الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته والجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت وبطاقات تهنئة مسيحية وقبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات والمواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

طقس أسرار الكنيسة السبعة (لاهوت طقسي)

1- سر المعمودية:
1) تحليل المرأة (إذا ولدت ذكرًا)

 

وترتيب صلوات تحليل المرأة كالآتي:

1- يقول الكاهن اليسون ايماس (ارحمنا يا الله الآب ضابط الكل).

2- الصلاة الربانية.

3- صلاة الشكر بمرداتها وعند الرشومات يرشم على السيدة ويقول "وعن عبدتك (فلانة)".

4- يرفع الكاهن بخور البولس بعد أن يضع في الشورية خمس أيادي بخور بالرشومات المعروفة ويقول سر البولس "يا الله العظيم الأبدي الذي بلا بداية ولا نهاية......" إلخ. ويرفع البخور على المعمودية ويبارك الحاضرين. يقرأ أحد الشمامسة البولس (عب 1: 8-12) يتكلم عن الابن الوحيد يسوع المسيح صاحب الملك الأبدي، وقضية الاستقامة والعدل الذي أحب البر وأبغض الإثم. وقال متحديا "من منكم يبكتني على خطية؟" (يو 8: 46) ويتمنى الكاهن أن يكون الطفل المقدم للعماد مشابها لصورة سيده المسيح في البر وقداسة الحق، في محبة الصلاح والفضيلة وكراهية الإثم والرذيلة.

5- تقال الثلاثة تقديسات ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويتلو احد الشمامسة المزمور (مزمور 31: 1، 2) "وطوباهم الذين تركت لهم آثامهم والذين سترت خطاياهم....".

بالمعمودية ننال غفران الخطايا الجدية والفعلية، ولا يحسبها لنا الله بل يطرحها في بحر النسيان، وتصبح في طهارة آدم قبل السقوط.

ثم الإنجيل (لو 2: 21-35).

وفيه يذكر ختان الرب يسوع الذي استبدل في العهد الجديد بالمعمودية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فالمعمودية هي ختان روحي كما يقول معلمنا بولس الرسول "وبه أيضًا ختنتم ختانا غير مصنوع بيد، بخلع جسم خطايا البشرية بختان المسيح، مدفونين معه في المعمودية، التي فيها أقمتم أيضًا معه بإيمان عمل الله، الذي أقامه من بين الأموات" (كو 2: 11، 12) ففي المعمودية لا يتم خلع أو نزع جزء صغير من الجسم كما في ختان العهد القديم؛ بل خلع ونزع الطبيعة القديمة بجملتها، تلك التي يولد بها الإنسان ملوثة بوصمة الخطية الجديدة (خطية ادم).

كذلك يذكر طقس التطهير الذي كان يجرى للمرأة التي تلد والذي كان يعمل بعد أربعين يومًا من الولادة، والذي نفذه الرب يسوع وأمه العذراء رغم عدم احتياجه لهذا التطهير لأنه قدوس القديسين وولد من العذراء مريم بالروح القدس وليس كسائر بنى البشر، انه واضع الناموس ونراه هنا يتمم الناموس بكل تدقيق.

6- تقال الثلاثة أواشي الكبار. السلام والآباء والاجتماعات ثم قانون الإيمان.

7- يصلى الكاهن طلبة يسأل فيها الله أن ينظر إلى هذه السيدة ويملأها من الروح القدس ويطهرها من خطاياها وآثامها.

8- يصلى الحاضرون أبانا الذي في السموات..... ويصلى الكاهن التحاليل الثلاثة والبركة وهو يضع الصليب على رأس المرأة.

9- يدهن الكاهن المرأة بالزيت الساذج، ويدهن المرأة هنا لشفائها مما قد يكون بها من أمراض، كما حدث في مثل السامري الصالح (لو 10).

بعد ذلك تكون مستعدة للدخول إلى الكنيسة والتناول من الأسرار المقدسة بعد ممارسة سر الاعتراف.

ملاحظة:

نفس طقس تحليل المرأة إذا ولدت ذكرا يقام للسيدة التي أجهضت (أسقطت) بدون إرادتها نتيجة حادث أو غيره، إما الإجهاض الإرادي فهو خطية لأنه قتل نفس ويستلزم قانون توبة أولًا.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةفهرس بحث طقس الأسرار الكنسية السبعة -  طقوس الكنيسة القبطية الارثوذكسيه (علم اللاهوت الطقسي) - الموقع الرسمي باسم الأنبا تكلا: موقع تيكلا همانوت - سانت تكلا دوت أورج

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/06-Coptic-Sacraments__Coptic-Clerical-Uni-Cairo/Asrar-El-Kenisa-El-Sab3a_001-Baptism-Sacrament.html