الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان
باب 1: الفصل الأول: سفر التكوين وأصل الكون
أ. حلمي القمص يعقوب

 

هذا الفصل هو وقفة تأمُل، أكثر منها جلسة دراسة..

في هذا الفصل نتأمل ذاك الكون الرهيب، ولا نمنع همسات التساؤل:

تُرى هل هذا الكون أزلي، أو أنه وُجِد تلقائيًا، أم أن نواميس الطبيعة هي علة وجوده؟!!

نقف خلف العلماء نتأمل مساعيهم وجهودهم الجبارة ونظرياتهم، ونهمس متسائلين:

تُرى هل نجحت هذه النظريات في تفسير نشأة الكون؟

متى وُلِد... كم عمره..؟ ما هي بدايته.. هل له من نهاية؟!

وفي هذا الفصل أيضًا نقف أمام ذاك الكون المترامي الأطراف، بل نَسبحُ في الفلك الشاسع نتأمل شموسه، كواكبه، كويكباته، أقماره، نيازكه، مذنَّباته، سُدمه، مجراته، ثقوبه السوداء.. دورة الحياة والموت، فهذا نجم يُولَد وذاك نجم يموت.. أمام هذه العظمة وذاك الجلال نقف مشدوهين، بل نركع خاشعين أمام عظمة الخالق غير المحدودة، وحكمته التي تفوق الأوصاف، وقدرته اللانهائية التي تجلَّت في هذا الكون العجيب، والذي مازال بالنسبة لنا مجهولًا في كثير من جوانبه.

حقًا.. إن كانت هكذا روعة وجمال الكون المنظور فكم وكم الخليقة غير المنظورة؟!!

"" لأن أموره غير المنظورة تُرى منذ خلق العالم مُدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية" (رو 1: 20).

واسمح لي يا صديقي أن أنقل لك قليل من المشاعر الجياشة لأعظم علماء العصر، الذي كرَّس حياته للبحث عن أسرار الكون والمادة.. ذاك هو " البرت اينيشتاين " أسطورة القرن العشرين إذ يقول:

" إن أعظم جائشة من جائشات النفس وأجملها تلك التي تستشعرها النفس عند الوقوف في روعة أمام هذا الخفاء الكوني، الذي لا نستطيع أن نشق حجبه. ومع هذا فنحن ندرك أن وراءه شيئًا هو أحكم الحكمة وأجمل الجمال. وهي حكمة وجمال لا تستطيع أن تدركها عقولنا القاصرة إلاَّ في صوُّر بدائية.

وهذا الإدراك للحكمة وهذا الإحساس بالجمال هو الباعث في روعة إلى التسبيح عند الخليقة. إن الشعور الإلهي الذي يشعره الباحث في الكون هو أقوى وأنبل حافز على البحث العلمي، وإن إيماني هو إعجابي في تواضع بتلك الروح السامية التي لا حد لها، تلك التي تترائى في التفاصيل الصغيرة القليلة، التي لا تستطيع إدراكها عقولنا الضعيفة العاجزة، وهو إيماني العاطفي العميق بوجود قدرة عاقلة مهيمنة تترائى حينما ننظر في هذا الكون المُعجِز للأفهام. إن هذا يؤلف عندي معنى الإيمان بالله"(1).

 

والآن هيا بنا نقطع رحلة العجائب في إختصار شديد:

143 تُرى.. هل يمكن أن يكون هذا الكون أزليًا؟
144 تُرى.. هل يمكن أن يكون الكون قد نشأ تلقائيًا بمجرد الصدفة؟
145 تُرى.. هل يمكن أن تكون النواميس الطبيعية علة وجود الكون ؟ وإن لم يكن الكون أزليًا، ولم ينشأ تلقائيًا بمجرد الصدفة، ولم تكن النواميس الطبيعية علة وجوده.. إذًا فكيف وُجِد؟
146 كيف تطوَّرت نظرة الإنسان للكون الذي نعيش فيه ويحيط بنا؟
147 هل يمكن تعريف: السديم - المجرة - النجم - الكوكب - الكويكب - المذنَّب - النيزك - الشهاب؟
148 مما تتكوَّن المجموعة الشمسية؟ وما هو موقعها؟ وكم يبلغ عمرها؟
149 ماذا يقول العلماء عن شمسنا الدافئة؟
150 كيف ترى السفن الفضائية كواكب المجموعة الشمسية التسعة؟
151 هل كل الكواكب يتبعها أقمار؟ وما هو تأثير قمرنا على أرضنا؟
152 كيف تُولد النجوم وكيف تموت؟ وكيف يحافظ النجم على توازنه؟
153 ما كان يظنه الإنسان من قبل سُدم أكتشف في ثلاثينيات القرن العشرين أنه مجرات.. كيف تكوَّنت هذه المجرات..؟ كم يبلغ عددها وأعمارها..؟ هل هي ساكنة أم متحركة؟
154 متى تكوَّن الكون؟
155 كيف تكوَّن الكون؟
156 كيف يمكن تفسير استمرار تمدد الكون في ظل نظرية الانفجار العظيم؟
157 ما هي القوى التي تحفظ تماسك المادة في ظل نظرية الانفجار العظيم؟
158 كيف نشأت العناصر الأولى في ظل نظرية الانفجار العظيم، وكيف عالجت " نظرية التضخم " نشأة العناصر الأولى؟
159 الكون وكل ما فيه في حركة دائبة، فمن الذي أعطى المادة قوة الحركة؟ وما هي أهمية الحركة بالنسبة للمادة والكون؟
160 كيف غيَّر اينشتاين النظرة للمادة؟
161 من هو البرت انيشتاين؟ وكيف كانت حياته العلمية والعملية؟
162 ماذا عن نظريات اينشتاين التي غيَّرت مجرى التاريخ؟ وهل أضافت بعدًا رابعًا للأبعاد الثلاثة المعروفة؟
163 ما هو الزمن؟ هل له بداية ونهاية؟ وكيف سينتهي الزمن والكون؟

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) أورده برسوم ميخائيل - حقائق كتابية جـ 1 ص 43، وأسامة يوسف عزمي - ورأى الله ذلك أنه حسن ص 21

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الثالث: سفر التكوين "1" أصل الكون وأصل الإنسان - الباب الأول: سفر التكوين وأصل الكون

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index3aa.html