخر ويسجد فانه يلقى في وسط اتون نار متقدة

  12. يوجد رجال يهود الذين وكلتهم على اعمال ولاية بابل شدرخ ومشيخ وعبد نغو هؤلاء الرجال لم يجعلوا لك ايها الملك اعتبارا الهتك لا يعبدون ولتمثال الذهب الذي نصبت لا يسجدون

  13. حينئذ امر نبوخذنصر بغضب وغيظ باحضار شدرخ وميشخ وعبد نغو فاتوا بهؤلاء الرجال قدام الملك

  14. فاجاب نبوخذنصر وقال لهم تعمدا يا شدرخ وميشخ وعبد نغو لا تعبدون الهتي ولا تسجدون لتمثال الذهب الذي نصبت

  15. فان كنتم الان مستعدين عندما تسمعون صوت القرن والناي والعود والرباب والسنطير والمزمار وكل انواع العزف الى ان تخروا وتسجدوا للتمثال الذي عملته وان لم تسجدوا ففي تلك الساعة تلقون في وسط اتون النار المتقدة ومن هو الاله الذي ينقذكم من يدي

  16. فاجاب شدرخ وميشخ وعبد نغو وقالوا للملك يا نبوخذنصر لا يلزمنا ان نجيبك عن هذا الامر

  17. هوذا يوجد الهنا الذي نعبده يستطيع ان ينجينا من اتون النار المتقدة وان ينقذنا من يدك ايها الملك

  18. و الا فليكن معلوما لك ايها الملك اننا لا نعبد الهتك ولا نسجد لتمثال الذهب الذي نصبته

  19. حينئذ امتلا نبوخذنصر غيظا وتغير منظر وجهه على شدرخ وميشخ وعبد نغو فاجاب وامر بان يحموا الاتون سبعة اضعاف اكثر مما كان معتادا ان يحمى

  20. و امر جبابرة القوة في جيشه بان يوثقوا شدرخ وميشخ وعبد نغو ويلقوهم في اتون النار المتقدة

  21. ثم اوثق هؤلاء الرجال في سراويلهم واقمصتهم وارديتهم ولباسهم والقوا في وسط اتون النار المتقدة

  22. و من حيث ان كلمة الملك شديدة والاتون قد حمي جدا قتل لهيب النار الرجال الذين رفعوا شدرخ وميشخ وعبد نغو

  23. و هؤلاء الثلاثة الرجال شدرخ وميشخ وعبد نغو سقطوا موثقين في وسط اتون النار المتقدة

  24. فكانوا يتمشون في وسط اللهيب مسبحين الله ومباركين الرب

  25. و وقف عزريا وصلى هكذا وفتح فاه في وسط النار وقال

  26. مبارك انت ايها الرب اله ابائنا وحميد واسمك ممجد الى الدهور

  27. لانك عادل في جميع ما صنعت واعمالك كلها صدق وطرقك استقامة وجميع احكامك حق

  28. و قد اجريت احكام حق في جميع ما جلبت علينا وعلى مدينة ابائنا المقدسة اورشليم لانك بالحق والحكم جلبت جميع ذلك لاجل خطايانا

  29. اذ قد خطئنا واثمنا مرتدين عنك واجرمنا في كل شيء

  30. و لم نسمع لوصاياك ولم نحفظها ولم نعمل بما اوصيتنا لكي يكون لنا خير

  31. فجميع ما جلبت علينا وجميع ما صنعت بنا انما صنعته بحكم حق

  32. فاسلمتنا الى ايدي اعداء اثمة وكفرة ذوي بغضاء وملك ظالم شر من كل من على الارض

  33. و الان ليس لنا ان نفتح افواهنا فقد صرنا خزيا وعارا لعبيدك والقانتين لك

  34. فلا تخذلنا الى الانقضاء لاجل اسمك ولا تنقض عهدك

  35. و لا تصرف رحمتك عنا لاجل ابراهيم خليلك واسحق عبدك واسرائيل قديسك

  36. الذين قلت لهم انك تكثر نسلهم كنجوم السماء وكالرمل الذي على شاطئ البحر

  37. لقد جعلنا ايها الرب اقل عددا من كل امة ونحن اليوم اذلاء في كل الارض لاجل خطايانا

  38. و ليس لنا في هذا الزمان رئيس ولا نبي ولا قائد ولا محرقة ولا ذبيحة ولا تقدمة ولا بخور ولا موضع لتقريب البواكير امامك

  39. و لنيل رحمتك ولكن لانسحاق نفوسنا وتواضع ارواحنا اقبلنا

  40. و كمحرقات الكباش والثيران وربوات الحملان السمان هكذا فلتكن ذبيحتنا امامك اليوم حتى ترضيك فانه لا خزي للمتوكلين عليك

  41. انا نتبعك الان بكل قلوبنا ونتقيك ونبتغي وجهك

  42. فلا تخزنا بل عاملنا بحسب رافتك وكثرة رحمتك

  43. و انقذنا على حسب عجائبك واعط المجد لاسمك ايها الرب

  44. و ليخجل جميع الذين اروا عبيدك المساوئ وليخزوا ساقطين عن كل اقتدارهم ولتحطم قوتهم

  45. و ليعلموا انك انت الرب الاله وحدك المجيد في كل المسكونة

  46. و لم يزل خدام الملك الذين القوهم يوقدون الاتون بالنفط والزفت والمشاقة والزرجون

  47. فارتفع اللهيب فوق الاتون تسعا واربعين ذراعا

  48. و انتشر واحرق الذين صادفهم حول الاتون من الكلدانيين

  49. اما اصحاب عزريا فنزل ملاك الرب الى داخل الاتون وطرد لهيب النار عن الاتون

  50. و جعل وسط الاتون ريحا ذات ندى تهب فلم تمسهم النار البتة ولم تسؤهم ولم تزعجهم

  51. حينئذ سبح الثلاثة بفم واحد ومجدوا وباركوا الله في الاتون قائلين

  52. مبارك انت ايها الرب اله ابائنا وحميد ورفيع الى الدهور ومبارك اسم مجدك القدوس ورفيع الى الدهور

  53. مبارك انت في هيكل مجدك القدوس ومسبح وممجد الى الدهور

  54. مبارك انت في عرش ملكك ومسبح ورفيع الى الدهور

  55. مبارك انت ايها الناظر الاعماق الجالس على الكروبين ومسبح ورفيع الى الدهور

  56. مبارك انت في جلد السماء ومسبح وممجد الى الدهور

  57. باركي الرب يا جميع اعمال الرب سبحي وارفعيه الى الدهور

  58. باركوا الرب يا ملائكة الرب سبحوا وارفعوه الى الدهور

  59. باركي الرب ايتها السماوات سبحي وارفعيه الى الدهور

  60. باركي الرب يا جميع المياه التي فوق السماء سبحي وارفعيه الى الدهور

  61. باركي الرب يا جميع جنود الرب سبحي وارفعيه الى الدهور

  62. باركا الرب ايها الشمس والقمر سبحا وارفعاه الى الدهور

  63. باركي الرب يا نجوم السماء سبحي وارفعيه الى الدهور

  64. باركي الرب يا جميع الامطار والانداء سبحي وارفعيه الى الدهور

  65. باركي الرب يا جميع الرياح سبحي وارفعيه الى الدهور

  66. باركا الرب ايها النار والحر سبحا وارفعاه الى الدهور

  67. باركا الرب ايها البرد والحر سبحا وارفعاه الى الدهور

  68. باركا الرب ايها الندى والجليد سبحا وارفعاه الى الدهور

  69. باركا الرب ايها الجمد والبرد سبحا وارفعاه الى الدهور

  70. باركا الرب ايها الصقيع والثلج سبحا وارفعاه الى الدهور

  71. باركا الرب ايها الليل والنهار سبحا وارفعاه الى الدهور

  72. باركا الرب ايها النور والظلمة سبحا وارفعاه الى الدهور

  73. باركي الرب ايتها البروق والسحب سبحي وارفعيه الى الدهور

  74. لتبارك الارض الرب لتسبح وترفعه الى الدهور

  75. باركي الرب ايتها الجبال والتلال سبحي وارفعيه الى الدهور

  76. باركي الرب يا جميع انبتة الارض سبحي وارفعيه الى الدهور

  77. باركي الرب ايتها الينابيع سبحي وارفعيه الى الدهور

  78. باركي الرب ايتها البحار والانهار سبحي وارفعيه الى الدهور

  79. باركي الرب ايتها الحيتان وجميع ما يتحرك في المياه سبحي وارفعيه الى الدهور

  80. باركي الرب يا جميع طيور السماء سبحي وارفعيه الى الدهور

  81. باركي الرب يا جميع الوحوش والبهائم سبحي وارفعيه الى الدهور

  82. باركوا الرب يا بني البشر سبحوا وارفعوه الى الدهور

  83. باركوا الرب يا اسرائيل سبحوا وارفعوه الى الدهور

  84. باركوا الرب يا كهنة الرب سبحوا وارفعوه الى الدهور

  85. باركوا الرب يا عبيد الرب سبحوا وارفعوه الى الدهور

  86. باركوا الرب يا ارواح ونفوس الصديقين سبحوا وارفعوه الى الدهور

  87. باركوا الرب ايها القديسون والمتواضعو القلوب سبحوا وارفعوه الى الدهور

  88. باركوا الرب يا حننيا وعزريا وميشائيل سبحوا وارفعوه الى الدهور لانه انقذنا من الجحيم وخلصنا من يد الموت ونجانا من وسط اتون اللهيب المضطرم ومن وسط النار

  89. اعترفوا للرب لانه صالح لان الى الابد رحمته

  90. باركوا يا جميع القانتين الرب اله الالهة سبحوا واعترفوا لان الى الابد رحمته

  91. حينئذ تحير نبوخذنصر الملك وقام مسرعا فاجاب وقال لمشيريه الم نلقي ثلاثة رجال موثقين في وسط النار فاجابوا وقالوا للملك صحيح ايها الملك

  92. اجاب وقال ها انا ناظر اربعة رجال محلولين يتمشون في وسط النار وما بهم ضرر ومنظر الرابع شبيه بابن الالهة

  93. ثم اقترب نبوخذنصر الى باب اتون النار المتقدة واجاب فقال يا شدرخ وميشخ وعبد نغو يا عبيد الله العلي اخرجوا وتعالوا فخرج شدرخ وميشخ وعبد نغو من وسط النار

  94. فاجتمعت المرازبة والشحن والولاة ومشيرو الملك وراوا هؤلاء الرجال الذين لم تكن للنار قوة على اجسامهم وشعرة من رؤوسهم لم تحترق وسراويلهم لم تتغير ورائحة النار لم تات عليهم

  95. فاجاب نبوخذنصر وقال تبارك اله شدرخ وميشخ وعبد نغو الذي ارسل ملاكه وانقذ عبيده الذين اتكلوا عليه وغيروا كلمة الملك واسلموا اجسادهم لكيلا يعبدوا او يسجدوا لاله غير الههم

  96. فمني قد صدر امر بان كل شعب وامة ولسان يتكلمون بالسوء على اله شدرخ وميشخ وعبد نغو فانهم يصيرون اربا اربا وتجعل بيوتهم مزبلة اذ ليس اله اخر يستطيع ان ينجي هكذا

  97. حينئذ قدم الملك شدرخ وميشخ وعبد نغو في ولاية بابل

  98. من نبوخذنصر الملك الى كل الشعوب والامم والالسنة الساكنين في الارض كلها ليكثر سلامكم

  99. الايات والعجائب التي صنعها معي الله العلي حسن عندي ان اخبر بها

  100. اياته ما اعظمها وعجائبه ما اقواها ملكوته ملكوت ابدي وسلطانه الى دور فدور

Divider!

الإصحاح الثالث عشر

  1. و كان في بابل رجل اسمه يوياقيم

  2. و كان متزوجا امراة اسمها سوسنة ابنة حلقيا جميلة جدا ومتقية للرب

  3. و كان ابواها صديقين فادبا ابنتهما على حسب شريعة موسى

  4. و كان يواقيم غنيا جدا وكانت له حديقة تلي داره وكان اليهود يجتمعون اليه لانه كان اوجههم جميعا

  5. و كان قد اقيم شيخان من الشعب للقضاء في تلك السنة وهما من الذين قال الرب فيهم ان الاثم قد صدر من بابل من شيوخ قضاة يحسبون مدبري الشعب

  6. و كانا يترددان الى دار يوياقيم فياتيهما كل ذي دعوى

  7. و كانت سوسنة متى انصرف الشعب عند الظهر تدخل وتتمشى في حديقة رجلها

  8. فكان الشيخان يريانها كل يوم تدخل وتتمشى فكلفا بهواها

  9. و اسلما عقولهما الى الفساد وصرفا اعينهما لئلا ينظرا الى السماء فيذكرا الاحكام العادلة

  10. و كانا كلاهما مشغوفين بها ولم يكاشف احدهما الاخر بوجده

  11. حياء من كشف هواهما ورغبة في مضاجعتها

  12. و كانا كل يوم يجدان في الترقب لكي ينظراها

  13. و ان احدهما قال للاخر لنتصرف الى بيوتنا فانها ساعة الغذاء فخرجا وتفارقا

  14. ثم انقلبا ورجعا الى الموضع فسال بعضهما بعضا عن سبب رجوعه فاعترفا بهواهما وحينئذ اتفقا معا على وقت يمكنهما فيهان يخلوا بها

  15. و كان في بعض الايام بينما هما مترقبان اليوم الموافق انها دخلت مثل امس فما قبل ومعها جاريتان فقط وارادت ان تغتسل في الحديقة لانه كان حر

  16. و لم يكن هناك احد الا الشيخان وهما مختبئان يترقبانها

  17. فقالت للجاريتين ائتياني بدهن وغسول واغلقا ابواب الحديقة لاغتسل

  18. ففعلتا كما امرتهما اغلقتا ابواب الحديقة وخرجتا من ابواب السر لتاتيا بما امرتا به ولم تعلما ان الشيخين مختبئان هناك

  19. فلما خرجت الجاريتان قام الشيخان وهجما عليها وقالا

  20. ها ان ابواب الحديقة مغلقة ولا يرانا احد ونحن كلفان بهواك فوافقينا وكوني معنا

  21. و الا فنشهد عليك انه كان معك شاب ولذلك صرفت الجاريتين عنك

  22. فتنهدت سوسنة وقالت لقد ضاق بي الامر من كل جهة فاني ان فعلت هذا فهو لي موت وان لم افعل فلا انجو من ايديكما

  23. و لكن خير لي ان لا افعل ثم اقع في ايديكما من ان اخطا امام الرب

  24. و صرخت سوسنة بصوت عظيم فصرخ الشيخان عليها

  25. و اسرع احدهما وفتح ابواب الحديقة

  26. فلما سمع اهل البيت الصراخ في الحديقة وثبوا اليها من باب السر ليروا ما وقع لها

  27. و لما تكلم الشيخان بكلامهما خجل العبيد جدا لانه لم يقل قط هذا القول على سوسنة

  28. و في الغد لما اجتمع الشعب الى رجلها يوياقيم اتى الشيخان مضمرين نية اثيمة على سوسنة ليهلكاها

  29. و قالا امام الشعب ارسلوا الى سوسنة بنة حلقيا التي هي امراة يوياقيم فارسلوا

  30. فاتت هي ووالداها وبنوها وجميع ذوي قرابتها

  31. و كانت سوسنة ترفة جدا وجميلة المنظر

  32. فامر هذان الفاجران ان يكشف وجهها وكانت مبرقعة ليشبعا من جمالها

  33. و كان اهلها وجميع الذين يعرفونها يبكون

  34. فقام الشيخان في وسط الشعب ووضعا ايديهما على راسها

  35. فرفعت طرفها الى السماء وهي باكية لان قلبها كان متوكلا على الرب

  36. فقال الشيخان اننا كنا نتمشى في الحديقة وحدنا فاذا بهذه قد دخلت ومعها جاريتان واغلقت ابواب الحديقة ثم صرفت الجاريتين

  37. فاتاها شاب كان مختبئا ووقع عليها

  38. و كنا نحن في زاوية من الحديقة فلما راينا الاثم اسرعنا اليهما ورايناهما متعانقين

  39. اما ذاك فلم نستطيع ان نمسكه لانه كان اقوى منا ففتح الابواب وفر

  40. و اما هذه فقبضنا عليها وسالناها من الشاب فابت ان تخبرنا هذا ما نشهد به

  41. فصدقهما المجمع لانهما شيخان وقاضيان في الشعب وحكموا عليها بالموت

  42. فصرخت سوسنة بصوت عظيم وقالت ايها الاله الازلي البصير بالخفايا العالم بكل شيء قبل ان يكون

  43. انك تعلم انهما شهدا علي بالزور وها انا اموت ولم اصنع شيئا مما افترى علي هذان

  44. فاستجاب الرب لصوتها

  45. و اذ كانت تساق الى الموت نبه الله روحا مقدسا لشاب حدث اسمه دانيال

  46. فصرخ بصوت عظيم انا بريء من دم هذه

  47. فالتفت اليه الشعب كله وقالوا ما هذا الكلام الذي قلته

  48. فوقف في وسطهم وقال اهكذا انتم اغبياء يا بني اسرائيل حتى تقضوا على بنت اسرائيل بغير ان تفحصوا وتتحققوا الامر

  49. ارجعوا الى القضاء فان هذين انما شهدا عليها بالزور

  50. فاسرع الشعب كله ورجع فقال له الشيخان هلم اجلس بيننا وافدنا فقد اتاك الله مزية الشيوخ

  51. فقال لهم دانيال فرقوهما بعضهما عن بعض فاحكم فيهما

  52. فلما فرقا الواحد عن الاخر دعا احدهما وقال له يا ايها المتعتق الايام الشريرة لقد اتت عليك خطاياك التي ارتكبت من قبل

  53. بقضائك اقضية ظلم وحكمك على الابرياء واطلاقكك للمجرمين وقد قال الله البريء والزكي لا تقتلهما

  54. فالان ان كنت قد رايتها فقل تحت اي شجرة رايتهما يتحدثان فقال تحت الضروة

  55. فقال دانيال لقد صوبت كذبك على راسك فملاك الله قد امر من لدن الله بان يشقك شطرين

  56. ثم نحاه وامر باقبال الاخر فقال له يا نسل كنعان لا يهوذا قد فتنك الجمال واسلم الهوى قلبك الى الفساد

  57. هكذا كنتما تصنعان مع بنات اسرائيل وكن يحدثنكما مخافة منكما اما بنت يهوذا فلم تحتمل فجوركما

  58. فالان قل لي تحت اية شجرة صادفتهما يتحدثان فقال تحت السنديانة

  59. فقال له دانيال وانت ايضا قد صوبت كذبك على راسك فملاك الله واقف وبيده سيف ليقطعك شطرين حتى يهلككما

  60. فصرخ المجمع كله بصوت عظيم وباركوا الله مخلص الذين يرجونه

  61. و قاموا على الشيخين وقد اثبت دانيال من نطقهما انهما شهدا بالزور وصنعوا بهما كما نويا ان يصنعا بالقريب

  62. عملا بما في شريعة موسى فقتلوهما وخلص الدم الزكي في ذلك اليوم

  63. فسبح حلقيا وامراته لاجل ابنتهما مع يوياقيم رجلها وذوي قرابتهم لانه لم يوجد فيها شيء قبيح

  64. و عظم دانيال عند الشعب من ذلك اليوم فما بعد

  65. و انضم الملك اسطواج الى ابائه واخذ كورش الفارسي ملكه

Divider!

الإصحاح الرابع عشر

  1. و كان دانيال نديما للملك ومكرما فوق جميع اصدقائه

  2. و كان لاهل بابل صنم اسمه بال وكانوا ينفقون له كل يوم اثني عشر اردبا من السميذ واربعين شاة وستة امتار من الخمر

  3. و كان الملك يعبده وينطلق كل يوم فيسجد له اما دانيال فكان يسجد لالهه فقال الملك لماذا لا تسجد لبال

  4. فقال لاني لا اعبد اصناما صنعة الايدي بل الاله الحي خالق السماوات والارض الذي له السلطان على كل ذي جسد

  5. فقال له الملك اتحسب ان بالا ليس باله حي او لا ترى كم ياكل ويشرب كل يوم

  6. فضحك دانيال وقال لا تضل ايها الملك فان هذا باطنه طين وظاهره نحاس فلم ياكل قط

  7. فغضب الملك ودعا كهنته وقال لهم ان لم تقولوا لي من الذي ياكل هذه النفقة تموتون

  8. و ان بينتم ان بالا ياكل هذه يموت دانيال لانه جدف على بال فقال دانيال للملك ليفعل كما تقول

  9. و كان كهنة بال سبعين كاهنا ما خلا النساء والاولاد فاتى الملك ودانيال الى بيت بال

  10. فقال كهنة بال ها انا ننصرف الى الخارج وانت ايها الملك ضع الاطعمة وامزج الخمر وضعها ثم اغلق الباب واختم عليه بخاتمك

  11. و في غد ارجع فان لم تجد بالا قد اكل الجميع فانا نموت والا فيموت دانيال الذي افترى علينا

  12. و كانوا يستخفون بالامر لانهم كانوا قد صنعوا تحت المائدة مدخلا خفيا يدخلون منه كل يوم ويلتهمون الجميع

  13. فلما خرجوا وضع الملك الاطعمة لبال فامر دانيال غلمانه فاتوا برماد وذروه في الهيكل كله بحضرة الملك وحده ثم خرجوا واغلقوا الباب وختموا عليه بخاتم الملك وانصرفوا

  14. فلما كان الليل دخل الكهنة كعادتهم هم ونساؤهم واولادهم واكلوا الجميع وشربوا

  15. و بكر الملك في الغد ودانيال معه

  16. فقال اسالمة الخواتيم يا دانيال قال سالمة ايها الملك

  17. و لما فتحت الابواب نظر الملك الى المائدة فهتف بصوت عال عظيم انت يا بال ولا مكر عندك

  18. فضحك دانيال وامسك الملك لئلا يدخل الى داخل وقال انظر البلاط واعرف ما هذه الاثار

  19. فقال الملك اني ارى اثار رجال ونساء واولاد وغضب الملك

  20. حينئذ قبض على الكهنة ونسائهم واولادهم فاروه الابواب الخفية التي يدخلون منها وياكلون ما على المائدة

  21. فقتلهم الملك واسلم بالا الى يد دانيال فحطمه هو وهيكله

  22. و كان في بابل تنين عظيم وكان اهلها يعبدونه

  23. فقال الملك لدانيال اتقول عن هذا ايضا انه نحاس ها انه حي ياكل ويشرب ولا تستطيع ان تقول انه ليس الها حيا فاسجد له

  24. فقال دانيال اني انما اسجد للرب الهي لانه هو الاله الحي

  25. و انت ايها الملك اجعل لي سلطانا فاقتل التنين بلا سيف ولا عصا فقال الملك قد جعلت لك

  26. فاخذ دانيال زفتا وشحما وشعرا وطبخها معا وصنع اقراصا وجعلها في فم التنين فاكلها التنين فانشق فقال انظروا معبوداتكم

  27. فلما سمع بذلك اهل بابل غضبوا جدا واجتمعوا على الملك وقالوا ان الملك قد صار يهوديا فحطم بالا وقتل التنين وذبح الكهنة

  28. و اتوا الى الملك وقالوا له اسلم الينا دانيال والا قتلناك انت والك

  29. فلما راهم الملك ثائرين به اضطر فاسلم دانيال اليهم

  30. فالقوه في جب الاسود فكان هناك ستة ايام

  31. و كان في الجب سبعة اسود يلقى لها كل يوم جثتان ونعجتان فلم يلق لها حينئذ شيء لكي تفترس دانيال

  32. و كان حبقوق النبي في ارض يهوذا وكان قد طبخ طبيخا وثرد خبزا في جفنة وانطلق الى الصحراء ليحمله للحصادين

  33. فقال ملاك الرب لحبقوق احمل الغداء الذي معك الى بابل الى دانيال في جب الاسود

  34. فقال حبقوق ايها السيد اني لم ار بابل قط ولا اعرف الجب

  35. فاخذ ملاك الرب بجمته وحمله بشعر راسه ووضعه في بابل عند الجب باندفاع روحه

  36. فنادى حبقوق قائلا يا دانيال يا دانيال خذ الغداء الذي ارسله لك الله

  37. فقال دانيال اللهم لقد ذكرتني ولم تخذل الذين يحبونك

  38. و قام دانيال واكل ورد ملاك الرب حبقوق من ساعته الى موضعه

  39. و في اليوم السابع اتى الملك ليبكي على دانيال فدنى من الجب ونظر فاذا بدانيال جالس

  40. فهتف بصوت عال وقال عظيم انت ايها الرب اله دانيال ولا اله غيرك ثم اخرجه من جب الاسود

  41. اما الذين سعوا به للهلاك فالقاهم في الجب فافترسوا من ساعتهم امامه

  42. فقال الملك ليتق جميع سكان الارض اله دانيال فانه المخلص الصانع الايات والعجائب في الارض وهو الذي انقذ دانيال من جب الاسود

Divider!
Divider!
Divider!

سفر دانيال مقسم بالأصحاحات | سفر دانيال بالتشكيل | سفر دانيال بالتتمة بالتشكيل | تفاسير سفر دانيال | البحث في الكتاب المقدس

الأسفار القانوينية الثانية - العهد القديم - الكتاب المقدس - كنيسة الأنبا تكلا هيمانوتكنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Deuterocanon/Deuterocanon-Apocrypha_El-Asfar_El-Kanoneya_El-Tanya__7-Daniel_.html