الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الإبراهيمية - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي لكنيسة القديس تكلاهيمانوت | بطريركية الأقباط الأرثوذكس راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية: كنيسة أنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

الفرق بين سجود العبادة لله وحده، وسجود الاحترام لرجال الله، وهل له دلائل من الكتاب المقدس؟

سؤال 1: هل يليق السجود لإحدى رتب الكهنوت، كما يفعل البعض؟  أليس السجود هو لله وحده حسب تعليم الكتاب؟
2: تتناول بعض المنتديات الإسلامية التي تعرف القليل عن المسيحية موضوع السجود لبعض آباء الكنيسة كأنه سجود عبادة، بل ويستطردون كأنهم العالمين بالأمر ليقرروا أن الكتاب المقدس ضد هذا الأمر، وهو عبادة أوثان..  بل ويضعون صورًا من موقع الأنبا تكلا تسند حجتهم..
ويضعون عناوين توضح فهمهم لهذا الأمر مثل: لا اله الا الله المسيحيين يعبدون شنودة و يسجدون له في الكنسية و يصلون له؟؟؟؟؟ - ولا حول ولا قوة الا بالله على افساد عقائد البشر لعبادة البشر؟؟؟؟ - وكذلك يستخدمون آية من سورة المائدة هي "وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ" - و فضح عبادة الاصنام في الكنيسة الأرثوذكسية القبطية...

 

الإجابة:

أولًا، هذه الصور التي يضعونها من موقع الأنبا تكلا مع رابط الموقع هي صور سليمة مائة في المائة، ونشكرهم على ذلك..  ولكنها -كما في عنوان أعطوه: صورة سجود الشعب للبابا شنوده- يفترضون افتراضات بدون علم بالطقوس المسيحية، وكما يقول الله: "لاَ تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْمًا عَادِلًا" (إنجيل يوحنا 7: 24). فتلك الصورة مثلًا هي جانب من الصلاة لنوال الحِل الإلهي..  وليست سجود للبابا شنوده، لا سجود عبادة ولا سجود احترام..  بل تتم يوميًا في كنائس مصر في القداسات الإلهية أمام المذبح المقدس..  ويقول فيها الكاهن أو الأسقف أو البطريرك: "عبيدك يا رب خدام هذا اليوم... إلخ.)، فهي صلاة وسجود للآب..  فقد جانب الصواب الأخوة الذين استشهدوا بتلك الصورة وغيرها في أنها سجود للشخص الذي يصلي، بل هي سجود أمام الله الذي يحالل الشعب..

St-Takla.org Image: Mr. Henein Abdel Messih, the protestant writer صورة في موقع الأنبا تكلا: أ. حنين عبد المسيح، كاتب الكتيب ضد الأرثوذكسية، بالتأثر بتعاليم طائفة البروتستانت

St-Takla.org Image: Mr. Henein Abdel Messih, the protestant writer

صورة في موقع الأنبا تكلا: أ. حنين عبد المسيح، كاتب الكتيب ضد الأرثوذكسية، بالتأثر بتعاليم طائفة البروتستانت

هذا من جانب، من الجانب الآخر، فقد استشهد الأخوة المسلمون الذين تناولوا هذا الموضوع بالكتاب المقدس، وهلَّلوا لشخص ترك إيمانه الأرثوذكسي اسمه أ. حنين عبد المسيح، والمسيحي العارف بدينه يعرف للوهلة الأولى أنه يتبع طائفة البروتستانت، التي تنادي بالمثل بنبذ العقائد والطقوس وأجزاء من الكتاب المقدس والكهنوت والمعمودية واحترام الصليب والأيقونات.. إلخ..  فهذا بعض مما تناوله الكتيب الذي نشره في هذا الأمر..  فمن جانب، الذين استشهدوا بالكتاب المقدس، ردنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت من الكتاب المقدس، وردنا على ذلك الأخ أيضًا من الكتاب المقدس..  اتبع الروابط المذكورة في كل نقطة من النقاط السابقة لتجد الرد عليها..

أخيرًا، وقبل البدء في البحث في موضوع السجود، فيجب أن يتحلّى المقتبس بالحكمة والعلم قبل الاقتباس من الموقع أو غيره..  فنشكر الله أن معظم ما يوضع في تلك المنتديات الإسلامية يكون قد جانبه الصحة، ولا يهلل له المسلم العارف بدينه وبالمسيحية، ولا يُعثَر به المسيحي المؤمن بالله عز وجل، والعالم بروحانية العبادة في الكنيسة الأرثوذكسية..  وإن كان صحيحًا، فهو يكون موضوع بسوء فهم أو سوء نية، بدون محاولة البحث عن الحق..  فكما فنَّدنا سابقًا تهليل البعض لما يحدث في المعمودية من الرشومات، وربط ذلك في خيالهم بما قد يحدث للنساء في المعمودية..  وكما قمنا بالرد الكامل حول موضوع سفر نشيد الأناشيد من وجهة نظر الإسلام..  وغير ذلك من الكثير والكثير المذكور بين جنبات موقع الأنبا تكلا وغيره..  فالباطل دائمًا سهل الرد عليه..  وسوف نستمر في الرد، ليس انغماسًا منا في دائرة الحروب الكلامية الدائرة بين الجانبين، ولكن لسهولة ووضوح الحق أمام الباطل..  فالشمس لا تتأثر بالظلام بل العكس..

نعود الآن للرد على موضوع:

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سجود العبادة، وسجود الإكرام:

1- تعوَّد الناس أن يسجدوا للأسقف احترامًا، باعتباره وكيل الله (تى 1: 7). فهم يسجدون لله في شخصه. ومثال ذلك:

ومثال ذلك أنهم يستقبلون الأسقف بلحن إب أورو.. "يا ملك السلام، أعطنا سلامك" بينما ملك السلام هو المسيح. ولكنهم يقولون هذا اللحن في وجود الأسقف، للترحيب به، باعتباره وكيلا للمسيح.

وبالمثل حينما يصلى الأسقف الإنجيل، يرتلون لحن "أقسم الرب ولن يندم، أنك أنت هو الكاهن إلى الأبد على طقس ملكي صادق" (مز 110) بينما هذا اللحن هو للسيد المسيح، وهذا المزمور نبوءة عنه. ولكن اللحن يقال في وجود الأسقف باعتباره وكيل المسيح (كما هو الحال مثلًا في مُعاملة مُمَثِّل رئيس الجمهورية، حتى لو كان ضابطا صغيرًا)..

2- والسجود للأسقف هو سجود احترام، وله أمثلة في الكتاب:

وكثير من الأساقفة يمتنعون عن قبول هذا السجود، فيحترمهم الشعب بالأكثر بسبب تواضعهم، ويتمسكون بالسجود بالأكثر. فيضطر هؤلاء أن يستسلموا لهذا الواقع، وفي قلوبهم يعتقدون أنهم تراب ورماد.

3- ولبحث الموضوع لاهوتيا وكتابيا نقول إن هناك نوعين من السجود: سجود عبادة وسجود احترام. وسجود العبادة هو لله وحده.

وعن سجود العبادة قال الكتاب عن الأصنام: "لا تسجد لهن ولا تعبدهن" (تث 5: 9). وقال أيضًا: "الرب إلهك تسجد، وإياه وحده تعبد" (مت 4: 10). وفي كلا النصين يقترن السجود بالعبادة والآيات كثيرة. ولا خلاف في أن سجود العبادة لله وحده.

أما سجود الاحترام، فأمثلته كثيرة في الكتاب. وقد صدر من قديسين يعتبرون أمثلة عليا في الإيمان: سجدوا لغيرهم، وقبلوا السجود.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قديسون يسجدون لبشر:

5- أبونا إبراهيم مثلا، أبو الآباء والأنبياء: لما اشترى من بنى حث أرضًا لمقبرة، ليدفن زوجته سارة، يقول الكتاب: "فقام إبراهيم، وسجد لشعب الأرض لبنى حث" و"سجد إبراهيم أمام شعب الأرض" (تك 23: 7، 12).

فهل كان سجود أبينا إبراهيم لبنى حث ضد الإيمان؟! فأبونا إبراهيم من أبرز الأمثلة في الإيمان بشهادة الكتاب (عب 11: 8-10).

St-Takla.org Image: The reconciliation of Esau and Jacob (Genesis 33) صورة في موقع الأنبا تكلا: مصالحة يعقوب لعيسو - سجود يعقوب لـ عيسو احترامًا له ليسترضي وجهه (التكوين 33)

St-Takla.org Image: The reconciliation of Esau and Jacob (Genesis 33)

صورة في موقع الأنبا تكلا: مصالحة يعقوب لعيسو - سجود يعقوب لـ عيسو احترامًا له ليسترضي وجهه (التكوين 33)

6- وابونا يعقوب أبو الآباء "سجد إلى الأرض سبع مرات، حتى اقترب إلى أخيه عيسو" (تك 33: 3). وكذلك سجدت زوجتاه وجاريتاه وأولادهن لعيسو فهل خرجوا جميعًا عن الإيمان؟! حاشا.

7- وموسى النبي خرج لاستقبال حميه يثرون، وسجد وقبله (خر 18: 7).

8-وداود النبي سجد أمام شاول الملك لأنه مسيح الرب (1صم 24: 8). وقال له: يا سيدي الملك. فهل أخطأ موسى النبي العظيم؟ وهل أخطأ داود النبي العظيم، وخرجا عن الإيمان؟!

إن سجود آبائنا إبراهيم ويعقوب وداود وموسى، أمام بشر، كان مجرد احترام وتوقير. ومن المحال أن نتهم إيمان هؤلاء الأنبياء العظام الذين شهد لهم الرب بنفسه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

قديسون سجدوا لملائكة:

9- وهناك قديسون سجدوا أيضًا لملائكة:

فإبراهيم أبو الآباء رأى ثلاثة رجال، فركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد إلى الأرض (تك 18: 2). وكانوا الرب وملاكين. وما كان إبرام وقتذاك يعرف أن الرب بينهم، وإلا ما كان يقول لهم: "اغسلوا أرجلكم واتكئوا تحت الشجرة، فآخذ كسرة خبز فتسندون قلوبكم ثم تجتازون" (تك 18: 4، 5).

10- ولما "جاء الملاكان إلى سادوم مساء، وكان لوط جالسًا في بابا سادوم. لما رآهما لوط، قام لاستقبالهما، وسجد بوجهه إلى الأرض" (تك 19: 1).

ولم يعترض الملاكان إطلاقا على سجود لوط لهما.

إنه سجود احترام. ولو كان سجود عبادة لمنعاه حتما.

11- وبلعام لما أبصر ملاك الرب واقفًا " خر ساجدًا على وجهه" (عد 22: 31). وحتى لو كان بلعام مخطئا، لم نسمع أن الملاك منعه من السجود أو وبخه على ذلك، بل وبخه على أنه ضرب أتانه " (عد 22: 32).

12- إن الملاك الذي سجد له يوحنا، امتنع تواضعًا.

ومن المحال أن تظن أن هذا الرسول العظيم الذي كان من أعمدة الكنيسة، قد خرج عن الإيمان بسجوده للملاك! بل انه منعه الملاك من السجود له (رؤ 19: 10) عاد فسجد للملاك مرة ثانية (رؤ 22: 8).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أنبياء يتقبلون السجود:

St-Takla.org Image: Deacons and Clergy kneeling before God and the Holy Altar, and H. H. Pope Shenouda III reading the absolution for the people during the Holy Liturgy صورة في موقع الأنبا تكلا: الشمامسة والكهنة يسجدون أمام الله والمذبح المقدس، وقداسة البابا شنوده الثالث يقرأ التحليل للشعب في صلاة القداس الإلهي

St-Takla.org Image: Deacons and Clergy kneeling before God and the Holy Altar, and H. H. Pope Shenouda III reading the absolution for the people during the Holy Liturgy

صورة في موقع الأنبا تكلا: الشمامسة والكهنة يسجدون أمام الله والمذبح المقدس، وقداسة البابا شنوده الثالث يقرأ التحليل للشعب في صلاة القداس الإلهي

13- ورجال الله القديسون: كما سجدوا لغيرهم، فإنهم أيضًا تقبلوا من غيرهم السجود، ولم يمتنعوا، ولم يعتبروا عبادة:

داود النبى العظيم: سجدت له إبيجايل (1صم 25: 23)، وسجد له الرجل العماليقي (2صم 1:2). وسجد له مفيبوشت بن ناثان (2صم 9: 6، 8). وسجدت له المرأة التقوعية (2صم 14: 4). وسجد له صيبا غلام مفيبوشت (2صم 16: 4). وسجد له شمعي بن جيرا (2صم 14: 4). وسجد له صيبا غلام مفيبوشت (2صم 16: 4). وسجد له شمعي بن جيرا (1صم 19: 18). وسجدت له زوجته بثشبع (1مل 1: 16، 31).

سجد له كل هؤلاء احتراما، كمسيح للرب. وقبل داود منهم هذا السجود، ولم يعتبره عبادة. بل سجد له ناثان النبي.

14- قيل عن ناثان النبي أنه: "دخل إلى أمام الملك (داود). ويسجد للملك على وجهة إلى الأرض" (1مل 1: 23 ). وهنا نرى نبيا يسجد أمام نبى آخر هو ملك ومسيح للرب.

فهل أخطأ هذان النبيان؟ أم أمه سجود احترام؟

15- وارونه اليبوسى سجد لداود " فخرج ارونه، وسجد للملك على وجهه إلى الأرض" (2صم 24: 20). وقيل أيضًا عن اخيمعص بن صادوق الكاهن انه قال للملك داود: سلام، وسجد للملك على وجهه إلى الأرض".

16- دانيال النبي قبل السجود من نبوخذ نصر الملك:

يقول الكتاب: "حينئذ خر نبوخذ نصر على وجهه، وسجد لدانيال" (دا 2: 46) ولم يمتنع دانيال عن قبول السجود.

17- وإيليا النبي قبل السجود من رئيس الخمسين الثالث:

St-Takla.org         Image: Orthodox Coptic monk performing prostration صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

St-Takla.org Image: Orthodox Coptic monk performing prostration

صورة: راهب قبطي من الكنيسة الأرثوذكسية يقوم بعمل ميطانية أو سجود

" فصعد رئيس الخمسين الثالث، وجاء وجثا على ركبتيه أمام إيليا. وتضرع إليه وقال له: يا رجل الله، لتكرم نفسي وأنفس عبيدك هؤلاء الخمسين في عينيك" (2مل 1: 13).

18- وأليشع النبي قبل السجود من المرأة الشونمية:

وذلك بعد إقامته ابنها من الموت: "فأتت وسقطت على رجليه، وسجدت إلى الأرض. ثم حملت ابنها وخرجت" (2مل 4: 37).

19- ومن أمثلة الاحترام، سجود الملك سليمان لأمه بثشبع:

"دخلت بثشبع إلى الملك سليمان، لتكلمه عن ادونيا. فقام الملك للقائها، وسجد لها. وجلس على كرسيه، ووضع كرسيًا لأم الملك، فجلست عن يمينه" (1مل 2: 19).

وسليمان الملك، وإن كان قد سجد لبثشبع لأنه أمه، فإنه من الناحية الأخرى اقتبل السجود من ادونيا، الذي رشحه البعض للملك (1مل 1: 53)

20- ويوسف الصديق قبل سجود أخوته له:

"فأتى اخوة يوسف وسجدوا له بوجوههم إلى الأرض" (تك 42: 6). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى).  وسجدوا له مرة أخرى (تك 43: 26)، ومرة ثالثة (تك 44: 14) ومرة رابعة (تك 50: 18).

ولم يوبخهم على السجود، ولم يمتنع. كان ذلك شيئا طبيعيا كعلامة احترام، أما لو خرج عن هذا المعنى إلى العبادة، لرفضه يوسف الصديق بلا شك.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سجود بأمر من الله

21- سجود أخوة يوسف له، كان بوحي من الله. وكان مؤيدًا برؤى إلهية حكاها يوسف لوالديه وأخوته. فالأمر إذن متفق مع مشيئة الله، وبتدبير منه.

قال لإخوته عن حلمه: "وإذا حزمتي قامت وانتصبت، فاحتاطت حزمكم وسجدت لحزمتي" (تك 37: 7). وقال لأبويه: "حلمت حلمًا أيضًا. وإذا الشمس والقمر واحد عشر كوكبًا ساجدة لي.. فانتهره أبوه قائلا: هل نأتي أنا وأمك وأخوتك ونسجد لك" (تك 37: 9، 10).

St-Takla.org Image: Esau Embraces Jacob - The meeting of Jacob and Esau: Gensis 33:3-4 صورة في موقع الأنبا تكلا: عيسو يعانق يعقوب أخيه - مقابلة يعقوب وعيسو: التكوين 33: 3-4

St-Takla.org Image: Esau Embraces Jacob - The meeting of Jacob and Esau: Gensis 33:3-4

صورة في موقع الأنبا تكلا: عيسو يعانق يعقوب أخيه - مقابلة يعقوب وعيسو: التكوين 33: 3-4

22- ومن البركة الإلهية التي نالها يعقوب أبو الآباء، أن يسجد له أخوته، وتسجد له شعوب وقبائل. هكذا كانت البركة:

"ليستعبد لك شعوب. وتسجد لك قبائل. كن سيدًا لأخوتك، وليسجد لك بنو أمك" (تك 27: 29).

23- ولئلا يظن البعض أن بركة سجود الغير، أو طاعته وخضوعه، كانت في العهد القديم فقط، نأخذ مثلًا واضحًا له في العهد الجديد، في سفر الرؤيا. وذلك في الرسالة إلى ملاك كنيسة فيلادلفيا، حيث قال الرب عن القائلين إنهم يهود، وهم ليسوا يهودا بل يكذبون:

"هأنذا أصيرهم يأتون، ويسجدون أمام رجليك، ويعرفون أني أنا أحببتك" (رؤ 3: 9).

ومادام هؤلاء سيسجدون لراعى كنيسة فيلادلفيا، بأمر إلهي وبمشيئة إلهية، إذن مثل هذا السجود ليس خطية.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أنواع سجود أخرى:

24- وهناك سجود أمام الهياكل و المذابح والأماكن المقدسة.

يقول داود النبي: "أمام الملائكة أرتل لك، واسجد قدام هيكلك المقدس" (مز 137). ويقول أيضًا: "أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل إلى بيتك، واسجد قدام هيكل قدسك بمخافتك" (مز 5: 7).

ونحن حينما نسجد أمام الهيكل أو المذبح، أترانا نعبد الهيكل أو المذبح؟! حاشا. وإنما هو احترام للمواضع المقدسة. كما قال رئيس جند الرب ليشوع: "اخلع نعلك من رجليك، لأن المكان الذي أنت واقف عليه هو مقدس" (يش 5: 15).

25-هناك سجود آخر للتوبة أو للاعتذار:

مثل المطانيات، يسجد بها شخص لآخر اعتذرًا، أو يعبر بها عن توبته لله وهذا خارج نطاق الكهنوت.

26-الأسقف أو البطريرك الذي يسجد له الناس، هو أيضًا يسجد لهم.

وذلك قبل بداية القداس قائلا للشعب: أخطأت سامحوني".

إذن ينبغي أن نفهم السجود، بالروح لا بالحرف، لأن الحرف يقتل.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

سجود الاحترام للبشر بأمر الله في القرآن نفسه:

ونضيف أيضًا لأحبائنا المسلمين زوار موقع الأنبا تكلا هيمانوت فقرة لتوضح أنه يوجد موضوع السجود لبشر في الإسلام نفسه..  وهو مثله مثل المسيحية سجود لهدف محدد كالاحترام أو التوقير أو الإكرام أو غيره، وليس بهدف العبادة بالطبع..  حتى نرى أن الله نفسه في القرآن أمر الملائكة أن يسجدوا لآدم..  فهل الله ذاته يأمر بالشرك معه؟!!

بل وزاد من الأمر أن هذا الموضوع ذُكِرَ في القرآن نفسه عدة مرات:

(سورة البقرة 34؛ سورة الأعراف 11؛ سورة الإسراء 61؛ سورة الكهف 50؛ سورة طه 116).

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةالموقع الرسمي لكنيسة سانت القديس الأنبا تكلا هيمانوت الأمهري - اسئلة روحية عامة 4

__________________________________________________________________________________
© كنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/062-Kneeling-VS-Prostration.html