الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة

معمودية النساء الكبيرات

وصلنا (لقداسة البابا) سؤال طويل من سيدة كبيرة السن، ملخصه خجلها من عمادها وهي كبيرة.. ونتيجة لذلك تطلب آية أو دليلًا من الكتاب يثبت أن العماد يكون بالتغطيس
أيضًا قامت بعض المواقع و المنتديات الغير مسيحية بتناول مقالًا وضعناه في موقع الأنبا تكلاهيمانوت حول
طقس سر المعمودية، وأماكن رشومات زيت الميرون في الجسم، ووضعوا عناوين مثل "كيف يتم رشم المرأة النصرانية" وغيره..  وهذا توضيح لهم من العقيدة المسيحية حول معمودية الكبار..

 

الإجابة:

أحب أن أطمئنك أننا حينما نعمد امرأة كبيرة، لا تنزل إلى جرن المعمودية عارية تمامًا كالأطفال.

فالمسيحية لا تخدش حياء إنسان قط، فما بالك بامرأة تمارس أقدس طقس كنسي في حياتها.

إنما تجحد الشيطان، ثم تتلو الإيمان إقرار الإيمان، وهي لابسة كل ملابسها.. ثم نتركها في حجرة المعمودية ونخرج. وحينئذ تخلع ملابسها، وتلبس تونية أو رداء أبيض (سميك، وليس مثل التونية العادية)، وتجلس على كرسي إلى جوار المعمودية. ثم يدخل الكاهن، فتصعد من على الكرسي، وتهبط في جرن المعمودية ويعمدها الكاهن بأن يغطسها في الماء ثلاث مرات باسم الثالوث.

وتخرج من جرن المعمودية بمساعدة الكاهن أو احدي الشماسات.

St-Takla.org         Image: Baptism of an Irish young woman by Hegomen Father Athanasius Fahmy George, and it is seen that she is wearing a Coptic tunic as we explained in this article صورة: معمودية شابة أيرلندية على يد القمص أثناسيوس فهمي جورج، ويُرى في الصورة كيف ترتدي تونية بيضاء كما أوضحنا في هذا المقال

St-Takla.org Image: Baptism of an Irish young woman by Hegomen Father Athanasius Fahmy George, and it is seen that she is wearing a Coptic tunic as we explained in this article

صورة في موقع الأنبا تكلا: معمودية شابة أيرلندية على يد القمص أثناسيوس فهمي جورج، ويُرى في الصورة كيف ترتدي تونية بيضاء كما أوضحنا في هذا المقال

ويخرج الكاهن من حجرة المعمودية إلى أن تخلع التونية أو الرداء الذي نزلت به في المعمودية، وتجفف نفسها، وتلبس ملابسها الجديدة. وبعد أن تلبس ملابسها يدخل الكاهن، ليدهناها بالميرون في الأجزاء الظاهرة من ملابسها مثل رأسها ووجهها ويديها.. ويمنحها الروح القدس. وإن كان أحد الآباء الأساقفة حاضرًا، يضع يده على رأسها، وينفخ في وجهها، ويقول لها "اقبلي الروح القدس".

وكما ترين لا يوجد ما يدعو للخجل في كل هذا.

حتى الشباب أو الرجال الكبار في حال معموديتهم في تلك السن لا ينزلون لجرن المعمودية عرايا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما عن العماد بالتغطيس، فله أدلة عديدة منها:

1) بعض أمثلة في الكتاب مثل عماد الخصي الحبشي، الذي عمده فيلبس قيل في ذلك "فنزل كلاهما إلى الماء، فيلبس والخصي، فعمده (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). ولما صعدا من الماء، خطف روح الرب فيلبس" (أع8: 38، 39). ولا شك أن عبارة "نزلا إلى الماء"، "صعدا من الماء" تدل على التغطيس.

2) كذلك فالمعمودية موت مع المسيح، دفن معه، وقيامة معه. كما يقول الرسول " مدفونين معه بالمعمودية" (كو2: 12). وأيضًا "أم تجهلون أننا، كل من اعتمد ليسوع المسيح، اعتمدنا لموته، فدفنا معه بالمعمودية للموت" (رو6: 3).

وطبعًا عملية الدفن تتم بالتغطيس وليس بالرش.

3) كلمة معموديةBaptisma  باللاتينية تعني صبغة، ولا تكون صبغة، ولا تكون الصبغة مطلقًا بالرش، إنما بتغطيس ما نريد أن نصبغه، في ماء الصبغة.

4) المعمودية هي ولادة ثانية، كما ورد في قول السيد المسيح لنيقوديموس "الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو3: 5).

والولادة عبارة عن خروج جسد من جسد. 

وتتم هنا بخروج جسد الإنسان من جرن المعمودية. أما الرش فلا يمكن مطلقًا أن يمثل عملية ولادة..

5) المعمودية هي غسل من الخطايا، كما قال حنانيا الدمشقي لشاول الطرسوسي "أيها الأخ شاول، لماذا تتواني؟ قم واعتمد واغسل خطاياك" (أع22: 6). وكما قال القديس بولس في رسالته إلى تيطس.. "ولكنه بمقتضى رحمته خلصنا، بغسيل (بحميم) الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس" (تى3: 5).

والغسيل أو الحميم لا يتم بالرش بل بالتغطيس.

6) كذلك كل من ينظر إلى أبنية الكنائس القديمة، يجد فيها جرنا للمعمودية وهذا دليل على أنها كانت تتم بالتغطيس. لأن عملية الرش لا تحتاج إلى جرن.

7) لا ننسى أن عيد العماد، نسميه عيد الغطاس.

فالسيد المسيح نفسه تعمد بالتغطيس. كما يقول الكتاب "فلما اعتمد يسوع، صعد للوقت من الماء" (مت3: 16) (مر1: 10). +

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةويبسايد الأنبا تكلا - أسئلة إيمانية و عقائدية - 5

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/082-Baptizing-Women.html