الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان
باب 1: الفصل الثاني: أصل الكون وكيفية نشأته: أيام الخلق الستة
أ. حلمي القمص يعقوب

 

كما سبرنا في الفصل الأول أغوار الكون العجيب بأسراره الرهيبة، التي لم نتعرف إلاَّ على اليسير منها، نعيش في هذا الفصل سويًا مع أيام الخلق الستة، كما وردت في الإصحاح الأول من سفر التكوين، ونحن نقطع رحلة الأيام الستة التي استغرقت عصورًا طويلة، نحاول الإجابة على الأسئلة المثارة هنا وهناك، سواء على صفحات الكتب أو صفحات شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت). وبادئ ذي بدء دعنا نجيب على السؤالين التاليين:

164 عندما ذكر الوحي قصة الخلق على لسان موسى النبي لماذا لم يخاطبنا بلغة العلم الحديث؟
165 يقول البعض أن الكتاب المقدَّس يحوي بعض الأخطاء العلمية التي يجب أن نعترف بها، لأنه كتاب دين وليس كتاب علمٍ.. فهل يصح هذا؟
 

166

اليوم الأول

"في البدء خلق الله السموات والأرض".. هل تم خلق السموات والأرض في وقت واحد؟

167 هل السماء واحدة أم أن هناك سبع سموات وسبعة أراضٍ؟
168 هل الكون ككل مسطح أم كروي؟ وهل هو نهائي ومحدود أم أنه لا نهائي وغير محدود؟
169 ما معنى " وكانت الأرض خربة وخالية "؟ هل خلق الله أرض خربة؟
170 "وعلى وجه الغمر ظلمة".. من أين جاءت هذه الظلمة..؟ هل خلق الله الظلمة ثم خلق النور؟
171 "روح الله يرف على المياه".. لماذا قصر الكتاب حلول روح الله على المياه؟ ومن أين جاءت هذه المياه..؟ لم يقل سفر التكوين أن الله خلق المياه، فهل هي أزلية؟!
172 ما معنى " وقال الله ليكن نور فكان نور" (تك 1: 3)؟ لمن وجه الله كلامه؟ وهل النور خُلق في اليوم الأول (تك 1: 3-5) أم في اليوم الرابع (تك 1: 14-19)؟
173 "وفصل الله بين النور والظلمة. ودعا الله النور نهارًا والظلمة دعاها ليلًا" (تك 1: 4).. كيف يكون نهارًا وليلًا والشمس لم تُخلق بعد؟
174 "وكان مساء وكان صباح يومًا واحدًا" (تك 1: 5).. هل أيام الخلق أيادم عادية كل منها يمثل 24 ساعة أم أنها أحقاب زمنية؟
175 هل كان هناك خليقتان، أولهما عبَّر عنها الكتاب بقوله "في البدء خلق الله السموات والأرض" (تك 1: 1) وهذه تعرضت للفناء والاندثار، وهذا ما أشار إليه الكتاب بقوله "كانت الأرض خربة وخالية" (تك 1: 2) والثانية هي الخليقة الحالية والتي خلقها الله في ستة أيام (راجع وليم كلى - في البدء والأرض الأدمية)؟
 

176

اليوم الثاني

هل الجَلَد يعني جسم كثيف صلب؟

177 كيف يمكن تقسيم المياه إلى كتلتين؟
178 كيف تحدث الرياح؟ وكيف تتكوَّن السُحب، وكيف تحدث البروق والرعود؟
179 هل أشارت الأسفار المقدَّسة في العهد القديم إلى دورة المياه في الطبيعة؟
180 كيف يتكوَّن غاز الأوزون؟ وما هي فوائده؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى ثقب الأوزون؟ وما هي الأضرار الناجمة عن هذا؟
181 مادام الماء لا لون له، فلماذا نراه يميل غالبًا إلى الزرقة، ونادرًا إلى اللون الأحمر..؟ وما هي ظاهرة المد الأحمر؟ ولماذا دُعي بحر سوف بالبحر الأحمر؟
 

182

اليوم الثالث

كيف تكوَّنت البحار والمحيطات؟ وكيف إجتمعت المياه في مكان واحد؟

183 كيف تكوَّنت الجبال؟
184 ما هي الأسباب التي تؤدي للزلازل؟ وما هو ارتباط الزلازل بموجات المد؟
185 خلَّق الله النباتات في اليوم الثالث (تك 1: 11-13) وخلَّق الشمس في اليوم الرابع (تك 1: 16).. فكيف يخلق الله النباتات قبل خلق الشمس؟ وكيف تنمو النباتات بدون أشعة الشمس؟
186 كيف يتوافق العلم مع سفر التكوين في ظهور مراحل الحياة النباتية على الأرض؟
187 "ودعا الله اليابسة أرضًا" (تك 1: 10) وقال الكتاب المقدَّس في موضع آخر " ويضم مشتَّتي يهوذا من أربعة أطراف الأرض" (أش 11: 12) فهل الأرض منبسطة أم أنها كروية؟
188 كيف قدَّر الجيولوجيون عمر الأرض، وهل يمكن إلقاء الضوء على العصور الجيولوجية للأرض، وهل يمكن التوفيق بينها وبين أيام الخلق كقول البعض أن الأربعة أيام الأول تمثل فترة ما قبل الكمبري، واليوم الخامس يمثل حقبتي الحياة القديمة والمتوسطة، واليوم السادس يمثل حقبة الحياة الحديثة؟
 

189

اليوم الرابع

كيف يشير سفر التكوين إلى الأرض على أنها مركز الكون والشمس والقمر خُلقا بعدها؟
190 ما المقصود بالقول "لتكن أنوار في جَلَد السماء"؟ وهل خلق الله هذه الأنوار في اليوم الأول أو الرابع؟
191 كيف يقول سفر التكوين عن الأنوار أنها تكون لآيات مع أن الله وضع لها نظامًا لا تخالفه، وكيف يقول عن القمر أنه ينير (تك 1: 16) مع أنه من المعروف أن القمر جسم معتم؟
 

192

اليوم الخامس

ما المقصود بالتنانين العظام (تك 1: 21)؟
193 كيف يبارك الله التنانين العظام (تك 1: 22) ثم تتعرَّض للانقراض؟ وكيف تعرَّضت هذه التنانين للانقراض؟
194 هل ظهور الحيوانات البرية (في اليوم السادس) بعد ظهور الطيور يخالف العلم؟
 

195

اليوم السادس

متى خلق الله الإنسان؟ أو بمعنى آخر كم هو عمر الإنسان على الأرض؟
196 هل عمر الحضارة المصرية يزيد عن عمر الإنسان كما حدّده سفر التكوين؟
197 عندما قال الله " نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا" (تك 1: 26) هل الصورة والشبه تعتبر ألفاظ مترادفة، أم هناك فرقًا بين الصورة والشبه؟ وما الفرق بيننا، وبين السيد المسيح صورة الله؟
198 ما معنى أن الله خلق الإنسان على صورته؟ هل الله له الصورة الآدمية؟ وهل خلق الله الإنسان ثنائي الجنس؟ وهل الله ظهر في سفر التكوين إنه ثنائي الجنس وهذا ما أعطى الدافع لانتشار خرافة الآلهة الثنائية؟ وكيف يعطي الله السلطان للإنسان " على كل حيوان يدب على الأرض" (تك 1: 28) والحيوانات تهدد حياته؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان - الباب الأول: سفر التكوين وأصل الكون

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index3ab.html