St-Takla.org  >   pub_oldtest
 

الكتاب المقدس - العهد القديم
سفر عزرا

 

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10

سفر عزرا مقسم بالأصحاحات | سفر عزرا بالتشكيل | تفاسير سفر عزرا | البحث في الكتاب المقدس

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الاول

1 :1 و في السنة الاولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته و بالكتابة أيضا قائلا

1 :2 هكذا قال كورش ملك فارس جميع ممالك الأرض دفعها لي الرب اله السماء و هو اوصاني ان ابني له بيتا في أورشليم التي في يهوذا

1 :3 من منكم من كل شعبه ليكن الهه معه و يصعد إلى أورشليم التي في يهوذا فيبني بيت الرب اله إسرائيل هو الاله الذي في أورشليم

1 :4 و كل من بقي في احد الاماكن حيث هو متغرب فلينجده اهل مكانه بفضة و بذهب و بامتعة و ببهائم مع التبرع لبيت الرب الذي في أورشليم

1 :5 فقام رؤوس اباء يهوذا و بنيامين و الكهنة و اللاويون مع كل من نبه الله روحه ليصعدوا ليبنوا بيت الرب الذي في أورشليم

1 :6 و كل الذين حولهم اعانوهم بانية فضة و بذهب و بامتعة و ببهائم و بتحف فضلا عن كل ما تبرع به

1 :7 و الملك كورش اخرج انية بيت الرب التي اخرجها نبوخذناصر من أورشليم و جعلها في بيت الهته

1 :8 اخرجها كورش ملك فارس عن يد مثرداث الخازن و عدها لشيشبصر رئيس يهوذا

1 :9 و هذا عددها ثلاثون طستا من ذهب و الف طست من فضة و تسعة و عشرون سكينا

1 :10 و ثلاثون قدحا من ذهب و اقداح فضة من الرتبة الثانية اربع مئة و عشرة و الف من انية أخرى

1 :11 جميع الانية من الذهب و الفضة خمسة الاف و اربع مئة الكل اصعده شيشبصر عند اصعاد السبي من بابل إلى أورشليم

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثانى

2 :1 و هؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين الذين سباهم نبوخذناصر ملك بابل إلى بابل و رجعوا إلى أورشليم و يهوذا كل واحد إلى مدينته

2 :2 الذين جاءوا مع زربابل يشوع نحميا سرايا رعلايا مردخاي بلشان مسفار بغواي رحوم بعنة عدد رجال شعب إسرائيل

2 :3 بنو فرعوش الفان و مئة و اثنان و سبعون

2 :4 بنو شفطيا ثلاث مئة و اثنان و سبعون

2 :5 بنو ارح سبع مئة و خمسة و سبعون

2 :6 بنو فحث مواب من بني يشوع و يواب الفان و ثمان مئة و اثنا عشر

2 :7 بنو عيلام الف و مئتان و اربعة و خمسون

2 :8 بنو زتو تسع مئة و خمسة و اربعون

2 :9 بنو زكاي سبع مئة و ستون

2 :10 بنو باني ست مئة و اثنان و اربعون

2 :11 بنو باباي ست مئة و ثلاثة و عشرون

2 :12 بنو عزجد الف و مئتان و اثنان و عشرون

2 :13 بنو ادونيقام ست مئة و ستة و ستون

2 :14 بنو بغواي الفان و ستة و خمسون

2 :15 بنو عادين اربع مئة و اربعة و خمسون

2 :16 بنو اطير من يحزقيا ثمانية و تسعون

2 :17 بنو بيصاي ثلاث مئة و ثلاثة و عشرون

2 :18 بنو يورة مئة و اثنا عشر

2 :19 بنو حشوم مئتان و ثلاثة و عشرون

2 :20 بنو جبار خمسة و تسعون

2 :21 بنو بيت لحم مئة و ثلاثة و عشرون

2 :22 رجال نطوفة ستة و خمسون

2 :23 رجال عناثوث مئة و ثمانية و عشرون

2 :24 بنو عزموت اثنان و اربعون

2 :25 بنو قرية عاريم كفيرة و بئيروت سبع مئة و ثلاثة و اربعون

2 :26 بنو الرامة و جبع ست مئة و واحد و عشرون

2 :27 رجال مخماس مئة و اثنان و عشرون

2 :28 رجال بيت ايل و عاي مئتان و ثلاثة و عشرون

2 :29 بنو نبو اثنان و خمسون

2 :30 بنو مغبيش مئة و ستة و خمسون

2 :31 بنو عيلام الاخر الف و مئتان و اربعة و خمسون

2 :32 بنو حاريم ثلاث مئة و عشرون

2 :33 بنو لود بنو حاديد و اونو سبع مئة و خمسة و عشرون

2 :34 بنو اريحا ثلاث مئة و خمسة و اربعون

2 :35 بنو سناءة ثلاثة الاف و ست مئة و ثلاثون

2 :36 اما الكهنة فبنو يدعيا من بيت يشوع تسع مئة و ثلاثة و سبعون

2 :37 بنو امير الف و اثنان و خمسون

2 :38 بنو فشحور الف و مئتان و سبعة و اربعون

2 :39 بنو حاريم الف و سبعة عشر

2 :40 اما اللاويون فبنو يشوع و قدميئيل من بني هودويا اربعة و سبعون

2 :41 المغنون بنو اساف مئة و ثمانية و عشرون

2 :42 بنو البوابين بنو شلوم بنو اطير بنو طلمون بنو عقوب بنو حطيطا بنو شوباي الجميع مئة و تسعة و ثلاثون

2 :43 النثينيم بنو صيحا بنو حسوفا بنو طباعوت

2 :44 بنو قيروس بنو سيعها بنو فادون

2 :45 بنو لبانة بنو حجابة بنو عقوب

2 :46 بنو حاجاب بنو شملاي بنو حانان

2 :47 بنو جديل بنو حجر بنو رايا

2 :48 بنو رصين بنو نقودا بنو جزام

2 :49 بنو عزا بنو فاسيح بنو بيساي

2 :50 بنو اسنة بنو معونيم بنو نفوسيم

2 :51 بنو بقبوق بنو حقوفا بنو حرحور

2 :52 بنو بصلوت بنو محيدا بنو حرشا

2 :53 بنو برقوس بنو سيسرا بنو ثامح

2 :54 بنو نصيح بنو حطيفا

2 :55 بنو عبيد سليمان بنو سوطاي بنو هسوفرث بنو فرودا

2 :56 بنو يعلة بنو درقون بنو جديل

2 :57 بنو شفطيا بنو حطيل بنو فوخرة الظباء بنو أمي

2 :58 جميع النثينيم و بني عبيد سليمان ثلاث مئة و اثنان و تسعون

2 :59 و هؤلاء هم الذين صعدوا من تل ملح و تل حرشا كروب ادان امير و لم يستطيعوا ان يبينوا بيوت ابائهم و نسلهم هل هم من إسرائيل

2 :60 بنو دلايا بنو طوبيا بنو نقودا ست مئة و اثنان و خمسون

2 :61 و من بني الكهنة بنو حبايا بنو هقوص بنو برزلاي الذي اخذ امراة من بنات برزلاي الجلعادي و تسمى باسمهم

2 :62 هؤلاء فتشوا على كتابة انسابهم فلم توجد فرذلوا من الكهنوت

2 :63 و قال لهم الترشاثا ان لا ياكلوا من قدس الاقداس حتى يقوم كاهن للاوريم و التميم

2 :64 كل الجمهور معا اثنان و اربعون الفا و ثلاث مئة و ستون

2 :65 فضلا عن عبيدهم و امائهم فهؤلاء كانوا سبعة الاف و ثلاث مئة و سبعة و ثلاثين و لهم من المغنين و المغنيات مئتان

2 :66 خيلهم سبع مئة و ستة و ثلاثون بغالهم مئتان و خمسة و اربعون

2 :67 جمالهم اربع مئة و خمسة و ثلاثون حميرهم ستة الاف و سبع مئة و عشرون

2 :68 و البعض من رؤوس الاباء عند مجيئهم إلى بيت الرب الذي في أورشليم تبرعوا لبيت الرب لاقامته في مكانه

2 :69 اعطوا حسب طاقتهم لخزانة العمل واحدا و ستين الف درهم من الذهب و خمسة الاف منا من الفضة و مئة قميص للكهنة

2 :70 فاقام الكهنة و اللاويون و بعض الشعب و المغنون و البوابون و النثينيم في مدنهم و كل إسرائيل في مدنهم

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثالث

3 :1 و لما استهل الشهر السابع و بنو إسرائيل في مدنهم اجتمع الشعب كرجل واحد إلى أورشليم

3 :2 و قام يشوع بن يوصاداق و اخوته الكهنة و زربابل بن شالتئيل و اخوته و بنوا مذبح اله إسرائيل ليصعدوا عليه محرقات كما هو مكتوب في شريعة موسى رجل الله

3 :3 و اقاموا المذبح في مكانه لانه كان عليهم رعب من شعوب الاراضي و اصعدوا عليه محرقات للرب محرقات الصباح و المساء

3 :4 و حفظوا عيد المظال كما هو مكتوب و محرقة يوم فيوم بالعدد كالمرسوم امر اليوم بيومه

3 :5 و بعد ذلك المحرقة الدائمة و للاهلة و لجميع مواسم الرب المقدسة و لكل من تبرع بمتبرع للرب

3 :6 ابتداوا من اليوم الاول من الشهر السابع يصعدون محرقات للرب و هيكل الرب لم يكن قد تاسس

3 :7 و اعطوا فضة للنحاتين و النجارين و ماكلا و مشربا و زيتا للصيدونيين و الصوريين لياتوا بخشب ارز من لبنان إلى بحر يافا حسب اذن كورش ملك فارس لهم

3 :8 و في السنة الثانية من مجيئهم إلى بيت الله إلى أورشليم في الشهر الثاني شرع زربابل بن شالتئيل و يشوع بن يوصاداق و بقية اخوتهم الكهنة و اللاويين و جميع القادمين من السبي إلى أورشليم و اقاموا اللاويين من ابن عشرين سنة فما فوق للمناظرة على عمل بيت الرب

3 :9 و وقف يشوع مع بنيه و اخوته قدميئيل و بنيه بني يهوذا معا للمناظرة على عاملي الشغل في بيت الله و بني حيناداد مع بنيهم و اخوتهم اللاويين

3 :10 و لما اسس البانون هيكل الرب اقاموا الكهنة بملابسهم بابواق و اللاويين بني اساف بالصنوج لتسبيح الرب على ترتيب داود ملك إسرائيل

3 :11 و غنوا بالتسبيح و الحمد للرب لانه صالح لان إلى الابد رحمته على إسرائيل و كل الشعب هتفوا هتافا عظيما بالتسبيح للرب لاجل تاسيس بيت الرب

3 :12 و كثيرون من الكهنة و اللاويين و رؤوس الاباء الشيوخ الذين راوا البيت الاول بكوا بصوت عظيم عند تاسيس هذا البيت أمام اعينهم و كثيرون كانوا يرفعون اصواتهم بالهتاف بفرح

3 :13 و لم يكن الشعب يميز هتاف الفرح من صوت بكاء الشعب لان الشعب كان يهتف هتافا عظيما حتى ان الصوت سمع من بعد

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الرابع

4 :1 و لما سمع اعداء يهوذا و بنيامين ان بني السبي يبنون هيكلا للرب اله إسرائيل

4 :2 تقدموا إلى زربابل و رؤوس الاباء و قالوا لهم نبني معكم لاننا نظيركم نطلب الهكم و له قد ذبحنا من أيام اسرحدون ملك اشور الذي اصعدنا إلى هنا

4 :3 فقال لهم زربابل و يشوع و بقية رؤوس اباء إسرائيل ليس لكم و لنا ان نبني بيتا لالهنا و لكننا نحن وحدنا نبني للرب اله إسرائيل كما امرنا الملك كورش ملك فارس

4 :4 و كان شعب الأرض يرخون ايدي شعب يهوذا و يذعرونهم عن البناء

4 :5 و استاجروا ضدهم مشيرين ليبطلوا مشورتهم كل أيام كورش ملك فارس و حتى ملك داريوس ملك فارس

4 :6 و في ملك احشويروش في ابتداء ملكه كتبوا شكوى على سكان يهوذا و أورشليم

4 :7 و في أيام ارتحششتا كتب بشلام و مثرداث و طبئيل و سائر رفقائهم إلى ارتحششتا ملك فارس و كتابة الرسالة مكتوبة بالارامية و مترجمة بالارامية

4 :8 رحوم صاحب القضاء و شمشاي الكاتب كتبا رسالة ضد أورشليم إلى ارتحششتا الملك هكذا

4 :9 كتب حينئذ رحوم صاحب القضاء و شمشاي الكاتب و سائر رفقائهما الدينيين و الافرستكيين و الطرفليين و الافرسيين و الاركويين و البابليين و الشوشنيين و الدهويين و العيلاميين

4 :10 و سائر الامم الذين سباهم اسنفر العظيم الشريف و اسكنهم مدن السامرة و سائر الذين في عبر النهر و إلى اخره

4 :11 هذه صورة الرسالة التي ارسلوها إليه إلى ارتحششتا الملك عبيدك القوم الذين في عبر النهر إلى اخره

4 :12 ليعلم الملك ان اليهود الذين صعدوا من عندك الينا قد اتوا إلى أورشليم و يبنون المدينة العاصية الردية و قد اكملوا اسوارها و رمموا اسسها

4 :13 ليكن الآن معلوما لدى الملك انه إذا بنيت هذه المدينة و اكملت اسوارها لا يؤدون جزية و لا خراجا و لا خفارة فاخيرا تضر الملوك

4 :14 و الآن بما اننا ناكل ملح دار الملك و لا يليق بنا ان نرى ضرر الملك لذلك ارسلنا فاعلمنا الملك

4 :15 لكي يفتش في سفر اخبار ابائك فتجد في سفر الاخبار و تعلم ان هذه المدينة مدينة عاصية و مضرة للملوك و البلاد و قد عملوا عصيانا في وسطها منذ الأيام القديمة لذلك اخربت هذه المدينة

4 :16 و نحن نعلم الملك انه إذا بنيت هذه المدينة و اكملت اسوارها لا يكون لك عند ذلك نصيب في عبر النهر

4 :17 فارسل الملك جوابا إلى رحوم صاحب القضاء و شمشاي الكاتب و سائر رفقائهما الساكنين في السامرة و باقي الذين في عبر النهر سلام إلى اخره

4 :18 الرسالة التي ارسلتموها الينا قد قرئت بوضوح امامي

4 :19 و قد خرج من عندي امر ففتشوا و وجد ان هذه المدينة منذ الأيام القديمة تقوم على الملوك و قد جرى فيها تمرد و عصيان

4 :20 و قد كان ملوك مقتدرون على أورشليم و تسلطوا على جميع عبر النهر و قد اعطوا جزية و خراجا و خفارة

4 :21 فالآن اخرجوا امرا بتوقيف اولئك الرجال فلا تبنى هذه المدينة حتى يصدر مني امر

4 :22 فاحذروا من ان تقصروا عن عمل ذلك لماذا يكثر الضرر لخسارة الملوك

4 :23 حينئذ لما قرئت رسالة ارتحششتا الملك أمام رحوم و شمشاي الكاتب و رفقائهما ذهبوا بسرعة إلى أورشليم إلى اليهود و اوقفوهم بذراع و قوة

4 :24 حينئذ توقف عمل بيت الله الذي في أورشليم و كان متوقفا إلى السنة الثانية من ملك داريوس ملك فارس

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الخامس

5 :1 فتنبا النبيان حجي النبي و زكريا ابن عدو لليهود الذين في يهوذا و أورشليم باسم اله إسرائيل عليهم

5 :2 حينئذ قام زربابل بن شالتئيل و يشوع بن يوصاداق و شرعا ببنيان بيت الله الذي في أورشليم و معهما انبياء الله يساعدونهما

5 :3 في ذلك الزمان جاء إليهم تتناي والي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاؤهما و قالوا لهم هكذا من امركم ان تبنوا هذا البيت و تكملوا هذا السور

5 :4 حينئذ اخبرناهم على هذا المنوال ما هي اسماء الرجال الذين يبنون هذا البناء

5 :5 و كانت على شيوخ اليهود عين الههم فلم يوقفوهم حتى وصل الامر إلى داريوس و حينئذ جاوبوا برسالة عن هذا

5 :6 صورة الرسالة التي ارسلها تتناي والي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاؤهما الافرسكيين الذين في عبر النهر إلى داريوس الملك

5 :7 ارسلوا إليه رسالة و كان مكتوبا فيها هكذا لداريوس الملك كل سلام

5 :8 ليكن معلوما لدى الملك اننا ذهبنا إلى بلاد يهوذا إلى بيت الاله العظيم و إذا به يبنى بحجارة عظيمة و يوضع خشب في الحيطان و هذا العمل يعمل بسرعة و ينجح في أيديهم

5 :9 حينئذ سالنا اولئك الشيوخ و قلنا لهم هكذا من امركم ببناء هذا البيت و تكميل هذه الاسوار

5 :10 و سالناهم أيضا عن اسمائهم لنعلمك و كتبنا اسماء الرجال رؤوسهم

5 :11 و بمثل هذا الجواب جاوبوا قائلين نحن عبيد اله السماء و الأرض و نبني هذا البيت الذي بني قبل هذه السنين الكثيرة و قد بناه ملك عظيم لإسرائيل و اكمله

5 :12 و لكن بعد ان اسخط اباؤنا اله السماء دفعهم ليد نبوخذنصر ملك بابل الكلداني الذي هدم هذا البيت و سبى الشعب إلى بابل

5 :13 على انه في السنة الاولى لكورش ملك بابل اصدر كورش الملك امرا ببناء بيت الله هذا

5 :14 حتى ان انية بيت الله هذا التي من ذهب و فضة التي اخرجها نبوخذنصر من الهيكل الذي في أورشليم و اتى بها إلى الهيكل الذي في بابل اخرجها كورش الملك من الهيكل الذي في بابل و اعطيت لواحد اسمه شيشبصر الذي جعله واليا

5 :15 و قال له خذ هذه الانية و اذهب و احملها إلى الهيكل الذي في أورشليم و ليبن بيت الله في مكانه

5 :16 حينئذ جاء شيشبصر هذا و وضع اساس بيت الله الذي في أورشليم و من ذلك الوقت إلى الآن يبنى و لم يكمل

5 :17 و الآن إذا حسن عند الملك فليفتش في بيت خزائن الملك الذي هو هناك في بابل هل كان قد صدر امر من كورش الملك ببناء بيت الله هذا في أورشليم و ليرسل الملك الينا مراده في ذلك

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح السادس

6 :1 حينئذ امر داريوس الملك ففتشوا في بيت الاسفار حيث كانت الخزائن موضوعة في بابل

6 :2 فوجد في احمثا في القصر الذي في بلاد مادي درج مكتوب فيه هكذا تذكار

6 :3 في السنة الاولى لكورش الملك امر كورش الملك من جهة بيت الله في أورشليم ليبن البيت المكان الذي يذبحون فيه ذبائح و لتوضع اسسه ارتفاعه ستون ذراعا و عرضه ستون ذراعا

6 :4 بثلاثة صفوف من حجارة عظيمة و صف من خشب جديد و لتعط النفقة من بيت الملك

6 :5 و أيضا انية بيت الله التي من ذهب و فضة التي اخرجها نبوخذنصر من الهيكل الذي في أورشليم و اتى بها إلى بابل فلترد و ترجع إلى الهيكل الذي في أورشليم إلى مكانها و توضع في بيت الله

6 :6 و الآن يا تتناي و إلي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاءكما الافرسكيين الذين في عبر النهر ابتعدوا من هناك

6 :7 اتركوا عمل بيت الله هذا اما والي اليهود و شيوخ اليهود فليبنوا بيت الله هذا في مكانه

6 :8 و قد صدر مني امر بما تعملون مع شيوخ اليهود هؤلاء في بناء بيت الله هذا فمن مال الملك من جزية عبر النهر تعط النفقة عاجلا لهؤلاء الرجال حتى لا يبطلوا

6 :9 و ما يحتاجون إليه من الثيران و الكباش و الخراف محرقة لاله السماء و حنطة و ملح و خمر و زيت حسب قول الكهنة الذين في أورشليم لتعط لهم يوما فيوما حتى لا يهداوا

6 :10 عن تقريب روائح سرور لاله السماء و الصلاة لاجل حياة الملك و بنيه

6 :11 و قد صدر مني امر ان كل انسان يغير هذا الكلام تسحب خشبة من بيته و يعلق مصلوبا عليها و يجعل بيته مزبلة من اجل هذا

6 :12 و الله الذي اسكن اسمه هناك يهلك كل ملك و شعب يمد يده لتغيير أو لهدم بيت الله هذا الذي في أورشليم أنا داريوس قد امرت فليفعل عاجلا

6 :13 حينئذ تتناي والي عبر النهر و شتر بوزناي و رفقاؤهما عملوا عاجلا حسبما أرسل داريوس الملك

6 :14 و كان شيوخ اليهود يبنون و ينجحون حسب نبوة حجي النبي و زكريا ابن عدو فبنوا و اكملوا حسب امر اله إسرائيل و امر كورش و داريوس و ارتحششتا ملك فارس

6 :15 و كمل هذا البيت في اليوم الثالث من شهر اذار في السنة السادسة من ملك داريوس الملك

6 :16 و بنو إسرائيل الكهنة و اللاويون و باقي بني السبي دشنوا بيت الله هذا بفرح

6 :17 و قربوا تدشينا لبيت الله هذا مئة ثور و مئتي كبش و اربع مئة خروف و اثني عشر تيس معزى ذبيحة خطية عن جميع إسرائيل حسب عدد اسباط إسرائيل

6 :18 و اقاموا الكهنة في فرقهم و اللاويين في اقسامهم على خدمة الله التي في أورشليم كما هو مكتوب في سفر موسى

6 :19 و عمل بنو السبي الفصح في الرابع عشر من الشهر الاول

6 :20 لان الكهنة و اللاويين تطهروا جميعا كانوا كلهم طاهرين و ذبحوا الفصح لجميع بني السبي و لاخوتهم الكهنة و لانفسهم

6 :21 و اكله بنو إسرائيل الراجعون من السبي مع جميع الذين انفصلوا إليهم من رجاسة امم الأرض ليطلبوا الرب اله إسرائيل

6 :22 و عملوا عيد الفطير سبعة أيام بفرح لان الرب فرحهم و حول قلب ملك اشور نحوهم لتقوية أيديهم في عمل بيت الله اله إسرائيل

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح السابع

7 :1 و بعد هذه الامور في ملك ارتحشستا ملك فارس عزرا بن سرايا بن عزريا بن حلقيا

7 :2 بن شلوم بن صادوق بن اخيطوب

7 :3 بن امريا بن عزريا بن مرايوث

7 :4 بن زرحيا بن عزي بن بقي

7 :5 بن ابيشوع بن فينحاس بن العازار بن هرون الكاهن الراس

7 :6 عزرا هذا صعد من بابل و هو كاتب ماهر في شريعة موسى التي اعطاها الرب اله إسرائيل و اعطاه الملك حسب يد الرب الهه عليه كل سؤله

7 :7 و صعد معه من بني إسرائيل و الكهنة و اللاويين و المغنيين و البوابين و النثينيم إلى أورشليم في السنة السابعة لارتحشستا الملك

7 :8 و جاء إلى أورشليم في الشهر الخامس في السنة السابعة للملك

7 :9 لانه في الشهر الاول ابتدا يصعد من بابل و في اول الشهر الخامس جاء إلى أورشليم حسب يد الله الصالحة عليه

7 :10 لان عزرا هيا قلبه لطلب شريعة الرب و العمل بها و ليعلم إسرائيل فريضة و قضاء

7 :11 و هذه صورة الرسالة التي اعطاها الملك ارتحشستا لعزرا الكاهن الكاتب كاتب كلام وصايا الرب و فرائضه على إسرائيل

7 :12 من ارتحشستا ملك الملوك إلى عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء الكامل إلى اخره

7 :13 قد صدر مني امر ان كل من اراد في ملكي من شعب إسرائيل و كهنته و اللاويين ان يرجع إلى أورشليم معك فليرجع

7 :14 من اجل انك مرسل من قبل الملك و مشيريه السبعة لاجل السؤال عن يهوذا و أورشليم حسب شريعة الهك التي بيدك

7 :15 و لحمل فضة و ذهب تبرع به الملك و مشيروه لاله إسرائيل الذي في أورشليم مسكنه

7 :16 و كل الفضة و الذهب التي تجد في كل بلاد بابل مع تبرعات الشعب و الكهنة المتبرعين لبيت الههم الذي في أورشليم

7 :17 لكي تشتري عاجلا بهذه الفضة ثيرانا و كباشا و خرافا و تقدماتها و سكائبها و تقربها على المذبح الذي في بيت الهكم الذي في أورشليم

7 :18 و مهما حسن عندك و عند اخوتك ان تعملوه بباقي الفضة و الذهب فحسب ارادة الهكم تعملونه

7 :19 و الانية التي تعطى لك لاجل خدمة بيت الهك فسلمها أمام اله أورشليم

7 :20 و باقي احتياج بيت الهك الذي يتفق لك ان تعطيه فاعطه من بيت خزائن الملك

7 :21 و مني أنا ارتحشستا الملك صدر امر إلى كل الخزنة الذين في عبر النهر ان كل ما يطلبه منكم عزرا الكاهن كاتب شريعة اله السماء فليعمل بسرعة

7 :22 إلى مئة وزنة من الفضة و مئة كر من الحنطة و مئة بث من الخمر و مئة بث من الزيت و الملح من دون تقييد

7 :23 كل ما امر به اله السماء فليعمل باجتهاد لبيت اله السماء لانه لماذا يكون غضب على ملك الملك و بنيه

7 :24 و نعلمكم ان جميع الكهنة و اللاويين و المغنين و البوابين و النثينيم و خدام بيت الله هذا لا يؤذن ان يلقى عليهم جزية أو خراج أو خفارة

7 :25 اما أنت يا عزرا فحسب حكمة الهك التي بيدك ضع حكاما و قضاة يقضون لجميع الشعب الذي في عبر النهر من جميع من يعرف شرائع الهك و الذين لا يعرفون فعلموهم

7 :26 و كل من لا يعمل شريعة الهك و شريعة الملك فليقض عليه عاجلا اما بالموت أو بالنفي أو بغرامة المال أو بالحبس

7 :27 مبارك الرب اله ابائنا الذي جعل مثل هذا في قلب الملك لاجل تزيين بيت الرب الذي في أورشليم

7 :28 و قد بسط علي رحمة أمام الملك و مشيريه و أمام جميع رؤساء الملك المقتدرين و اما أنا فقد تشددت حسب يد الرب الهي علي و جمعت من إسرائيل رؤساء ليصعدوا معي

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح الثامن

8 :1 و هؤلاء هم رؤوس ابائهم و نسبة الذين صعدوا معي في ملك ارتحشستا الملك من بابل

8 :2 من بني فينحاس جرشوم من بني ايثامار دانيال من بني داود حطوش

8 :3 من بني شكنيا من بني فرعوش زكريا و انتسب معه من الذكور مئة و خمسون

8 :4 من بني فحث مواب اليهوعيناي بن زرحيا و معه مئتان من الذكور

8 :5 من بني شكنيا ابن يحزيئيل و معه ثلاث مئة من الذكور

8 :6 من بني عادين عابد بن يوناثان و معه خمسون من الذكور

8 :7 من بني عيلام يشعيا بن عثليا و معه سبعون من الذكور

8 :8 و من بني شفطيا زبديا بن ميخائيل و معه ثمانون من الذكور

8 :9 من بني يواب عوبديا بن يحيئيل و معه مئتان و ثمانية عشر من الذكور

8 :10 و من بني شلوميث ابن يوشفيا و معه مئة و ستون من الذكور

8 :11 و من بني باباي زكريا بن باباي و معه ثمانية و عشرون من الذكور

8 :12 و من بني عزجد يوحانان بن هقاطان و معه مئة و عشرة من الذكور

8 :13 و من بني ادونيقام الاخرين و هذه اسماؤهم اليفلط و يعيئيل و شمعيا و معهم ستون من الذكور

8 :14 و من بني بغواي عوتاي و زبود و معهما سبعون من الذكور

8 :15 فجمعتهم إلى النهر الجاري إلى اهوا و نزلنا هناك ثلاثة أيام و تاملت الشعب و الكهنة و لكنني لم اجد احدا من اللاويين هناك

8 :16 فارسلت إلى اليعزر و اريئيل و شمعيا و الناثان و ياريب و الناثان و ناثان و زكريا و مشلام الرؤوس و إلى يوياريب و الناثان الفهيمين

8 :17 و ارسلتهم إلى ادو الراس في المكان المسمى كسفيا و جعلت في أفواههم كلاما يكلمون به ادو و اخوته النثينيم في المكان كسفيا لياتوا الينا بخدام لبيت الهنا

8 :18 فاتوا الينا حسب يد الله الصالحة علينا برجل فطن من بني محلي بن لاوي بن إسرائيل و شربيا و بنيه و اخوته ثمانية عشر

8 :19 و حشبيا و معه يشعيا من بني مراري و اخوته و بنوهم عشرون

8 :20 و من النثينيم الذين جعلهم داود مع الرؤساء لخدمة اللاويين من النثينيم مئتين و عشرين الجميع تعينوا باسمائهم

8 :21 و ناديت هناك بصوم على نهر اهوا لكي نتذلل أمام الهنا لنطلب منه طريقا مستقيمة لنا و لاطفالنا و لكل ما لنا

8 :22 لأني خجلت من ان اطلب من الملك جيشا و فرسانا لينجدونا على العدو في الطريق لاننا كلمنا الملك قائلين ان يد الهنا على كل طالبيه للخير و صولته و غضبه على كل من يتركه

8 :23 فصمنا و طلبنا ذلك من الهنا فاستجاب لنا

8 :24 و افرزت من رؤساء الكهنة اثني عشر شربيا و حشبيا و معهما من اخوتهما عشرة

8 :25 و وزنت لهم الفضة و الذهب و الانية تقدمة بيت الهنا التي قدمها الملك و مشيروه و رؤساؤه و جميع إسرائيل الموجودين

8 :26 وزنت ليدهم ست مئة و خمسين وزنة من الفضة و مئة وزنة من انية الفضة و مئة وزنة من الذهب

8 :27 و عشرين قدحا من الذهب الف درهم و انية من نحاس صقيل جيد ثمين كالذهب

8 :28 و قلت لهم انتم مقدسون للرب و الانية مقدسة و الفضة و الذهب تبرع للرب اله ابائكم

8 :29 فاسهروا و احفظوها حتى تزنوها أمام رؤساء الكهنة و اللاويين و رؤساء اباء إسرائيل في أورشليم في مخادع بيت الرب

8 :30 فاخذ الكهنة و اللاويون وزن الفضة و الذهب و الانية لياتوا بها إلى أورشليم إلى بيت الهنا

8 :31 ثم رحلنا من نهر اهوا في الثاني عشر من الشهر الاول لنذهب إلى أورشليم و كانت يد الهنا علينا فانقذنا من يد العدو و الكامن على الطريق

8 :32 فاتينا إلى أورشليم و اقمنا هناك ثلاثة أيام

8 :33 و في اليوم الرابع وزنت الفضة و الذهب و الانية في بيت الهنا على يد مريموث بن اوريا الكاهن و معه العازار بن فينحاس و معهما يوزاباد بن يشوع و نوعديا بن بنوي اللاويان

8 :34 بالعدد و الوزن للكل و كتب كل الوزن في ذلك الوقت

8 :35 و بنو السبي القادمون من السبي قربوا محرقات لاله إسرائيل اثني عشر ثورا عن كل إسرائيل و ستة و تسعين كبشا و سبعة و سبعين خروفا و اثني عشر تيسا ذبيحة خطية الجميع محرقة للرب

8 :36 و اعطوا اوامر الملك لمرازبة الملك و ولاة عبر النهر فاعانوا الشعب و بيت الله

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح التاسع

9 :1 و لما كملت هذه تقدم إلي الرؤساء قائلين لم ينفصل شعب إسرائيل و الكهنة و اللاويون من شعوب الاراضي حسب رجاساتهم من الكنعانيين و الحثيين و الفرزيين و اليبوسيين و العمونيين و الموابيين و المصريين و الاموريين

9 :2 لانهم اتخذوا من بناتهم لانفسهم و لبنيهم و اختلط الزرع المقدس بشعوب الاراضي و كانت يد الرؤساء و الولاة في هذه الخيانة اولا

9 :3 فلما سمعت بهذا الامر مزقت ثيابي و ردائي و نتفت شعر راسي و ذقني و جلست متحيرا

9 :4 فاجتمع إلي كل من ارتعد من كلام اله إسرائيل من اجل خيانة المسبيين و أنا جلست متحيرا إلى تقدمة المساء

9 :5 و عند تقدمة المساء قمت من تذللي و في ثيابي و ردائي الممزقة جثوت على ركبتي و بسطت يدي إلى الرب الهي

9 :6 و قلت اللهم اني اخجل و اخزى من ان ارفع يا الهي وجهي نحوك لان ذنوبنا قد كثرت فوق رؤوسنا و اثامنا تعاظمت إلى السماء

9 :7 منذ أيام ابائنا نحن في إثم عظيم إلى هذا اليوم و لاجل ذنوبنا قد دفعنا نحن و ملوكنا و كهنتنا ليد ملوك الاراضي للسيف و السبي و النهب و خزي الوجوه كهذا اليوم

9 :8 و الآن كلحيظة كانت رأفة من لدن الرب الهنا ليبقي لنا نجاة و يعطينا وتدا في مكان قدسه لينير الهنا اعيننا و يعطينا حياة قليلة في عبوديتنا

9 :9 لاننا عبيد نحن و في عبوديتنا لم يتركنا الهنا بل بسط علينا رحمة أمام ملوك فارس ليعطينا حياة لنرفع بيت الهنا و نقيم خرائبه و ليعطينا حائطا في يهوذا و في أورشليم

9 :10 و الآن فماذا نقول يا الهنا بعد هذا لاننا قد تركنا وصاياك

9 :11 التي اوصيت بها عن يد عبيدك الانبياء قائلا ان الأرض التي تدخلون لتمتلكوها هي ارض متنجسة بنجاسة شعوب الاراضي برجاساتهم التي ملاوها بها من جهة إلى جهة بنجاستهم

9 :12 و الآن فلا تعطوا بناتكم لبنيهم و لا تاخذوا بناتهم لبنيكم و لا تطلبوا سلامتهم و خيرهم إلى الابد لكي تتشددوا و تاكلوا خير الأرض و تورثوا بنيكم اياها إلى الابد

9 :13 و بعد كل ما جاء علينا لاجل اعمالنا الرديئة و اثامنا العظيمة لانك قد جازيتنا يا الهنا اقل من اثامنا و اعطيتنا نجاة كهذه

9 :14 افنعود و نتعدى وصاياك و نصاهر شعوب هذه الرجاسات اما تسخط علينا حتى تفنينا فلا تكون بقية و لا نجاة

9 :15 ايها الرب اله إسرائيل أنت بار لاننا بقينا ناجين كهذا اليوم ها نحن امامك في اثامنا لانه ليس لنا ان نقف امامك من اجل هذا

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

الإصحاح العاشر

10 :1 فلما صلى عزرا و اعترف و هو باك و ساقط أمام بيت الله اجتمع إليه من إسرائيل جماعة كثيرة جدا من الرجال و النساء و الاولاد لان الشعب بكى بكاء عظيما

10 :2 و اجاب شكنيا بن يحيئيل من بني عيلام و قال لعزرا اننا قد خنا الهنا و اتخذنا نساء غريبة من شعوب الأرض و لكن الآن يوجد رجاء لإسرائيل في هذا

10 :3 فلنقطع الآن عهدا مع الهنا ان نخرج كل النساء و الذين ولدوا منهن حسب مشورة سيدي و الذين يخشون وصية الهنا و ليعمل حسب الشريعة

10 :4 قم فان عليك الامر و نحن معك تشجع و افعل

10 :5 فقام عزرا و استحلف رؤساء الكهنة و اللاويين و كل إسرائيل ان يعملوا حسب هذا الامر فحلفوا

10 :6 ثم قام عزرا من أمام بيت الله و ذهب إلى مخدع يهوحانان بن الياشيب فانطلق إلى هناك و هو لم يأكل خبزا و لم يشرب ماء لانه كان ينوح بسبب خيانة اهل السبي

10 :7 و اطلقوا نداء في يهوذا و أورشليم إلى جميع بني السبي لكي يجتمعوا إلى أورشليم

10 :8 و كل من لا يأتي في ثلاثة أيام حسب مشورة الرؤساء و الشيوخ يحرم كل ما له و هو يفرز من جماعة اهل السبي

10 :9 فاجتمع كل رجال يهوذا و بنيامين إلى أورشليم في الثلاثة الأيام اي في الشهر التاسع في العشرين من الشهر و جلس جميع الشعب في ساحة بيت الله مرتعدين من الامر و من الامطار

10 :10 فقام عزرا الكاهن و قال لهم انكم قد خنتم و اتخذتم نساء غريبة لتزيدوا على إثم إسرائيل

10 :11 فاعترفوا الآن للرب اله ابائكم و اعملوا مرضاته و انفصلوا عن شعوب الأرض و عن النساء الغريبة

10 :12 فأجاب كل الجماعة و قالوا بصوت عظيم كما كلمتنا كذلك نعمل

10 :13 الا ان الشعب كثير و الوقت وقت امطار و لا طاقة لنا على الوقوف في الخارج و العمل ليس ليوم واحد أو لاثنين لاننا قد اكثرنا الذنب في هذا الامر

10 :14 فليقف رؤساؤنا لكل الجماعة و كل الذين في مدننا قد اتخذوا نساء غريبة فلياتوا في اوقات معينة و معهم شيوخ مدينة فمدينة و قضاتها حتى يرتد عنا حمو غضب الهنا من اجل هذا الامر

10 :15 و يوناثان بن عسائيل و يحزيا بن تقوة فقط قاما على هذا و مشلام و شبتاي اللاوي ساعداهما

10 :16 و فعل هكذا بنو السبي و انفصل عزرا الكاهن و رجال رؤوس اباء حسب بيوت ابائهم و جميعهم باسمائهم و جلسوا في اليوم الاول من الشهر العاشر للفحص عن الامر

10 :17 و انتهوا من كل الرجال الذين اتخذوا نساء غريبة في اليوم الاول من الشهر الاول

10 :18 فوجد بين بني الكهنة من اتخذ نساء غريبة فمن بني يشوع بن يوصاداق و اخوته معشيا و اليعزر و ياريب و جدليا

10 :19 و اعطوا أيديهم لاخراج نسائهم مقربين كبش غنم لاجل اثمهم

10 :20 و من بني امير حناني و زبديا

10 :21 و من بني حاريم معسيا و ايليا و شمعيا و يحيئيل و عزيا

10 :22 و من بني فشحور اليوعيناي و معسيا و اسمعيل و نثنئيل و يوزاباد و العاسة

10 :23 و من اللاويين يوزاباد و شمعي و قلايا هوقليطا و فتحيا و يهوذا و اليعزر

10 :24 و من المغنين الياشيب و من البوابين شلوم و طالم و اوري

10 :25 و من إسرائيل من بني فرعوش رميا و يزيا و ملكيا و ميامين و العازار و ملكيا و بنايا

10 :26 و من بني عيلام متنيا و زكريا و يحيئيل و عبدي و يريموث و ايليا

10 :27 و من بني زتو اليوعيناي و الياشيب و متنيا و يريموث و زاباد و عزيزا

10 :28 و من بني باباي يهوحانان و حننيا و زباي و عثلاي

10 :29 و من بني باني مشلام و ملوخ و عدايا و ياشوب و شال و راموث

10 :30 و من بني فحث مواب عدنا و كلال و بنايا و معسيا و متنيا و بصلئيل و بنوي و منسى

10 :31 و بنو حاريم اليعزر و يشيا و ملكيا و شمعيا و شمعون

10 :32 و بنيامين و ملوخ و شمريا

10 :33 من بني حشوم متناي و متاثا و زاباد و اليفلط و يريماي و منسى و شمعي

10 :34 من بني باني معداي و عمرام و اوئيل

10 :35 و بنايا و بيديا و كلوهي

10 :36 و ونيا و مريموث و الياشيب

10 :37 و متنيا و متناي و يعسو

10 :38 و باني و بنوي و شمعي

10 :39 و شلميا و ناثان و عدايا

10 :40 و مكندباي و شاشاي و شاراي

10 :41 و عزرئيل و شلميا و شمريا

10 :42 و شلوم و امريا و يوسف

10 :43 من بني نبويعيئيل و متثيا و زاباد و زبينا و يدو و يوئيل و بنايا

10 :44 كل هؤلاء اتخذوا نساء غريبة و منهن نساء قد وضعن بنين

روابط تفسير وشرح الأصحاح..

St-Takla.org                     Divider     فاصل موقع الكنيسة المسيحية القبطية الأرثوذكسية: الأنبا تكلا هيمانوت

أصحاحات سفر عزرا بدون تشكيل   1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10
نص أصحاحات كتاب عزرا بالتشكيل     1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10
تفاسير أصحاحات سفر عزرا     مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10
روابط أخرى     عزرا كامل بدون تشكيل - عزرا (عز) كامل بالتشكيل - البحث في الكتاب المقدس

التكوين - الخروج - اللاويين - العدد - التثنيه - يشوع - القضاه - راعوث - صموئيل الاول - صموئيل الثانى - الملوك الأول - الملوك الثاني - اخبار الأيام الآول - أخبار الأيام الثاني - عزرا - نحميا - طوبيا - يهوديت - استير + التتمة - ايوب - المزامير + مز 151 - الامثال - الجامعه - نشيد الاناشيد - الحكمه - يشوع بن سيراخ - إشعياء - ارميا - مراثى أرميا - باروخ - حزقيال - دانيال + التتمه - هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجى - زكريا - ملاخى - المكابيين الاول - المكابيين الثانى

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
* قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس من صفحة تحميل البرامج
* صور السيد المسيح

* إستمع للعديد من مزامير داود النبي من صلاة الاجبيه
* جاليري آية وصورة
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الانجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن العقيدة والإيمان


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/pub_oldtest/15_esra.html

تقصير الرابط:
tak.la/845yjsm