الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 189- كيف يشير سفر التكوين إلى الأرض على أنها مركز الكون والشمس والقمر خُلقا بعدها؟

 

اليوم الرابع

 

" 14 وقال الله لتكن أنوار في جَلَد السماء لتفصل بين النهار والليل. وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين. 15 وتكون أنوار في جَلَد السماء لتنير على الأرض. وكان كذلك. 16 فعمل الله النورين العظيمين. النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل. والنجوم. 17 وجعلها الله في جَلَد السماء لتنير على الأرض. 18 ولتحكم على النهار والليل ولتفصل بين النور والظلمة. ورأى الله ذلك أنه حسن. 19 وكان مساء وكان صباح يومًا رابعًا" (تك 1: 14 - 19).

 

س189: كيف يشير سفر التكوين إلى الأرض على أنها مركز الكون والشمس والقمر خُلقا بعدها؟ ويقول " د. موريس بوكاي " تعليقًا على خليقة اليوم الرابع (تك 1: 14 - 19) " إن وصف كاتب التوراة هنا مقبول، والنقد الوحيد الذي يمكن إقامته على هذه العبارة هو المكان الذي تحتله في مجموع الرواية. إن الأرض والقمر، كما نعرف، قد نبعا من نجمهما الأصلي أي الشمس، ووضع خلق الشمس والقمر بعد خلق الأرض يناقض المعلومات الأساسية في تشكيل عناصر النظام الشمسي"(1) ويقول " ليوتاكسل " ساخرًا " أما المؤلِف " المقدَّس " فلا يرى سوى الأرض، ويربط كل شيء بها، لكن الأرض ليست سوى واحدة من الكواكب، وهي تدور حول كوكب صغير نسبيًا، هو الشمس، التي تكبر الأرض بـ300000 مرة، ومع ذلك يضعها مؤلِف كتاب التكوين تبعًا لجهله، في تبعية تابعتها، أي الأرض.. لا ريب أنه لو قُدّر لمؤلِف الهراء التوراتي أن يعود إلى الحياة اليوم، لصعق لدى قراءته أي كتاب شعبي في عالم الفلك، أو زيارته لأي مركز فلكي"(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- لم يرد الله أن يشغل الإنسان وهو في طفولته بما هو أعلى منه، فيشرح له الكون ونظمه، والفلك وقوانينه، إنما كان القصد الأول أن يتعرَّف الإنسان على جابله، وأن يعبده بأمانة، فالكتاب كله يحكي قصة الله مع الإنسان، وكل هذا يتعلق بالأرض التي نعيش عليها.

2- محور اهتمام الكاتب هو الإنسان الذي يعيش على هذه الأرض، ولا يعيش على كوكب آخر، ولهذا ركز الكاتب على هذه الأرض، وأبرز خدمة الأجرام الأخرى لها مثل الشمس والقمر والنجوم.

3- لم يقل الكاتب أن الأرض هي مركز الكون، ولم يناقض الحقائق العلمية، إنما من وجهة نظره الدينية أظهر خدمة الشمس والقمر والنجوم للأرض محور اهتمامه، ولم ينصب اهتمامه على إظهار علاقة الأجرام السماوية معًا.

4- للآن يستخدم الجميع ألفاظًا شائعة مثل شروق الشمس وغروبها، مع أنهم يعلمون أن الشمس هي مركز الكون، ولكنهم يتحدثون بلغة سكان الأرض وبحسب ما يبدو لنا.

5- وهب الله الإنسان العقل المُفكّر الجبار الذي اكتشف نظم الكون وقوانينه، فالحقيقة أن الإنسان أكتشف هذه الأمور بفضل العقل (الهبة الإلهية).

6- ورد في القرآن نفس المعنى، بأن الله خلق الأرض أولًا ثم خلق بعد هذا السموات السبع " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعًا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات" (سورة البقرة 29) فلفظة " ثم " تفيد التتابع.. " تنزيلًا من خلق الأرض والسموات العلى" (طه 4) فذكر الأرض قبل السموات، والأمر العجيب أن " د. موريس بوكاي " الذي طالما هاجم الكتاب المقدَّس فإنه يقبل تعبير القرآن ويبرزه قائلًا " لا يجب أن نرى دلالة خاصة في إشارة النص القرآني إلى خلق الأرض قبل السموات أو خلق السماوات قبل الأرض، فمواضع الكلمات لا تبين وجود ترتيب تحقق الخلق في إطاره، إلاَّ أن تكون تفصيلات أخرى معطاة"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم ص 42، 43.

(2) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 10.

(3) القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم ص 162.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/189.html