الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقالات البابا شنودة الثالث المنشورة في جريدة الأهرام - مقال يوم الأحد 25-1-2009

حروب الشياطين

 

من طبيعة الشيطان أن يقاوم البر والأبرار. وحروبه هي اختبار لحرية إرادتنا. فإذا انتصرنا فيها نصبح مستحقين لخيرات السماء وأيضًا تكون لنا مكافآت على الأرض. والشيطان باستمرار يحسد السالكين في الفضيلة، لكي لا ينالوا البركة الإلهية التي حُرم هو منها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وحروب الشيطان وكل جنوده وأعوانه هي ضد الكل، لم ينجو منها أحد إذ يحاول الشيطان بكل جهده أن يبعد البشرية عن الله. فلا تظنوا أن حروب الشياطين هي للمبتدئين فقط أو للخطاة. كلا فهو يحارب الكل مهما ارتفعوا في حياة البر، بل يحارب الأبرار بالأكثر. لذلك على كل إنسان أن يحترس، ولا يظن أنه قد ارتفع فوق مستوى هذه الحروب. والشيطان دائم الجولان في الأرض لكي يصيد ضحاياه ويبحث عن أية فريسة ليسقطها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الشيطان لا ييأس مهما كان الذي يحاربه قويًا. فالخطية قد طرحت كثيرين جرحى وكل قتلاها أقوياء. وإن كانت ملائكة السماء تفرح بخاطئ واحد يتوب، فلا شك أن الشياطين تفرح ببار واحد إذا سقط، بل تفرح بسقوط أي أحد يخضع لهم ويصبح من أعوانهم. وهى حروب دائمة، قد تتنوع ولكنها لا تنتهي.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Resist the devil (Satan) and he will flee from you (James 4:7), Arabic Bible Verse art صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "قَاوِمُوا إِبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ." (رسالة يعقوب 4: 7)، فن الآيات الكتابية

St-Takla.org Image: Resist the devil (Satan) and he will flee from you (James 4:7), Arabic Bible Verse art

صورة في موقع الأنبا تكلا: آية "قَاوِمُوا إِبْلِيسَ فَيَهْرُبَ مِنْكُمْ." (رسالة يعقوب 4: 7)، فن الآيات الكتابية

وحروب الشيطان قد تشتد في الأوقات المقدسة، كالصوم مثلًا، والشيطان يتضايق جدًا حينما نبدأ في أي عمل روحي. فيسعى بكل الحيل لئلا تفلت الفريسة منه، فنحن نبدأ العمل الروحي وهو يبدأ في المقاومة. لأنه لا يستريح لآية صلة لنا مع الله. كذلك إن بدأ الإنسان بالصلاة الطاهرة العميقة أو التأمل الروحي أو التسبيح، فإن الشيطان لا يقف مكتوف اليدين أو متفرجًا وإنما يعمل هو أيضًا عمله. والعمل الروحي بما فيه خدمة الله يُثير حسد الشياطين، إذ كيف للبشر الذين لهم جسد من تراب تكون لهم حياة مرتبطة بالله، بينما الشيطان وهو روح بعيد عن الله وروحه نجسة!

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومحاربات الشيطان قد تكون خفيفة أحيانًا أو ثقيلة. فإنسان يحاربه الشيطان بشهوة ما، فإن استجاب لها يكتفي الشيطان بنقطة البدء هذه، ثم يترك هذه الفريسة المسكينة يحاربها فسادها الداخلي أو تحاربها عاداتها الخاطئة أو غرائزها. والإنسان المنتصر في حروب الشياطين على طول الخط، ربما يحاربه الشيطان بالكبرياء، لكي يرتفع قلبه وتتركه النعمة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وهناك حروب شيطانية عنيفة وفجائية، منها الظهورات المفزعة، أو الرؤى الكاذبة وسائر الضربات الشيطانية. ولكن الله لا يسمح لأن تحدث أمثال هذه الحروب لكل أحد. لأنه لا يدعنا نجرب فوق ما نستطيع. ولهذا ننصح الذين يُحاربون بالرؤى والأحلام المضللة، أن يعرفوا أن ليست كل الرؤى والأحلام من الله أو من العقل الباطن، فبعضها من الشياطين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لا ننسى أن الشيطان حارب العالم القديم بالوثنية وعبادة الأصنام، وبعبادة الأرواح وبعض مظاهر الطبيعة مثل عبادة الشمس. كما حاربهم بتعدد الآلهة أيضًا. والبعض حاربه بإنكار وجود الله كما حدث في الشيوعية. وأيضًا مع الوجوديين الذين غلبهم أولًا بالشهوات. ثم أقنعهم أن يقولوا "من الخير أن الله لا يوجد لكي نوجد نحن" على اعتبار أن وصايا الله تحد من حريتهم.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ومن محاربات الشيطان، حروب الشكّ، كالشك في رعاية الله وخصوصًا إذا صلى شخص وشعر أن صلواته لم تستجب. وحروب الشك في القيامة وفى السماء وفي عقائد كثيرة. فإن آتتك بعض هذه الحروب لا تظن أنك قد ضعت تمامًا، إنها محاربات من الشيطان فعليك بالصلاة لكي ينجيك الرب منها. وقل له في صلاتك "أنا يا رب أعبدك وأؤمن بك، لكن هذه الأفكار غريبة عنى وتأتيني من الخارج". كذلك امْتَنِع عن القراءات التي تجلب مثل هذه الأفكار. وثق أن الله لا يمنع أمثال هذه الحروب ولكنه يساعدنا لكي ننتصر عليها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

لا تخافوا من الشيطان ومن حروبه. لأننا إن ضعفنا أمامه. نجعل للشيطان كرامة ليست له، ونجعله يتجرأ علينا. بل يجب أن نصمد أمام الشيطان ونقاومه، حينئذ لا يجد له مكانًا فينا فيهرب ويبعد عنا. كذلك لا يليق أن نترك عقولنا في فراغ لئلا يجدها الشيطان فرصة لكي يملأ فراغنا بما يلقيه فيه من أفكار وشهوات.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إن الشيطان قد يحاربنا بحياة اللهو، وحياة الترف، ومحبة المادة أو المال، أو الانقياد إلى ملاذ الجسد وإشباع غرائزه. كل ذلك لكي يمهد قلوبنا وأفكارنا لحروب أشد. ومنها شهوات يلقيها في ذهن الإنسان. وهذه تكون ضعيفة في أولها، لأنها غريبة عليه. وتظل هكذا ضعيفة إلى أن يفتح لها الإنسان بابًا تدخل منه إلى قلبه، وإلى مشاعره وهكذا يكون قد أخطأ. بفتح القلب للشيطان وهذه خيانة روحية لله، ومحاولة لتحطيم ملكوت الله داخلنا.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هناك حروب أخرى للشيطان تكون بطيئة طويلة المدى جدًا لا يشعر بها الشخص. وبها يجذب الشيطان ضحاياه بتدرج طويل يخدرهم قليلًا قليلًا، وينقص من حرارتهم الروحية شيئًا فشيئًا على مدى واسع حتى تتغير حياتهم وهم لا يدركون ذلك إلا بعد فوات الفرصة، حينئذ ينتهز الشيطان ما وصلوا إليه من فتور فيضربهم بعد ذلك ضربة شديدة وهم غير مستعدين لها.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وربما يغرى الشيطان بعض الناس بأن يقيموا أنفسهم مصلحين لغيرهم، وقضاة على أفعال الغير. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). فإن اقتنعوا بهذا يعلمهم الغضب والثورة ومسك سيرة الناس، والتدرج حتى الوصول إلى انتقاء القادة. واعتبار أنفسهم أبطالًا في كل هذا ولا مانع من أن يتلفظوا بكلمات جارحة في انتقاداتهم، ويفخرون بكل ذلك، ويعتبرون أنهم يفعلون خيرًا ولا تؤنبهم ضمائرهم. فهذه إحدى محاربات الشيطان أن يُلبس الخطية ثوب فضيلة.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

على أننا لكي ننتصر في حروب الشيطان، ينبغي أن نعرف صفاته وأسلوبه في القتال. حتى ندرك كيف نقاومه. فم هي صفات الشيطان؟ وكيف يحارب؟ وهل له أسلوب ثابت، أم أنه يتغير في أساليبه حسب تغير الحالة؟ هذا ما نود أن نحدثك عنه أيها القارئ العزيز في المقال المقبل ان شاء الله.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتمقالات بابا شنودة الثالث في جرنال الأهرام - البابا شنوده الثالث

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online/20-Makalat/2-Ahram/CopticPope-Articles-132-Devil-s-Wars.html