الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل أن | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري

كورنثوس الاولى 12 - تفسير رسالة كورنثوس الأولى

 

* تأملات في كتاب رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس:
تفسير رسالة كورنثوس الأولى: مقدمة رسالة كورنثوس الأولى | كورنثوس الاولى 1 | كورنثوس الاولى 2 | كورنثوس الاولى 3 | كورنثوس الاولى 4 | كورنثوس الاولى 5 | كورنثوس الاولى 6 | كورنثوس الاولى 7 | كورنثوس الاولى 8 | كورنثوس الاولى 9 | كورنثوس الاولى 10 | كورنثوس الاولى 11 | كورنثوس الاولى 12 | كورنثوس الاولى 13 | كورنثوس الاولى 14 | كورنثوس الاولى 15 | كورنثوس الاولى 16 | ملخص عام

نص رسالة كورنثوس الأولى: كورنثوس الاولى 1 | كورنثوس الاولى 2 | كورنثوس الاولى 3 | كورنثوس الاولى 4 | كورنثوس الاولى 5 | كورنثوس الاولى 6 | كورنثوس الاولى 7 | كورنثوس الاولى 8 | كورنثوس الاولى 9 | كورنثوس الاولى 10 | كورنثوس الاولى 11 | كورنثوس الاولى 12 | كورنثوس الاولى 13 | كورنثوس الاولى 14 | كورنثوس الاولى 15 | كورنثوس الاولى 16 | كورنثوس الاولى كامل

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإصحاحين 12؛ 13 هما تمهيد للإصحاح 14، أي لمعالجة ما نجم في الكنيسة هناك من مشاكل لإساءة استخدام موهبة التكلم بألسنة. وسادهم روح الحسد إذ طلب البعض المواهب التي أخذها آخرين (وبالذات موهبة التكلم بالألسنة) لنوال مجد باطل. وانتفاخ أصحاب المواهب الظاهرة، أصاب غيرهم بالإحباط وصغر النفس، إذ ليس لهم هذه المواهب. وفي هذا الإصحاح 12 إجابة بولس عن سؤال بخصوص المواهب الروحية: وهي حقيقة أكيدة، ولكنه يشرح لهم كيف يتعاملون حسنا مع المواهب، وأن الموهبة أعطاها الله للمؤمن ليخدم بها الآخرون فيتمتع الجميع بالخلاص، لا ليجتمع الناس ليمجدوا صاحب الموهبة.

ونفهم من كلام الرسول أن المواهب هي عطية الروح القدس، مقدمة للكنيسة الواحدة، وكل عضو يكمل النقص الذي في العضو الآخر. وبهذا فعلى ذو الموهبة العظيمة أن لا يحتقر ذو الموهبة البسيطة، والعكس فلا يشعر ذو الموهبة البسيطة بصغر نفس. فلكل إنسان موهبته أو وزنته. ونلاحظ أنهم لأنهم يتصارعون على موهبة الألسنة اعتبرها الرسول أقل المواهب أي موهبة ضعيفة.

والله يتدخل عادة إذا عجز الإنسان أن يعمل ما يريده الله، فالله أعطى موهبة الألسنة للرسل إذ كانوا صيادين بسطاء، ولكن إذا كان في قدرة أحد أن يتعلم لغة ما فلماذا يعطيها الله له بطريقة معجزيه. فمثلًا نيافة الأنبا انطونيوس مرقس أسقف أفريقيا عَلَّمَ نفسه العديد من لغات أفريقيا وترجم لهم كتب الكنيسة دون موهبة ألسنة.

وفي كل كنيسة نرى تكامل المواهب للبنيان، فهناك من يهوى دراسة الكتاب المقدس، وهناك من يهوى التاريخ، والألحان، والعقيدة..

وتوزيع المواهب ليس بحسب إختيار الشخص، بل بحسب ما رأى الله أن هذه الموهبة مناسبة للعمل الذي خلق هذا الشخص ليعمله (أف2: 10)، وفي هذا يقول بولس الرسول "ولكن لكل واحد منا أعطيت النعمة (الموهبة) حسب قياس هبة المسيح" (أف4: 7) . أي أن المسيح هو الذي يحدد وليس الشخص هو الذي يختار.

ولكن هناك من يسعى لاقتناء موهبة ما من أجل المجد الباطل، ومثل هذا يخدعه إبليس ويعطيها له ليقوده للكبرياء والسقوط والضياع. بل أن الله خاف على بولس نفسه من كثرة مواهبه فأعطاه شوكة في الجسد حتى لا ينتفخ. والرسول يرى أن أهم ما يجب أن نسعى إليه هو المحبة ؛ لنخدم بعضنا بعضا في محبة ؛ فالرب آتى ليَخْدِمْ لا ليُخْدَمْ ويبذل نفسه.

 

آية 1: - و أما من جهة المواهب الروحية ايها الإخوة فلست اريد أن تجهلوا.

هي مواهب = لأنها هبات مجانية من الروح القدس، متاحة لمن يشاء الروح أن يعطيه، وليست قصرًا على فئة معينة. وكان الله يريد أن يعطى مواهب عديدة للمؤمنين لمواجهة الفلاسفة المنتشرين في اليونان. ولكن الموهبة التي أحصل عليها ليست هي على حسب اشتياقي بل بحسب رأى المسيح وقياسه (أف 4: 7).

 

آية 2: - انتم تعلمون انكم كنتم امما منقادين إلى الاوثان البكم كما كنتم تساقون.

كان كهنة الأوثان يسوقونهم لعبادتها في طقوس وحماس روحي كاذب تحركه الشياطين، وبلا فهم، و الآن يحركهم الروح القدس ويقودهم، وعطايا الروح ليست هكذا، بل الروح يعطيها لمجد الله، وهو يقسم حسبما يشاء. واذكروا ماضيكم لتعرفوا أنه لا فضل لأحد منكم فيما أنتم فيه من مواهب بل الروح القدس أعطاها لكم. واشكروا الله على ما أعطاكم ولا تنتفخوا.

 

آية 3:- لذلك اعرفكم أن ليس أحد وهو يتكلم بروح الله يقول يسوع اناثيما وليس احد يقدر أن يقول يسوع رب إلا بالروح القدس.

يقول ذهبي الفم أنهم لفرحتهم بالألسنة دخل وسطهم الشيطان. وأعطاهم ألسنة غير مفهومة، وهم إذ كانوا لا يفهمون كانوا يرددون يسوع أناثيما. فحدث خلط بين الموهبة الروحية والأعمال الشيطانية. هم سعوا للمواهب من أجل المجد الباطل فخدعهم إبليس لكبريائهم. ففي ظل الكبرياء والانتفاخ يجد الشيطان له مكانًا. أما مع الانسحاق فالشيطان يهرب. ونجد الرسول هنا يضع لهم علامة ليعرفوا بها هل اللسان من الله أم من الشيطان. وهذه العلامة هي أن يعترف الواحد بالمسيح ربًا لا أن يلعنه. وهذا هو نفس ما قيل في (1 يو 1:4-3) فإذا حرك إبليس أحد يلعن المسيح، ولكن لا يستجيب له سوى المتكبر، أما المنسحق فيسكن فيه الروح القدس (أش 15:57) فيقول أن المسيح رب. والروح يكشف لنا عن شخص المسيح (يو 14:16) فنحبه ونمجده ونسبحه.

أناثيما = ملعون أو محروم (هي تشير لكل مبدأ يحوى إنكار أو تجديف على الرب يسوع). من الجانب الآخر فالإيمان بالرب يسوع هو عمل الروح القدس الذي فينا. الذي يرشدنا للإيمان بالمسيح = يقول يسوع رب إلا بالروح.

ملحوظة:- قال آخرين أنه إندس في وسطهم بعض من اليهود والوثنيين الذين يكرهون يسوع، وادعوا حصولهم على موهبة الألسنة، ولكنهم كانوا يلعنون يسوع ويشككون فيه ليضعفوا إيمان المؤمنين. وقال آخرين أن الرسول يربط هذا القول بآية 2 ويعنى " أنتم يا من كنتم منساقين للأوثان، والآن أعطاكم الروح موهبة الألسنة، فأنتم ما زلتم ليس لكم الخبرات الكافية للتعامل مع الألسنة وترددون أقوال هراطقة أو شياطين " وبالمقارنة بين الآيتين 2، 3 يمكن أيضًا تصور أن الرسول يعاقبهم قائلًا لهم: أنه كما كنتم تساقون من الشياطين في حماس روحي كاذب، هكذا الآن أنتم بطلبكم للألسنة تريدون نفس التشويش التي كانت في هياكلكم الوثنية.

 

الآيات 4-6:- فانواع مواهب موجودة ولكن الروح واحد. وانواع خدم موجودة ولكن الرب واحد. وانواع أعمال موجودة ولكن الله واحد الذي يعمل الكل في الكل.

(راجع في المقدمة "عقيدة الثالوث الأقدس"). فهنا نرى عمل الثالوث في تكوين جسد المسيح، وجسد المسيح له أعضاء هي نحن، ولكل منا عمله.

الروح     الرب     الله

   

   

الروح القدس

    المسيح     الآب
             
"يعطى المواهب"     منسوب له الخدمة فهو أتى ليَخْدِم ويعمل فينا     منسوب له الأعمال فهو يقسم الأعمال والهدف مجده لكي يرى الناس أعمالكم... ويمجدوا

 

فالآب يريد، والابن اتحد بنا لتكون لنا حياته، أي نكون أعضاء حية، والروح يعطى الموهبة لكل واحد ليتمم الخدمة المطلوبة منه. والهدف مجد الله الآب " لكي يرى الناس أعمالكم الحسنة ويمجدوا أباكم الذي في السموات (مت 5: 16). وراجع قول عروس النشيد التي تقول لعريسها "اجعلني كخاتم على ساعدك" (نش 8: 6) والمعنى أنها تذوب فيه وتعمل بقوته. فالآب يريد والروح يعطى الموهبة والمسيح الذي أعطانا حياته يعمل بنا، وتكون أعضاءنا آلات بِرّ يستخدمها الابن لبنيان جسده الذي هو الكنيسة (أف 4: 11، 12).

الآب يريد أن يكون لي عمل ما، فالذي يضع الموهبة في ويحركني هو الروح القدس. ولكن الروح لا يعطيني الموهبة ولن أستطيع أن أعمل العمل الذي يريده منى الله إن لم أكن ثابتًا في المسيح.

مثال:- مدير يريد تنفيذ عمل ما، ويريد أن يوكل مهمة هذا العمل لعدد من العمال، فيقول فلان يعمل كذا وفلان يعمل كذا (هذا يشبه عمل الآب) ويأتي رئيس العمال فيعطى لكل عامل الأدوات اللازمة ويدربه ليكتسب مهارة العمل ليتمم عمله (هذا دور الروح القدس ولكن لا يمكن أن يتم هذا إن لم يكون العمال معينين وثابتين في الشركة (دور المسيح) وتكوين جسد المسيح هدفه خلاص نفوس المؤمنين، وبهذه المواهب التي يحصل عليها الفرد، يخدم الآخرين، ويتكامل عمل هذا مع ذاك.

فالآب حدد لكل واحد عمله، والابن أعطاه حياة ليعمل، والروح هو الذي يعطى المهارة بل هو شريك في العمل.

مثال آخر:- لنأخذ عضو كاليد :-

وظيفتها: أن تعمل الأعمال، هذا حدده الله الآب.

خدمتها: لا يمكن أن تقوم بها إلا إذا كانت شرايينها وأعصابها متحدة بالجسم ولها حيوية. وكل منا لا يمكن أن يتمم خدمته إن لم يكن ثابتاً في المسيح الرب. فالمسيح أعطانا حياته نعمل بها أعمال بر.

المواهب: التي تعطى اليد مهارة لتعمل العمل. وهذا دور الروح القدس، فالروح القدس هو الذي يجدد خليقتى وهو الذي يثبتنى في المسيح، وهو شريكنا في العمل لينجح.

 

آية 7:- و لكنه لكل واحد يعطى اظهار الروح للمنفعة.

يُعْطَى إِظْهَارُ الرُّوحِ لِلْمَنْفَعَةِ = الموهبة التي يظهر بواسطتها عمل الروح في أحد لِلْمَنْفَعَةِ = هذه المواهب لشخص ليست لنفعه هو بل لمنفعة وبنيان الكنيسة (1بط4: 10).

 

آية 8:- فانه لواحد يعطى بالروح كلام حكمة ولاخر كلام علم بحسب الروح الواحد.

كلام حكمة = يشير لإعلانات الله للمؤمن الذي تكشف له وتفسر له بعمق وحكمة، أسرار مشيئة الله وأسرار عمله الخلاصي

كلام علم = الذي يفسر للمؤمنين ما سبق وقد كشفه كلام الحكمة، هنا الذي حصل على الموهبة يكون قادرًا أن يُعَرِّف ويعلن للمؤمنين هذه الإعلانات.

 

آية 9:- و لاخر إيمان بالروح الواحد ولاخر مواهب شفاء بالروح الواحد.

ولآخر إيمان = هي حالة تنقل الإنسان إلى حالة الإدراك اليقيني بكل ما سمعه وطولب أن يصدقه، هذا الإيمان ينقل جبال. ونسمع أن من ثمار الروح أيضًا إيمان. إذًا هناك إيمان هو من ثمار الروح، وإيمان هو موهبة، والفرق أن الإيمان الذي هو من ثمار الروح هو شيء شخصي يستفيد به صاحبه، أما الإيمان الذي هو موهبة، فيه يسند صاحب الموهبة ضعفاء الإيمان، وبصلواته عنهم يستجيب الله، فالمواهب لبناء الكنيسة. عموما فالله يعطى الإيمان كعطية للكل، وهذا الإيمان ينمو:- 1) على قدر العِشْرة مع الله واختباراتنا مع الله. 2) بالشكر (كو2: 7). 3) مع جهادنا للامتلاء بالروح.

 

آية 10:- ولاخر عمل قوات ولاخر نبوة ولاخر تمييز الارواح ولاخر انواع السنة ولاخر ترجمة السنة.

عمل قوات = أي أعمال خارقة للطبيعة.

نبوة = 1) كشف أسرار الله للمؤمنين.

2) نبوات عن المستقبل.

 3) شرح غموض بعض ما جاء في الكتاب المقدس.

تمييز الأرواح = القدرة على التمييز بين الأنبياء الحقيقيين وغير الحقيقيين، بين المعجزات التي من الله وبين حيل الشياطين، تمييز الوعظ الذي من الله والوعظ الذي من الذات البشرية الخاضعة للأرواح المضلة، التمييز بين التنبؤ الحقيقي والانفعال البشرى الشيطاني. وهذه الموهبة هامة جدًا كضابط ومرشد لموهبة التنبؤ. السنة = الرسول وضعها آخر المواهب، فهذه هي التي افتخر بها أهل كورنثوس.

ترجمة = هؤلاء يترجمون ما يقوله أصحاب موهبة الألسنة.

 

آية 11:- ولكن هذه كلها يعملها الروح الواحد بعينه قاسما لكل واحد بمفرده كما يشاء.

جميع هذه المواهب يعطيها الروح القدس، ويعطى لكل واحد بحسب ما يشاء لهدف البنيان؛ وليس بمحاباة. وكون الروح القدس له مشيئة فهذا يثبت أقنوميته؛ فهو له شخصية وإرادة وسلطان وليس مجرد قوة إلهية. وقوله بحسب ما يشاء؛ إشارة أنه ليس بحسب ما يشاء المؤمن فهم طلبوا الألسنة.

 

آية 12:- لأنه كما أن الجسد هو واحد وله اعضاء كثيرة وكل اعضاء الجسد الواحد إذا كانت كثيرة هي جسد واحد كذلك المسيح أيضًا.

الكنيسة بأفرادها هم أعضاء الجسد الواحد = ولم يقل أفراد الجسد. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). فكلمة أفراد أو فرد تعنى أنه مستقل بذاته مكتفيًا بقدراته. هنا نرى أنه يجب أن يكون هناك تمايز بين الأعضاء، فالرِجْلْ ليست هي اليد، وهذه ليست هي العين، لكن هناك تكامل بين الأعضاء، فكل عضو يكمل عمل العضو الآخر. المهم أن الأعضاء تكون جسدًا واحدًا روحيًا، والجسد الواحد يعمل خلال الرأس.

 

آية 13:- لاننا جميعنا بروح واحد أيضًا اعتمدنا إلى جسد واحد يهودا كنا ام يونانيين عبيدا ام احرارا وجميعنا سقينا روحا واحدا.

اعتمدنا إلي جسد واحد = المعمودية هي بداية دخولنا لهذا الجسد والاتحاد معًا في الرأس يسوع المسيح. والتناول يجعلنا كلنا في ثبات في هذا الجسد الواحد يهودا كنا أم يونانيين = في هذا الجسد تذوب كل فوارق الجنس أو العنصر لأن المُوَحِّدْ هو الروح القدس، لذلك سميت الكنيسة بالجامعة فهي تحوى عناصر كثيرة متميزة في شخصياتها وقومياتها، ولكنها ذابت كلها في جسد المسيح الواحد، فالكنيسة كشبكة الصياد تضم كل أشكال وألوان السمك.

وجميعنا سقينا روحًا واحدًا = كلنا حصلنا على الروح القدس الواحد الذي نرتوي منه أي نأخذ منه المواهب الروحية للخدمة، كأشجار مختلفة تروى من نبع واحد مع اختلاف أنواع ثمارها. (الماء رمز للروح القدس يو 37:7-39 + اش44: 1-4). والإنسان هو التربة فنحن مخلوقين من تراب. والماء يثمر في التربة فيُكَوِّنْ ثمار.

 

آية 14:- فان الجسد أيضًا ليس عضوا واحدًا بل اعضاء كثيرة.

ليس غريبًا أن تكون هناك مواهب متنوعة، فهذا الأمر نلحظه في أجسادنا، إذ لجسدنا الواحد أعضاء مختلفة، وكل عضو له عمل مختلف.

 

آية 15:- ان قالت الرجل لاني لست يدا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد.

أي إن كانت لك موهبة معينة وليست لك موهبة ما أخرى، فهل يعنى ذلك أنك لست بعد عضوًا في جسد الكنيسة الواحد مع الأعضاء الآخرين. فالجسد يحتاج لكل أعضائه، ولكلٍ عمله الضروري والنافع، ولذلك علينا أن لا نقلل من شأن موهبة ما مهما صغرت قيمتها. فالكل في احتياج للآخر.

 

آية 16:- وان قالت الاذن لاني لست عينا لست من الجسد افلم تكن لذلك من الجسد.

إذًا على كل مؤمن أن يشعر بأهميته في الكنيسة مهما صغر شأن عمله.

 

آية 17:- لو كان كل الجسد عينا فاين السمع لو كان الكل سمعا فاين الشم.

هنا نرى التكامل فلا غنى عن أي وظيفة لأي عضو في الجسم.

 

آية 18:- و أما الان فقد وضع الله الاعضاء كل واحد منها في الجسد كما اراد.

الله خلق كل عضو ووضعه في مكانه الصحيح، وهكذا أعطى لكل مؤمن عمل ما.

 

آية 19:- و لكن لو كان جميعها عضوا واحدًا أين الجسد.

لولا الكيان المتكامل لصرنا كالمخلوقات الدنيئة ذات الخلية الواحدة، لكن جسم الإنسان يتكون من أعضاء متنوعة لكي يقدر أن يقوم بعمله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). لذلك لا يقام قداس إلاّ لو كانت هناك جماعة، على الأقل 3 أشخاص ليكون هناك وحدة وتكامل، وجماعة يوحد بينها المسيح. فالأمر إذًا يقتضى أن تكون هناك مواهب متنوعة مختلفة لكي توفى بحاجات الجسد.

 

آية 20:- فالان اعضاء كثيرة ولكن جسد واحد.

الجسد لا يمكن أن يؤدى وظيفته إلاّ بتواجد كل الأعضاء.

 

آية 21:- لا تقدر العين أن تقول لليد لا حاجة لي اليك أو الرأس أيضًا للرجلين لا حاجة لي إليكما.

لا يمكن لفرد عضو في الكنيسة أن يشعر باستغنائه عن الآخر. وربما تشير الرأس للقيادات الكنسية والرجل واليد للخدام العاملين.

 

آية 22:- بل بالاولى اعضاء الجسد التي تظهر اضعف هي ضرورية.

الأعضاء التي تظهر أضعف = كالمخ والعين فهما في حراسة لضعفهما ودقة تركيبهما. فما تظنه الأضعف فهو الضروري. وهناك أناس بسطاء في الكنيسة يتظاهرون بالبساطة وهم قديسين جبابرة. وهؤلاء الذين لهم مواهب متضعة تحتاج إليهم الكنيسة. وبدون مواهبهم هذه لا تستطيع الكنيسة أن تكمل كيانها.

 

آية 23:- و اعضاء الجسد التي نحسب أنها بلا كرامة نعطيها كرامة افضل والاعضاء القبيحة فينا لها جمال افضل.

الأعضاء التناسلية يظنها البعض بلا كرامة ويحتقرونها، ولكن بها نكون شركاء الله في الخلق، هذه الأعضاء التي يكون من غير اللائق، أو ليس من الصالح أن تكون مكشوفة لأن مهامها خاصة بالجسد الذي وجدت فيه، وعليها يتوقف امتداد جسد المسيح بتكوين أجساد أخرى أي التناسل، هذه نكسوها بسترها بالثياب حتى لا تكون نهبًا للناظرين. الأعضاء القبيحة = الله لم يخلقها قبيحة بل هي صارت هكذا من تعليقات الناس الساخرة وتصوراتهم الخاطئة المنحرفة، وربما يقصد أن هدا قد حدث بعد سقوط الإنسان وانحراف شهوته. ولكن قوله أعضاء قبيحة يقصد ما يظن الناس أنها قبيحة بسبب الانحراف الدى حدث للإنسان. لها جمال افضل = فلها كرامة لأن لكل عضو عمله. وهذه نغطيها بكرامة بالثياب.

 

آية 24:- و أما الجميلة فينا فليس لها احتياج لكن الله مزج الجسد معطيا الناقص كرامة افضل.

وأما الجميلة = كالوجه واليد هذه مهامها أن تظهر للآخرين، فالله أعطاها جمالًا لتظهر به للآخرين، ولذلك نحن لا نغطيها لنعطيها مزيدًا من الجمال (على اعتبار أن الثياب تعطى نوعًا من الجمال والزينة). معطيًا الناقص كرامة أفضل قال الرسول هذا حتى لا نحتقر أي أحد في الكنيسة، فمهما صغر الفرد يعطيه الله كرامة حتى لا نحتقره. والله مزج الجسد من أعضاء مختلفة في الكرامة والمظهر بل أعطى للأعضاء الأضعف والأقل كرامة، أعطاها كرامة أفضل

 

آية 25:- لكي لا يكون انشقاق في الجسد بل تهتم الاعضاء اهتماما واحدًا بعضها لبعض.

الله بحكمة صنع هذا المزج حتى يهتم كل عضو بالأعضاء الأخرى. ويكون لجميع الأعضاء الاهتمام الواحد، فنستعمل وظائفها المختلفة لمنفعة الجسد الواحد. (الهدف أن يحب كل عضو العضو الآخر كجسد واحد)

 

آية 26:- فان كان عضو واحد يتالم فجميع الاعضاء تتالم معه وأن كان عضو واحد يكرم فجميع الاعضاء تفرح معه.

هنا دليل وحدة الجسد، أن يتألم كل عضو لألم باقي الأعضاء. فلو تألمت العين تألم الجسم كله، ومتى شفيت ارتاح الجسم كله (رو 15:12).

 

آية 27:- و أما انتم فجسد المسيح واعضاؤه افرادا.

كل عضو في جسد المسيح كعضو في جسد واحد، ولكلٍ موهبته.

 

آية 28:- فوضع الله اناسا في الكنيسة أولًا رسلا ثانيا انبياء ثالثا معلمين ثم قوات وبعد ذلك مواهب شفاء اعوانا تدابير وانواع السنة.

الله وضع لكل منا عمله وموهبته فلا داعي للتذمر على نصيبنا.

أولًا : الاختلاف هنا في درجات المواهب، والرسل في أعلى الدرجات هي أولى المواهب مرتبة بالنسبة لغيرها من المواهب. والرسل إشارة إلى التلاميذ الاثني عشر والرسل السبعين وبولس نفسه وبرنابا وسيلا.

أنبياء = هم في الدرجة يأتون بعد الرسل. وهؤلاء يعلمون ويتنبأون.

معلمين = هؤلاء أقل من الأنبياء، فهم يعلمون فقط، وهؤلاء يشملون الأساقفة والكهنة والشمامسة والخدام.

قوات = أي عمل معجزات، والمعلمين يُقدَّمون على القوات فالتعليم هو عمل لخلاص النفوس. والقوات هذه كمواهب الشفاء وصنع المعجزات.

أعوانًا = هؤلاء يقومون بخدمة الآخرين كالأيتام والأرامل والفقراء.

تدابير = تنظيم وتدبير أمور الخدمة في الكنيسة كالأمور المالية والإدارية.

ألسنة = ذكرها الرسول آخر المواهب كأقل المواهب كتوجيه لأهل كورنثوس الذين كانوا يتشوقون لهذه الموهبة بالذات. ونلاحظ هنا التكامل فالكنيسة في احتياج لكل هذه المواهب بدون احتقار لأي موهبة.

 

آيات 29، 30:- العل الجميع رسل العل الجميع انبياء العل الجميع معلمون العل الجميع أصحاب قوات. العل للجميع مواهب شفاء العل الجميع يتكلمون بالسنة العل الجميع يترجمون.

الله لم يعطى لواحد كل المواهب، بل هو شاء أن يوزعها على الكل، فيكون لكل واحد موهبته وعمله:

 1) ليشعر الكل باحتياجهم لبعضهم البعض.

 2) حتى يمكن الإيفاء بحاجات الكنيسة.

 

آية 31:- ولكن جدوا للمواهب الحسنى وأيضًا اريكم طريقا افضل.

إذا كانت الكنيسة في حاجة لكل المواهب فعليكم أن تطلبوا هذه المواهب لبناء الكنيسة. وأيضا أريكم طريقًا أفضل = هذا الطريق الأفضل به تستطيعون أن تكتسبوا المواهب الأحسن، ذلك هو طريق المحبة. فالمحبة تقوم في جوهرها على البذل والتضحية من أجل الآخرين. فالمواهب الأحسن هي التي ترتبط بالمحبة. والمحبة كطريق أفضل هي هكذا لعظمة المحبة ومكانتها المتصدرة لكل الفضائل التي يُدعى الإنسان الروحي لممارستها كتعبير عن إيمانه وعقيدته. فالمحبة هي الفضيلة التي بدونها لا تقوم أي فضيلة، ومن يتكلم عن المحبة يتكلم عن الله ذاته لأن الله محبة، فمن هو الذي يتجاسر ويدرك كنه الله وحقيقة جوهره (يو 16:3 + 13:15). والمحبة مرتبطة بالتواضع لأنها تنكر ذاتها وتتضع وتطلب ما للآخرين، فكمال المحبة في كمال الاتضاع.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات كورنثوس الأولى: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

* البحث في الكتاب المقدس
* قسم سنوات مع إي ميلات الناس - أسئلة وأجوبة عن الكتاب المقدس
قاموس الكتاب المقدس الكامل

* صور من الكتاب المقدس
* تحميل النص الكامل للكتاب المقدس
* أطلس الكتاب المقدس (خرائط الإنجيل)
* قسم العظات وبه تفسير لعشرات من أسفار الكتاب المقدس

إرسل هذه الصفحة لصديق

تفسير ا‌‌‌‌‌‌‌‌لأصحاح السابق من رسالة كورنثوس الأولى بموقع سانت تكلا همنوتموقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسية

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية -مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Holy-Bible-Tafsir-02-New-Testament/Father-Antonious-Fekry/07-Resalet-Coronthos-1/Tafseer-Resalat-Koronthos-1__01-Chapter-12.html